الحمل والولادة

تحفيز المخاض عند الأسبوع 39 من الحمل يقلل من احتمالية الولادة القيصرية

تحفيز المخاض عند الأسبوع 39 من الحمل يقلل من احتمالية الولادة القيصرية

تحفيز المخاض عند الأسبوع 39 من الحمل يقلل من احتمالية الولادة القيصرية

اعتقد الباحثون سابقًا أن تحفيز المخاض، حتى في الأسبوع 39، سيزيد من معدل العمليات القيصرية ، لكنهم وجدوا أن عدد الولادات القيصرية انخفض فعليًا.

وجدت دراسة حديثة في مجلة نيوإنجلند الطبية أنه عندما يحفز الأطباء المخاض لأم تلد لأول مرة في الأسبوع التاسع والثلاثين ، فإن ذلك قد يقلل من فرصة الولادة من خلال عملية قيصرية، مقارنة بانتظارها للولادة الطبيعية في فترة حمل كاملة.

ووجدت الدراسة، التي تابعت حوالي 6100 من الأمهات الأصحاء اللاتي يحملن لأول مرة في 41 مستشفى، أن تحفيز المخاض عند الأسبوع 39 من الحمل قد يقلل من خطر تعرض الأم لخطر ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل والتهابات  ما بعد الولادة.

في الماضي، تم إخبار المهنيين الطبيين عمومًا بتجنب تحفيز في هذا الوقت لدى الأمهات لأول مرة. وقال جورج سادي، أستاذ التوليد وأمراض النساء في قسم أمراض النساء والتوليد: “سبب هذه التوصية كان هناك اعتقاد بأن التحفيز يزيد منالولادة القيصرية وقد يضر الطفل. ومع ذلك، فإن هذا الاعتقاد لم يستند إلى أدلة قوية”.

وفقًا للدراسة، تعتبر الولادة القيصرية آمنة بشكل عام للأم والطفل، ولكن نظرًا لأنها عملية جراحية كبرى، فإنها تؤدي إلى زيادة مخاطر المضاعفات ووقت أطول للشفاء مقارنة بالولادة الطبيعية.

نتائج الولادة

لإجراء هذه الدراسة، فصل الباحثون الأمهات إلى مجموعتين. تم اختيار مجموعة واحدة تحفيز المخاض في الأسبوع 39 من الحمل ، والتي تعتبر فترة حمل كاملة أي تسعة أشهر. تمت مراقبة النساء في المجموعة الأخرى لمعرفة ما إذا كان المخاض التلقائي قد بدأ أثناء وبعد الأسبوع 39 ولكنهن سيتلقين التدخل المناسب إذا لزم الأمر.

اللاتي اخترن تحفيز، في المتوسط، يلدن قبل أسبوع من النساء اللاتي ينتظرن المخاض للبدء بشكل طبيعي. كانت احتمالات الولادة القيصرية أقل احتمالاً بعد تحفيز الاختياري – 18.6% من النساء اللاتي تم تحفيزهن خضعن للولادة القيصرية، في حين أن 22.2% اللاتي لم يتم تحفيزهن خضعن للعملية.

وجدت الدراسة أن تحفيز المخاض عند الأسبوع 39 على الأقل آمن مثل المخاض التلقائي، نظرًا لأن النتيجة المركبة التي تقيس المؤشرات الصحية عند الأطفال حديثي الولادة، بما في ذلك الوفيات والمضبوطات والنزيف والصدمات النفسية، لم تكن مختلفة بشكل كبير بين المجموعتين.

وقال الباحثون إن التحفيز يمكن أن يلغي الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية في 1 من كل 28 حالة ولادة.

متى يتم تحفيز المخاض ؟

على الرغم من أن الأدلة تشير إلى أن تحفيز المخاض في الأسبوع 39  لا يزيد من احتمالية إجراء عملية قيصرية، إلا أنه ينبغي على النساء ألا يشعرن أنه ينبغي تحفيزهن خلال الأسبوع 39، على حد تعبير. وأضاف “ما تقوله هذه الدراسة هو أنه يجب ألا يكون هناك أي حظر عالمي على تحفيز الاختياري في أو بعد الأسبوع 39”.

لاحظ سادي أن النساء في الدراسة كان لديهن موعد ولادة دقيق للغاية، لذلك يمكن للأطباء أن يحددوا بالضبط متى وصل حملهن للأسبوع 39. وأضاف “في بعض الأحيان، تكون التواريخ غير دقيقة للغاية وفي هذه الحالات، لا ينبغي إجراء تحفيز ما لم تكن هناك إشارة طبية”.

وقال مايكل فارنر، نائب رئيس قسم الأبحاث في قسم التوليد وأمراض النساء في جامعة يو أوف هيلث، لصحيفة ساينس ديلي: “هذه النتائج تفتح الفرصة أمام النساء الحوامل ومقدمي الرعاية الصحية للحديث عما تريد المرأة فعله”.

السابق
هل الولادة القيصرية المخطط لها مناسبة لي؟
التالي
مخاطر التلقيح الصناعي تكون في الغالب بسبب الولادة المتعددة

اترك تعليقاً