أدوية

ما هو دواء إنزالوتاميد – Enzalutamide؟

ما هو دواء إنزالوتاميد – Enzalutamide؟

إنزالوتاميد هو الاسم العام لعقار الاسم التجاري إكستاندي (Xtandi)، في بعض الحالات قد يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية الاسم التجاري (Xtandi) عند الإشارة إلى اسم الدواء العام إنزالوتاميد (Enzalutamide)، يمكن إعطاء هذا الدواء بمفرده أو مع أنواع أخرى من أدوية العلاج الهرموني.

ما هو دواء إنزالوتاميد – Enzalutamide؟

 إنزالوتاميد ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات الأندروجين، وهو يعمل عن طريق منع آثار الأندروجين (هرمون التكاثر الذكري) لوقف تكاثر خلايا السرطان وانتشارها، يُستعمل إنزالوتاميد لمعالجة سرطان البروستاتا لدى الرجال والذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

كيف يعمل دواء إنزالوتاميد – Enzalutamide؟

الهرمونات هي مواد كيميائية تصنعها أجسامنا، تعمل الهرمونات كمرسلين وتساعد في التحكم في كيفية عمل الخلايا والأعضاء، العلاجات الهرمونية هي الأدوية التي تغير طريقة صنع الهرمونات أو طريقة عملها في الجسم.

يصنف إنزالوتاميد كمضاد للأندروجين، مضادات الأندروجين هي مواد تمنع تأثيرات هرمون التستوستيرون، حيث يعتمد سرطان البروستاتا على هرمون التستوستيرون الذكري أو الأندروجينات ذات الصلة في نموه، إذا تم تقليل كمية الأندروجينات فمن الممكن إبطاء أو تقليص السرطان.

عادة في خلايا البروستاتا توجد مستقبلات الأندروجين، ترتبط الأندروجينات بهذه المستقبلات للمساعدة في نمو هذه الخلايا، وتتداحل مضادات الأندروجين مع قدرة المستقبلات على الارتباط بالأندروجين مما يقلل من قدرة خلايا سرطان البروستاتا على النمو، يمنع إنزالوتاميد أيضاً الأندروجينات من العمل داخل خلايا سرطان البروستاتا.

كيف ينبغي استخدام دواء إنزالوتاميد – Enzalutamide؟

يأتي إنزالوتاميد على شكل كبسولة، عادة ما يتم تناوله مع أو بدون طعام مرة واحدة في اليوم، يجب على المريض أخذ إنزالوتاميد في نفس الوقت تقريباً كل يوم، كما يجب عليه اتباع الإرشادات التي توجد على ملصق الوصفة الطبية، ينبغي أخذ إنزالوتاميد بالضبط حسب التعليمات.

قد يخبر الطبيب مريضه بالتوقف عن تناول إنزالوتاميد لفترة قصيرة أو تقليل الجرعة إذا كان يعاني من أعراض جانبية خطيرة أثناء العلاج، ويجب على المريض التحدث إلى طبيبه حول ما يشعر به أثناء علاجه بإنزالوتاميد.

يجب على المريض أن يتناول أقراص إنزالوتاميد دائماً كما هو موضح تماماً، هذا مهم للتأكد من أنها تعمل بأفضل شكل ممكن بالنسبة له، جيث يجب أن يبتلعها كاملة مع كوب من الماء من غير مضغها أو سحقها أو تذويبها، كما يجب أن يأخدها في نفس الوقت كل يوم.

إذا نسيّ المريض تناول الأقراص، يجب عليه أن يتناول الجرعة الفائتة في أقرب وقت ممكن في نفس اليوم، إذا مر يوم كامل يجب عليه أن يُخبر طبيبه أو ممرضته، ولا يجب أن يأخذ جرعة مضاعفة ما لم يخبره طبيبه بذلك، كما يوجد أمور أخرى يجب تذكرها حول الأقراص:

  • يجب الاحتفاظ بها في العبوة الأصلية وفي درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة.
  • يجب الاحتفاظ بها في مكان بعيد عن رؤية ومتناول الأطفال.
  • إذا شعر المريض بالغثيان بعد تناول الأقراص مباشرة، فيجب عليع أن يتصل بفريق الرعاية الصحية الخاص به، كما يجب عليه عدم أخذ جرعة أخرى.
  • إذا توقف علاج المريض، يفضّل أن يعيد أي أقراص غير مستخدمة إلى الصيدلي.

احتياطات دواء إنزالوتاميد – Enzalutamide

  • قبل البدء في علاج إنزالوتاميد، يجب عليك أن تُخبر طبيبك عن أي أدوية أخرى تتناولها بما في ذلك الوصفات الطبية والفيتامينات والعلاجات العشبية وما إلى ذلك، حيث أن هناك تفاعلات دوائية محتملة مع إنزالوتاميد.
  • إذا كنت تستعمل الوارفارين (الكومادين)، فقد تحتاج اختبارات الدم (INR) إلى المراقبة عن كثب.
  • تأكد من إخبار فريق الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تعاني من النوبات أو إصابات الدماغ أو السكتة الدماغية أو أورام المخ.
  • لا تتلقى أي نوع من التطعيمات أو التحصينات دون موافقة طبيبك.
  • لا يجوز إعطاء دواء إنزالوتاميد لامرأة حامل أو امرأة تنوي الحمل.
  • لكل من الرجال والنساء: يجب استعمال موانع الحمل أثناء تناول دواء إنزالوتاميد، لذلك يوصى باستعمال طرق منع الحمل مثل الواقي الذكري أثناء العلاج ولمدة 3 أشهر على الأقل بعد آخر جرعة.

الآثار الجانبية لدواء إنزالوتاميد – Enzalutamide

الآثار الجانبية الشائعة لدواء إنزالوتاميد

  • الهبات الساخنة والتعرّقتعتبر الهبات الساخنة من الأعراض الجانبية الشائعة لهذا العلاج، أثناء الغسل قد تشعر بالدفء والوجه الأحمر والرقبة، قد تستمر الهبات من بضع ثوانٍ إلى 10 دقائق، كما قد تصاب بالتعرق ثم تشعر بالبرد، يشعر بعض الناس بالقلق أو الانفعال أثناء الهبَّات الساخنة، هناك أشياء يمكنك القيام بها لمحاولة تقليل الهبات مثل ارتداء ملابس مصنوعة من أقمشة طبيعية مثل القطن.
  • التعبالشعور بالتعب من الآثار الجانبية الشائعة، حاول تنظيم نفسك والتخطيط ليومك حتى يكون لديك وقت للراحة، كما يمكن للتمارين الخفيفة مثل المشي لمسافات قصيرة أن تمنحك المزيد من الطاقة.
  • الصداعقد يسبب هذا العلاج الصداع، إذا حدث هذا أخبر طبيبك أو ممرضتك، حيث يمكنهم إعطائك المسكنات.
  • ارتفاع ضغط الدمقد يتسبب إنزالوتاميد في زيادة ضغط الدم لديك، لذلك قد يقوم طبيبك أو ممرضتك باختبار ضغط دمك قبل البدء في تناول إنزالوتاميد وأثناء العلاج.
  • آلام العضلات أو العظامإذا كان لديك ألم في عضلاتك أو عظامك، يجب عليك إخبار طبيبك، حيث يمكنه وصف المسكنات لتخفيف ذلك.
  • تململ الساقينقد تجد أنك تعاني من تململ الساقين أثناء تناول هذا العلاج، هذا يحدث عندما تشعر أنك بحاجة إلى تحريك ساقيك بانتظام، تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك إذا حدث لك هذا، حيث يمكنه التحقق من أن سبب ذلك هو الدواء وليس أي أسباب أخرى، كما يُمكنه أيضاً إعطائك طرقاً للمساعدة في إدارتها.
  • تغيرات الجلدقد يؤثر هذا العلاج على بشرتك، حيث قد يسبب طفح جلدي وحكة، إذا شعرت أن بشرتك جافة، فحاول استعمال كريم ترطيب غير معطر كل يوم، أخبر طبيبك أو ممرضتك دائمًا بأي تغييرات تطرأ على بشرتك، حيث يمكنهم تقديم المشورة لك وقد يصفون الكريمات أو الأدوية للمساعدة، في العادة تتحسن تغيرات الجلد عند انتهاء العلاج.
  • تغيرات في المزاجقد يُصبح لديك بعض التغيرات المزاجية أثناء هذا العلاج، على سبيل المثال قد تشعر بالضعف أو الاكتئاب، لذلك يجب عليك أن تُخبر طبيبك أو ممرضتك إذا لاحظت أي تغييرات.
  • تأثيرات على الذاكرة والتركيزقد تلاحظ  تغييرات في ذاكرتك، قد تجد أيضاً صعوبة في التركيز، ولمساعدتك على تذكر الأشياء حاول استخدام مفكرة، ملاحظات على هاتفك أو تقويم.
  • الدوخة والنعاسقد يسبب إنزالوتاميد دوخة، عدم وضوح الرؤية والنعاس، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية، يمكن أن تزيد هذه الآثار الجانبية أيضاً من خطر السقوط وكسر العظام، إذا شعرت بدوار أثناء المشي يجب أن تجلس على الفور حتى يمر.
  • انتفاخ أو ألم بالثديقد يسبب هذا العلاج تورماً وألماً في أنسجة الثدي، يمكن لطبيبك أن يقدم لك المشورة بشأن منع هذا وعلاجه.
  • الآثار الجنسيةيفقد معظم الرجال الدافع الجنسي ويُصبح لديهم مشاكل في الانتصاب أثناء العلاج الهرموني، غالباً ما تعود الأمور إلى طبيعتها بعد التوقف عن تناول الدواء، لكن بعض الرجال لا يزالون يعانون من مشاكل بعد انتهاء العلاج، يمكن لطبيبك أن يصف علاجات للمساعدة في مشاكل الانتصاب، لكن هذه العلاجات لن تزيد من الدافع الجنسي.
  • ترقق العظام (هشاشة العظام)إذا تناولت هذا العلاج لعدة أشهر أو أكثر، فقد تصاب بترقق العظام وهذا ما يسمى بهشاشة العظام، يمكن أن يزيد هذا من خطر إصابتك بكسر في العظام، وقد تخضع لفحص كثافة العظام للتحقق من صحة عظامك قبل العلاج وأثناءه.

الآثار الجانبية الأقل شيوعاً لدواء إنزالوتاميد

  • خطر الإصابة بعدوىيمكن أن يقلل هذا العلاج من عدد خلايا الدم البيضاء في الدم، إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء منخفضاً فمن المرجح أن تصاب بالعدوى، ويسمى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء قلة العدلات، إذا كنت مصاباً بعدوى فمن المهم معالجتها في أسرع وقت ممكن، تشمل أعراض الإصابة الشعور بالقشعريرة، التهاب الحلق، سعال، إسهال والحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.
  • النوباتفي حالات نادرة جداً يمكن أن يسبب إنزالوتاميد نوبات، إذا كنت تعاني من نوبة فتوقف عن تناول إنزالوتاميد واستشر الطبيب على الفور، كما يجب عليك الاتصال بالمستشفى على الفور إذا شعرت فجأة بتوعك، أو إذا ظهرت عليك أعراض مثل صداع متفاقم، الشعور بالارتباك ومشاكل في الرؤية.
  • رد فعل تحسسيفي حالات نادرة، يمكن أن يسبب إنزالوتاميد رد فعل تحسسي، تشمل علامات التفاعل انتفاخ الشفتين أو اللسان أو الحل والشعور بضيق التنفس، إذا شعرت بتوعك أو ظهرت عليك أي من هذه العلامات فاتصل بالمستشفى على الفور.
السابق
دواء كابوزانتينيب – Cabozantinib
التالي
اللثة السوداء وأسبابها

اترك تعليقاً