العقم وتأخر الحمل

المزيد من التلقيح الصناعي يعني فرصة أفضل للحمل

المزيد من التلقيح الصناعي يعني فرصة أفضل للحمل

المزيد من التلقيح الصناعي يعني فرصة أفضل للحمل

المزيد من التلقيح الصناعي يعني فرصة أفضل للحمل

تقول الدراسة إن ما يصل إلى ست دورات من عمليات التلقيح الصناعي تؤدي إلى فرصة أفضل للحمل

هل المزيد من دورات التلقيح الصناعي تعني فرصة أفضل لتصبحي حامل؟ دراسة بريطانية جديدة تقول “نعم”.

وجدت دراسة بريطانية جديدة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن الأزواج لديهم فرصة أفضل للحمل عندما يكون لديهم أكثر من ثلاث أو أربع دورات نموذجية في التلقيح الصناعي. في الواقع، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ست دورات لتحقيق النجاح.

للوصول إلى استنتاجاتهم، فحص الباحثون أكثر من 157000 امرأة بمتوسط ​​عمر 35 عامًا وحاولن الحمل لمدة أربع سنوات تقريبًا. ما يقرب من 30 في المئة أنجبن بعد دورة التلقيح الصناعي الأولى؛ 32 في المئة من هؤلاء النساء تحت سن 40 أنجبن أيضاً.

حصل الأزواج على الحمل بمعدل نجاح يبلغ حوالي 20 في المائة خلال أربع دورات، ولكن في الدورة السادسة، قفز معدل النجاح إلى 68 في المائة! كان لدى النساء فوق الأربعين طفل 31.5 بالمائة من الوقت في الدورة السادسة. ولكن في سن 42، كان المعدل أربعة في المئة فقط حتى بعد ست دورات.

تجدر الإشارة إلى أن معدلات النجاح لم تتأثر باستخدام البويضات المانحة. أيضاً، من المهم ، وجد الباحثون أن عدد البويضات المسترجعة بعد تحفيز المبيض في دورة واحدة لا يبدو أنه يؤثر على معدل نجاح الولادة الحية من الدورات اللاحقة.

توضح كبير الباحثين ديبي لولور من جامعة بريستول، “ليس صحيحًا أيضًا أنه إذا كان هناك بويضة صغيرة مانحة في دورة علاج واحدة، فلا يستحق الاستمرار في مزيد من العلاجات.” وتضيف: “يجب أن يُنظر إلى التلقيح الصناعي على أنه علاج طويل الأمد نسبيًا، مع تكرار دورات العلاج إذا لم يكن النجاح فوريًا”.

يعترف لولور بأن “هذا سيستغرق عامين في المتوسط. لن يرغب جميع الأزواج في هذا العلاج المتكرر، وقد لا تتمكن بعض أنظمة الرعاية الصحية وشركات التأمين والأفراد من تحمل تكاليفها. لكننا نعتقد أن الأزواج يجب أن يعرفوا ما هي الاحتمالات. ”

بالنظر إلى حساب التلقيح الصناعي، فإن حوالي 5 بالمائة فقط من الأزواج في الولايات المتحدة الذين يعانون من العقم يبحثون عنه. تكاليف الدورة في المتوسط ​​بين 12000 دولار و 15000 دولار والعديد من خطط التأمين لا تغطيها.

لكن هذه الدراسة تجعل الأمر يبدو أنه إذا كان لديكِ ما يكفي من المال، فإنه لا يوجد حد أقصى عندما يتعلق الأمر بعدد الدورات التي يمكنكِ الخضوع لها. فقط استمري في المحاولة حتى تصبحي حامل، أليس كذلك؟ لكن يجب أن تعرف النساء أن دورات التلقيح الصناعي المتعددة تحمل مخاطر، من الولادة المبكرة ووزن الولادة المنخفض، إلى متلازمة فرط التنبيه، حيث يصبح المبيضان منتفخان ومؤلمان بسبب حقن الهرمونات اللازمة لتحفيز إنتاج البويضات، إلى زيادة خطر الإجهاض، و سرطان المبيض. وكلما كنتِ أكبر سنا، كلما قل احتمال نجاحكِ في التلقيح الصناعي.

العدد الصحيح من دورات التلقيح الصناعي، وعلى أي فترات، يجب أن تكون من خلال محادثة مع أخصائي خصوبة.

السابق
ماذا تفعلين عندما تواجهين مشكلة في الحمل
التالي
الكثير من هرمون FSH يمكن أن يقلل في الواقع من فرصكِ في الحمل

اترك تعليقاً