أمراض الجهاز الهضمي

العسل لعلاج البواسير أيضاً

العسل لعلاج البواسير أيضاً

استُخدم العسل منذ آلاف السنين في علاج الكثير من المشاكل الصحية، ويمكن استخدام العسل لعلاج وتخفيف أعراض البواسير المزعجة نظرًا لخصائصه الطبية المذهلة، تعرف أكثر على كيفية علاج البواسير بالعسل

علاج البواسير بالعسل

يعتبر العسل من العلاجات الطبيعية الفعّالة التي أثبتت كفائتها عند استخدامها موضعيًا في تخفيف وعلاج أعراض البواسير المزعجة والمؤلمة. لماذا يُستخدم العسل في علاج البواسير؟ يُستخدم العسل في علاج البواسير لخصائصه الطبية التي تُسرع من شفاء الجروح وهي:

  • العسل يمتلك خصائص مضادة للميكروبات.
  • العسل يلطف ويزيل رائحة الجراح الكريهة. العسل يعمل على تسريع عملية الشفاء من خلال تحفيز أنسجة الجرح.
  • العسل يساعد في بدء عملية الشفاء في الجروح الخاملة.
  • العسل يساعد في تعزيز التئام الجروح الرطبة.

 كيفية علاج البواسير بالعسل

يمكن استخدام العسل موضعيًا لتخفيف وعلاج أعراض البواسير المزعجة والمؤلمة، وقد أثبتت العديد من الدراسات والتجارب الشخصية فاعليته في العلاج، حيث يقلل العسل بشكل كبير من النزيف ويعالج الحكة في المرضى الذين يعانون من البواسير، كما أظهر المرضى الذين يعانون من الشق الشرجي انخفاضًا كبيرًا في الألم والنزيف والحكة بعد العلاج بالعسل. أثبت دراسة حديثة أن العسل علاج فعال في علاج البواسير، ووجدت الدراسة أن مزيج من العسل وزيت الزيتون، وشمع النحل كان فعالًا ليس فقط في علاج البواسير، ولكن في علاج التهاب الجلد الحفاضي، والصدفية والأكزيما والعدوى الفطرية الجلدية أيضًا، لأن ذلك الخليط يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا. وتم تقييم فعالية العلاج من خلال مقارنة درجة الأعراض قبل وبعد العلاج، ولوحظ أن هذا المزيج قلل من الأعراض المصاحبة للبواسير مثل: الألم، والنزيف والحكة، والتورم، والالتهاب، كما لم تكن هناك أي آثار ضارة مثل ظهور علامات وأعراض جديدة أو تفاقم الأعراض الموجودة.

تحذيرات

إذا كانت البواسير تنزف أو تسبب ألماً شديداً فلا تحاول تجربة أي علاج منزلي، وقم بالاتصال بالطبيب للحصول على المشورة والتوصيات بشأن العلاج، فاستخدام العسل لعلاج البواسير لا يهدف إلى استبدال العلاج الطبي.

علاج البواسير بالعسل وزيت الزيتون

جدت الدراسة أن علاج البواسير بالعسل وزيت الزيتون عن طريق عمل مزيج من العسل، وزيت الزيتون، يعد علاجًا فعالًا لمشكلة البواسير، ويستخدم هذا المزيج أيضًا في علاج الصدفية، والأكزيما، والعدوى الجلدية أيضًا.

وذلك لأن خليط العسل، وزيت الزيتون يحتوي على خصائص ملينة، ومضادة للبكتيريا الناتجة عن مشكلة البواسير، وبالفعل قد تم إثبات هذه الفعالية من خلال عدد من التجارب الشخصية القائمة على مقارنة درجة الأعراض قبل، وبعد العلاج. وقد وجد أن علاج البواسير بالعسل وزيت الزيتون يقلل من التورم، والالتهاب، كما أن استخدام مزيج العسل، وزيت الزيتون ليس له أي آثار ضارة على صحة المريض، مثل ظهور علامات، وأعراض جديدة، أو تفاقم الأعراض الموجودة.

طريقة استخدام علاج البواسير بالعسل وزيت الزيتون

يذكر الخبراء أن استخدام العسل، وزيت الزيتون لعلاج البواسير، لمن يعانى من مشكلة البواسير( الداخلية، أو الخارجية) ونزول الدم، أن يقوم بدهان الموضع المصاب بخليط من العسل، وزيت الزيتون في المساء، والصباح، أي مرتين في اليوم الواحد. ومن الممكن لهذا الخليط أن يقلل من الألم، ويقوم بوظيفته في علاج البواسير، والتخفيف من أعراضها القاسية.

علاج البواسير بالعسل والثوم

يمكن مزج الثوم مع عسل النحل الطبيعي واستخدام المزيج في علاج البواسير علي حسب نوع البواسير، ولكن من المفضل عدم استخدام الثوم في علاج البواسير في حالة النزيف المستمر للبواسير.

طريقة علاج البواسير بالثوم و عسل النحل الطبيعى مناسبة فقط في حالات البواسير ذات الأعراض الخفيفة الي المتوسطة أو البواسير من الدرجة الأولي والثانية  والمزيج يساعد في علاج الدرجة الثالثة ويخفف ألم الدرجة الرابعة والتي غالبا تستوجب الجراحة.

علاج البواسير بالعسل و النعناع

يمتلك كل من العسل و النعناع خصائص مضادة للبكتيريا و مسببات الالتهاب الأخرى. يتميز النعناع عن العسل لكونه يمتلك خصائص مهدة و مسكنه للألم يمكنها أن تحد من أعراض البواسير المزعجة. يمكن استخدام العسل و النعناع إما بشكل موضعي أو كشراب بشكل يومي.

الطريقة الموضعية

  • يحضر العسل و النعناع للعلاج الموضعي عن طريق سحق أوراق النعناع و مزجها مع مسحوق الزنجبيل أولا ثم يضاف لها إما عصير الليمون أو زيت طبيعي مثل زيت الزيتون.
  • بعد أن يصبح المزيج مثل المعجون يضاف له العسل و يمكن استخدامه بشكل موضعي سواء للبواسير الداخلية أو الخارجية.
  • لكن يجب الحذر من زيادة كمية العسل، و ذلك لكونه يحتوي على نسب من السكر و يمكن أن تحفز نمو البكتيريا، لذلك يفضل وضع كمية بسيطة من العسل.
  • يمكن تحضير نفس المزيج و لكن من دون العسل للاستخدام الخارجي فقط.
  • هناك طريق أخرى لاستخدام العسل لعلاج البواسير الخارجية النازفة، و هي مزج معلقة من العسل مع عصير الفجل و وضعه مباشرة على المنطقة المصابة.

طريقة الشراب

  • إن مكونات شراب العسل و النعناع نفسها التي تستخدم في العلاج الموضعي و لكن الاختلاف بأنَّه يستخدم عصير النعناع و عصير الليمون و عصير الزنجبيل و العسل بدلاً من تحضير معجون.
  • يمزج ملعقتين من كل من عصير الليمون و النعناع و الزنجبيل و يمزج مع أربعة ملاعق من العسل و يتم تناوله صباحاً، تكرر هذه الطرية حتى زوال البواسير.
السابق
حساسية الطعام أم عدم القدرة على تحمل الطعام؟
التالي
الحساسية من الحناء

اترك تعليقاً