الأمراض المعدية

علاج الانفلونزا بالاعشاب

علاج الانفلونزا بالاعشاب

الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال الذي لا يتوقف ولا ينتهي، والفيروسات الجديدة من الأنفلونزا التي لم نسمع عنها كلها تظهر مع موجات البرد والصقيع، وإذا كانت الصيدليات قد قدَّمت العديد من أصناف الدواء، فإن طب الأعشاب يدخل المعركة، مؤكدًا أنه يستطيع أن يواجه الأنفلونزا وتبعاتها ومتاعبها.

ومن هذه الأعشاب أن يعمل مستحلب من أزهار الزيزفون والحبة السوداء وورق الجوافة والنعناع والشمر ولبان الذكر وبذور الكتان والزعتر والعرقسوس وحب الرشاد والأهليلج “الكبلي” ويشرب المستحلب ساخنًا ومحلى بعسل النحل مرتين يوميًا على الأقل.

كما نجح استخدام مسحوق البابونج استنشاقًا بعد أن يضاف مع ماء مغليٍّ، حيث يساعد على وقف الرشح والزكام، وأيضًا بخار الكافور الناتج من وضعه في ماء مغليٍّ واستنشاق البخار الناتج منه.

الحبة السوداء : يقول ابن سينا ” الشوينز حريفا يقطع البلغم ويحلل الرياح ويحل الأورام البلغمية والصلبة ومع الخل يقضي على القروح البلغمية والجرب المتقرح وينفع في الزكام خصوصا مسحوقا ومجعولا قي صورة كتان ويطلي على الجبهة من به صداع وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق وأعطى للمريض كي يستنشقه نفع من الأوجاع المزمنة في الرأس

القرفة ” الدارسين ” :  كانت القرفة منذ القدم لعلاج الزكام والانفلونزا والمشكلات الهضمية ولا تزال تستخدم حتى اليوم بنفس الطريقة.

الزنجبيل : يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة (كسعوط) في الأنف.

لنزلات البرد: يشرب عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة.

الميرامية ” القصعين ” :  نقيع بالماء الساخن : قبضة من القصعين ترمى في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ثم يغطى الوعاء .. ويصبر عليه 10 – 15 دقيقة . يصفى ويشرب مل ء بياله 3 – 4 مرات يوميا يعالج به الحالات التالية :
الهضم الصعب ، النفخة ، ثقل المعدة ، الإسهال ، الدوار ، القيء ، النزلات المعوية ، غازات الأمعاء ، متاعب الكبد ، مغص الكليتين ، الخفقان ارتفاع الضغط ،. الزكام النزلات الصدرية ، الأرق ، الكابة ، الهستيريا ، ارتفاع الحرارة ، الوهن وانحطاط القوى ، التعب ، الفكري والجسدي.

 الزيزفون : شجرة ضخمة تسمى أيضا التليو وتستعمل بذور هذا النبات لاستخراج زيت يشبه إلى حد ما زيت الزيتون والجزء الطبي من الشجرة هو العناقيد الزهرية وخشب الأغصان وقشورها. المواد الفعالة فيها زيت طيار ومواد هلامية مع المواد الصابونية وتستخدم كمضادة للتشنجات ومعرقة وطاردة للبلغم. مغلي الازهار والأوراق مسكن للسعال ونزلات البرد وهو منوم مهدئ للأعصاب وعادة يستعمل منوما للأطفال مهدئا لأعصابهم في بعض الحالات المرضية وإذا حضر منه مغلي ثقيل كان منوما للكبار

وللوقاية يعتبر مغلي جذور نبات الجينسنج والحبة السوداء والبابونج والسفرجل والمحلب المحلَّى بعسل النحل وغذاء ملكات النحل من أهم الأعشاب التي تزيد من مناعة الجسم لمواجهة أمراض البرد والأنفلونزا، وكذلك الإكثار من تناول المشروبات الدافئة سالفة الذكر التي تزيد من الطاقة الطبيعية لجسم الإنسان لمقاومة الإصابة بالبرد والنزلات الشعبية.

كما أن الفواكه الشتوية كالموالح ومنها الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت والكيوي والجوافة وتناول الخضراوات الطازجة والجزر والجرجير وبعض الحبوب كالقمح والشعير لها تأثير جيد للوقاية.

وأيضًا الزيوت العطرية المستخلصة من بعض النباتات يمكن استخدامها كنقط للأنف لمقاومة الرشح والزكام ومنها خلط مزيج من زيت الحبة السوداء والبردقوش واللوز المر والورد والنعناع وحصى اللبان للتقطير منها للأنف بمعدَّل مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لتخفيف حدة احتقان الجهاز التنفسي والرشح.

علاج الزكام بالليمون :

يعد الليمون من النباتات الحمضية التي تحتوي على فيتامينات عديدة مثل فيتامين ج و ب وتحتوى ايضا على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والكربوهيدرات وفيتامين سى وكل هذه العناصر الغذائية مهمة جدا فى علاج الزكام بشكل فعال وقوى .

لقد نصح الأطباء بشكل متكرر على ضرورة تناول الليمون بشكل يومى وبعدة طرق لكى تتخلص من الزكام فقد يمزج مع النعناع او الشاى او الزنجبيل والعسل والبصل أو يشرب كمستخلص دون اى اضافات او تحليه ولكن هذه الطريقة تكون مضرة الى حدآ ما على المعدة .

الليمون من أقوى العلاجات التى ينصح بها للتخلص من الزكام وهذا لاحتوائه على كل الفيتامينات والمعادن التي تقضي عليه نهائيا وفى اسرع وقت، ولانه ايضا يقوم بتقوية جهاز المناعة فى الجسم وذلك عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج خلايا كرات الدم البيضاء بشكل أكبر وهى المسئولة عن الدفاع عن الجسم ضد الفيروسات المعدية مثل الانفلونزا .

طرق علاج الزكام بالليمون :

علاج الزكام بالليمون والزنجبيل :

المكونات :

  •    نصف كوب من عصير الليمون الطازج كبير .
  •    كوب واحد من مغلي الزنجبيل الطازج . ( أو البودرة )
  •    ملعقة صغيرة من العسل الاصلى الخام .
  •    نصف ملعقة يانسون.
  •    كوب واحد من الماء.

الطريقة :

  •    يجب ان تقوم باضافة العسل والليمون والينسون والزنجبيل مع الماء .
  •    التقليب الجيد حتى تحصلى على قوام سائل ومتماسك يمتزج كل المكونات مع بعضها لبعض .
  •    يشرب هذا المزيج من مره الى مرتين يوميا لمدة 3 أيام حتى تحصل على نتائج فعالة للتخلص من الزكام نهائيآ .

علاج الزكام بالليمون والبرتقال :

يستخدم البرتقال فى الكثير من العلاجات المنزلية والطبيعية التى تؤثر على الشفاء من الأمراض بشكل قوى وفعال ومنها علاج للزكام لاحتوائه على فيتامين سى الذى يقضي على الإنفلونزا يحتوي على الكالسيوم الذى يقوم بتقوية العظام وقد أكد الأطباء ان تناول البرتقال باى طريقه ان يؤكل او يشرب فهو مؤثر على القضاء على البرد والنزلات الشعبية لأنه يقضى على الميكروبات والجراثيم والبرد اصلا عباره عن مرض فيروسى ميكروبى .

كما أوضح الخبراء ايضا ان الجمع بين البرتقال والليمون من الخلطات الهامه جدا للتخلص من البرد بشكل سريع حيث أنها تعد من الخلطات المهمه جدا من بين الوصفات الاخرى للتخلص من البرد.

المكونات :

  •    1 ثمرة برتقال مقطعة نصفين دون التقشير .
  •    1 حبة ليمون مقطعة نصفين ايضا دون التقشير .
  •    2 ملعقة من عسل النحل الاصلى الخام .

الطريقة للتحضير :

  •    يتم وضع الليمون والبرتقال دون تقشير فى اناء به ماء ويوضع على النار .
  •    تترك المكونات في درجة الغليان لمدة لا تقل عن 15 دقيقة او حتى تصل الثمار إلى درجة النضوج  .
  •    نقوم بوضع الخليط فى الخلاط الكهربائى مع ماء الغلى  ويتم الخلط حتى تحصل على مزيج متناسق وسميك .
  •    نضيف الخليط فى الكؤوس مخفف ببعض الماء الددافي مع اضافة العسل للتحلية ولا آفة القيمة الغذائيه العاليه معاها .
  •    تقوم بشرب هذه الوصفة من  2 مره الى 3 مرات يوميا .

علاج الرشح بالليمون والثوم :

يقولوا خبراء الطب البديل ان الثوم والبرتقال والليمون من العناصر القوية جدا التى تقضى على البرد بشكل قوى جدا وتقوم بذلك في أسرع وقت ايضا وتقوم بالتخفيف من السعال المزعج فى جميع الأحوال .

المكونات :

  •       ثمرة برتقال وثمرة ليمون و 7 فصوص ثوم .

الطريقة :

  •    يتم تحضير كل من عصير الليمون بمفرده وعصير البرتقال بمفرده .
  •    يتم اضافتهم مع بعضهم البعض .
  •    يتم خلط كلا من عصير الليمون مع عصير البرتقال مع 7 فصوص الثوم .
  •    يصبح المشروب جاهز للتناول .
  •    يتم تناول هذا المشروب بشكل يومى حتى تستفيد من فوائده فى طرد السموم والفيروسات والبكتيريا المختبئة فى الجسم .كما انه يقوى المناعة بشكل كبير جدا .

علاج الإنفلونزا بالبصل

والبصل أحد أهم أصناف لاطعام التي تساعدك في التخلص من الإنفلونزا ونزلات البرد وتخفيف أعراضها والتي من أهمها الزكام وانسداد الأنف وصعوبة التنفس بطرق طبيعية/ ويمكنك استخدام البصل بإحدى الطرق الآتية:

  • الاستنشاق، فشم البصل يساعد في تخليص الجيوب الأنفية من الإفرازات التي تتسبب في انسدادها وبالتالي تتسبب في صعوبة لتنفس بشكل طبيعي، لذلك فقطعي بصلة إلى نصفين وشميها حتى تشعري بأنها ساعدتك على التنفس بشكل طبيعي، فستلاحظين عند استخدامك للبصل في الأكلات المختلفة وعند تقطيعه، سيلان الأنف، لذلك فشم البصل طريقة جيدة لتخليص الأنف من المخاط اللزج.
  • منقوع البصل، وقد تكون هذه الريقة هي أصعب طريقة يمكنك فيها استخدام البصل لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، إلا أنها لها تأثيرها القوي والفعال، قطعي بصلة إلى نصفين، وضعيها في كوب ماء لساعات قليلة ثم اشربي منقوع ماء البصل بين الوجبات وقبل النوم، فيساعد الجسم في تخليصه من البكتيريا والفيروسات المختلفة.
  • تناوله داخل الأطعمة، فأدخلي كمية مناسبة من البصل المقطع النيئ إلى الأطعمة التي تتناولينها مثل السلطة والجبن وغيرها، فتناول البصل له الكثير من الفوائد أهمها تقوية الجهاز المناعي ومساعدتك على مقاومة البكتيريا والفيروسات المختلفة التي تتسبب في إصابتك بنزلات البرد المحتلفة.

علاج انفلونزا العظام بالاعشاب

  1. الشاي الساخن: الشاي يحتوي على نسب من المواد المضادة للأكسدة وبالتالي أي نوع من الشاي سواء كان الأخضر أو الأسود يمكن عن طريقه التخلص من البرد.
  2. عشب الزنجبيل والقرفة: يمكن من خلال هذا التخلص من البرد حيث يمكن وضع كوب من الماء على النار وبعد أن يتم سخونته يتم وضع كلًا من القرفة والزنجبيل، ويفضل أن يتناول لعدد 2 مرات في اليوم وسوف يتم التخلص من البرد.
  3. زهور القنفذية: تعمل هذه العشبة على تنشيط عمل الجهاز المناعي، وبالتالي يمكن من خلالها أن يتم مقاومة البرد، كما أنه من المواد التي تنهي على البرد بصفة نهائية.
  4. الثوم: يمكن أن يتم تناول الثوم من خلال أضافته على الأطعمة المختلفة، حيث أنه يمكن من خلاله معالجة الكثير من المشاكل الصحية، يقوم أنها يقضى على الفيروسات بصفة نهائية.
  5. حبة البركة مع العسل: يتم ذلك من خلال تسخين كوب من الماء ووضع حبة البركة به والانتظار لحين إتمام الغليان، وبعد ذلك يتم وضع العسل وشرب هذا الكوب، وهذه الطريقة تعمل على تحفيز الجهاز المناعي.

مشروبات للتخلص من الأنفلونزا

  1. شاي الزنجبيل
    فوائد الزنجبيل لا تحصى، وهو واحد من الأعشاب المفيدة في حالات البرد والأنفلونزا، فهو يخفف من الحمى الشديدة ويساعد على خفض درجة الحرارة ويقلل من حدة التهاب الحلق، انقعي ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق وتناوليه مباشرةً.
  2. أوراق الليمون
    الليمون في جميع حالاته مفيد لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا، فهو غني بفيتامين C، ويمكن تناوله مع العسل والماء الدافئ، والاستفادة أيضًا من أوراقه في صنع شاي الليمون عن طريق إضافة كوب من الماء المغلي إلى ست أوراق طازجة منه وتركه لمدة عشر دقائق ثم تناوله.
  3. شاي الزعتر
    منقوع الزعتر في الماء المغلي أو ما يطلق عليه شاي الزعتر من المشروبات التي تخفف حدة السعال وصعوبة التنفس المصاحبة لنزلات الأنفلونزا، كما يساعد على تخفيف الاحتقان والتخلص من المخاط بطريقة أسرع، الزعتر من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة المقاومة لأمراض متعددة، ولكن في حالة الحمل والرضاعة استشيري طبيبك أولًا قبل تناوله.
  4. شاي الكاموميل (البابونج)
    في حالة اشتداد السعال ليلًا يمكنك تناول شاي الكاموميل للتغلب عليه تمامًا، بالإضافة إلى فائدة شاي البابونج في علاج الأرق والتخلص من مشكلات النوم، فهو من الأعشاب المفيدة للتخلص من السعال والكحة، تناوليه دافئًا قبل النوم وانعمي بليلة نوم هادئة.
  5. عشب الأوريجانو
    الأوريجانو من الأعشاب الموجودة بقوة في المطبخ، وخصوصًا لعشاق الوصفات الإيطالية، يمكن استنشاق الأوريجانو في حمام البخار للتخلص من انسداد الأنف، أو تناول شاي الأوريجانو المغلي دافئًا فهو مفيد في علاج الالتهابات الناتجة عن العدوى، وفق «سوبر ماما».
  6. الروزماري
    استخدمي زيت الروزماري المستخلص من عشبة الروزماري – يمكنك إيجاده عند العطار- للتخلص من انسداد الأنف ومشكلات الصدر، رائحة الروزماري القوية الموجودة في الزيت العطري تساعد الجهاز التنفسي على التعافي بسرعة. أضيفي قطرات من زيت الروزماري إلى حمام البخار، واستنشقي البخار وستذهلين من النتيجة.
  7. النعناع
    النعناع المغلي من أعظم المشروبات المقاومة للبرد والأنفلونزا، رائحة النعناع وحدها يمكن استخدامها لعلاج حالات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية، يمكنكِ تناول المشروب ساخنًا أو استنشاقه بطريقة مركزة إذا كنتِ تعانين من انسداد في الأنف، لكن احترسي فالنعناع يقلل من إدرار حليب الثدي في حالة الأم المرضعة.

علاج الإنفلونزا بالاعشاب للأطفال

1: استخدام قطرات محلول الأنف وهى موجودة دائما فى الصيدليات ولا يوجد أى ضرر منها.

2:استخدام شفاط طبى لامتصاص المخاط من انف الطفل.

3:الاكثار من تناول السوائل الطبيعية الدافئة حيث إنها تعمل على علاج الزكام والتخلص من المخاط بطرق صحية.

4:يجب أن يلتزم الطفل بالراحة والهدوء وعدم بذل مجهود بدنى كبير.

5:تجنب التعرض لمهيجات مثل دخان السجائر والمواد الكيميائية.

وهناك العديد من السوائل والأعشاب التى تساعد على علاج الزكام ونزلات البرد والأنفلونزا أبرزها

  • الينسون، حيث انه يعمل على تعزيز صحة الجسم ومقاومة الفيروسات والعدوى.
  • الزنجبيل، يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التى تعالج العديد من الامراض المختلفة كما انه مقاوم للجراثيم والبكتيريا والفيروسات.
  • شوربة الدجاج ، لها دور فعال فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا نظرا لاحتوائه على عناصر غذائية وفيتامينات تعزز صحة الجسم والجهاز المناعى.
  • الليمون مع العسل الأبيض، وهو من أفضل المشروبات التى تقدم فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا حيث انه يساعد على طرد الجراثيم والفيروسات ويعزز صحة الجهاز المناعى.
  • حبة البركة، لها خصائص مذهلة فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا وتعزيز صحة الجسم وحمايته من الفيروسات والعدوى.

علاج الإنفلونزا بالاعشاب للحامل

– الزنجبيل والليمون
يعتبر الزنجبيل مع عصير الليمون من أكثر العلاجات الفعالة ضد الزكام وذلك من خلال عصر كوب من الليمون ومضاف إليه الزنجبيل المطحون وملعقة من العسل.
– التمر الهندي
تناول شراب التمر الهندي يفيد في الحد من الزكام، ويمكن شرب كوبان منه في اليوم الواحد بمعدل كوب بعد الإفطار وآخر بعد الغداء يومياً. ولكن لاينصح بالتمر الهندي لمن يعانون من انخفاض في ضغط الدم.
– حبة البركة أو السمسم الأسود:
تعتبر حبة البركة من العناصر المقاومة للكثير من الأمراض ومنها الزكام ويمكن استخدام زيت حبة البركة كقطرة في الأنف. وتعتبر حبة البركة أيضا من العناصر التي تزيد من من قوة الجهاز المناعي ، ويمكن إما إضافتها إلى الطعام أو أخذ لعقة من زيت حبة البركة كل صباح حتى تمام الشفاء.
– الثوم:
أثبتت الدراسات أن الثوم يمكنه أن يمنع الإصابة بنزلات البرد، كما أنه يساعد في سرعة الشفاء في حال حدوث المرض. وذلك بسبب توفر الـ “إليسين”، في الثوم وهي مادة فعالة ضد الزكام و تصبح فعالة أكثر عند كسر فص الثوم.
– فيتامين c
أثبتت الباحثون ايضاً أن فيتامين c يساعد تماماً في تسريع عملية الشفاء ، ويتوفر فيتامين c في الصيدليات على شكل اقراص فوارة، وايضاً يتوفر في الفاكهة والخضروات مثل البرتقال، والبابايا، والبروكلي، والفلفل الأحمر.
– شوربة الدجاج
تعتبر شوربة الدجاج علاج فعال ضد الالتهابات، وتساعد على التخلص من احتقان الأنف. والأهم من ذلك أن الشوربة الساخنة تساعد على منح الجسم الراحة والاسترخاء وتمد الجسم بالسوائل والعناصر الغذائية اللازمة.
– نبات الجينسنغ
يستخدم الجينسنغ لعلاج الزكام في الكثير من دول أوروبا،وهي فعالة في ذلك، وهي نباتات آمنة بالنسبة لمعظم الناس، باستثناء الذين  يعانون من ميوعة الدم.
– الغذاء المتكامل
ويقصد بالغذاء المتكامل محاولة الحصول على وجبات غذائية تحتوي عى أهم الفيتامينات والمعادن، كالسلطات والشوربات واللحوم والبقوليات، لضمان منح الجسم مايلزمه من عناصر مفيدة لمقاومة الزكام.
السابق
القضاء على الانفلونزا في بدايتها
التالي
أمور يجب القيام بها أثناء الشعور بالانفعال

اترك تعليقاً