أرجية حساسية

حساسية مادة اللاتكس

حساسية مادة اللاتكس

حساسية اللاتكس هي رد الفعل لبعض البروتينات الموجودة في المطاط الطبيعي الذي يحتوي على اللاتكس وهو منتج مصنوع من شجر المطاط. إذا كنت تعاني من حساسية اللاتكس، يسيء جسمك فهم اللاتكس ويعتبره مادة مضرة.

قد تسبب حساسية اللاتكس طفحًا وحكة في الجلد أو حتى الإصابة بحساسية مفرطة، حالة من المحتمل أن تشكل تهديدًا للحياة ومن شأنها أن تسبب ورمًا بالحلق وصعوبة شديدة في التنفس. يمكن أن يحدد طبيبك إذا ما كنت مصابًا بحساسية اللاتكس أو كنت معرضًا لخطر الإصابة بحساسية اللاتكس.

يمكن لفهم حساسية اللاتكس ومعرفة مصادر اللاتكس الشائعة أن يساعدك في تجنب حدوث تفاعلات الحساسية.

علاج حساسية القفازات

1) عند التأكد من أن القفازات المطاطية هي السبب ، يجب على السيدة المصابة بالابتعاد عن استخدام كل ما هو مطاطي ، و محاولة استبدال تلك القفازات بأخرى تختلف في مادة التصنيع .
2) في حاله ظهور المضاعفات ، يتم الرجوع الى الطبيب بعد أستخدام حقنة الادرينالين .
3) ان كانت الحاله خفيفة يمكن استخدام بعض المرطبات الموضعية الموجودة بكثرة في الصيدلايات او المعدة في المنزل لضمان خلوها من الكيماويات .
4) ان كانت الحاله متوسطه ، سيقوم الطبيب بوصف بعض الادوية المضادة للهيستامين و المستخدمة اما عن طريق الفم و اما الموضعية ، كالكريمات و المراهم ، بعض الحالات قد تتطلب استخدام الاثنين معاً .
5) لا تستخدمي الادوية المحتوية على الكورتيزون الا تحت اشراف طبي ، و ذلك لان حالتكي قد لا تستدعي استخدامه .
6) ان كنتي تعانين من الاحتقان و كان يسبب لكي الضيق ، فيمكن ان يصف لكي الطبيب البخاخ .
7) بعض الحالات التي تتأذى فيها العين ، يقوم الطبيب بوصف بعض القطرات .

8) ان تسببتي بحدوث تقرحات في يديكي من كثرة الهرش ، فعليكي الرجوع الى الطبيب لانه يمكن ان تتلوث ، و تتحول حالتكي من علاج الحساسية لعلاج البكتيريا الموجودة ، و قد تتطور الحالة الى ابشع من ذلك ، عافاكي الله .

علاج حساسية من القفازات الطبية

على الرغم من توافر الأدوية التي تقلل من أعراض هذه الحساسية، إلا أنه لا يوجد علاج. والطريقة الوحيدة لمنع حدوثها، هي بتجنب المواد التي تحتوي علىها. وعلى الرغم من كافة مجهوداتك لتجنب مادة اللاتكس إلا أنك قد تتعرض لها، وإذا كانت أعراضك شديدة عند التعرض لهذه المادة فيمكنك الحصول على “حقن الابينفرين أو الأدرينالين” لتأخذها معك أينما ذهبت، أما إذا كنت ممن يعانون من صدمة الاختناق، فإنك تحتاج إلى:

  • حقنة أدرينالين ” إبينفرين” .
  • زيارة إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى.
  • أوكسجين.
  • مادة الكورتيكوستيرويد.
  • وللأعراض البسيطة والمتوسطة الشدة قد يصف لك الطبيب مضادات الهستامين، للسيطرة على الأعراض وتقليلها.

علاج حساسية الواقي الذكري

في حالة ظهور الأعراض ، فإن علاج الحساسية للواقي الذكري هو وقف التلامس مع مسببات الحساسية وإزالة جسيمات مادة الحساسية. علاوة على ذلك ، اعتمادا على حالة المريض ، يجب أن تتناول مضادات الهيستامين أو تحيل المريض إلى المستشفى للحصول على الإسعافات الأولية. هذا النوع من الحساسية من الصعب تحسيس نوع العلاج ، لذلك من المنطقي أكثر تغيير طريقة منع الحمل أو استخدام الواقيات الذكرية غير البولي يوريثين. إذا كان الواقي الذكري مصابًا بالحساسية تجاه التفاعل مع مادة التشحيم أو مكوناته ، فإنه يكفي تغيير العلامة التجارية للمنتج ودراسة التركيبة بعناية.

حساسية الموز

تعتبر حساسية الموز غير شائعة نسبياً، حيث يحتوي الموز على بروتينات محددة تسبب الحساسية عند بعض الأشخاص، وتختلف أعراض الحساسية من شخص لآخر؛ حيث تسبب تهيج في الجلد عند البعض في حين تسبب حساسية مفرطة عند البعض الآخر، كما أنّ البروتينات الموجودة في الموز تشبه البروتينات الموجودة في بعض المواد الطبيعية الأخرى لا سيما اللاتكس الذي يستخدم في صناعة القفازات المعقمة، والبالونات، وبالتالي يكون الأشخاص اللذين يعانون من حساسية الموز أكثر عرضة للحساسية تجاه اللاتكس

السابق
التدخين والحساسية
التالي
الرمد الربيعي أحد أمراض الحساسية

اترك تعليقاً