أمراض نسائية

بطانة الرحم المهاجرة ومشاكل صعوبة الإنجاب

بطانة الرحم المهاجرة ومشاكل صعوبة الإنجاب

بطانة الرحم المهاجرة ومشاكل صعوبة الإنجاب

بطانة الرحم المهاجرة حالة طبية غير مفهومة غالبًا ما يتم تشخيصها بشكلٍ خاطئ، تقريبا 1 من كل 10 نساء تصاب بمرض بطانة الرحم المهاجرة.

تقريباً 4 من أصل 10 نساء مصابات بالمرض قد يواجهن درجات متفاوتة من صعوبة الإنجاب. لتحقيق الحمل نحتاج إلى قناة فالوب مفتوحة، إباضة منتظمة للمرأة وعدد طبيعي من الحيوانات المنوية.

و ترجع أسباب تأخر الحمل عند النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة إلى:

  • تكوين بيئة مناوئة لتخصيب البويضاتتعاني معظم النساء مراحل مبكرة من المرض ووجود خلايا تطلق مواد كيميائية تتسبب في الألم المزمن المصاحب لهذا المرض وأيضا تعمل على خلق بيئة مناوئة لتخصيب البويضة الناضجة للحمل.
  • التصاقات الحوض

يمكن أن تؤدي البطانة االمهاجرة إلى تكوين ندبات والتصاقات في جميع أنحاء الحوض التي تؤدي بدورها الى انغلاق في قناتي فالوب االذي يمكن أن يتطور إلى ملء الأنبوبين بالسوائل أو الدم. ونتيجة لذلك تقل فرص نجاح عمليات التلقيح الصناعي دون معالجة المشكلة جراحيا بالمنظار.

  • تكون الأكياس على المبيض

تولد النساء بعدد محدد من البويضات التي تستخدمها خلال سن الإنجاب و يسمى ذلك طبيا احتياطي المبيض. يمكن أن تسبب البطانة المهاجرة إلى تكون أكياس على المبيض تمتلئ بالدم تسمى أكياس بطانة الرحم المهاجرة. هذه الأكياس تؤثر على احتياطي المبيض وصعوبة الحمل. لا يوجد أي علاج دوائي يحسن من احتياطي المبيض، لذلك من الضروري وجود خطة علاجية سليمة لهذه الحالات بأقل الأضرار.

بطانة الرحم المهاجرة والحمل

ترجع حوالي نصف حالات تأخر الحمل لمرض بطانة الرحم المهاجرة، حيث أوضح المختصين بأن الإصابة بالبطانة المهاجرة للرحم هو من أهم العوائق أمام حمل السيدات، ويجب علاجه بشكل جيد لتتمكن السيدة من الحمل.

يؤدي مرض بطانة الرحم المهاجرة إلى حدوث التصاقات بالحوض تعوق التقاط البويضات أو زيادة إفراز المحفزات الكيميائيَّة مثل مادة البروستجلانين ما يؤدي بدوره إلى تقلص الأوعية الدموية وعضلات الرحم، ومن ثم يؤثر ذلك في إخصاب البويضات أو التصاق الجنين بتجويف الرحم مما يؤدي إلى صعوبة في حدوث الحمل وتأخره.

وعلى الرغم من ذلك، ووفقًا لرأي المختصين هناك فرصة للحمل بشكل طبيعي  وعدم تأخر الحمل حتى لو كنتِ مصابة ببطانة الرحم المهاجرة ، ويعتمد الأمر على كيفية تأثير المرض على جسدك والاعضاء الخاصة بالإنجاب.

الحمل بعد علاج البطانة المهاجرة

فى جميع حالات إزالة بطانة الرحم المهاجرة يجب أن تخضع السيدة لعلاج بالحقن تحت الجلد فى منطقة أسفل البطن بمعدل حقنة شهريا لمدة من ثلاثة إلى ستة أشهر وتلك الحقن تعمل على تدمير وتجفيف الأنسجة والخلايا الرحمية المهاجرة والتى تنتشر خارج الرحم أو فى عضلة الرحم والتى يصعب إزالتها بشكل كامل من خلال الجراجة.

حيث تبقى بعض الخلايا الصغيرة المنتشرة حول الرحم والتى تزداد حجما بمرور السنوات ويمكن أن تكون تكيسات أو انسدادات بالقنوات وهو ما يستحيل معه حدوث الحمل. لذلك يتعين استكمال العلاج و الالتزام به كاملا لزيادة فرص الحمل.

حامل وعندي بطانة مهاجرة

تعتبر بطانة الرحم المهاجرة مرضاً شائعاً نسبياً، حيث تصاب به واحدة من كل عشر نساء. وعادة ما يتم تداول العديد من المفاهيم الخاطئة حول هذا المرض.

وأفضل علاج لبطانة الرحم المهاجرة هو الحمل نفسه، وسيحدد الطبيب أنسب وسيلة للحمل، بعد عمل اختبار للأنابيب بواسطة أشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب.

حالات تعاني من بطانة الرحم المهاجرة وحملت

مع العلاج تكون نسبة الحمل في الحالات البسيطة حوالي من 50 إلى 70 % وفي الحالات المتوسطة 40 إلى 50% وفي الحالات المتقدمة والشديدة لا تزايد عن 25 إلى 30% وهذه النسب جميعها إذا اتبعت خطوات العلاج الصحيحة وهذه النسب تسري سواء فرص الحمل الطبيعي أو من خلال تقنية الحقن المجهري ويجب أن نوضح أن اللجوء للحقن المجهري ليس حلا كما يعتقد البعض لعلاج هجرة بطانة الرحم لأن حالات البطانة المهاجرة من أقل نسب نجاح الحقن المجهري عالمياً ما لم يعالج بعلاج تهبيطي جيد.

بطانة الرحم المهاجرة بعد الولادة

إن الحمل في حد ذاته يوقف نمو تلك الخلايا ويمنع التغيرات التي تحدث فيها، والأمر بعد الولادة يعتمد على كمية الخلايا الموجودة، فربما تختفي تماما وربما تعود للنشاط مرة أخرى.

هناك عدة طرق لكي يتم علاج بطانة الرحم المهاجرة بعد الولادة، وهي كالتالي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الاستحمام بالماء الدافئ، فهو يساعد على ارتخاء عضلات الرحم والحوض؛ ويعمل على التخفيف من الشعور بالألم.
  • تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول.
  • في بعض الحالات قد يتم صرف الأدوية الهرمونية والتي تساعد في علاج بطانة الرحم المهاجرة والتخفيف من الشعور بالألم المرافق لها، مثل الأدوية التي تحتوي على هرمون البروجيستيرون وأدوية منع الحمل.

بطانة الرحم المهاجرة والجماع

عسر الجماع من أصعب أعراض مرض بطانة الرحم حيث يصاحب عملية الجماع ألم أثناء الجماع أو بعده، حيث إذا نمت بطانة الرحم المهاجرة وراء المهبل أو في الجزء السفلي من الرحم يمكن أن تؤثر على الأعصاب أو الأربطة.

 

 

السابق
التهاب الانف التحسسي عند الاطفال
التالي
حساسية الانف و تدابيرها العلاجية

اترك تعليقاً