الحمل والولادة

تمارين اليوغا قبل الولادة لتسهيل الولادة

تمارين اليوغا قبل الولادة لتسهيل الولادة

تمارين اليوغا قبل الولادة لتسهيل الولادة

يمكن أن تساعد ممارسة تمارين اليوغا قبل الولادة في إعدادكِ لولادة طفلكِ بقوة وسهولة.

عندما يتعلق الأمر بالمخاض والولادة، والتي عادة ما تكون أكثر جوانب الحمل إثارة للقلق، تقضي العديد من النساء أسابيع، إن لم يكن شهورًا، في حالة من القلق بشأن ما إذا كانت ستتمكن من الولادة. لكن النساء اللاتي يمارسن تمارين اليوغا قبل الولادة قد يتعلمن كيفية تقليل القلق بشأن المخاض. تقول ليز أوين، مدرسة اليوغا في بوسطن: “ممارسة اليوغا تشجع التواصل العميق والحميم بين الأم والطفل، وتمكن المرأة من الثقة بغرائزها من خلال الاستماع إلى جسدها. كلاهما مفيد للغاية بالنسبة للتغييرات من دقيقة إلى دقيقة التي تحدث أثناء الولادة.” تقول أوين إن المخاض لا يمكن التنبؤ به في نهاية المطاف، والقدرة على الحفاظ على التركيز والهدوء في الوقت الحالي هي شيء يمكن لليوغا، من خلال تمارين التنفس العميق تقوية الجسم، أن تعلم النساء القيام به تلقائيًا تقريبًا.

اليوغا قبل الولادة تمنح النساء المزيد من التحكم

لقد ربط البحث بين “الكفاءة الذاتية” أو مستوى الثقة التي تتمتع بها المرأة في قدرتها على أداء المهمة، من خلال تجارب المخاض والولادة الأسهل والأكثر إرضاءً. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 1999 أن الفعالية أو الكفآة الذاتية العالية خلال الثلث الثالث من الحمل، عندما يكون المخاض اقترب، تلعب دورًا مهمًا في إدراك آلام المخاض: تبقى النساء في السيطرة على أجسادهن حتى أثناء الأجزاء الأكثر إيلامًا بدنيًا من هذه العملية. أجرت دراسة أجريت عام 2009 في تايوان علاقة مباشرة بممارسة اليوغا السابقة للولادة مع الفعالية الذاتية العالية التي تساهم في عمليات الولادة الأكثر سلاسة. يضيف آدم روموف، وهو طبيب نسائي في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك: “أي نوع من السلوك المكتسب من الاسترخاء أو التنفس أو التركيز على نقطة محورية يمكن أن يساعد”.

اليوغا قبل الولادة تتيح لعضلات الجسم الاسترخاء

عندما يتعلق الأمر بالمخاض والولادة، يكون الاتصال بين العقل والجسم أمرًا بالغ الأهمية، واليوغا قبل الولادة هي إحدى الطرق لمساعدة النساء على الوصول إلى المخازن العميقة من القوة العاطفية والثقة التي يمكن استخدامها أثناء التقلصات ودفع الطفل خارج الرحم. يمكن أن يساعد وضع مثل القرفصاء العميق على الاسترخاء وفتح الوركين، مما يوفر تحكمًا في عضلات الحوض والوركين القوي والمشدود، حتى لا تتوتر عند الضغط.

تقول جين أوستن، أستاذة لليوغا قبل الولادة وبعدها، ومقرها سان فرانسيسكو ومؤسس مدرسة ماما تري لليوغا قبل الولادة: “إن قدرة المرأة على ولادة طفل يرتبط ارتباطًا مباشرًا بقدرتها على التخلي عن الإمساك بعضلاتها”. وتضيف أن اليوغا قبل الولادة مصممة لتكوين قوة عند الحاجة، كما هو الحال في الساقين وأسفل الظهر، ولكن أيضًا لتنمية مهارة القدرة على إطلاق التوتر والشد، والألم من الجسم في نهاية المطاف. تستشهد أوستن بما يطلق عليه الكثيرون في هذا المجال “دورة الخوف والألم” التي يمكن أن تكون بمثابة تأثير الدومينو السام، وتخريب جهود المرأة للسماح لجسدها بتحمل المخاض – وهي مهمة، بعد كل شيء، أن المرأة بطبيعتها تعرف كيف تؤدي. تقول أوستن: “إن المخاض عبارة عن فتحة بدنية في الجسم لا تشبه أي شيء آخر سنفعله على الإطلاق، ونحن نخاف”. ولكن مع ممارسة اليوغا بانتظام، ستفتح “أجساد النساء. إذا تمكنت من تخفيف أي تقلص يحدث، فقد تكون تجربة [الولادة] ألطف”، كما يقول أوستن.

اليوغا قبل الولادة تزيد من القدرة على التحمل البدني

تشمل المزايا الأخرى لليوغا أثناء المخاض المساعدة في زيادة القدرة على التحمل البدني للمرأة الحامل إذا استمر المخاض لفترة طويلة (على الرغم من أن ممارسة اليوغا بانتظام تقصر أيضًا مدة المخاض بما يصل إلى ساعتين). تأتي زيادة القدرة على التحمل من الانضباط البدني المطلوب لوضعيات الجسد لفترة كافية للحصول على فوائد بناء القوة. كما أنه يأتي من التركيز الذهني الذي ينتج عن تركيز اليوغا على تمارين التنفس التي تساعد الرئتين على التوسع إلى أقصى طاقتها – والتي يمكن أن تشعر بالتحدي في أواخر الحمل.

اليوغا قبل الولادة يمكن أن تحسن وضعية ولادة الطفل

يمكن أن تساعد وضعية اليوغا أيضًا على تحسين وضعية الطفل عند الولادة، عن طريق السماح لعظام الحوض والأربطة بالفتح والانفصال عن بعضهما البعض. يتيح ذلك لرأس الطفل العثور على مساحة أكبر للاستقرار في قاع الرحم مع اقتراب الولادة. قد تشكّل بعض وضعيات اليوغا، مثل إمالة الحوض، موولودا بوضعية مقلوبة أو خلفية ليتحول إلى وضع الرأس الذي تتطلبه معظم المستشفيات للولادة المهبلية.

على الرغم من كل هذه المزايا المطمئنة، إلا أن المخاض معقد، وتجربة كل امرأة الشخصية معه مختلفة. تحث أوستن النساء على عدم الاعتقاد بأن اليوغا مفيدة فقط للنساء اللائي يخترن تجربة الولادة المهبلية “الطبيعية” أو الخالية من التخدير. يمكن لليوغا السابقة للولادة أن تساعد مجموعة واسعة من النساء، بما في ذلك النساء اللاتي يعانين من عملية قيصرية غير متوقعة وتلك التي لديها ولادة منزلية طبيعية أو ولادة خالية من التخدير في المستشفى. تقول أوستن، إن القيام باليوغا أثناء المخاض والولادة لا يهدف إلى الضغط على النساء للفوز في بعض المسابقات من أجل تحمل الألم أو مواجهة المضاعفات الطبية التي قد تنشأ. وبدلاً من ذلك، تقول، إن اليوغا قبل الولادة “تتعلق بتواجدكِ بتجربتك. إنها تتعلق بتكريم مكانكِ في تلك اللحظة.”

السابق
كيف تختلف اليوغا قبل الولادة عن اليوغا العادية ؟
التالي
الولادة مرتبطة بالإصابة بسلس البول في وقت لاحق

اترك تعليقاً