صحة عامة

الصديق الخيالي؛ ظاهرة طبيعية أم مشكلة تحتاج علاج؟

الصديق الخيالي؛ ظاهرة طبيعية أم مشكلة تحتاج علاج؟

تمتع الأطفال بخيال واسع، والمقدرة على ابتكار شخصيات ومواقف غير واقعية وتخيلية، مما ينتج عنه ما يسمى بـ”الأصدقاء الخياليين”. حيث أكد الباحثون أن طفلًا من كل 5، من سن الـ 3 إلى 6 سنوات، يمتلك صديقًا خياليًا يتمثل في حيوان أو شخصية خيالية من الكرتون أو لعبته المفضلة أو شخصية وهمية لا وجود لها، وغالبًا ما يحاول هؤلاء الأطفال إشراك ذويهم في تلك الصداقة.

الأدوار التي يلعبها الصديق الخيالي

في العادة لا يتخذ الأطفال الأصدقاء الخياليين بدلاء عن أصدقائهم ولكنهم يلبسونهم أدوارًا مختلفة، فتارة يلعب دور الأخ أو المعلم أو الأم، وتارة يصبح مرآة الطفل حيث يُسقط عليه مشاعره ومخاوفه ويعبر عنها من خلاله. وأحيانًا يلومه ويوبخه على الأخطاء التي يرتكبها كما يوبخه والداه ممثلًا مرحلة انتقالية ما بين الرقابة الخارجية المتمثلة في الوالدين والرقابة الداخلية المتمثلة في الضمير الذي لم يكتمل تطوره بعد.

الأطفال الذيين يمتلكون صديق خيالي مختلفين!

،بعض الأطفال يتمتعون بمخيلة خصبة بحيث يمتد لعب الأدوار إلى شخصيات ابتكرها خياله وخلق لها قصة وظروفًا وأحداثًا وحوارًا ورسم ملامحها الشكلية والنفسية بل وأحيانًا يمنحها الاستقلالية ويختلف معها، يقوم بدور المؤلف والمخرج والممثلين والنقاد أيضًا في عالم مواز من الإبداع والخيال مما يجعله مميزًا في عدة جوانب إدراكية وعاطفية واجتماعية:

1. القدرة على التمييز بين الواقع والخيال
بشكل عام لا يستطيع الأطفال التمييز بين الواقع والخيال بشكل كامل قبل سن 5 سنوات، ولكن قد تتطور هذه المَلَكة أسرع لدى الأطفال ذوي الأصدقاء الخياليين، رغم ميلهم لعالم الخيال فإنهم قد يستطيعون التمييز بينه وبين الواقع أفضل من الأطفال الآخرين كما يستطيعون التمييز بين الصديق الخيالي والصديق في الواقع؛ على عكس المتوقع فإن انخراطهم في عالم الخيال بشكل أكبر يجعلهم أكثر قدرة على فصله عن الواقع.

2. المهارات اللغوية
يتمتع الأطفال ذوو الأصدقاء الخياليين بمهارات لغوية متقدمة عن سواهم، ذات قاموس مفردات أثرى وقدرة أكبر على سرد القصص الخيالية أو سرد أحداث حقيقية حدثت في الماضي، نتيجة لقيامهم بدور المؤلف والسيناريست أثناء لعبهم الخيالي، مما قد يساهم في سهولة تعلم القراءة.

3. التواصل والمهارات الاجتماعية
في الحالات الطبيعية لا يؤثر الصديق الخيالي سلبًا على قدرات الطفل الاجتماعية، بالعكس يساعده على التغلب على الخجل والحساسية ويجعله قادرًا على التعاطف مع الآخرين والتناغم معهم كما يصبح أكثر انفتاحًا وتعاونًا، حتى أكثر الأطفال خجلًا يتمتع بمهارة حل المشكلات بفضل تفاعله مع الصديق الخيالي، يتميز المراهق ذو الصديق الخيالي بالإبداع والكفاءة الاجتماعية والقدرة على التأقلم بشكل أفضل.

كما يمكن للأطفال ذوي الأصدقاء الخياليين وصف أصدقائهم في الواقع على أساس صفاتهم العقلية والنفسية أكثر من الصفات الشكلية، وهي مهارة يتميزون بها بشكل أكبر من الأطفال الآخرين.

4. الاستقلالية والمهارات القيادية
يتيح الصديق الخيالي للطفل فرصة لممارسة استقلاليته وقدرته على القيادة والتحكم في بيئته من خلال توجيه قواعد اللعبة ورسم السيناريوهات المختلفة، حتى أنه قد يضطر للتخلص منه أو إخفائه إذا فقد التحكم فيه؛ مثال: إذا قمت بادعاء أن الصديق الخيالي فعل أمرًا ما من وحي خيالك وليس خيال الطفل ولم يكن الطفل طرفًا في القصة، قد تتفاجأ بتخلّص الطفل من هذا الصديق.

الصديق الخيالى عند الكبار

يعتقد البعض أن الصديق الخيالي يعاني منه الأطفال الذين يتمتعون بخيالهم الخصب, و لكن هنالك بعض الأشخاص الكبار و البالغين الذين يمتلكون صديق خيالي كبر معهم منذ الصغر و قد لا يعترف العديد بإمتلاكه خوفاً من الإحراج, فحسب الدراسات يقوم الأطفال من سن 5-11 عام عادةً بإخفاء حقيقة إمتلاكهم صديق خيالي في حياتهم.

بعض أنواع الأصدقاء الخيالين عند الكبار:

  • هنالك بعض الأشخاص يقومون بإقامة صداقات مع المشاهير عبر النت فظناً أنه يعلق و يعجب بالمنشورات فهو صديق لهذا الشخص.
  • الصديق الخيالي الذي يكبر و يبقى مع الشخص منذ الصغر و يتحدث معه عما يجول بخاطره.
  • إعتقاد الشخص أن نفسه تحتوي على شخصين يقومون بالتحدث مع بعضهم البعض وعما مر به في يومه.

صفات الشخصيات الخيالية 

يعتبر الأشخاص الذين يتمتعون بخيال واسع أكثر الأشخاص المبتكرين القادرين على تغيير العالم و جعله مكاناً أفضل, و يحاولون دائماً إيجاد حل لتلك المشاكل بطرق مبتكرة, و من بين تلك الصفات التي تميز الشخصية الخيالية :

  • المرح : فالأشخاص الخياليون يميلون إلى الضحك لكنهمم ليسوا مجانين.
  • البراءة.
  • التسامح.
  • الفكر المبتكر.
  • الإقتراحات المبدعة.
  • حل المشاكل بطرق مبتكرة.
  • التعاطف و الأحلام الواسعة.
  • الهدوء و الشرود

الصديق الخيالي سلاح ذو حدين

قد تكون هناك بعض السلبيات مثل:

  1. انطواء الطفل.
  2. صعوبة التخلص من هذا الصديق رغم اتساع دائرة معارفه وذهابه إلى المدرسة، وفي هذا الوقت يجب مراجعة استشاري نفسي، إذ من الممكن أن يواجه الطفل صعوبة في التكيف مع الحياة الجديدة.

تمسك الطفل بـ”الصديق الخيالي” في بعض الأحيان يعود إلى عدم شعوره بالأمان بين أقرانه أو شعوره بالتهديد داخل الأسرة، وعدم اعتناء الأب والأم به، أو عدم محاولة فهمه والتقرب منه ومجاراته، حيث أن الطفل في هذه المرحلة يكون حساسا من الأسرة، لاسيما أنها مصدر الأمان الأول له.

متى يشعر الأبوين بالقلق ؟

لا بد من الشعور بالقلق بعد ملاحظة بعد الأمور على الطفل, و هي :

  • حينما يتملك الطفل شعور بأن هذا الصديق هو الوحيد لديه و لا يصادق أي أطفال آخرين.
  • قيام الطفل بتنفيذ حركات و أفعال خاطئة ثم يقوم بإلقاء اللوم على صديقه الخيالي, مثل قوله أنا لم أقم بكسر الأطباق بل هو من فعل هذا.
  • عندما يكبر الطفل و يصل إلى عمر 7-10 أعوام و لا يزال يعتقد بوجود هذا الصديق الخيالي.
  • الكذب المستمر و القيام بسلوكيات خاطئة.
  • الإنعزال التام عن العالم و عدم مواجهة الأشخاص أو التكلم معهم.
  • حب هذا الصديق بصورة شديدة.

كيف تتعامل مع أصدقاء طفلك الخياليين؟

عالم الطفل الخيالي مرآة مشاعره ومخاوفه ومجال تنمية قدراته ومهاراته المختلفة وتذكرته لعالم المبدعين في الكبر، من الظلم إنكار خياله ومطالبته بالنزول إلى أرض الواقع، دعه يحلّق قليلًا قبل أن تضطره الحياة للهبوط في ميدان المعركة ويمكنك أن تأخذ استراحة محارب وتحلّق معه أيضًا، ستساعدك النقاط التالية على إبقاء الأوضاع تحت السيطرة:

1. اطرح الأسئلة
الصديق الخيالي هو صورة الطفل، يشعر بما يشعر به الطفل ويعاني من نفس مخاوفه ولديه نفس رغباته، مناقشتك مع الطفل حول الصديق الخيالي والإنصات جيدًا لإجاباته يساعد على تكوين صورة أوضح عن مشاعره قد لا يمكنه التعبير عنها بشكل مباشر: «تفتكر صاحبك حاسس بإيه دلوقتي؟ يا ترى ليه وصله الإحساس ده؟ يقدر يعمل إيه علشان يكون أحسن؟ إحنا نقدر نساعده إزاي؟».

2. اشترك في اللعبة
إذا طلب منك طفلك أن تحجز مقعدًا لصديقه الخيالي على السفرة أو في السيارة أو تشترك معهما في اللعب لا تكن واقعيًا واشترك معه إذا أمكن ذلك، وجودك كطرف في اللعبة يساعدك على التواصل مع طفلك ووضع الحدود لسلوكه عند اللزوم.

3. لا تسمح بتجاوز الحدود
وضع الحدود مهم لنمو الطفل النفسي وإحساسه بالأمان حتى مع محاولاته للتمرد عليها، لا تسمح لطفلك باتخاذ صديقه الخيالي ذريعة لكسر الحدود الموضوعة له، الحدود غير قابلة للنقاش وصديقه الخيالي لا يمكنه السماح له بتخطيها: «مليش دعوة إذا صاحبك عايز يسهر، معاد نومك جه».

4. من أفسد شيئًا فعليه إصلاحه
يميل الأطفال لإلقاء اللوم على أصدقائهم الخياليين عند ارتكاب الأخطاء، لا تقبل بإلقائه اللوم على غيره، وضّح له أن الصديق خيالي ولا يمكنه فعل ذلك واطلب منه تحمل نتيجة أفعاله وإصلاح خطئه: «هو ميعرفش يدلق اللبن، تفتكر ممكن تنضف المكان إزاي؟».

5. تكلم حتى أراك
قد يستخدم الطفل الصديق الخيالي للتعبير عن مشاعره ومخاوفه ورغباته ولكن عندما يتمادى في التعبير عن نفسه من خلال الصديق الخيالي ويتحدث دائمًا بلسانه ويطلب رأيه في كل صغيرة وكبيرة، اطلب منه أن يرد بشكل مباشر ويتحدث عن نفسه وليس عن صديقه: «أنا عايز أسمع رأيك إنت مش رأيه هو».

6. الطلبات المبالغ بها
قد يبالغ الطفل في طلباته الخاصة بصديقه الخيالي كفتح الباب أو إحضار لعبة أو تحضير وجبة أو مشروب، بدلًا من تلبية كل طلباته شجعه على أن يساعد صديقه بنفسه لدعم الاستقلالية والاعتماد على النفس.

لا مانع أن يعيش أطفالنا في مدن الخيال حيث تطير الزرافات بأجنحة صغيرة في السماء البرتقالية ويمشي السمك على الأرض البنفسجية ويأكل الفيل الحلوى من على الأشجار مع أصدقاء خياليين من سكان المدينة يقبلونهم دون أحكام ويلعبون معهم وفقًا لشروطهم ويغيرون هيئتهم حسب أمزجتهم، طالما يزورون المدينة وهم مدركين الفرق بين العالم داخل أسوارها وخارجها، ربما يخرج من أبواب الإبداع كاتب أو موسيقي أو رسام يغير وجه الواقع، ولا مانع أن نتسلل معهم إلى داخل أسوار المدينة من آن لآخر.

السابق
هل القلق يسبب كثرة التبول
التالي
الإهمال العاطفي للأطفال؛ أشكاله، مؤشراته وعلاجه

اترك تعليقاً