أمراض القلب والشرايين

سبعة أطعمة تقلل من الكوليسترول لديك

سبعة أطعمة تقلل من الكوليسترول لديك

الكوليسترول: أفضل أطعمة لخفض مستواه

يمكن للنظام الغذائي لعب دور مهم في خفض الكوليسترول. تلك هي بعض الأطعمة لتحسين الكوليسترول وحماية القلب.

هل يمكن لوعاء من حبوب الشوفان أن يخفض الكوليسترول لديك؟ ما رأيك في مقدار ضئيل من اللوز؟ قد تساعدك بعض التعديلات البسيطة القليلة على نظامك الغذائي — إلى جانب ممارسة الرياضة والمداومة على العادات الأخرى المفيدة للقلب — في خفض الكوليسترول لديك.

حبوب الشوفان ونخالة الشوفان والأطعمة الغنية بالألياف

تحتوي حبوب الشوفان على ألياف ذائبة، تقلل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وهو الكوليسترول “الضار”. توجد الألياف الذائبة أيضًا في أطعمة مثل الفاصوليا وبراعم بروكسل والتفاح والكمثرى.

تقلل الألياف الذائبة امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم. يمكن بتناول خمسة إلى عشر جرامات من الألياف الذائبة يوميًا تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة لديك. توفر الحصة الواحدة من حبوب الإفطار ذات الشوفان أو نخالة الشوفان 3 إلى 4 جرامات من الألياف. إن أضفت الفاكهة، مثل الموز أو التوت، فستحصل على المزيد من الألياف.

السمك وأحماض أوميجا-3 الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على مستويات عالية من أحماض أوميجا-3 الدهنية، التي يمكن أن تقلل من الدهون الثلاثية الموجودة لديك — في الدم — وكذلك يمكنها تقليل ضغط الدم وخطر الإصابة بتجلط الدم. وبالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون بالفعل لنوبات قلبية، قد تقلل أحماض أوميجا-3 الدهنية من خطر الموت المفاجئ.

ولا تؤثر أحماض أوميجا-3 الدهنية في مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL). ولكن بسبب الفوائد الأخرى لهذه الأحماض بالنسبة إلى القلب، توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول حصتين على الأقل من السمك أسبوعيًا. ويعمل طهو السمك بالحرارة الجافة أو شيِّه على تجنب إضافة الدهون غير الصحية.

توجد أعلى مستويات من أحماض أوميجا-3 الدهنية في:

  • سمك الماكريل
  • سمك الرنجة
  • سمك التونة
  • سمك السلمون
  • سمك السلمون المرقط

كما تحتوي أطعمة، مثل الجوز وزيت بذرة الكتان وزيت الكانولا، على كميات صغيرة من أحماض أوميجا-3 الدهنية.

وتتوفر مكملات أوميجا-3 وزيت السمك. يُرجى التحدث مع الطبيب قبل تناول أي مكملات.

اللوز وأنواع المكسرات الأخرى

يمكن للوز والمكسرات الأخرى تحسين كوليسترول الدم. توصلت دراسة حديثة إلى أن النظام الغذائي المُكمَّل بمكسرات عين الجمل يمكن أن يقلل من خطورة الإصابة بمضاعفات في القلب للأشخاص الذين سبق إصابتهم بأزمة قلبية. تحتوي كل المكسرات على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا يمكنك إضافة حفنة إلى السلطة أو تناولها كوجبة خفيفة وستؤدي الغرض منها.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو مصدراً قوياً من العناصر الغذائية وكذلك الأحماض الدهنية الأحادية (MUFAs). تشير الأبحاث إلى أن إضافة الأفوكادو يومياً إلى نظام غذائي صحي للقلب يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الكولسترول منخفض الكثافة لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

يميل الناس إلى التعرف على الأفوكادو في سلطة الجواكامولي، والتي تؤكل عادةً مع رقائق الذرة عالية الدهون. جرب إضافة شرائح الأفوكادو إلى أطباق السلطة والسندويتشات أو أن تتناولها كطبق جانبي. جرب أيضاً تناول الجواكامولي مع الخضراوات النيئة المقطعة مثل شرائح الخيار.

إن استبدال الدهون المشبعة، مثل تلك الموجودة في اللحوم، مع الأحماض الدهنية الأحادية هي جزء من المنظومة التي تجعل نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي للقلب في صحة جيدة.

زيت الزيتون

حاول استخدام زيت الزيتون بدلاً من الدهون الأخرى ضمن نظامك الغذائي. يمكنك تسوية الخضراوات بزيت الزيتون، أو إضافته إلى سائل التتبيل أو خلطه مع الخل كصوص للسلطة. يمكنك أيضًا استخدام زيت الزيتون كبديل للزبد عند تغطية اللحم أو كغموس للخبز.

أطعمة مضاف لها مركبات الستيرول النباتية أو الاستانول

مركبات الستيرول النباتية أو الاستانول هي مواد توجد في النباتات تساعد في منع امتصاص الكوليسترول. الأطعمة المعززة بمركبات الستيرول أو الاستانول متاحة.

السمن النباتي وعصير البرتقال المضاف إليهما مركبات الستيرول النباتية يمكن أن يساعدا في تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. إضافة 2 جرام من الستيرول إلى نظامك الغذائي يوميًا يمكن أن تخفض مستوى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بنسبة تتراوح بين 5 و15 في المئة.

من غير الواضح ما إذا كانت الأطعمة المعززة بمركبات الستيرول النباتية أو الاستانول تقلل خطورة الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية — على الرغم من افتراض الخبراء أن الأطعمة التي تقلل الكوليسترول تقلل تلك الخطورة بدورها. لا يبدو أن مركبات الستيرول النباتية أو الاستانول يؤثر على مستويات الدهون الثلاثية أو كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، وهو الكوليسترول “النافع”.

بروتين مصل اللبن

قد يُعتمد على بروتين مصل اللبن، الموجود في منتجات الألبان، للحصول على العديد من المزايا الصحية المرتبطة بالألبان. وقد أظهرت الدراسات أن بروتين مصل اللبن الذي يتم منحه كمكمل يقلل من كل من كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكولسترول الضار “LDL”) والكولسترول الكلي فضلاً عن ضغط الدم. يمكنك العثور على مساحيق بروتين مصل اللبن في متاجر الأغذية الصحية وبعض متاجر البقالة.

أطعمة تخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية

يمكن أن يساعد نظام غذائي منخفض الكوليسترول في تقليل مستوياته العالية، تعرف معنا على أكلات تقلل الكوليسترول والدهون الثلاثية في مجرى الدم.

يمكن أن يؤدي تغيير نظامك الغذائي الذي تتبعه إلى خفض نسبة الكوليسترول وتحسين وضع الدهون التي قد تتواجد في مجرى الدم.

إن إضافة الأكلات التي تخفض الكوليسترول الضار (المنخفض الكثافة) LDL، وهو يساهم في تصلب الشرايين، قد يكون أفضل طريقة لتحقيق نظام غذائي منخفض الكوليسترول.

وعليك ان تتذكر ان النظام الغذائي ونمط الحياة لهما تأثير كبير على الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم.
عندما يقع اختيارك على ضم الدهون النافعة وغير المشبعة عوضًا عن الدهون المتحولة، ومحاولة خفض استهلاك الكربوهيدرات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام سيتم خفضمها في الدم تلقائيًا وفي وقت قصير.

كيف تساهم الأكلات الصحية في تقليل الكوليسترول
إليكم طرق عمل بعض الأكلات على تقليل:

تقوم بعض هذه الأطعمه بإيصال الألياف القابلة للذوبان، والتي تربط الكولسترول في الجهاز الهضمي وتسحبه خارج الجسم قبل دخوله في الدورة الدموية.
يمنحك بعض هذه الأطعمه الدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تقلل من الكوليسترول المنخفض الكثافة.
بعضها يحتوي على ستيرولات sterols نباتية وستانولات stanols والتي بدورها تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول.

مشروبات تخفض الكوليسترول

إذا كنت ترغب بخفض مستويات الكوليسترول لديك، فهناك العديد من العادات التي قد يساعدك تبنيها على تحقيق ذلك، مثل تبني حمية صحية. إليك قائمة بمشروبات تخفض الكوليسترول.

لخفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم عليك التركيز على تناول أغذية ومشروبات معينة مفيدة وعليك تجنب أغذية ومشروبات أخرى ضارة.

مشروبات تخفض الكوليسترول
قد يساعد تناول المشروبات التالية على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم بشكل تدريجي:

1- الشاي الأخضر
يعتبر الشاي الأخضر أحد أنواع المشروبات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعله مقاومًا طبيعيًا لعمليات الأكسدة الضارة المسببة للسرطانات والمسببة كذلك لالتهابات الأوعية الدموية التي ترفع من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
كما أن شرب الشاي الأخضر بانتظام قد يساعد على منع ارتفاع مستويات الكولسترول السيء في الجسم والحفاظ عليها تحت السيطرة، مما يجعل منه مشروبًا رائعًا لصحة القلب والشرايين.

2- عصائر الحمضيات
قد تساعد عصائر الحمضيات المختلفة على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، خاصة:

عصير الجريب فروت الأحمر.
عصير الليمون.
عصير البرتقال.
إذ تحتوي هذه العصائر على نسبة عالية نسبيًا من مضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار، خاصة فيتامين سي، الذي قد يساعد استهلاك كميات كافية منه من مصادره الطبيعية على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب عمومًا.

3- عصير الرمان
قد يساعد شرب عصير الرمان بانتظام على خفض مستويات الكولسترول السيء ومنع أو إبطاء تراكم الدهون السيئة على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، والسبب في ذلك يعزى غالبًا لاحتواء عصير الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والشرايين.

4- عصير التوت البري
إذا كنت تبحث عن مشروبات تخفض الكوليسترول لتضمينها في نظامك الغذائي اليومي، عليك أن تجرب عصير التوت البري الأحمر (Cranberry).

إذ قد يساعد عصير التوت البري على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، مما قد يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

5- عصائر ومشروبات أخرى
هناك العديد من المكونات الغذائية التي من الممكن إدخالها في العصائر الطبيعية لتحويلها لمشروبات قد يكون لها قدرة على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، مثل المكونات التالية:

المكسرات النيئة والبذور، مثل: اللوز، بذور الكتان، بذور الشيا.
الشوفان والشعير.
بعض أنواع الخضراوات، مثل: الكالي، السبانخ، الشمندر، البروكلي، الأفوكادو، البطاطا الحلوة، الجزر، البندورة.
بعض أنواع الفواكه، مثل: الكاكا (الفرسمونة)، البرقوق، العنب، التوت بأنواعه، التفاح، الإجاص.
مكونات غذائية أخرى، مثل: الزنجبيل، الكركم.

تخفيض الكوليسترول في أسبوع

يتطلب تخفيض الكوليسترول الضار أو السيئ LDL بعض الصبر واتباع التعليمات التي سندرجها في السطور القادمة. ستشعر بالتحسن بعد أول اسبوع من تحسينك لنمط حياتك واتباع نمط غذائي من شأنه أن يقضي على مستويات الكوليسترول الضار ويقضي كذلك على السمنة إن وجدت.

يصف الأطباء عمومًا العقاقير المخفضة للكوليسترول لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية، في حالة ارتفاع مستوى الكوليسترول عن 200 مع وجود عوامل الخطورة كما وضحنا بالأعلى

أطعمة تساعد على تخفيض الكوليسترول في اسبوع

كلما سارعت في تخفيض مستويات الكوليسترول لديك، كان ذلك أفضل لصحتك. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعدك على خفض مستويات الكوليسترول الضار بشكل طبيعي في أسرع وقت ممكن:

  1. الزيوت العطرية.

    – زيت الليمون العطري:
    يستخدم زيت الليمون العطري بشكل أساسي لتأثيراته المسكنة والمضادة للالتهابات.
     يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول لديك وتوسيع الأوعية الدموية وعزيز تدفق الدم في الشرايين. أضف قطرتين من زيت الليمون العطري إلى كوب من الماء واخلطهما جيدًا. اشرب هذا المحلول مرتين يومياً.

    – زيت الريحان العطري.
    يُعرف زيت الريحان الأساسي بتأثيراته الخافضة للكوليسترول، نظرًا لوجود مركب الأوجينول به. ويستخدم بنفس طريقة استخدام زيت الليمون العطري لتخفيض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

  2. الفيتامينات.

    تساعد فيتامينات B3 و E و C  على مكافحة أعراض ارتفاع الكوليسترول مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب عن طريق تقليل تراكم الكوليسترول في مجرى الدم. تشمل الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات الحمضيات والخضروات ذات الأوراق الخضراء والدجاج والفطر والتونة واللوز والبطاطا الحلوة.

  3. زيت السمك.

    زيت السمك من أهم مصادر أحماض أوميجا 3. يعتبر تناول هذه الأحماض الدهنية من أفضل وأسرع الطرق التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول بالدم. كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية.

  4. الثوم.

    يحتوي الثوم على مركب  allicin  وعلى مضادات الأكسدة. هذا المركب يعمل على تقليل الكوليسترول بشكل طبيعي، كما أنه مفيد بشكل كبير في تقوية المناعة وتقليل الوزن.

  5. زيت جوز الهند.

    يعتبر زيت جوز الهند من أفضل البدائل الطبيعية للدهون المشبعة، ومهو يعمل بشكل أساسي على زيادة نسبة الكوليسترول النافع HDL في الدم، الأمر الذي يساعد غلى تقليل الكوليسترول الضار LDL من خلال حمله ونقله إلى الكبد للتخلص منه.

  6. الرمان وعصير الرمان المحلى بالعسل.

    الرمان غني بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في الحد من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، وإذا ماتم تناول العصير الرمان المحلى بالعسل فإن الفائدة ستتضاعف لما يحتويه العسل من عناصر قوية مضادة للأكسدة ومقوية للمناعة.

أطعمة أخرى تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم:

  • بذور الكتان.
  • الكرفس.
  • الشوفان.
  • الشعير.
  • الأفوكادو.
  • المكسرات.
  • الزبادي.
  • الشاي الأخضر.
  • خل التفاح.
  • صودا الخبز.
  • بذور الشيا.

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

الكولسترول هو مادة دهنية متواجدة في جسم الانسان بصورة طبيعية، تنقسم الى نوعان نوع جيد ونوع ضار. يسبب النوع الضار انسداد الشرايين مما يزيد خطورة الإصابة بالأمراض القلبية وارتفاع ضغط الدم. الفواكه والخضار مليئة بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على خفض الكوليسترول مما يساعد في الحفاظ على صحتك وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تعرفي على الفواكه والخضار الأكثر قدرة على خفض مستويات الكولسترول في الدم.

1-الملفوف أو الكرنب

الملفوف غني بالمواد المضادة للأكسدة القوية. جربي تناول الملفوف الأحمر وسلطة الكرنب، مع الثوم، والقليل من السكر البني والليمون الطازج.

2-العنبية أو التوت البري

يحتوي التوت البري على أكثر المواد المضادة للأكسدة من أي طعام آخر. التوت البري، والفراولة تأتي في المرتبة الثانية. هذه المواد المضادة للأكسدة تساعد على محاربة شيخوخة الخلايا.

3-الأفوكادو والجريب فروت

كلاهما غني بمادة الجلوتاثيون وهي مادة مانعة للتأكسد لتحييد الجذور الحرة التي تسبب تدمير الخلايا.

4-الجزر

يحتوي الجزر على مادة البيتا-كاروتين المضادة للأكسدة بتركيزات كبيرة، ويفضل طهي الجزر قبل تناوله.

5-العنب

يحتوي العنب على مادة كيرسيتين، التي تمنع الكولسترول الضار (LDL) من انسداد الشرايين.

6-البصل

يساعد البصل على خفض ضغط الدم، كما أنه يحتوي على الكبريتيدات التي تقلل من خطر سرطان القولون والمعدة. تناول البصل مطبوخ أو نيء يحقق الفائدة الصحية المطلوبة.

7-فول الصويا

فول الصويا غني بالفيتامينات B، الحديد والكالسيوم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من الكوليسترول الضار (LDL) وتزيد من الكولسترول الجيد (HDL).

8-الطماطم

الطماطم هي أفضل مصدر لمادة الليكوبين، التي تحارب ضد تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين. وتزيد نسبة الليكوبين في الطماطم المطبوخة.

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

يمكن أن يؤدي بعض التغييرات في نظامك الغذائي إلى تقليل الكوليسترول وتحسين صحة القلب، وأهم إجراء مساعد حال ارتفاع مستوى الكوليسترول هو تقليل الدهون المشبعة، والتخلص من الدهون غير المشبعة أو المتحولة.

توجد الدهون المشبعة في عديد من المنتجات الغذائية كاللحوم الحمراء وبعض منتجات الألبان، بينما الدهون غير المشبعة، التي عليك التخلص منها نهائيًا، تشمل الزيوت النباتية المهدرجة التي تدخل في أغلب المنتجات الغذائية الجاهزة مثل السمن الصناعي والكعك والبسكويت وغيرها من المنتجات التي تستخدمينها يوميًا.

عليك كذلك التقليل أيضًا من استهلاكك اليومي للسكر، سواء الأبيض أو الصور الأخرى له كالفركتوز وشراب الذرة، توجد هذه المكونات في أغلب المعلبات.

وفي ما يلي نتناول بالتفصيل بعض الأطعمة التي يتساءل كثيرون بخصوص مدى تأثيرها على رفع الكوليسترول في الدم. هل البيض يرفع الكوليسترول؟ الشائع أن البيض يعد من المحرمات لمرضى ارتفاع الكوليسترول، لكن الدراسات تشير إلى أن الأمر ليس كذلك، فالبيض إلى جانب قيمته الغذائية العالية، فهو مصدر مهم ومتوافر للبروتين والعناصر الغذائية الأخرى، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسرطان.

لذا فإن تناول البيض باعتدال، من أربع إلى سبع بيضات في الأسبوع، أمر مقبول، حتى لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول. هل اللبن يرفع الكوليسترول؟ الألبان من المنتجات الغنية بالعناصر الغذائية ذات الفوائد الصحية المتعددة، كتقوية العظام والأسنان لاحتوائها على الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين “د”، وما تشير إليه الدراسات أنه يمكن أن يكون لاستهلاك منتجات الألبان كاملة الدسم تأثير غير مرغوب في زيادة مستويات الكوليسترول الضار، لأنها غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول.

لذا في حالات ارتفاع الكوليسترول يُنصح بتعويضها بخيارات صحية قليلة الدهون مثل الحليب 1% من الدسم أو الحليب خالي الدسم، كذلك الأجبان قليلة الدسم مثل الجبن قليل الدسم وجبن الموتزاريلا منزوع الدسم والريكوتا والزبادى قليل أو خالي الدسم، وكذلك الآيس كريم قليل أو خالي الدسم.

الدجاج يرفع الكوليسترول؟

يعتمد مقدار الدهون المشبعة والكوليسترول الذي تحصلين عليه من الدجاج على عدة أشياء، أولًا على ما إذا كنتِ قد أزلتِ الجلد أم لا، وثانيًا على القطعة أو القطع التي ستتناولينها، فصدر الدجاجة دون الجناح أقل القطع في نسبة الدهون المشبعة والكوليسترول، كما أن نزع الجلد يقلل أيضًا من نسبتهم، وإلى جانب ذلك تلعب طريقة تحضير الدجاج دورًا أيضًا في تحديد النسبة التي تحصلين عليها. فالدجاج المشوي أو المسلوق أفضل وأكثر صحة من الدجاج المقلي في الزبدة أو الزيت، وكذلك المقلي مع إضافة الدقيق الأبيض، لذا في حالة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فإن اختيار قطعة الدجاج وطريقة التحضير يساعدك على تناول الدجاج والاستفادة منه كمصدر للبروتين الحيواني مع تجنب رفعه للكوليسترول.

هل الخبز يرفع الكوليسترول؟

تحتوي معظم أنواع الخبز على دهون متحولة قليلة أو معدومة، كما أنها قليلة الدهون المشبعة، ومع ذلك، تختلف كمية الدهون المشبعة باختلاف نوع الخبز، فقد يحتوي خبز البيض وخبز الجبن مثلًا على الدهون المشبعة مرتين إلى ست مرات أكثر من أي نوع آخر من الخبز، أيضًا عليك الحذر بشأن لفائف الزبد والكرواسون وغيرها من منتجات الخبز الجاهزة التي تحتوي على كثير من الزبد.

ولا يحتوي معظم الخبز على أي كوليسترول، ولكن مرة أخرى عليك مراجعة جميع المكونات المكتوبة على الملصق، وتجنبي تلك التي تدخل زيوت نباتية مهدرجة في صناعتها، كذلك عليك التقليل من المنتجات التي تحتوي على الزبد، ويمكنك تغييرها بمنتجات الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة مثل الشوفان، هذا أفضل خيار في حالة ارتفاع الكوليسترول في الدم.

طبخات لمرضى الكوليسترول

1- الفشار
تحتوي الذرة على نسبة عالية من الألياف، التي يمكن أن تساعد على خفض الكوليسترول، لذلك يعد الفشار وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، محاربة للكوليسترول.

2- المكسرات
تحتوي المكسرات بكل أنواعها على الأوميجا 3 الأحماض الدهنية، والدهون غير المشبعة، التي تخفض الكوليسترول السيئ في الدم، وبشكل خاص اللوز وعين الجمل.

3- الخضراوات الطازجة
وهي من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها منخفضة في الدهون والصوديوم والكوليسترول والسعرات الحرارية، مما يجعلها أفضل وجبات خفيفة.

4- رقائق البطاطس المشوية
يظن الكثيرون أن البطاطس من الأطعمة التي تزيد من نسبة الكوليسترول، إلا أن الأمر لا يتعلق بالبطاطس في حد ذاتها، إنما بالزيت الذي يتم قليها به.

ولكن البطاطس في حد ذاتها من الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، ومليئة بالبوتاسيوم، والمعادن المفيدة في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

ولذلك فتناولها مشوية، مع إضافة القليل من زيت الزيتون، يعد من الوجبات الخفيفة التي يمكنها محاربة الكوليسترول.

5- دقيق الشوفان
لا تفكر في دقيق الشوفان كوجبة إفطار فقط، فيمكنك تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، التي تخفض الكوليسترول؛ لأنه غني بالألياف القابلة للذوبان، ويساعد على تحريكه من خلال الجهاز الهضمي، دون أن يتم امتصاصه بالجسم.

6- الفاكهة
بدلا من تناول الحلوى، لتلبية حاجة الجسم للسكر، يمكن استبدالها بالفواكه الطازجة، التي تحتوي على سكريات طبيعية، سهلة الحرق، كما يمكنها خفض الكولسترول.

فعلى سبيل المثال، يحتوي التفاح والفراولة والعنب والحمضيات على كمية عالية من البكتين، وهو نوع من الألياف التي يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول.

7- حساء الخضار
الحساء قد لا يكون أول شيء يتبادر إلى الذهن كوجبة خفيفة، ولكن يمكن أن يكون سريع وسهل الهضم، كما أنه منخفض في الدهون المشبعة، وخصوصا عندما يكون حساء الخضار مليئا بالفاصوليا، الغنية بالألياف القابلة للذوبان والبروتين والفيتامينات والمعادن، والمغذيات النباتية، التي تحافظ على صحة القلب، وتحارب الكوليسترول في الدم.

8- خبز القمح
القمح الكامل هو أفضل الأطعمة التي يمكنها أن تخفض الكوليسترول، ولذلك يمكن تناول المخبوزات المصنوعة بخبز القمح الكامل، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

السابق
تبييض الاسنان هل له اضرار؟
التالي
تأثير مص الاصبع على الأسنان

اترك تعليقاً