الأمراض المعدية

اكلات تزيد من اعراض الانفلونزا

اكلات تزيد من اعراض الانفلونزا

يحذر الأطباء المريض بالإنفلونزا أو نزلات البرد من الكثير من الأطعمة والتي تتسبب في زيادة أعراض البرد والتي من بينها ما يلي.

  1. مشتقات ومنتجات الحليب حيث أن الحليب وجميع المنتجات الخاصة به تعمل على زيادة المخاط وهو أمر موجود بشكل طبيعي مع نزلات البرد ولكنها تزيد مع تناول تلك المنتجات، ومن الممكن استبدال الحليب بالعصير الطازج وخاصة العصائر التي تحتوي على فيتامين سي فهو مفيد في التخلص من أعراض البرد.
  2. الحلويات أو الأطعمة الغنية بالسكر حيث أثبتت الدراسة أن للسكر القدرة الكبيرة على تقليل قدرة عمل خلايا الدم البيضاء في الجسم ومن ثم قلة مناعة الجسم والتصدي للكثير من الأمراض والتي من بينها البرد، ولابد من تجنب تلك الأطعمة عملا على منع حدوث مشاكل.
  3. الأطعمة الجاهزة والمقلية حيث أن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة تعمل على تقليل الجهاز المناعي في الجسم والتي من بينها الأطعمة المقلية والوجبات الجاهزة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة المضرة بالجسم.
  4. الوجبات السريعة فتلك الوجبات لها الكثير من الأضرار على الصحة ولكنها تقلل أيضا من المناعة في الجسم البشري ولابد من الامتناع عن الوجبات السريعة والتي من بينها وجبات الدجاج والبرجر والأطعمة التي تزيد من الوزن وتضر بشكل كبير.

هل العدس يزيد البرد

“العدس الأصفر” من أهم البقوليات التى تتميز باللون المميز، ويعد من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة للجسم.

والعدس من أهم الوجبات الغذائية الأساسية والمفضلة فى فصل الشتاء، ويطلق عليه الكثيرون “الوجبة القاهرة للبرد”، كما أنه يزيد من فرص شعورك بالطاقة والتدفئة فى الشتاء.

تؤكد أخصائية التغذية العلاجية، أن العدس ملك الموائد أثناء فصل الشتاء، ومن أهم أطباقه هى “شوربة العدس”، التى تحتوى على جميع العناصر الغذائية المهمة من الخضراوات كالبطاطس والطماطم والبصل والثوم والجزر، والبقوليات والفيتامينات، ولذا فتناولها له العديد من الفوائد المهمة للجسم، ومنها:

  1.  العدس بصفة عامة يحميك من نزلات البرد، ولكن شوربة العدس تحميك 3 أضعاف العدس.
  2. يساهم فى النوم باسترخاء، ولذا فشوربة العدس من الأطعمة التى تخلصك من القلق والتوتر.
  3. تقلل فرص تعرضك للشيخوخة.
  4. لأنها وجبة غذائية كاملة العناصر الغذائية فهى تخلصك من الوزن الزائد.
  5. تقوية الجهاز العصبى، والحد من إصابتك المتعددة كالاكتئاب، ولذا العدس بشكل عام وشوربة العدس بشكل خاص من الأطعمة التى تجلب لك السعادة.
  6. تقوية صحة العظام والأسنان لأنها غنية بجميع العناصر الغذائية كالكالسيوم.

الموز ونزلات البرد

يتمتع الموز ببعض الفوائد الصحية المذهلة ، ولكن من الأفضل الابتعاد عنه أثناء دور البرد لانه يتسبب فى إطلاق الهيستامين ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر ، مما قد يؤدي إلى الالتهاب ويقلل من كفاءة استجابة الجهاز المناعي للمرض.

الفاكهة المفيدة للبرد

تحمل الفواكه خصائص قتل ومحاربة الجراثيم، بل و تعزيز نظام المناعة بشكل فعال، بفضل أنها تحمل الكثير من بالفيتامينات، تحافظ الفواكه على مستوى عالٍ من المناعة، مما يسمح لجسمك بمكافحة الإنفلونزا.

إلى جانب ذلك يمكن أن يقلل تناول الأطعمة بانتظام من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وفقا لتقرير موقع “everydayhealth” ، ونذكر فى النقاط التالية أهم 5 أنواع من الفاكهة يمكن أن تساعدك على التخلص من أعراض البرد والانفلونزا:

  1.  التفاح
    التفاح هو المصدر الأكثر شيوعًا لمضادات الأكسدة، وفيتامين C. ، يمكن أن يمنع التفاح أمراض القلب والسرطان ويحارب البرد سريعا.
  2.  البابايا
    تحتوى البابايا على فيتامين ج ، الذى يمكن أن تكافح البرد والانفلونزا ، ويعمل أيضا البيتا كاروتين وفيتامين C و E الموجودان في البابايا على تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم .
  3. التوت البري
    يحتوى التوت على البروبيوتيك بشكل طبيعي ، الذى يعزز من مستوى البكتيريا الجيدة في الأمعاء ويحميها من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.
  4. الجريب فروت
    المركبات الطبيعية التى تسمى limonoids الموجودة في الجريب فروت مسؤولة عن خفض مستويات الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C ، الذى يكافح نزلات البرد.
  5. الموز
    واحد من أغنى مصادر فيتامين B6 ، يمكن أن يقلل الموز من التعب والاكتئاب والإجهاد والأرق، ويحتوى الموز على المغنيسيوم الذى يحافظ على عظام صحية وقوية ويمكن أن يساعد محتوى البوتاسيوم على منع أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

أكلات للاطفال المصابين بالبرد

تحاول الكثيرات من الأمهات معرفة كيفية وقاية أبنائهن من الأنفلونزا أو نزلات البرد أو حالات الحمى المختلفة، لكن قد تحتار الأمهات ما هي الأطعمة المناسبة لتقديمها للأبناء خلال إصابتهن بنزلة البرد، وما هي الأطعمة المناسبة لكل عمر سواء كان الابن رضيعًا أم طفلًا أم مراهقًا.

الرضع

إن كان الابن رضيعًا ولا يزال أصغر من 6 أشهر فلا تقلقي فاللبن الطبيعي إن كنت ترضعينه طبيعيًا يكفيه تمامًا، وإن كان يرضع صناعيًا فيمكنك استشارة الطبيب، فقد يكتب لك بعض المكملات الغذائية.

الأطفال الكبار:

  1. الثوم من المعروف أن الثوم من أفضل ما يقوي من الجهاز المناعي للجسم وتناوله أثناء نزلات البرد يقلل من أعراضها مثل السعال أو احتقان الأنف ويسرع من الشفاء، لذلك يمكنك تقديمه مطهوًا داخل الأطعمة المختلفة، وبالنسبة للأبناء الأكبر عمرًا في سن المراهقة، يمكنهم تناول فصوص ثوم صغيرة بالبلع كأنها أقراص من الدواء.
  2. الثمار الملونة نعم الثمار التي تحتوي على اللون الأحمر والبرتقالي مثل الجزر والطماطم والفلفل الملون والبطاطا الحلوة والقرع واليقطين والشمام لأنه يحتوي على الكثير من فيتامين سي وكذلك على مادة البيتا كاروتين التي ترفع من قوة الجهاز المناعي. يمكنك تقديمه للصغار والرضع مطهوًا ومسلوقًا أو في داخل الأطعمة المختلفة، بينما للأكبر عمرًا يمكن تقديمه في صورته النيئة في طبق من السلاطة.
  3. الحبوب الكاملة قدمي لصغيرك كوبًا من البليلة (القمح المسلوق) وإن كان رضيعًا صغيرًا يمكنك تقديم مياه السلق مخلوطة بالحليب. يمكنك تقديم طبق من الكورن فليكس أو الشوفان أو البليلة مع الحليب أو الزبادي والفواكه الطازجة أو المجففة خاصة للأبناء الكبار.
  4. الأسماك والمأكولات البحرية من الأمور الشائعة والخاطئة أن الأسماك تزيد من أعراض البرد، بل الحقيقة أن الأسماك خاصة الدهنية التي تحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية أوميغا 3 مثل البوري والسلمون والتونة وهي ترفع مناعة الجسم وتساعد على حماية الجهاز التنفسي من نزلات البرد والانفلونزا. لا تقدميها إلا لو كان طفلك قد تخطى عمر السنتين، ويمكنك تقديم حبوب زيت السمك لابنك بمعدل قرص واحد يوميًا.
  5. عائلة التوتيات يعتبر التوت بأنواعه والفراولة والكرز من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمواد المغذية بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من نزلات البرد والانفلونزا.
  6. حساء الدجاج السوائل الدافئة مفيدة جدًا في نزلات البرد ومنها أنواع الحساء المختلفة وأخفها حساء الدجاج مع عصير الليمون، إذ يحتوي على حمض السيستين أحد الأحماض الأمينية التي يحسن من مناعة الجسم والتهاب الشعب الهوائية. أضيفي لحساء الدجاج الثوم والبصل لرفع مناعة الجسم وزيادة نفع الحساء أيضًا، بالإضافة إلى بعض الفطر (المشروم) إذ يعرف كأحد الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي جدًا.
  7. المشروبات الدافئة والعسل قدمي لأبنائك المشروبات الدافئة بأنواعها وأكثري من الزنجبيل والليمون واجعلي التحلية دائمًا بالعسل لتجعلي الفائدة مضاعفة لتخفيف التهابات الحلق ورفع مناعة الجسم بما يحتوي من المواد المضادة للأكسدة.
  8. الفواكه والعصائر الطبيعية غير الباردة قدمي له الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والتوتيات والكيوي والأناناس أو أعدي له في المنزل العصائر الطبيعية وحليها بالعسل لمزيدٍ من الفائدة.

السمك ونزلات البرد

تأتي على رأس الأطعمة التي يحذر كثيرون من تناولها في أثناء نزلة البرد، لأنها تزيد من حدة الأعراض، لكن هذا من الأخطاء الشائعة ففي الواقع يُنصح بتناول الأسماك لأنها غنية بالبروتينات التي يفضل تناولها فترة البرد، لأنها تدخل في تكوين الأجسام المناعية التي تزيد قدرة الجسم على مقاومة المرض، فضلا عن أنها غنية بفيتامين E والزنك.

 

السابق
علاج الهواء في الجسم
التالي
جرعة مصل الانفلونزا المركزة لكبار السن

اترك تعليقاً