أرجية حساسية

الرمد الربيعي أحد أمراض الحساسية

الرمد الربيعي أحد أمراض الحساسية

الرمد الربيعي أحد أمراض الحساسية

يعتبر الرمد من الأمراض الموسمية التي تهدد صحة العين، ومن بين أنواعه الرمد الربيعي، الذي يصيب البعض في فصل الربيع من كل عام، ويعد الرمد بمثابة حساسية تصيب ملتحمة العين، فما أسبابه وأعراضه، وطرق علاجه؟

قبل أن الإجابة عن تلك التساؤلات، يوضح الدكتور أحمد حبيب، استشاري الشبكية والجسم الزجاجي، ومدرس طب وجراحة العيون بكلية طب عين شمس، ما هو مرض الرمد الربيعي؟

الرمد الربيعي

أحد أمراض الحساسية التي تصيب ملتحمة العين، بسبب أنواع مختلفة من الفيروسات أو البكتيريا، مما يؤدي إلى تورمها واحمرارها، فضلًا عن الشعور بالحكة وآلام شديدة.

أسباب الرمد الربيعي

قابلية جينات بعض الأشخاص للحساسية من الأشياء، التي تحفز إفراز الجهاز المناعي لمادة الهيستامين، ومنها:

– حبوب اللقاح الموجودة في الزهور.

– غبار الأشجار.

– الأتربة.

– الأدخنة

أعراض الرمد الربيعي

– احمرار العين.

– حكة العين.

– تورم الجفن.

– ضبابية الرؤية، في حالة إهماله.

– لا يستطيع المصاب به النظر في الضوء.

الفئات الأكثر إصابة بالرمد الربيعي

– الأطفال الأقل من 16 عامًا، بعد هذا السن تضعف حالات الإصابة بالرمد الربيعي.

– من يصاب به بعد سن 16، يظل يعاني من الحساسية مدى حياته.

علاج الرمد الربيعي

– استخدام القطرات تحتوي على مواد مضادة للهيستامين.

– عمل كمادات باردة، خاصةً للأطفال.

– يمكن للأطفال استخدام القطرات المرطبة للعين.

طرق الوقاية من الرمد الربيعي

– تجنب الخروج في الطقس العاصف بالأتربة.

– تجنب الجلوس بالحدائق.

– تجنب فرك العين عند الشعور بالأعراض السابقة.

– تجنب تكرار استخدام القطرات التي تحتوي على الكورتيزون، دون استشارة طبيب.

أدوية علاج الرمد الربيعي

الأدوية في المراحل المبكرة من الرمد الحبيبي، يمكن أن تكفي المعالجة بالمضادات الحيوية للقضاء على العدوى. قد يصف الطبيب مرهم تيتراسايكلن للعين أو أزيثرومايسين عن طريق الفم (زيثروماكس). قد لاحظ الأطباء أن أزيثرومايسين أشد فاعلية من تيتراسايكلن، ولكنه أغلى ثمنًا.
علاج الرمد الربيعي بالشاي:
كماداتالشاي، إذ يتم غليالشاي مع الماء (بدون سكر طبعًا) ثم يبرد، ويتم مسح العين بقطنة مبللة به، ويمكن تقطير نقطتين بكل عين، أو وضع كمادات مبللةبالشاي على العينين. الدموع الصناعية، وهي قطرات مرطبة للعين يمكن استخدامها لتنظيف العين ما يؤدي إلى تخفيف الأعراض، وهي بدون آثار جانبية.

الرمد الحُبيبي (التراخوما)

عدوى بكتيرية تؤثِّر على العينين. ويَنتُج عند العدوى ببكتيريا المتدثِّرة الحثرية. داء الرمد الحُبيبي مُعدٍ، وينتشر عبر ملامسة العينين، والجفون، وإفرازات الأنف والحلق في الاشخاص المصابين. ويمكن أن يُعدِي أيضًا عند حمل العناصر المحمَّلة بالعدوى باليدين، مثل المناديل.

وفي البداية، تظهر أعراض التراخوما بالحُكَّة البسيطة وتهيُّج العينين والجفون. ومن ثم ربما تُلاحِظ تورُّم الجفون، وخروج إفرازات صديدية من العين. وإذا لم تُعالَج التراخوما، فقد تتسبَّب في العَمَى.

يُعَدُّ الرَّمَد الحُبيبي السبب الرئيسي للعَمَى في جميع أنحاء العالم، على الرغم من إمكانية الوقاية منه. تقدِّر منظمة الصحة العالمية أن حوالي مليونين من الأشخاص فقدوا بصرهم نتيجة الإصابة بعدوى الرمد الحُبيبي. وتحدُث معظم حالات العَمَى الناتجة عن التراخوما في المناطق الفقيرة بقارة إفريقيا. وتُقدَّر معدلات العدوى في الأطفال أقل من 5 أعوام بحوالي 60% أو أكثر في المناطق المنتشرة بها عدوى التراخوما.

يمكن أن يساعد العلاج المبكِّر في الوقاية من الإصابة بمضاعفات التراخوما.

الرمد الربيعي للأطفال:
ولكن في الأغلب يصيب الأطفال في عمر ما قبل سن العاشرة، أو بعد المراهقة بفترة قصيرة. ويصاب الأطفال الذكور بالمرض بنسبة أكثر من الإناث.
وعلى الرغم من أن المرض يعتبر بسيطاً، ولا يسبب مشاكل مزمنة في العين، إلا أنه يمكن أن يتطور إلى التهاب المناعة الذي يصيب البالغينatopic keratoconjunctivitis. والمرض نادر الحدوث في الدول الأوروبية، ولكنه معروف بشكل كبير في المناطق الصحراوية الجافة مثل منطقة حوض البحر المتوسط ودول الشرق الأوسط، ومنها الدول العربية وبعض أجزاء من أفريقيا. وتقريبا 3 في المائة من جميع مرضى العيون في هذه المناطق يعانون منه.
ويحدث المرض نتيجة لحدوث تفاعلات مناعية في طفل يحمل في الأغلب تاريخاً مرضياً للإصابة بأمراض الحساسية، مثل حساسية الجلد «الأكزيما» (eczema) أو الربو، سواء كان الطفل نفسه أو لأحد أفراد عائلته. وعلى الرغم من أن سبب المرض مناعي، إلا أن بعض النظريات الحديثة تشير إلى أن حجم الالتهاب الذي يحدث في الملتحمة، ليس بسبب الحساسية فقط، ولكن ربما لعوامل أخرى، منها العامل الهرموني، أو بسبب التهاب بالتوصيلات العصبية.
علاج الرمد الربيعي بالاعشاب
  • البابونج: تكون زهرة عشبة البابونج بيضاء ولها مركز أصفر، وتستخدم هذه الزهرة للعلاجات الطبية ومن الأنواع الشائعة منها هو البابونج الروماني أو الألماني ويمكن استخدامهما لعلاج رمد العين، فهي تمتلك القدرة على تخفيف الحكة والتهيج في العين وتهدئتها، كما أنها تحتوي على مضادات للميكروبات، ومضادات للتهيج مما يساعد في معالجة العين.
  • الغولدينرود: تعدّ هذه النبتة من الأعشاب الأساسية التي تستخدم في حالات الاحتقان وتكوّن المخاط، كما يمكن استخدامها لعلاج رمد العين؛ وذلك لأنها تحتوي على مضادات للميكروبات، ويمكن استخدامها كذلك لتخفيف الاحمرار وألم العينين الناتج عنه.
  • أوراق الموز: يمكن استخدام أوراق الموز لعلاج رمد العينين فهي تبرد العين، وترطبها، وتلين الأنسجة المحمرة والملتهبة.
  • جذر الجولدنسيل: تعمل هذه العشبة على الأغشية المخاطية فهي تساعد في تخفيف تورم الأنسجة.

الرمد الربيعي معدي

احيانا رمد العين الربيعى قد يكون مصحوبا بسيلان الأنف ، وهو غير معد ويظهر بشكل كبير خلال فصل الربيع نتيجة زيادة نسبة حبوب اللقاح فى الهواء.09‏/02‏/2018
السابق
حساسية مادة اللاتكس
التالي
حساسية الطعام أعراضها وعلاجها

اترك تعليقاً