أمراض الفم

علاج جفاف الفم بالاعشاب

علاج جفاف الفم بالاعشاب

يُعد جفاف الفم أحد المشاكل المزعجة التي قد يُعاني منها بعض الأشخاص. ومن أهم أعراضها صعوبة في البلع، وتشقق الشفاه، ورائحة الفم الكريهة. وعلى الرغم من اعتبار حالة جفاف الفم غير ضارة، إلا أنَّها قد تؤثر في نوعية حياة المصاب.

يُعرّف جفاف الفم (بالإنجليزية: Xerostomia) بأنَّه عدم إنتاج الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب في الفم. وتجدر الإشارة إلى أنَّ للعاب دوراً مهماً في عملية الهضم؛ إذ يساعد على ترطيب وتكسير الطعام. كما أنه يعمل كآلية دفاع رئيسية لمساعدة الجسم على الحفاظ على صحة الأسنان الجيدة، وحماية الفم من أمراض اللثة وتسوس الأسنان. وتوجد بعض العلاجات التي قد تخفف وتحل مشكلة جفاف الفم

  • الفليفلة الحمراء الحريفة: تساعد الفليفلة الحمراء الحارة المعروفة باسم فليفلة الكايين على تحفيز الغدد اللعابية عند إضافتها إلى الطعام أو وضعها مباشرة على اللسان.
  • الهيل: يساعد الهيل على ترطيب الفم وتخفيف رائحته الكريهة. ويمكن مضغها مباشرة أو طحنها وغليها ونقعها.
  • بذور الشمر: تحتوي بذور الشمر على مركبات الفلافونويد التي قد تساعد على إنتاج اللعاب. ويمكن مضغ بذور الشمر عدة مرات في اليوم، خاصة بعد الوجبات، أو شربها كشاب بعد طحنها مع بذور الحلبة وإضافة نصف ملعقة كبيرة من الخليط إلى الماء بعد كل وجبة.
  • الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على تحفيز الغدد اللعابية وزيادة إنتاج اللعاب. ويمكن مضغه، أو شربه كشاي، أو استخدام رذاذ الزنجبيل.
  • صبار الألوفيرا: يساعد جل الألوفيرا أو عصيرها المتواجد داخل الأوراق على ترطيب الفم.
  • جذور الخطمي: تعد جذور الخطمي (بالإنجليزية: Hollyhock root) من المواد المرطبة التي تساعد على ترطيب الفم. ويمكن استخدامها مع الخبيزة البرية.
  • صبار النوبال: يُعرّف صبار النوبال (بالإنجليزية: Nopal Cactus) باسم صبار تين الشوكي (بالإنجليزية: Prickly Pear Cactus) من الأطعمة والعلاجات الشعبية في المكسيك، وأصبح يزداد شهرة في الاستخدامات الطبية، ومنها الاستخدام في علاج جفاف الفم وقلة اللعاب.
  • اللوملاء: تستخدم اللوملاء (بالإنجليزية: Spilanthes) في علاج مشاكل الأسنان والفم. وقد يساعد في زيادة كمية اللعاب وبالتالي علاج جفاف الفم.

علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب

1. ماء دافئ مع الليمون والعسل عليك فقط أن تسخن القليل من الماء، ثم أضف بضع قطرات من الليمون وقليل من العسل. عندما يكون الجو دافئًا، اشرب رشفات صغيرة، وسوف تبقيك رطبًا وسوف يخفف الجفاف، فهو فعال للغاية.

2. نبات الأوكالبتوس تذكر عدم شرب هذه المشروب الساخن جدا، لأن كثافة درجة الحرارة يمكن أن يؤذي أيضا . الأوكالبتوس من ناحية أخرى، هو علاج أساسي يقلل من الالتهاب ويحد من الجفاف طريقة تحضيره  ضع خمس أوراق من هذه النبات في كوب من الماء الساخن. دعه لفتره، وعندما يكون دافئة، اشرب شيئًا فشيئًا، مثالية طوال اليوم.

3. الأوريجانو والبروبوليس هل سمعت عنه من قبل، هذه العلاج الذي يعتمد على الأوريجانو والبروبوليس هو أحد أفضل الطرق للتخفيف من الجفاف، وهو شيء يستخدمه المتحدثون وحتى الممثلين المسرحيين.  طريقة تحضيره  يتم غلي كوب من الماء وتضاف قبضة من الاوريجانو.  نضعها ونضع قليلاً من البروبوليس، وهو مثالي إذا، على سبيل المثال، لدينا القليل من العدوى.  شرب في كمية صغيرة خلال النهار، والمرور بلطف من خلال الحلق.

4. الفواكه الحمضية الأساسية من الضروري أن نكثر من استهلاك فيتامين ج: البرتقال، الليمون، الجوافة ، الجريب فروت وليس ذلك فقط، لا ننسى كل الخضروات التي تحتوي عليها أيضًا: البروكلي ، الكرنب ، السلطة الطازجة ، الجزر ، إلخ. كل هذا يكون دفاعات لتخفف هذه الجفاف،فهي تمنع ظهور الجفاف، لأنه ترفع الدفاعات لدينا، وتنقي السموم، وتنظيف الرئتين فهي رائعة.

5. علاج الثوم نحن نعرف، أنه يترك رائحة كريهة في الفم، ولكن لا يوجد شيء أكثر فعالية وصحة، من أخذ حبة من فصوص الثوم مع كوب من الماء علي الريق، فهو مضاد حيوي طبيعي رائع. والذي سيفعل الكثير من أجل صحتنا: العلاج، والتطهير، والحماية، والانكماش، والتخفيف ولا شيء اقتصادي ومفيد، رجعا لا تترددي في استخدامه في نظامك الغذائي.

6. الغرغرة بالماء والملح تنظف وتطهر الفم بطريقه جدا للتخلص من جفاف الحلق، قمي بإعداد نصف لتر من الماء في درجة حرارة الغرفة مع ملعقة كبيرة من الملح الممزوج جيداً، فهو مثالي للغرغرة وشفاء الحلق، ماعليكي الا فعل ذلك وسترى النتائج.

علاج جفاف الحلق والبلغم

  • يستخدم الماء والملح في علاج جفاف الحلق، وذلك يتم عن طريق غرغرة خليط من الماء الدافئ والملح، ويتخلص هذا الخليط أيضا من البلغم ويقتل أي بكتريا في الحلق.
  • الأناناس لعلاج الكحه والبلغم للأناناس فوائد في علاج الكحة والتخلص من البلغم بشكل سريع وذلك لاحتوائه على إنزيمات البروميلين البروتينية، وهذا الأنزيم يكون موجود في عصير الأناناس، لذلك يمكنك شرب عصير الأناناس أو تناول الأناناس ولكن يكون ذلك 3 مرات في اليوم.

أسباب جفاف الفم واللسان والحلق

  •  تناول بعض الأدوية التي تسبب جفاف الحلق واللسان، وخصوصاً أدوية مرض الاكتئاب.
  • التدخين المستمر.
  • العلاج الكيميائيّ. العلاج الإشعاعيّ وخصوصاً الذي يعالج الرأس والرقبة.
  • الضغط والتوتر.
  • قلة مناعة الجسم.
  • عدم شرب كميّات كافية من الماء.
  • الإصابة بالسكتة الدماغيّة.
  • الإصابة بمرض الزهايمر.

متى يكون جفاف الحلق خطير

عند ارتفاع درجة الحرارة اكثر من درجة كامل، وعند مصاحبة جفاف الحلق صفوبة في البلع او الم في الصدر او قصر النفس او طفح جلدي يجب حينها القلق وزيارة الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة.

أسباب جفاف الفم والشفايف

·   أحيانا قد يكون جفاف الفم والشفايف أحد الأعراض الجانبية التي يتضمنها تناول أنواع معينة من الأدوية ، لعل أهمها : الأدوية المزيلة للإحتقان ، مسكنات الألم ، مدرات البول ، بعض أدوية علاج ضغط الدم المرتفع ، مضادات الهيستامين .. إلخ .

·   الإصابة بإلتهابات الجهاز التنفسي العلوي ، ولاسيما الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا التي تعتبر من اسباب جفاف الفم والشفايف، حيث تتسبب في نقص إنتاج اللعاب المسئول عن ترطيب الفم وحمايته من الجفاف .

·   إصابة الجسم عموما بالجفاف الناجم نقص مستوى السوائل بالجسم .

·   إصابة الغدد اللعابية المسئولة عن إفراز اللعاب بالإلتهابات أو بأي أمراض أخرى تسبب في حدوث خلل وظيفي يؤثر على قدرتها على إنتاج اللعاب ، كذلك فإن وجود حصوات بالقنوات اللعابية يتسبب كذلك في جفاف الفم والشفايف .

السابق
الالتهابات التناسلية عند الرجل
التالي
احتقان البروستاتا والتهاب البروستاتا

اترك تعليقاً