امراض العيون

علاج التهاب القرنية

علاج التهاب القرنية

التهاب القرنية هو ان تصبح القرنية والجزء الأمامي من العين ، ملتهبة . وغالبا ما تكون هناكك آلام متوسطة أو شديدة وعادة ما يحدث لضعاف البصر . فإنه قد يسبب مشاعر الحك في كل مرة يومض الفردية .

أنواع التهاب القرنية :
يشمل التهاب القرنية السطحية طبقات سطحية (أي ظهارة) من القرنية . بعد الشفاء ، وهذا شكل من أشكال التهاب القرنية لا يترك عادة ندبة .

ويشمل التهاب القرنية العميقة طبقات أعمق من القرنية (أي ظهارة ، غشاء بومان ، وغالبا ما سدى) ، ويترك المسار الطبيعي لندبة على الشفاء أن يضعف الرؤية إذا على أو بالقرب من المحور البصري . هذا ويمكن تخفيض أو تجنب مع استخدام الموضعي كورتيكوستيرويد قطرة العين .

أسباب التهاب القرنية :
التهاب القرنية له أسباب متعددة ، واحدة منها هي عدوى تصيب الحالية أو السابقة من فيروس الهربس البسيط الثانوية لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي ، التي تنطوي على القروح الباردة .

مسببات الأمراض :
التهاب القرنية الأميبي . العدوى الأميبية للقرنية هى عدوى القرنية الأكثر خطورة ، التي تؤثر عادة على مرتدي العدسات اللاصقة . ويتسبب عادة من قبل الشوكميبة .

بكتيريا التهاب القرنية . عدوى بكتيرية في القرنية يمكن أن تتبع من إصابة أو من ارتداء العدسات اللاصقة . البكتيريا المعنية هي المكورات العنقودية الذهبية ولمرتديها العدسات اللاصقة ، الزائفة الزنجارية . يحتوي الزائفة الزنجارية الانزيمات التي يمكن هضم القرنية .
التهاب القرنية الفطري (راجع الفيوزاريوم ، مما تسبب في حالات التهاب القرنية الأخيرة من خلال ممكن متجه من بوش ولومب رينو مع MoistureLoc العدسات اللاصقة الحل)

التهاب القرنية الفيروسي :
التهاب القرنية الهربس البسيط (التهاب القرنية شجيري) . وغالبا ما تسبب العدوى الفيروسية للقرنية من فيروس الهربس البسيط الذي يترك كثيرا ما يسمى “قرحة شجيري .

التهاب القرنية الهربس النطاقي :
التهاب القرنية الهربس النطاقي ، المصاب بالعدوى عن طريق لدغة الذبابة السوداء . هذه الذبابة السوداء عادة ما يسكن بالقرب سريع الجريان تيارات الأفريقية ، لذلك يسمى هذا المرض أيضا “عمى النهر” .
أخرى :
التعرض التهاب القرنية – بسبب جفاف القرنية الناجمة عن عدم كفاية أو غير مكتملة إغلاق غطاء العين .

التهاب القرنية بسبب كثافة التعرض للأشعة فوق البنفسجية (مثل عمى الثلج أو لحام قوس العين) .

التهاب القرنية التقرحي :
العدسات اللاصقة في العين الحمراء الحاد (كلير) – وهو التهاب القرنية العقيمة غير التقرحي المرتبطة باستعمار البكتيريا سالبة الجرام على العدسات اللاصقة .

قد يؤدي استجابة شديدة الحساسية إلى التهاب القرنية و تقرحات (أي القرنية الربيعي ) .

التهاب القرنية القطط يوزيني – تؤثر على القطط والخيول ؛ ربما بدأها هربس القطط 1 ، أو عدوى فيروسية أخرى .

التشخيص :
التشخيص الفعال المهم في الكشف عن هذا الشرط ومعالجة لاحقة كما القرنية مخطئ أحيانا لحساسية التهاب الملتحمة .

علاج التهاب القرنية :
العلاج يعتمد على سبب التهاب القرنية . التهاب القرنية المعدية يمكن ان يتطور بسرعة ، وعموما يتطلب مضاد للجراثيم عاجلة ، مضاد للفطريات ، أو العلاج المضاد للفيروسات من أجل القضاء على العامل الممرض . عادة ما يتم العلاج بها طبيب العيون ويمكن أن تنطوي على الأدوية والوصفات الطبية العين ، والأدوية الجهازية ، أو حتى العلاج عن طريق الوريد .

من غير المستحسن استخدام أكثر من وصفة طبية من قطرات العين لأنها عادة ما تكون غير مفيدة في علاج الالتهابات ، وأيضا استخدامها يمكن تأخير العلاج الصحيح ، مما يزيد من احتمال حدوث مضاعفات تهدد البصر . بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما ينصح مرتدي العدسات اللاصقة لوقف ارتداء العدسات اللاصقة واستبدال العدسات اللاصقة الملوثة وحالات العدسات اللاصقة . (يجب أن لا يتم تجاهل العدسات والحالات الملوثة ، لأن الحضارات من هذه يمكن استخدامها لتحديد العوامل المسببة للأمراض) .

وتشمل الحلول المضادة للبكتيريا الليفوفلوكساسين ، جاتيفلوكساسين ، موكسيفلوكساسين ، أوفلوكساسين . الستيرويد التي تحتوي على الأدوية لا ينبغي أن تستخدم للالتهابات البكتيرية ، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم المرض ويؤدي إلى تقرح القرنية الشديدة وانثقاب القرنية ، وتشمل ماكسترول ( النيوميسين + بوليميكسين + ديكساميثازون ) ، وكذلك الأدوية المنشطة الأخرى . أسيكلوفير هو ينبغي تجنب الدعامة الأساسية لعلاج التهاب القرنية وHSV المنشطات في جميع التكاليف في هذه الحالة . وتطبيق المنشطات لقرحة شجيري التي تسببها HSV يؤدي إلى تفاقم القرحة السريع والكبير لتشكيل ‘أميبية’ أو قرحة “الجغرافية” ، لذلك اسمه بسبب قرحة في الخريطة مثل الشكل .

دراسات وابحاث :
اثبتت الدراسات الامريكية ان بعض الالتهابات قد تحدث ندبة القرنية والتي تحد من الرؤية . قد يؤدي الى انثقاب القرنية ،  (عدوى داخل العين) ، أو حتى خسارة العين . ولكن مع العناية الطبية المناسبة ، الالتهابات عادة ما يمكن علاجها بنجاح دون فقدان البصر على المدى الطويل ، وفي 25 مايو 2007 ، أصدر مركز السيطرة على الأمراض في مجال الصحة بسبب زيادة خطر التهاب القرنية الشوكميبة (AK) المرتبطة باستخدام البصريات الطبية المتطورة (AMO) كاملة الرطوبة بالاضافة الى حل متعدد لأغراض العين .

السابق
نتوء في جفن العين
التالي
علاج مرض العين الدرقي

اترك تعليقاً