صحة عامة

تجبير عظمة الترقوة

تجبير عظمة الترقوة

عظمة الترقوة

الكتف هو المفصل الأكثر مرونةً في جسم الإنسان، ومع ذلك، فإن المدى الواسع للحركات المحتملة يجعل الكتف أكثر عرضةً للإصابات، وواحدة من العظام التي ترتبط مع الكتف هي الترقوة، وعظمة الترقوة هي عظمة طويلة ورقيقة وموجودة في قاعدة الرقبة، وإحدى الوظائف الرئيسة لعظمة الترقوة هي حمل الذراع ودعمها لتكون حرة بعيدًا عن الجذع، وكسور الترقوة شائعة، ومن السهل كشف الكسر لأن الترقوة تقع مباشرة تحت الجلد، مما يجعل أي تشوه يصيبها مرئيًّا على الفور، ويعرض هذا المقال أسباب بروز الترقوة وكسرها وسبل التشخيص والعلاج كما يناقش مدى صحة تجبير عظمة الترقوة كعلاج للكسر.

أسباب بروز عظمة الترقوة

تبرز عظمة الترقوة عند البعض بشكل واضح، ويرجع ذلك إلى أسباب مختلفة منها الوراثية ومنها النحافة وطبيعة الجسم، أما إذا برزت الترقوة بشكل غير منتظم فإن ذلك قد يكون علامةً على تعرضها لكسر، وفيما يأتي أهم أسباب كسر الترقوة:

  • في الأطفال حديثي الولادة: يعتبر كسر الترقوة هو الكسر الأكثر شيوعًا عند الأطفال حديثي الولادة، وغالبًا ما يكون السبب هو القوة المفرطة التي يستخدمها الطبيب في التوليد، ويكتشف هذا الكسر في المستشفى ويشفى بعد عدة أيام بدون تدخل طبي.
  • في الأطفال والمراهقين: عظمة الترقوة هي العظمة الأكثر تعرضًا للكسر في هذه المرحلة العمرية، وعادةً ما يكون السبب في ذلك الإصابات المباشرة والسقوط على الكتف أثناء ممارسة الألعاب الرياضية.
  • في الكبار والمسنين: يعتبر الكبار والمسنين أقل عرضةً للإصابة بكسر الترقوة، وفي حال حدوثها فيمكن أن يكون السبب الإصابات الرياضية أو حوادث السيارات وإصابات العمل.

تشخيص عظمة الترقوة

في حال تعرض عظمة الترقوة للكسر قد يشعر المريض بألم حاد في الترقوة أو في أعلى الصدر وبعدم القدرة على تحريك الذراع، ولتشخيص عظمة الترقوة يتبع الأطباء سبل محددة منها:

  • الفحص السريري: في كسر الترقوة، عادةً ما يكون هناك تشوه واضح في موقع الكسر، كما يحدث الضغط اللطيف على الكسر ألم، وعلى الرغم من أنه من النادر أن تقوم قطعة عظمية من الترقوة بخرق الجلد، إلا أنها قد تدفع الجلد إلى الأعلى ما يظهر على شكل تورّم، ويقوم الطبيب بإجراء اختبارات للتأكد من عدم تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية عند حدوث الكسر.
  • تصوير الأشعة (X-ray): تكشف صورة الأشعة عن موقع الكسر وعن درجته وحدّته، مما يفيد في تحديد سبل العلاج الممكنة.

علاج عظمة الترقوة

يتم ترك معظم حالات الترقوة المكسورة للشفاء بشكل طبيعي، كما يمكن استخدام مشدات بسيطة مثلثة الشكل لدعم الذراع وربط العظام معًا في وضعها الطبيعي، وفي السابق كان تجبير عظمة الترقوة خيار شائع للعلاج، إلا أنه أصبح من النادر اليوم وذلك للنتائج السلبية التي قد يحققها تجبير عظمة الترقوة بالطرق التقليدية، وتعتبر الجراحة خيارًا مناسبًا للكسور المعقدة مثل التي تتسبب بخرق الجلد.

فيديو عن تجبير عظمة الترقوة

يُنصح بمشاهدة هذا الفيديو الذي يتحدث به أخصائي جراحة العظام والمفاصل والمنظار والإصابات الرياضية الدكتور: أحمد العموري عن ما مدى صحة تجبير عظمة الترقوة.

السابق
علاج العمود الفقري بالرياضة
التالي
تمزق الأربطة أعراضه وعلاجه

اترك تعليقاً