الولادة

بماذا يشعر الطفل أثناء ولادته

بماذا يشعر الطفل أثناء ولادته

ينتظر الأهل على أحرّ من الجمر أول صرخة يطلقها الطفل عند خروجه من رحم أمه، فيصبح الجنين مولوداً في لحظات. ولكن لماذا يبكي الطفل عند الولادة وكأنه حزين، هل هي فعلاً صدمة؟ وما المخاطر إن لم يبكِ الطفل لحظتها؟

في العادة، يعتمد الطفل البكاء للتعبير عن كل ما يشعر به من جوع وخوف وألم ووحدة، وما إلى ذلك. ولكن، هذا البكاء مختلف عن بكاء الطفل فور ولادته، لأنه يساعده على التكيف مع البيئة الخارجية.

فبمجرد سماع صوت بكاء الجنين فور خروجه من رحم أمه، يعتبره الأطباء دليلاً على صحة رئتيه.

هل يشعر الرضيع بغياب أمه

تُعد الصحة النفسية للرضع حجر الأساس لتنشئة نفسية سليمة؛ فهي أساس الاستقرار النفسي، وتعود مهمة تنشئة طفل سوي نفسيًا إلي الأسرة، حيث تبدأ هذه المهمة منذ الأيام الأولي للحمل ويعود ذلك إلي أن عملية التعلم عند الرضيع تبدأ بالفعل بينما ما يزال في رحم أمه. يعتقد البعض أن الرضيع لا يشعر بما يدور حوله ولا يتأثر به ويتفاعل معه، لكن هذا الاعتقاد خاطئ؛ فالطفل يولد بجميع أجهزة جسمه التي تكون علي استعداد للتفاعل مع بيئته المحيطة، وينتبه الرضيع لكل ما يدور حوله، ويعود ذلك إلى أن عقل الطفل يحتوي على وصلات عصبية أكثر من عقل البالغين، فنجد أن أبسط الأشياء تلفت انتباهه بكل تفاصيلها. ولذا، سنساعدكِ عزيزتي في هذا المقال على أن تعرفي ما الذي يشعر به طفلكِ الرضيع، وما يؤثر في نفسيته. تتأثر نفسية الرضيع إذا شعر بانشغالك عنه أوعدم انتباهك له في بعض الأحيان تحاول الأم كسر ملل الرضاعة، فتشاهد التلفزيون أو تتصفح المواقع الإلكترونية أو تتحدث في الهاتف، دون أن تدرك أن هذا السلوك يؤثر سلبًا علي نفسية رضيعها ويجعله يشعر بالقلق والتوتر، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأم التي تنشغل عن طفلها في أثناء الرضاعة عبر الوسائل التي تشتت الانتباه عنه، تقطع حبل التواصل بينها وبينه، وذلك يكون نتيجة لعدم تواصل الأم البصري مع طفلها، ولهذا علىكِ عزيزتي بالنظر مباشرة إلى عيني رضيعكِ، وأن تركزي انتباهكِ عليه في أثناء الرضاعة.

هل تعلم لماذا يبكي الطفل عند ولادته

من حكمة الله تعالى بخلق الأرض و أدم و حواء أن يتكاثر البشر و كل من عليها لعبادته وحده و عدم معصيته و اللجوء إليه سبحانه في السرا ء و الضراء ، غن الله عز وجل كرم الإنسان و خلقه بأحسن صورة و خلق منا رسولاً كريماً ينور لنا طريقنا و يهدينا بإرادة الله عز وجل للطريق إلى الجنة و نهانا عن معصية الله و اتباع الشيطان و إغوائه . لكن الشيطان توعد للإنسان بأن يبعده عن الدين و يسهل للإنسان طريق المعصية و يفسد عليه حياته من كل اتجاه و كل جانب حتى يدخله نار جهنم و العياذ بالله من الشيطان الرجيم حيث أن المسلم المؤمن الإيمان الحق لا ينصاع لأوامر الشيطان و يبقى بإذن الله على طريق الهداية . حيث أن كره الشيطان لأبناء سيدنا أدم عليه السلام تكون منذ لحظة ولادة الطفل و هذا ما سنتحدث عنه الأن ، و هو سبب بكاء و صراخ الطفل لحظة الولادة ، و هي الصرخة التي ينتظرها الأهل بفارغ الصبر و المحببة لديهم التي تبعث الفرح و السرور بالقلب ،لأن هذه الصرخة تدل أن صحة الطفل بحالة جيدة .

هناك سببين رئيسيين لصراخ الطفل

  1. السبب الإيماني الباطني الذي أخبرنا به حبيبنا ( الرسول محمد صلى الله عليه وسلم) ، ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخا من مس الشيطان إياه. وفي لفظ آخر: كل بني آدم يمسه الشيطان يوم ولادته؛ إلا مريم وابنها.) إن الدين الحنيف لا يتعارض مع العلم وأنما العلم و الدين هما مكملان لبعضهما البعض فلا يجوز إنكار أي جزئية و ردت بالأحاديث الصحيحية حدثنا بها الرسول ( و ما الرسول إللا وحي يوحى )فالسنة النبوية الشريفة أتت موضحة لأيات القرأن الكريم و الدين الاسلامي دين الحق بغض النظر عن إختلاف العلماء للعديد من التفسيرات .
  2. السبب العلمي لصراخ الطفل ( السبب الخارجي ):
  • يتغذى الجنين في رحم أمه عن طريق المشيمة طوال فترة الحمل .و ينمو تدريجياً حتى تكتمل أعضائه تماماً حيث ان الرئتين تستغرق وقتاً أطول للنمو لأنهما تكونان ممتلئتين بسائل المشيمة ، يكون القلب بهذه الحالة هو المسؤول عن ضخ الدم من الجهة اليمنى لليسرى مباشرةً بواسطة الأوعية الدموية دون العبور بالرئتين .
  • يأخذ الجنين برحم أمه الأكسجين من داخل الرحم و كلما تستنشق الأم الأكسجين الجديد فإنه يستنشق بذلك الأوكسجين الجديد ، لذلك يميل لون الجنين إلى اللون البنفسجي .
  • تصبح الرئتين قبل الولادة بوقت قصير جاهزة للعمل حيث ان الأوعية الدموية تيبدأ بألإنغلاق تدريجياً ، ثم بعد ذلك تنغلق الثقوب الموجودة على الجهة اليمنى و اليسرى لقلب الجنين اتي كانت تعمل عمل الرئتين بعبور الدم من خلالها ، تبدأ الرئتين عملها حييث أن الدم يبدأ بالتدفق أولاً عبر الجهة اليسرى للقلب لتدفق من الرئتين إلى الجهة اليسرى للقلب، و عند إنغلاق الاوعية الدموية الرئيسية يبدا الدم بالتفق من الجهة اليمنى للقلب إلى الرئتين .
  • تظهر بهذه المرحلة الأوعية الدموية الصغيرة داخل الرئتين و التي تعمل على نقل الدم من و إلى القلب و إلى الرئتين ، الأن أصبح االجنين قادر على تنفس الاوكسجين وحده و مستعد لخوض معركة الحياة خارج رحم أمه .
  • الأمر الذي يحدث عند و لادة الطفل من (2 _4 ) دقائق ، هي ردة فعل لما حدث له من ردة فعل حين لامس جسده الرطب بسبب السائل المشيمي الهواء أو جو الخارجي ، حيث انه يستنشق الهواء البارد و يحدث له جلطة دموية تغلق كل الثقوب الموجودة بالقلب حتى يصبح طفلاً طبيعيً و إذا ما حدثت هذه الجلطة الدموية فور ولادته لا سمح الله يحتاج الجنين وقتها لعملية بالقلب لإغلاق الفتحة الأخيرة و هي التي تؤدي إلى بكاء الطفل .
  • وردة الفعل هذه تلازمه في الأشهر الإلى من و لادته عند تبلل الحفاظ أو عند ملامسته للماء عند الإستحمام نجد الطفل يشهق بصوت عال.

الطفل الذي لا يبكي عند الولادة

  • اختناق الولادة (Asphyxia)

هو الفشل في بدء التنفس المنتظم في غضون دقيقة من الولادة، وتعتبر حالة طارئة لانها تؤدي الى نقص الأكسجة (Hypoxia) وتلف الدماغ أو الوفاة.

ومن أسباب اختناق الولادة مايلي:

  1. نقص الأكسجة قبل الولادة وهو إنخفاض إمداد الأكسجين إلى الأنسجة بالرغم من التروية الكافية للأنسجة عن طريق الدم.
  2.  ضغط الحبل السري أثناء الولادة.
  3.  ولادة صعبة.

أما عن حالات الحمل عالية الخطورة لاصابة الطفل باختناق الولادة:

  1.  الامهات الأكبر من 40 عامًا أو أصغر من 16 عامًا.
  2.  إصابة الأم بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  3.  تعاطي الأم الكحول أو الدخان.
  4.  الولادة قبل الأوان.

وقد يدل عدم بكاء الطفل بعد الولادة على إصابة الطفل بالعيوب الخلقية مثل رباعية فالوت (Tetralogy of fallot) (TOF) وهو عيب خلقي في القلب يؤدي لضعف تدفق الدم والأكسجين إلى الجسم.

  • متلازمة الطفل الأزرق

ويعتبر من الأسباب الرئيسية لعدم بكاء الطفل عند الولادة والسبب بتلون الطفل باللون الأزرق (Blue baby syndrome)، وهو 4 عيوب خلقية في القلب تشمل ثقب في الجدار بين البطين الأيمن والأيسر وتضيق مخرج البطين الأيمن، تضخم البطين الأيمن، وتراكب الشريان الأبهري على الجدار بين البطينين.

في أي شهر يميز الطفل أمه

الحقيقة أن صغيركِ بدأ بالفعل رحلته في التعرف إليكِ منذ أن كان جنينًا داخل رحمكِ، إذ يكتمل تطور الأذن الداخلية للجنين بدءًا من الأسبوع 26 من الحمل، ويستطيع عندها سماع صوتكِ بوضوح. يشعر المولود الجديد براحة أكبر حول الأم لأن رائحة الأم وصوتها مألوفان، ويمكن للطفل التعرف على أمه في غضون أسبوع بعد الولادة، من خلال الحواس المختلفة (الشم والسمع والبصر)، لكن الطفل يرى كثيرًا من الأشخاص طوال اليوم، في معظم الحالات، يمضي الطفل مع الأم وقتًا أطول بكثير من أفراد الأسرة الآخرين، ولهذا السبب يتعرف الطفل على أمه أولًا، بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل ثلاثة أشهر ويمكنه التمييز بين الوجوه المختلفة، قد يشعر بالقلق من الغرباء والوجوه المجهولة. عادة، في عمر ثلاثة إلى أربعة أشهر، يتعرف الطفل على الوالدين من خلال وجوههم، وتستمر حاسة البصر لديه في التحسن مع مرور كل شهر، إذا لاحظتِ أن طفلك لا يتعرف على الأشخاص والأماكن في عمر أربعة أشهر، فيجب أن تناقشي ذلك مع طبيب الأطفال.

هل ينسى الطفل أمه

وجود الأم والأب في حياة أبنائهما هو أساس التربية والمشاعر والأمان وأمر طبيعي، لكن تفرض الظروف أحيانا غياب الأم سواء لطبيعة عملها أو انفصال الزوجين أو لأي سبب أخر وإن كان الغياب مؤقت ينتاب الطفل شعور يلزمه طول فترة غياب والدته:

1- عدم الأمان

طبيعي أن يشعر الطفل، بالأمان وسط والديه، وإن غاب أحد الطرفين ينتقص جزءا كبيرا من هذا الأمان، وخاصة إن كان الطرف الغائب هو الأم، فعلاقة الطفل بأمه منذ اليوم الأول هي علاقة ارتباط جسدي ملموس فهذا هو أساس العلاقة بينهما ينفصل تدريجيا حتى يبتعد مكانيا لكن ذكرى الارتباط لا تنتهي، ويذكر نفسه دائما بفكرة العودة إليها ليطمئن نفسه.

2-غياب الراحة

مهما كانت شخصية الطفل، وحركته الزائدة وتفاعله مع المحيطين وتعوده عليهم، لا يرتاح عند غياب والدته، المسألة نفسية بحته لأن الأم بالنسبة له، هي من تعرف مفاتيحه وترجمته، وما يجوب بداخله أي شخص أخر لا يضاهي أفعال أمه بالنسبة له.

3- القلق

طبيعي أن يتوتر ويقلق الطفل عند غياب والدته مصدر الرعاية والأمان بالنسبة له، ومن الممكن أن يترجم هذا القلق إما بحركات عنيفة أو هدوء مبالغ فيه، فهو يفكر داخليا متى سينقضي هذا الوقت ثم تعود والدته أو كيف يكون التصرف في حال الغياب مدة أطول.

4- التحسس

عادة ما يكون الطفل دون أمه شديد الحساسية وسريع الغضب، فهو يشعر في حال غيابها أن الجميع سيستغل فرصة عدم وجودها للانفراد به ويتعامل على هذا الأساس وأنه فريسة في أيدي المحيطين إلى أن تعود.

5- الوحدة

في حالة الارتباط الشديد بين الأم والطفل سيشعر الطفل بالوحدة في ساعات غياب والدته، ذلك سببه التربية المنغلقة وفكر الأم بالحرص الشديد على أبنائها التي تمنعهم من التواصل مع المجتمع وتحدث المشكلة عندما تضطر للغياب.

السابق
دواعي استعمال دواء رابيدوس Rapidus مسكن للآلام
التالي
دواعي استعمال ريباريل جل

اترك تعليقاً