دراسات حديثة

السكري وضغط الدم المرتفع يزيدان خطر الإصابة بالخرف ( دراسة )

السكري وضغط الدم المرتفع يزيدان خطر الإصابة بالخرف ( دراسة )

يعتبر كل من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم من الأمراض الرئيسية الناتجة عن نمط الحياة ، والتي يطلق عليها الأمراض القاتلة الصامتة ، وربما تكون قد سمعت أن السكري وضغط الدم المرتفع يزيدان مشاكل القلب و الفشل الكلوي ، ولكن أظهرت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من السكري وضغط الدم المرتفع في منتصف العمر ، هم الأكثر عرضة للإصابة بتطور مرض العته لديهم لاحقا .

في دراسة حديثة نشرت في مجلة جاما لطب الأعصاب ، والتي أكدت على هذه الحقيقة ، وأثناء هذه الدراسة أجرى الباحثون اختبارات على حوالي 15,744 شخص ، تتراوح أعمارهم ما بين 45-64 عام ، في الفترة من 1987- 1989م ، والتقرير السابق الذي تم نشره منذ 25 عام ، تم تشخيص 1,516 شخص بمرض العته .

بينما اكتشف الباحثون أيضا العلاقة بين العته وما قبل ضغط الدم المرتفع ، وهي الحالة التي تكون فيها معدلات ضغط الدم مرتفعة أكثر من معدلاتها الطبيعية ، ووجد أن كل من مرض السكري ، ضغط الدم المرتفع ومرحلة ما قبل ارتفاع ضغط  الدم المرتفع تزيد فرص الإصابة بالعته لدى المشاركين في هذه التجارب البحثية .

بالإضافة إلى ذلك وجد أن تدخين السجائر يزيد فرص العته وفقا لدراسة أولية ، على الرغم من ذلك ، وجدت دراسة أخرى أن وجود عامل أو أكثر من هذه العوامل خلال ترة منتصف العمر يرتبط بارتفاع بروتين بيتا أميلويد ، الذي يتراكم في الدماغ لدى مرضى الألزهايمر .

عادات تقلل خطر الإصابة بالعته والأمراض العقلية :
– الإقلاع عن التدخين : فالتدخين يزيد تلف الدماغ ، مما يعمل على زيادة خطر الإصابة بالأمراض العقلية بنسبة 45% وفقا لأحد الدراسات الحديثة .

– الأنشطة البدنية : تساعد الأنشطة الحركية والبدنية على زيادة تدفق الدم إلى جهاز الأوعية الدموية ، مما يقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، التي تعتبر سببا رئيسيا للإصابة بالعته .

– زيادة استهلاك فيتامين د : وجد الباحثون العلاقة بين انخفاض معدلات فيتامين د وانخفاض القدرات العقلية والإدراكية ، والحصول على الكمية الكافية من فيتامين د تعمل على الوقاية من الإصابة بالعته والألزهايمر .

– الوقاية من الإصابات : ينصح بارتداء خوذة أثناء قيادة الدراجة والحرص على حماية الرأس من الإصابات قدر الإمكان .

– استهلاك فيتامين ب : يساعد فيتامين ب على تقليل مركب الحمض الأميني الذي يسبب جهاز الأوعية الدموية ، وبالتالي يقل خطر الإصابة بالسكتات ، أمراض القلب وغيرهما .

السابق
دراسة جديدة على الفئران تربط بين بكتيريا الأمعاء والسمنة
التالي
منتجات التنظيف تسبب ضعف في وظائف الرئة ( دراسة )

اترك تعليقاً