الولادة

طرق مختلفة للتخفيف من آلام الولادة

طرق مختلفة للتخفيف من آلام الولادة

هناك العديد من المميزات للولادة الطبيعية، حيث لا تحتاج المرأة لإجراء شق في البطن والشعور بالام بعد الولادة، كما أنه يسهل التعافي من الولادة الطبيعية سريعاً، على عكس الولادة القيصرية التي تتطلب بضعة أسابيع لحين الشفاء منها.

ولكن ينتاب كثير من النساء قلقاً بشأن الالام الخاصة بفترة المخاض التي تسبق الولادة الطبيعية، مما يجعل كثير منهن يفضلن الولادة القيصرية.

هناك الكثير من الأعشاب التي تمتلك عدة فوائد لجسم الإنسان، إلّا أنّ بعضها قد لا يكون آمناً في فترة الحمل والولادة، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك بعض أنواع الأعشاب التي يمكن استخدامها خلال فترة المخاض فقط، وذلك بعد استشارة أحد الأخصائيين، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ هذه الأعشاب يجب أن لا تُستخدم خلال الفترات الأخرى من الحمل أبداً، ونذكر من هذه الأعشاب:

  • جذور القطن: حيث تعمل هذه العشبة على تحفيز الرحم.
  • الياسمين: قد يسبب شرب عشبة الياسمين الانقباضات، أو الولادة المبكرة، أو الإجهاض، ولذلك يجب عدم استخدامها إلّا في فترة المخاض.
  • نبات الكمالية: قد يؤدي تناول عشبة الكمالية (الاسم العلمي: Alchemilla xanthoclora) إلى تحفيز الرحم، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن أن يسبب تسمماً في الكبد إذا تمّ استخدامه بكمّيات كبيرة.
  • توت الحجل: يمكن أن يعمل توت الحجل (بالإنجليزية: Partridge berry) على تحفيز الرحم بشكلٍ كبير، كما أنّه قد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • عشبة وحيد القرن الكاذب: يمكن أن تسبب عشبة وحيد القرن الكاذب (بالإنجليزية: False Unicorn) تحفيزاً للرحم، ويجدر التنبيه إلى أنّه يجب عدم استعمال هذه العشبة في حال استخدام الليثيوم (بالإنجليزية: Lithium).

مشروبات تخفف ألم الطلق

ولكي يكون بإمكان الحامِل أنْ تجعل الولادة سهلة قَدرَ المستطاع وتتخطى هذِه الخطوة الصعبة فلا بد من أن تكون جاهزة من الناحية النَفسية والصِحيّة فعلى سبيل المثال قد تحب بعض النساء تناول مشروبات طبيعيّة من أجل جعل انقِباضاتِ الرَّحمِ أسهل ولتوسيع عُنُقِه الرحم، وسنعرض لكم هنا أهمِّ المشْرُوبات التِي تقلل من ألم الولادةِ وتجعلها أسهل.

الماء
كما نعلم فإن الماء هو سر الحياة ولا يستطيع أي كائن أن يحيا دونه، وعلى سبيل العلم فإن الماء للحامل مفيدٌ جدا فهو يرطب جسمها، وقلته ينتج عنها جفاف حتى إذا كان ذلك بنسبة قليلة ومن هنا تنتج انقباضات أكبر في الألم؛ ولهذا على الحامل أن تأخذ رشفة من الماء عقب كل انقباض يحصل، حيث يجعل ذلك الولادة أسهل.

اليانسون
هناك مواد كيميائية داخل اليانسون مماثلة في تأثيرها لهرمون الإستروجين؛ وهنا من الممكن أن يتم استعمال اليانسون من أجل جعل الولادة أسهل ولتنشيط انقباضات الرحم الأمر الذي قد يجعل الوِلادةِ أسهل ويقلل من آلامِها ويحد من القَلَق الذي يأتي مع الولادة.

ولتحضيرُ اليانسون نضع ملعقة أو ٢ من بُذورِ اليانسون أو من مَسحوقِ بُذورهِ لمقدار كأسٍ من الماء والذي يكون مغليّا مع القيام بتحريكهِ وتَقليبهِ جيدا. بعد ذلك نترك المكونات لنقعه، ومن الممكِنُ تَحليتُهُ باستخدام السُّكَّرِ أو العَسَلِ، بعد ذلك نقوم بتصفية الخليط وتشربه الحامل عندَ الطَّلق، ويستحسن أن لا يتم تجاوز ثلاثة أكواب.

تخفيف ألم الطلق بالتنفس

آلام المخاض المستمرة لأكثر من 15 ساعة خاصة فى حالات الولادة الأولى، تسبب حالة من القلق والخوف والفزع لدى السيدات، وعنها يقول الدكتور عبد الرؤوف رياض مستشار النساء والتوليد ونقص الخصوبة بجامعة الأردن، إنه يمكن التغلب على تلك الآلام من الحفاظ على هدوء السيدة والتعامل مع هذه الآلام من خلال التنفس ببطء.

وقال رياض إن عملية الولادة، يمكن تقليل الآلام فيها من خلال الحرص على ممارسة 3 أنواع من تمارين التنفس، وتلك التمارين بحاجة إلى ممارستها والتمرن عليها لفترة شهر على الأقل، مضيفا أن الصراخ المتواصل للأم الحامل يفقدها قوتها، ويجعلها منهكة خاصة عند وقت الولادة.

ويوضح الدكتور رياض طرق التنفس الطبيعى للمرأة الحامل بأربع طرق:
الطريقة الأولى.. التنفس عن طريق البطن، وتبدأ تلك الطريقة عند بداية المخاض أو “الطلق”، ويتم من خلال وضع اليد أسفل الظهر، مع أخذ نفس عميق بحيث يرتفع البطن إلى أقصاه، مع عمل تدليك خفيف للبطن بحركة دائرية، من أسفل البطن إلى أعلى البطن بالقرب من الصدر، وذلك لتقليل الألم، ثم يطلق الهواء إلى الخارج ببط، ويجب إجراء هذا التمرين 10 مرات بالدقيقة على الأقل.

الطريقة الثانية.. التنفس عن طريق الصدر، وينصح المريضة بتلك الطريقة من التنفس عند بدء المخاض، أو قبل مرحلة دفع الجنين، وتقوم المرأة بوضع يدها تحت الثدى مباشرة مع أخذ نفس بسيط يشترك فيه الصدر، ثم يطلق الهواء للخارج ببطء، مضيفا إن تلك الطريقة يمكن استخدمها بدلا من الطريقة الأولى إذا وجدت المرأة نفسها تعانى من مشاكل مع طرق التنفس، وقال رياض إن المرأة تعانى من طلقات على أوقات متفرقة، وينصح بالاسترخاء على الجنب بين كل طلقة وأخرى.

الطريقة الثالثة.. الحبس والدفع، وتعتبر تلك هى الطريقة الأشهر فى الأفلام والمسلسلات، حيث تنفذ تلك الطريقة فى حالة الولادة، ويجب على المرأة الحامل أن تأخذ نفسا عميقا ثم تبدأ بالدفع، ويتم تكرار لك الطريقة أكثر من مرة خلال الدقيقة.

الطريقة الرابعة.. وهى اللهث، وتلك تكون عند بداية خروج رأس الجنين يجب أن تقوم المرأة بالتنفس بشكل سريع (اللهث)، تجنبا لحدوث أى تمزقات بالمهبل، خاصة فى الولادة الأولى، ويمكنك أيضًا استخدام هذه الطريقة للتنفس إذا شعرتِ برغبة فى الدفع ولم يكن قد حان وقته بعد.

هل البندول يخفف ألم الطلق

هناك نوعان من الأدوية التي يمكن أن تخفف الألم أثناء الطلق والمخاض:

  • المسكنات؛ التي تقلل الألم ولكن لا يزال هناك فرصة للشعور ببعض الألم.
  • التخدير ؛ الذي يمنع الألم وكل شعور آخر.

بعض المسكنات تعمل على الجسم كله، والبعض الآخر يقلل الألم في مناطق أصغر، مثل المهبل والفرج ومنطقة العجان، وهناك المسكنات أو التخدير الذي يقلل أو يعيق الألم في مناطق أكبر من الجسم أثناء المخاض، حيث يمكن لهذه الأدوية أن تخفف أو تخدر الألم في كامل منطقة تحت الخصر.

وضعيات تخفف ألم الطلق

*الإستراحة بالاستناد إلى زوجك:

عندما تشعرين بالمخاض، قد تحتاجين إلى التحرك للقيام ببعض الترتيبات،
يمكنك في أثناء التقلصات الاستناد إلى زوجك، فيدلك ظهرك ويمسد كتفيك .

*الركوع والاستلقاء نحو الأمام:
إركعي بحيث تكون قدماك متباعدتين، واسترخي فوق كرسي من الوسائد أو المخدات المرفوعة أمامك،
أو فوق كيس من الحبوب حاولي تقويم ظهرك، ما استطعت واجلسي على جانب واحد بين التقلصات.

*على الأربع:

اركعي وركبتيك ويديك على الأرض، ( قد تجدين الفراش أكثر راحة )،
وأميلي حوضك جيئة وذهاباً .

احذري تقويس ظهرك واسترخي ما بين التقلصات نحو الأمام، واضعة رأسك على ذراعيك”.

البقاء منتصبة:

استندي خلال التقلصات الأولى إلى شيء ثابت على مقربة منك
كحائط أو مقعد أو سرير المستشفى.

و اركعي إذا كان ذلك ضرورياً

الجلوس مع الاتكاء نحو الأمام:

اجلسي على كرسي مواجهة مسند الظهر،
واستندي إليه بعد أن تضعي وسادة فوقه،
وأريحي رأسك على ذراعيك بعد ثنيهما
وابقي ركبتيك متباعدتين،

بإمكانك وضع وسادة على مقعد الكرسي إذا شئت”.

و تعتبر هذه الوضعيات مساعدة خلال مرحلة المخاض،
و قبل البدء الفعلي في عملية الولادة وهناك عدد من الطرق المساعدة
خلال هذه المرحلة لتخفيف الألم نذكر منها ما يلي :

* ثابري على التحرك بين التقلصات ، فهذا يساعد على مواجهه الألم جسدياً ،
أما خلال التقلصات فخذي وضعية مريحة .

* ركزي على تنفسك لتهدئي نفسك ، وتنشغلي عن التقلصات .
* استرخي بين التقلصات موفرة طاقتك إلى حين تحتاجينها .

* لا بأس بالأنين والتأوه .
* ركزي بصرك على نقطة ثابتة، أو شيء ما،
لتساعدي نفسك على تحويل انتباهك عن التقلص .

* واجهي تقلصاتك واحداً فواحداً ، ولا تفكري بالتقلصات المقبلة،
قد يساعدك تصور التقلصات موجات عليك خوض غمارها للوصول إلى الطفل.

 

السابق
ما هو الـ بروفين – Brufen وانواعه
التالي
طرق للحد من تجربة الولادة السيئة

اترك تعليقاً