أمراض الفم

رائحة الفم الكريهة , الأسباب والعلاج

رائحة الفم الكريهة , المسبباب و العلاج

رائحة الفم الكريهة , الأسباب والعلاج

بعض الأطعمة والظروف الصحية والعادات تسبب رائحة الفم الكريهة، في كثير من الحالات، يمكن تحسين رائحة الفم الكريهة من خلال الاهتمام بصحة الأسنان ، إذا كانت أساليب الرعاية البسيطة لا تحل المشكلة، راجع طبيب الأسنان للتأكد من عدم وجود مشكلة خطيرة تسبب رائحة الفم الكريهة.

أعراض رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة تختلف اعتمادا على مصدرها أو السبب الكامن وراءها،  بعض الناس تقلق كثيرا من أنفاسهم على الرغم من أن لديهم القليل من رائحة الفم، في حين أن البعض الآخر لديه رائحة فم كريهة دون أن يعلم ذلك، لأنه من الصعب على الشخص تقييم رائحة نفسه .

بالإضافة إلى الرائحة سيئة في فمك، قد تلاحظ أيضا وجود طعم سيء في الفم أيضا،  إذا كان الطعم بسبب حالة كامنة وليس بسبب جزيئات الطعام الموجودة بالفم، فإنها قد لا تختفي حتى إذا كنت تستخدم فرشاة الاسنان وغسول الفم.

اسباب رائحة الفم الكريهة

هناك العديد من الأسباب المحتملة تشمل:

1-  أنواع الطعام

وجود جزيئات الطعام بين الأسنان  وحولها يمكن أن يزيد من بكتيريا داخل الفم ويسبب رائحة كريهة، كما أن تناول بعض الأطعمة مثل البصل والثوم والتوابل، يمكن أيضا أن يسبب رائحة الفم الكريهة،  فبعد هضم هذه الأطعمة، فإنها تدخل مجرى الدم إلى رئتيك وتؤثر على أنفاسك.

2-  منتجات التبغ

 التدخين من مسببات رائحة الفم الكريهة، المدخنون ومستخدمى التبغ عن طريق الفم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة.

3-  سوء نظافة الأسنان

إذا كنت لا تستخدم الفرشاة والخيط يوميا تتبقى جزيئات الطعام في الفم، مما يتسبب فى رائحة الفم الكريهة، كما أن اللسان أيضا يكون فخ للبكتيريا التي تنتج الروائح،  الأسنان التي لا يتم تنظيفها بشكل منتظم يمكن أن تحتوي على البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

4-  جفاف الفم

 اللعاب يساعد على تطهير الفم وإزالة الجسيمات التي تسبب الروائح الكريهة،  حالة جفاف الفم يمكن أن تسهم في رائحة الفم الكريهة لأن إنتاج اللعاب يكون منخفض، يحدث جفاف الفم بشكل طبيعي أثناء النوم، ويزداد سوءا إذا كنت تنام وفمك مفتوحا،  ويمكن أن يكون سبب جفاف الفم المزمن مشكلة بسبب الغدد اللعابية وبعض الأمراض.

5-  الأدوية

 بعض الأدوية يمكن أن تنتج بشكل غير مباشر رائحة الفم الكريهة من خلال المساهمة في جفاف الفم

6-  أسباب أخرى

الأمراض مثل  أنواع من السرطان، وظروف صحية مثل الاضطرابات الأيضية، يمكن أن تسبب رائحة كريهة نتيجة للمواد الكيميائية التي تنتجها،  الارتجاع المزمن لأحماض المعدة يمكن أن يسبب أيضا رائحة الفم الكريهة.

التشخيص

من المحتمل أن يشم طبيب أسنانك رائحة النفس الصادر من فمك والصادر من أنفك ويقيّم الرائحة على مقياس. حيث أن الجزء الخلفي من لسانك غالبًا ما يكون مصدر الرائحة، سيكحته طبيب الأسنان ويقيّم رائحته.

يوجد كواشف مُعقدة يمكنها تحديد المواد الكيميائية المسؤولة عن النفس ذي الرائحة الكريهة، على الرغم من أنها ليست دائمًا متوفرة.

العلاج

لتقليل رائحة النفس الكريهة، اعمل على تجنب التجاويف وتقليل خطر الإصابة بمرض في اللثة، من خلال ممارسة العادات الجيدة فيما يتعلق بنظافة الفم باستمرار. يمكن أن يختلف العلاج الإضافي لرائحة النفس الكريهة، بناءً على السبب. إذا كنت تعتقد أن رائحة الفم الكريهة ترجع إلى حالة صحية كامنة، فمن المرجح أن يحيلك طبيب الأسنان إلى موفر الرعاية الأولية.

بالنسبة إلى الأسباب المتعلقة بصحة الفم، سيتعاون طبيب الأسنان معك ليساعدك في السيطرة على هذه الحالة بشكل أفضل. قد تتضمن التدابير الخاصة بالأسنان ما يلي:

  • غسول الفم ومعجون الأسنان. إذا كانت رائحة الفم الكريهة نتيجة لتراكم البكتيريا (اللويحات) على الأسنان، فقد يوصي طبيب الأسنان بغسول للفم يقتل البكتيريا. كما قد يوصي طبيب الأسنان بمعجون أسنان يحتوي على عامل مضاد للبكتيريا؛ للقضاء على البكتيريا التي تسبب تراكم اللويحات.
  • علاج مرض الأسنان. إذا كنت تعاني مرضًا باللثة، فقد تُحال إلى أخصائي لثة (اختصاصي الدواعم السنية). يمكن أن يسبب مرض اللثة انحسارها عن الأسنان، مما يكوّن جيوبًا عميقة تمتلئ بالبكتيريا المسببة للرائحة. وأحيانًا لا تزول هذه البكتيريا إلا بتنظيف متخصص. كما قد يوصي طبيب الأسنان باستبدال ترميمات الأسنان وحشواتها التالفة، التي تشكل أرضًا خصبة للبكتيريا.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

للحد من النفس السيئ أو الوقاية منه:

  • اغسل أسنانك بالفرشة بعد الطعام. احتفظ بفرشاة أسنان في العمل لاستخدامها بعد الطعام. اغسل أسنانك بمعجون يحتوي على الفلوريد مرتين يوميًا على الأقل، وخصوصًا بعد الوجبات. أظهرت معاجين الأسنان ذات الخصائص المضادة للبكتيريا قدرة على الحد من رائحة النفس السيئة.
  • نظف أسنانك بالخيط مرة واحدة على الأقل في اليوم. يساعد الخيط المناسب لإزالة بقايا الطعام والقلح من بين الأسنان في السيطرة على النفس السيئ.
  • نظف لسانك بالفرشاة. يعد اللسان ملاذًا للبكتيريا، ومن ثم فتنظيفه بحرص بالفرشاة يحد من الرائحة. قد تكون مكشطة اللسان ذات نفع للأشخاص ذوي اللسان المغطى بسبب النمو الزائد للبكتيريا (من التدخين أو جفاف الفم على سبيل المثال). وكذلك استخدام فرشاة أسنان تحتوي على منظف لسان مدمج بها.
  • تنظيف الأسنان الاصطناعية أو أجهزة الأسنان. في حالة وجود أسنان اصطناعية أو قوس أسنان، يجب تنظيفها بشكل جيد مرة واحدة على الأقل يوميًا حسب إرشادات طبيب الأسنان. في حالة وجود مثبت تقويم أو واق فموي، يجب تنظيفه في كل مرة قبل وضعه في الفم. يمكن أن يوصي طبيب الأسنان بأفضل منتج للتنظيف.
  • تجنب جفاف الفم. الحفاظ على الفم رطبًا، وتجنب التبغ وشرب الكثير من الماء ـــ وليس القهوة، أو المشروبات الخفيفة أو الكحول، والتي تؤدي إلى جفاف الفم. مضغ العلكة أو مص الحلويات (يفضل من دون سكر) وذلك لتحفيز اللعاب. في حالة جفاف الفم المزمن، قد يصف طبيب الأسنان أو الطبيب وصفة للعاب اصطناعي أو دواء فموي لتحفيز تدفق اللعاب.
  • اضبط نظامك الغذائي. تجنب الأطعمة مثل البصل والثوم التي يمكن أن تسبب رائحة الفم السيئة. كما يرتبط تناول الكثير من الأطعمة السكرية برائحة النفس السيئة.
  • احصل على فرشاة أسنان جديدة بانتظام. غير فرشاة الفم عند اهترائها، من ثلاثة إلى أربعة أشهر تقريبًا، واختر فرشاة شعر ذات شعيرات ناعمة.
  • احجز فحصًا دوريًا عند طبيب الأسنان. اعرض نفسك على طبيب الأسنان بانتظام ـــ مرتين سنويًا في الغالب ـــ وذلك لفحص الأسنان والأسنان الاصطناعية وتنظيفها

أسباب رائحة الفم الكريهة الدائمة

عدم تنظيف الفم بشكل صحيح (الاستخدام الخاطئ للفرشاة والخيط الطبي وعدم استخدام غسول الفم بشكل يومي). أمراض اللثة. تناول بعض الأطعمة، مثل البصل أو الثوم. بقايا الطعام العالقة في الفم التي يتم تحليلها بواسطة البكتيريا في الفم

التخلص من رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية:

شرب الماء:

شرب الماء بكثرة يعمل على التخلص والحماية من الرائحة الكريهة التي تصيب الفم، وهذا لأنه يعمل على الحفاظ على رطوبة الفم، والتى تساعد على الحماية من البكتريا والجراثيم التي تتسبب في الإصابة بالرائحة الكريهة، وكما أنها تعمل على حماية الفم من الجفاف.

الخل للتخلص من رائحة الفم الكريهة:

استخدام الخل في الغرغرة يومياً يعمل على التخلص من الرائحة الكريهة التي تصيب الفم، وهذا من خلال تخفيف الخل في نصف كوب من الماء، ويتم الغرغرة به يومياً قبل وجبة الإفطار وقبل النوم والذي يعمل على حماية الفم من هذه الرائحة.

بيكربونات الصوديوم:

من المكونات التي تساعد على التخلص من رائحة الفم غير المرغوب بها هي بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز وهذا من خلال وضع القليل منها على فرشاة الأسنان واستخدامها من خلال فرك الأسنان واللسان، والذي يعمل على الحفاظ على توازن حامضية الفم والتخلص من البكتريا المسببة للرائحة.

تناول الخضروات:

من المهم تناول الخضروات والفواكه الطبيعية التي تحتوي على الألياف والتي تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي، وبالتالي تعمل على التخلص من السموم المسببة لرائحة الفم الكريهة.

التقليل من تناول السكريات:

إن تناول الكثير من السكريات يعمل على التسبب في الإصابة برائحة الفم الكريهة، ويجب التقليل من هذه السكريات والحرص على غسل الأسنان بعد تناولها حرصاً على التخلص من الرائحة الكريهة ومنع الإصابة بتسوس الأسنان.

السابق
فوتشالميك فيسكوس لعلاج الالتهابات الناتجة عن الحروق – FUCITHALMIC VISCOUS
التالي
فوتش لعلاج أمراض اللثة – Fouch

اترك تعليقاً