أمراض نسائية

تأثير مرض بطانة الرحم المهاجرة على العلاقات الزوجية

تأثير مرض بطانة الرحم المهاجرة على العلاقات الزوجية

تأثير مرض بطانة الرحم المهاجرة على العلاقات الزوجية

الصحة الجنسية للمرأة أمر في غاية التعقيد والدقة، لذا فإن التركيز على العناية بها من الأمور الأساسية التي يجب أن تتنبهي إليها.

نكشف اليوم من خلال هذه المقالة عن تأثير بطانة الرحم المهاجرة على الصحة الجنسية للمرأة و علاقاتها الزوجية.

بطانة الرحم المهاجرة مشكلة تعاني منها بعض السيدات، وتقوم فيها خلايا الرحم بالنمو في أماكن أخرى كقناة فالوب والمبيضين وتهاجر إلى باقى أجزاء الجهاز التناسلي وقد تصل للمعدة، ووففًا لموقع “medical news today” تصاب نحو 11% من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 إلى 44 سنة بهذه الحالة.

أسباب الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة

في الوقاع لا تُعدّ الآلية التي تُفسر حدوث بطانة الرحم المهاجرة مفهومة بوضوح، وعلى الرغم من وجود عدد من النظريات التي حاولت تفسير سبب الإصابة بالمرض، إلا أنّه لم يتم إثبات صحة أيّ منها.

وتحدث أطباء عن حالات نادرة لهذا المرض، إذ تنتقل أنسجة البطانة المهاجرة إلى الحجاب الحاجز أو داخل الرئتين، محذرين من خطورته لأن أعراضه لا تظهر على المصابات، ما يتطلب خضوع النساء للكشف الدوري للاطمئنان على الصحة الإنجابية.

وأجمع الأطباء على أن أسباب إصابة النساء بهذا المرض غامضة وغير معلومة حتى الآن، ورجحوا أن العوامل الوراثية تلعب دورا كبيرا في ذلك، موضحين إمكانية العلاج باستخدام العقاقير أو الخضوع للجراحة.

كيف تؤثر بطانة الرحم المهاجرة على العلاقة الزوجية

من العوامل الرئيسية التي تؤثر على العلاقة الزوجية:

  • الالم خلال الجماع
  • عدم الرغبة في الجماع
  • ألم الحوض المزمن
  • تأخر الحمل والعقم
  • الاكتئاب، القلق والتوتر
  • اضطرابات في الدورة الشهرية
  • نزيف بعيدًا عن فترة الحيض
  • التهابات مهبلية

بطانة الرحم المهاجرة بالصور

صور توضيحية لمرض بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة عند البنات

لا تقتصر الاصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة على السيدات فقط، فهو يصيب البنات ايضا، كما هو منتشر الان، اذ ابين اصابة كثير من الفتيات في عمر المراهقة به.

كان يعتقد دائما بأن هذا المرض يصيب هذا المرض السيدات في السن من 30-40، ولكن لاحقا لوحظ بأن هذا المرض لا يمكن ان يحدث في جميع المراحل العمرية بعد البلوغ وحتى سن اليأس بنسب متفاوتة ومتوسط السن الذي يتم تشخيص المرض فيه هو 27 عاما.

أمافي مرحلة ماقبل البلوغ وفي ما بعد انقطاع الدورة الشهرية (سن اليأس) فلا نلاحظ وجود هذا المرض حيث ينخفض افراز الهرمونات التي تحفّز خلايا جدار الرحم المخاطية كذلك تلك الخلايا المهاجرة المسببة للمرض ولهذا تضمر تلك الأنسجة وتتلاشى.

خطورة بطانة الرحم المهاجرة

من المضاعفات المحتملة لمشكلة بطانة الرحم المهاجرة نذكر الآتي:

  • العقم: فقد تبيّن أن ثلث أو حتى نصف النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة يواجهن مشاكل على مستوى الحمل والإنجاب.
  • سرطان المبيض: يُعتقد أنّ الانتباذ البطاني الرحميّ يزيد فرصة الإصابة بسرطان المبايض لدى بعض النساء.

هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب السرطان

يحدث سرطان المبيض بمعدلات أعلى من المتوقع لدى النساء اللائي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي، وتشير بعض الدراسات إلى أن الانتباذ البطاني الرحمي يزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان، ولكنه ما زال منخفضًا نسبيًا.

وعلى الرغم من أنه نادر الحدوث، فقد يحدث نوع آخر من السرطان، وهو الورم الغدي المرتبط ببطانة الرحم المهاجرة، خصوصا مع تقدم العمر لدى النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي.

ولا يعتبر الانتباذ البطاني الرحمي سببًا لاستئصال الرحم إلا إذا كنتِ تعانين من أعراض خطيرة لا تستجيب للعلاجات الأقل تدخلاً، ولكنه قد يكون مؤلمًا لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث ويجب معالجته.

بطانة الرحم المهاجرة والحمل

ترجع حوالي نصف حالات تأخر الحمل لمرض بطانة الرحم المهاجرة، حيث أوضح المختصين بأن الإصابة بالبطانة المهاجرة للرحم هو من أهم العوائق أمام حمل السيدات، ويجب علاجه بشكل جيد لتتمكن السيدة من الحمل.

يؤدي مرض بطانة الرحم المهاجرة إلى حدوث التصاقات بالحوض تعوق التقاط البويضات أو زيادة إفراز المحفزات الكيميائيَّة مثل مادة البروستجلانين ما يؤدي بدوره إلى تقلص الأوعية الدموية وعضلات الرحم، ومن ثم يؤثر ذلك في إخصاب البويضات أو التصاق الجنين بتجويف الرحم مما يؤدي إلى صعوبة في حدوث الحمل وتأخره.

وعلى الرغم من ذلك، ووفقًا لرأي المختصين هناك فرصة للحمل بشكل طبيعي  وعدم تأخر الحمل حتى لو كنتِ مصابة ببطانة الرحم المهاجرة ، ويعتمد الأمر على كيفية تأثير المرض على جسدك والاعضاء الخاصة بالإنجاب.

علاج بطانة الرحم المهاجرة بالزنجبيل

هناك العديد من العلاجات المرتبطة بحالة بطانة الرحم المهاجرة منها استخدام الأعشاب، كالكركم (الزعفران الهندي) المضاف إلى الزنجبيل إذ يحتوي هذا النوع من البهارات على مادة فعالة مضادة للالتهاب، حيث يساعد في علاج حالة بطانة الرحم المهاجرة، وخفض فرصة الإصابة بهذه الحالة.

استخدمه بالطريقة التالية:

  1. يضاف ملعقة واحدة من كل من مسحوق الكركم ومسحوق الزنجبيل والعسل عصير الليمون إلى كوبين من الماء.
  2. يتم تناول هذا المزيج بشكل يومي حتى زوال جميع الأعراض.
السابق
العلاج الهرموني التعويضي
التالي
بطانة الرحم المهاجرة وعلاجها

اترك تعليقاً