صحة عامة

تبييض الأسنان : ابتسامة جميلة على حساب الأسنان

تبييض الأسنان : ابتسامة جميلة على حساب الأسنان

يسعى الكثيرون ذكوراَ كانوا أم اناثاً للحصول على ابتسامة بيضاء وبراقة من خلال تبييض أسنانهم وبالطرق المختلفة ولكن هل يلائم تبييض الأسنان جميع الفئات على اختلافهم !!  لمعرفة ذلك لا بد من الأخذ بعين الاعتبار ما لهذا الإجراء الطبي التجميلي من أعراض جانبية وتحذيرات وتكلفة مادية, كما ويجب الانتباه إلى عدم فعالية تبييض الأسنان لجميع الفئات. فعلى سبيل المثال لا يحصل أصحاب الأسنان المائلة إلى اللون البني أو الرمادي على نتائج مرضية من تبييض الأسنان كما أن تبييض الأسنان المحشوة بحشوة داكنة قد يظهر نتائج غير مرغوب .

للحصول على أسنان بيضاء يُوصى وبالدرجة الاولى الحفاظ على صحة الأسنان واللثة من خلال الالتزام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون والخيط الطبي بشكل يومي , ويشار إلى أن معظم معاجين الأسنان تحتوي على مواد كاشطة تعمل على إزالة طبقة البلاك الصلبة التي تضفي على الأسنان طبقة صفراء أو رمادية .

لا يمكننا إنكار ما لتبييض الأسنان في العيادة من فوائد تجميلية كمنح الشخص ابتسامة براقة وإزالة الصبغة التي يسببها شرب القهوة والمشروبات الغازية وغيرهما عن المواد كما يُسهم في تبييض حواف الأسنان التي يتغير لونها نتيجة للاصابة بما يُعرف باصطكاك الأسنان من خلال وضع جل (هلام) مبيض على أسطح الأسنان ولكن قد تم حظر استخدامه لما يحتويه من مستويات عالية من مبيض بيروكسيد الهيدروجين.

بالرغم من عدم شكوى العديد من الخاضعين لتبييض الأسنان وعلى اختلاف تقنياته الا أنه قد يتسبب بأعراض جانبية مزعجة كالحساسية السنية وتلف جذور الأسنان . وعادة ما يُوصي طبيب الأسنان بمعجون خاص لحساسية الأسنان في حال ظهور أعراضها

ابتسامة هوليود المتحركة

ابتسامة هوليود المتحركة هي طبقة فينير قابلة للإزالة تشبه تركيبات الأسنان المتحركة لكنها تستخدم لأغراض تجميلية مطلقة، بهدف تغيير لون الأسنان أو شكلها تماماً. ومن أهم مميزات ابتسامة هوليوود المتحركة ما يلي:

  1. يمكنك تركيبها بلا ألم على الإطلاق.
  2. لا يتطلب تركيبها حفر الأسنان أو بردها إلا في أضيق الحدود.
  3. تتم العملية بدون تخدير وبدون مواد لاصقة دائمة على الأسنان.
  4. العملية آمنة تماماً ولا تؤثر على أسنانك على المدى الطويل.
  5. تتم بسرعة خلال جلستين علاجيتين فقط.
  6. الأنواع الجيدة منها لا تتأثر بصبغات القهوة ولا يتغير لونها بالتدخين.
  7. عمرها يصل إلى حوالي 5 سنوات كاملة.
  8. رخيصة التكلفة مقارنة بمزاياها وفوائدها وسهولتها وأمانها.

تكلفة ابتسامة هوليود

عامة تتراوح تكلفة ابتسامة هوليوود المتحركة بين 250 إلى 2000 دولاراً أمريكياً للسن الواحدة، ويتوقف هذا على عدة عوامل من بينها:

  1. البلد التي تجري فيها عملية تركيب الفينير ومتوسط الأسعار فيها.
  2. خبرة الطبيب ومدى شهرته.
  3. عدد الأسنان التي ترغب في إجراء العملية لها (تقدم أغلب العيادات خصماً كبيراً في حالة عمل عدسات لاصقة لأسنانك كلها).
  4. المواد المستخدمة لتصنيع الفينير المتحرك.

وكما سبق أن وضحنا فإن الأسعار تتباين بحسب البلد التي تجري فيها العملية، ففي مصر مثلاً يمكنك الحصول على ابتسامة هوليوود المتحركة كاملة لأسنانك بسعر يصل إلى 1000 دولاراً أمريكياً فقط، ولهذا يزيد الإقبال على إجراء العملية في مصر. والسبب الرئيسي في انخفاض التكلفة هو انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي مما يقلل من تكلفة التصنيع والتركيب. أما في دول أوروبا مثلاً فقد تصل تكلفة السن الواحد إلى 800 دولار أمريكي وتكون تكلفة ابتسامة هوليوود المتحركة لكل الأسنان بعد الخصم حوالي 8000 دولاراً أمريكياً.

في المملكة العربية السعودية نجد أن تكلفة السن الواحد تبدأ من 200 دولاراً أمريكياً  تقريباً مما يمكنك من الحصول على ابتسامة هوليوود المتحركة لأسنانك كاملة بسعر تقريبي حوالي 3000 دولاراً أمريكياً بشكل . أما في دولة الكويت العربية فتجد أن السعر، وبخاصة عند اللجوء إلى الأطباء ذوي الخبرة والمتخصصين في هذا النوع فيبدأ من 6000 دولاراً أمريكياً، وقد يصل إلى 10,000 دولاراً أمريكياً. ولهذا يفضل العديد من الناس السفر للسياحة وتركيب ابتسامة هوليود المتحركة، وخاصة أن سعر تركيبها مع مصاريف الرحلة يقل عن تكلفة تركيبها في بلادهم. والسبب الأهم هو الخبرات التي تنتشر في العديد من الدول ويذيع صيتها بحيث يمكنك الوصول إليهم بسهولة ويسر.

النقطة الأخيرة التي ينبغي عليك ملاحظتها فيما يخص أسعار إبتسامة هوليود المتحركة، وهي أن الفينير مسبق الصنع يختلف عن الفينير المجهز معملياً. وهذا لأن الفينير مسبق الصنع يحضر في المصانع على قالب جاهز وبكميات كبيرة لكنك قد تعاني من اختلاف بينه وبين المظهر الذي ترغب في ظهور أسنانك عليه، وهو متقن في حدود القالب الذي صنع عليه وقد لا يكون مناسباً لفمك تماماً. أما إذا كان مناسباً لحالتك فهنيئاً لك فرق السعر، إذ أن أسعار السن الواحد فيه تقل عن 100 دولاراً أمريكياً.

هل ابتسامة هوليود تطلع ريحة

هناك شكوى متكررة من كثير من الأشخاص بعد تركيب فينير الأسنان ألا وهي رائحة الفم الكريهة، فهل لها علاقة بالفينير؟ … وبعد البحث وبسؤال الأطباء كانت الإجابة أن الفينير عالي جيد التركيب والمناسب للأسنان لا يسبب أي رائحة في الفم، ولكن قد تحدث رائحة غير جيدة بالفعل بسبب تراكم البكتيريا لعدة أسباب،

أنواع ابتسامة هوليود

من السيراميك، أو الحشوات الضوئية، وميزتها بالطبع بجانب تعديل شكل الأسنان هو البياض الدائم، فتصبح الأسنان مقاومة للصبغات. لكن على الجانب الآخر وبسبب بَرد جزء من مينا الأسنان، تصبح الأسنان أكثر حساسية. ويمكن الاحتفاظ بها لمدة 15- 20 عام، بعدها يلزم استبدالها.

وهناك تركيبة مؤقتة تسمى snap on smile، مميزاتها أنها أرخص ثمناً من الثابتة، وتساعد على إخفاء صبغات الأسنان الصفراء بشكل سريع، ومن الممكن أن تُستخدم لتجريب شكل ابتسامة هوليوود. لكن ىبعض عيوبها تكمن في الإحساس بعدم الراحة، والمظهر المزيف، لأنها شكل واحد لكل المقاسات، وجودتها الرديئة مقارنةً بمثيلتها الثابتة، كما يصعب الأكل في وجودها.

مشاكل ابتسامة هوليود

أما فيما يخص سلبيات ابتسامة هوليوود فهي تشمل:

  • لا يمكن نزع القشور والعودة للأسنان بشكلها الطبيعي دون القشور وذلك بسبب نزع طبقة المينا عن الأسنان.
  • تعتبر القشور مكلفة مادياً.
  • عادة تكون القشور غير قابلة للإصلاح في حال تشققت .
  • قد تصبح الأسنان اكثر حساسية تجاه المشروبات والأطعمة الساخنة او الباردة بسبب نزع طبقة المينا.
  • لون القشور غير قابل للتغيير بعد وضعها، لذا يجب اختيار اللون المناسب بدقة.
  • من الممكن أن تسقط القشور، لذا يجدر على الشخص الذي وضعهم الإبتعاد عن بعض العادات مثل:
  1. قضم الأظافر.
  2. عض الاقلام.
  3. تكسير الثلج بالأسنان.
  4. فتح العلب باستخدام الأسنان.

 

السابق
سيريتايد ديسكس لعلاج حالات مرضى الربو – seretide diskus
التالي
ضرس العقل شبح الأسنان

اترك تعليقاً