امراض المسالك البولية والتناسلية

دوالي الحبل المنوي أسبابها .. وعلاجها

دوالي الحبل المنوي أسبابها .. وعلاجها

يقصد بدوالي الخصية (القيلَةَ الدَّوالِيَّة – Varicocele) بأنه تضخم وريد أو عدة أوردة في كيس الصَّفَن، على غرار الدوالي .التي تظهر في الساقين أو في أماكن أخرى في الجسم.

إن دوالي الخصية هي أحد المسببات الشائعة لانخفاض كمية الحيوانات المنوية ، كما وتضر بجودتها، مع العلم أنه لا تضر جميع الإصابات بدوالي الخصية في الحيوانات المنوية.

بوسع دوالي الخصية أن تؤدي لتصغير حجم الخصية ولتقلصها.

في 90% من الحالات تظهر الدوالي في الجهة اليسرى، في ما يقارب الـ 10% تكون ثنائية الجانب، وفقط في حالات قليلة تظهر في الجهة اليمنى وحدها.
تظهر دوالي الخصية كانتفاخ في جزء الصفن (Scrotum) العلوي والذي يمكن تحسسه خلال الفحص الجسدي، وتكون أحيانا بارزة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، بشكل عام عند الوقوف، وفقاً لحجمها.
من الممكن حدوث دوالي الخصية دون ظهور أي أعراض سريرية، ولكنها قد تؤدي أيضا لألم موضعي، بالإضافة لخلل في خصوبة الرجل. من الممكن حدوث اضطراب في نمو الخصية السليم، في حال ظهورها في جيل البلوغ (المراهقة).
السبب الدقيق لاضطراب الخصوبة الناجم عن دوالي الخصية غير معروف حتى الآن.
لقد تم طرح العديد من الآليات لتفسير الأمر، كانت الأساسية من بينها، ارتفاع الحرارة المحيطة بالخصيتين بسبب تراكم الدم في أوردة الخصية المتسعة، أو تراكم مواد تضر بتطور الخصية و/أو بإنتاج المني عند انعدام التصريف المناسب للدم من منطقة الخصيتين .
الاستطبابات (Indications) المتعارف عليها المرجوة من إجراء جراحة لعلاج دوالي الخصية هي إضطراب في خصوبة الرجل، إضطراب بنمو وتطور الخصية في الجهة المصابة، أو ألم غير محتمل يعيق الأداء اليومي.
في حالات عقم الرجل المتعلق بدوالي الخصية، يساعد الإصلاح بواسطة الجراحة على تحسين جودة المني لدى 70% من الرجال، وبلوغ الحمل لدى حوالي 500% من قريناتهم.

أسباب دوالي الخصية

ينقل الحبل المنوى الدم من وإلى الخصيتين، وليس من المؤكد ما الذى يسبب دوالى الحبل المنوى، ومع ذلك يعتقد العديد من الخبراء أن دوالى الخصية تتشكل عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة الموجودة فى الحبل الدم من تدفق الدم بشكل صحيح.

وغالباً ما تتكون دوالى الحبل المنوى خلال فترة البلوغ، وعادة ما تحدث دوالى الحبل المنوى فى الجانب الأيسر، على الأرجح بسبب مكان الوريد الخصية الأيسر.

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

أعراض دوالي الخصية اليمنى

عادة لا تظهر أعراض دوالي الخصية إلا فيما ندر على المصاب، وإن ظهرت فهذه هي أهم الأعراض:

1- أوعية دموية متضخمة

قد تبدو الأوعية الدموية متضخمة ومتوسعة بشكل واضح في منطقة كيس الصفن، حتى إن بعضها قد يتضخم لدرجة يصبح معها مظهر دوالي الخصية أشبه بكيس من الديدان.

 

2- ألم في كيس الصفن

هذا النوع من الألم غالباً ما يكون سببه تجمع الدم بشكل مفرط في منطقة كيس الصفن بسبب الأوعية الدموية المتوسعة أكثر من الطبيعي.

وفي هذا النوع من أعراض دوالي الخصية، قد ينصح الطبيب باستخدام نوع معين من الثياب الداخلية لتخفيف الألم.

3- انخفاض مستويات التستوستيرون

من المعروف أن دوالي الخصية قد تؤثر بشكل عام على إنتاج ومستويات التستوستيرون في الجسم، فقد تسبب دوالي الخصية انخفاضاً في مستويات هذا الهرمون، وهو أمر قد ترافقه الأعراض التالية:

  • العجز عن تحقيق الانتصاب الكامل والطبيعي.
  • مشاكل في التركيز.
  • سواء المزاجوالاكتئاب.
  • مشاكل وصعوبات في النوم.
  • هبات ساخنة.
  • تناقص في الكتلة العضلية وزيادة كتلة الدهون في الجسم.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • تناقص في مستويات الطاقة في الجسم.
  • صعوبات متزايدة وغير معهودة عند ممارسة التمارين الرياضية.

4- تقلص الخصية

من أعراض دوالي الخصية التي قد تظهر على المصاب تقلص حجم إحدى الخصيتين أو كليهما عن الحجم الطبيعي المعهود، وعادة ما تبدو الخصية المصابة بالدوالي أصغر من الأخرى السليمة.

5- ألم يتزايد في ظروف خاصة

قد يشعر المصاب بالام في المنطقة الحساسة وأسفل البطن، تزداد حدة في ظروف خاصة، كما يلي:

  • ألم يزداد حدة عند الوقوف، ويخف عند الاستلقاء.
  • ألم يزداد حدة بعد ممارسة التمارين الرياضية.
  • ألم يزداد حدة في الأجواء الحارة.

6- كتلة غير مؤلمة في الخصية

إن الشعور بوجود أي كتلة مؤلمة أو غير مؤلمة في الخصية يستدعي دوماً استشارة الطبيب، وفي حالة دوالي الخصية عادة ما تكون الكتلة الظاهرة غير مؤلمة.

7- مشاكل في الخصوبة

إن توسع الأوعية الدموية المتواجد في منطقة الخصية قد تزيد من الحرارة في تلك المنطقة، الأمر الذي يعتقد الأطباء أنه قد يؤثر سلباً على إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها وحركتها.

كما أشارت إحدى الدراسات أن الإصابة بدوالي الخصية قد ينتج عنها خلل في مناعة ودفاعات الجسم، فتبدأ هذه بمهاجمة الحيوانات المنوية وقتلها، وهي فرضية لا زالت قيد البحث.

وتعتبر دوالي الخصية السبب الرئيسي في مشاكل الخصوبة والعقم لدى الرجال حول العالم.

8- أعراض أخرى

هذه بعض أعراض دوالي الخصية الأخرى:

  • تضخم في كيس الصفن.
  • الام في منطقة الخصية
  • والصفن تزداد حدة مع مرور الأيام.

فحص دوالي الخصية باليد

تأكد من عدم تورم كيس الصفن، وهو عبارة عن جلد يغطي الخصيتين، امسك كل خصية بمفردها وافحصها برفق بحركات دائرية، تأكد من شعورك بالجلد الخارجي للخصية عند الضغط الخفيف عند فحص كل خصية ارفع الساق معها، قم برفع الساق اليمنى مع فحص الخصية اليمنى والعكس.

الأعراض الطبيعية عند فحص الخصية الذاتي

  • ملمس ناعم للخصيتين، من دون الشعور بتكتلات اختلاف في الخصيتين فتجد خصية أكبر من الثانية.
  • أن تشعر بخصية واحدة في البداية ، وتليها خصية أخرى.
  • قد تشعر بالأنبوب الذي يحمل الحيوانات المنوية،ويسمى بالبربخ، وهو لين كالحبل في الجزء الخلفي أو العلوي من كل خصية على حسب تكوينك الجسدي.
  • قد تشعر بأن هناك ارتفاع أو عظمة عند استشعار الأنبوب.

الأعراض غير الطبيعية عند فحص الخصية الذاتي قد تكون هذه الأعراض بسبب سرطان الخصية أو بسبب مرض آخر فينبغي استشارة طبيب مختص، ومن الأعراض التي قد تظهر عند إجراء فحص الخصية الذاتي: ورم غير مؤلم في الخصية.

  • ألم أو مشاكل في الخصية أو كيس الصفن.
  • تورم الخصية أو تغير في الإحساس الطبيعي بها.
  • الإحساس بثقل في كيس الصفن.
  • ألم في أسفل البطن والظهر أو الفخذين.
  • تجمع للسائل في كيس الصفن.

علاج الدوالي الخصية اليسرى

علاج دوالي الخصية

لا تتم معالجة جميع حالات دوالي الخصية، فالحالات التي يتم علاجها هي عندما تسبب دوالي الخصية الألم، ضمور الخصية أو عندما تؤدي لحدوث اضطرابات في الخصوبة.

يتمركز علاج دوالي الخصية الجراحي حول سد الوريد المتوسع في الخصية، وإرجاع تدفق الدم للوضع الطبيعي. مع أنه لم يتم حتى الآن معرفة تأثير الجراحة على الخصوبة.

يمكن إجراء الجراحة بعدة أساليب أساسية:

  1. جراحة مفتوحة: إن هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا، بحيث نصل للخصية عن طريق شق في البطن أو الأُربيَّة. يتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، وخلال الجراحة نحتاج للمجهر ولدوبلر (Doppler) لكي نقلل قدر الإمكان من احتمال حدوث مضاعفات. إن عملية الشفاء عقب إجراء الجراحة سريعة، كما أن الآلام الناجمة عن هذه العملية تكون قليلة.
  2.  جراحة بالمنظار (Laparoscopic): يتم في هذه الجراحة القيام بعمل شق صغير، يتم عبره إدخال كاميرا صغيرة، ويتم عمل شق آخر لإدخال معدات الجراحة. لكن، نادرا ما يتم إجراء هذه الجراحة لأنها مقترنة بالتخدير وبمضاعفات أكثر من الجراحة المفتوحة.
  3.  الانْصِمام عن طريق الجلد (Percutanous embolization): يتدخل أخصائي أشعة في إجراء هذه الجراحة، ويتم خلال هذه العملية، إدراج قثطار (Catheter) إلى الأوردة، بحيث نرى في فحصالتصوير الإشعاعي أن القثطار متواجد في مكان، بإمكاننا أن نطلق فيه دعامات صغيرة لسد الوريد المتوسع. إن هذا الأسلوب الجراحي غير متبع بشكل واسع، لأنه أكثر تعقيدًا من الأساليب الأخرى، كما وأنه منوط أكثر بحدوث مضاعفات.

إذا كانت دوالي الخصية تسبب شعورًا بعدم الراحة الطفيف، وليست بحاجة لإجراء جراحة، فمن الممكن استخدام مسكنات الآلام العادية لتخفيف الآلام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الملابس الداخلية المرنة، التي تدعم الخصية مما يؤدي  لتقليل احتقان الأوردة.

علاج دوالي الخصية بالادوية

يحدد طبيبك أولًا الدرجة السريرية لدوالي الخصية ومدى ارتجاع الدم فيها من خلال أشعة دوبلر، ويُطلب منك عمل تحليل للسائل المنوي لمقارنته بآخر بعد ذلك، ثم يصف لك الأدوية المناسبةلعلاج الدوالي، ويُطلب منك المداومة على تناولها فترة لا تقل عن الشهرين، ثم تتوقف لمدة شهر ثم يُجري التحليل مرة أخرى وتتم المقارنة بسابقه.

يعتمد علاج دوالي الخصية بالادوية على استخدام المواد الفعالة التي تفيد في تقوية جدار الأوعية الدموية، وكذلك الأدوية التي تزيد من خصوبة الرجل والمسكنات للتغلب على الألم المصاحبلدوالي الخصيةأحيانًا، كما توصف المكملات التي تحتوي على مضادات الأكسدة؛ لتخفيف الإجهاد التأكسدي داخل الخصيتين.

ترتبط مضادات الأكسدة بالإنجاب، وقد تسبب الألم مما يؤرق ويُجهد الكثير من المصابين بها؛ لذا يُعد علاج دوالي الخصية بالادوية هو أمل هؤلاء الأشخاص ممن لديهم خوف من الإجراء الجراحي، لكن ليس كل ما يتمناه المرء يُدركه، ولذا وجب التنويه- أن لكل حالة علاجًا يُناسبُها ربما يكون بالأدوية أو بالجراحة، ومن يحدد ذلك هو طبيبك بتوظيف ما لديه من علمٍ ومعرفة واستخدامه للوسائل التشخيصية المختلفة.

دوالي الخصية والحمل

ويشير استشارى الذكورة إلى أن دوالى الخصية ترفع من درجة حرارة الخصية بشكل أعلى من الطبيعى، فتقلل من نسبة الحيوانات المنوية السليمة والقوية، وتضعف من قدرة الحيوان المنوى على اختراق البويضة، والأخطر أنها تتسبب فى تشويه وموت نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية السليمة، وهو ما يجعلها عاملا مباشرا يؤثر سلبا على القدرة على الإنجاب وقد يؤخر حمل الزوجة لفترة طويلة حتى تلقى الزوج للعلاج.

تأثير دوالى الخصية على القدرة الجنسية والخصوبة
الدوالى تحدث آلاما مبرحة فى الخصية المصابة، كما أنها تقلص فى كثير من الأحيان حجم الخصية، مما يؤثر بالسلب على القدرة الجنسية للرجل وأداءه الجنسي، نتيجة الآلام المستمرة والتى تصبح فى كثير من الحالات غير محتملة لدرجة إجراء الجراحة.

لكن، وحسبما يؤكد “حامد” بعض الحالات النادرة لا تتأثر بدوالى الخصية ،وقد ينجب الرجل لأكثر من مرة دون علمه بإصابته بدوالى الخصية.

 

السابق
متلازمة القلب المنكسر وتداعياتها المرضية
التالي
علكة نيكوتينيل بطعم الفواكه تستخدم للمساعدة في الإقلاع عن التدخين – Nicotinell Fruit Gum

اترك تعليقاً