صحة عامة

الزركون في طب الاسنان

الزركون في طب الاسنان

الزركون في طب الاسنان

يعتبرالزركون من المواد الخزفيه حديثه الانتاج والتى تستخدم فى صنا عة وانتاج التعويضات او التركيبات السنية الثابتة . وهى شديدة المقاومة وتمتاز بانها تعتبر المادة الوحيدة التي لا يدخل فى تركيبتها اى نوع من المعادن وهى المادة الخزفية الوحيدة التى تمكن من صناعة سن ومع تطور الابحاث العلمية اصبحت تستخدم فى صناعة الجسور القصيرة والطويلة او لفك واحد او لفكين معا .

ما هو معدن الزيركون؟

الزيركون Zirconia هو معدن مصنف كعضو في عائلة التيتانيوم، وهو معروف بمتانته، مما يجعله منتجًا مثاليًا لاستخدامه في تركيبات الأسنان مثل تيجان الأسنان، وخاصةً تيجان الأسنان الخلفية التي تتطلب الكثير من القوة لمضغ الطعام وطحنه، أو جسور الأسنان، أو أطقم الأسنان.

مميزات مادة الزركون:

  • – يتميز الزركون بالصلابة العالية و المقاومة للكسر متفوقا في ذلك على جميع المواد الخزفية المستخدمة في التركيبات السنية, هذه الخاصية اكتسبتها من طبيعة تركيب بلوراتها التي يمكنها ان تنفصل عن بعضها و تعود الى وضعها السابق في حال تعرضت لضغوط قوية حيت تمتلك ذراتها ذاكرة قوية. بالتالي هذه المادة غير قابلة للكسر الا في حالة واحدة و هي عدم التحضير الكافي للسن من قبل طبيب الاسنان.
  • – الحيادية التامة للفم و اللثة, بما ان مادة الزركون خالية تماما من المعادن فهي لا تفرز اي مواد تسبب حساسية للانسجة الفموية و تقوم بالاندماج مع اللثة المحيطة بالسن بشكل انسيابي تشريحي مما يمنع حدوث التهابات متكررة باللثة و تنعدم رائحة الفم الكريهة. و ايضا لا يسبب تلون في اللثة على عكس التلبيسات ذو القلب المعدني.
  • – الناحية الجمالية, يتميز الزركون بالشفافية حيث يسمح للضوء بالمرور مثل الاسنان العادية فيعطي مظهرا طبيعيا على عكس التيجان المعدنية التي تمنع الضوء. من مميزات الزركون انه قابل للتلون باللون المناسب للاسنان الطبيعية و الثبات في اللون فيكون المريض غير مضطر لتبديل الاسنان بسبب مشاكل تغير اللون. كما ان البنية البيضاء للزركون لها دور هام في التخلص من الحواف السوداء التي تظهر احيانا عند استخدام التركيبات ذو القلب المعدني.
  • – الزركون هو المادة الاساسية التي تصنع منها تلبيسات الفينير او العدسات اللاصقة ذات الوان فاتحة ( ابتسامة هوليود)
  •  – تعمر طويلا.

أنواع تركيبات الزيركون للأسنان:

يمكن استخدام الزيركون في العديد من أنواع تركيبات الأسنان، بما في ذلك:

  • الحشوات المصبوبة Inlays and Onlays : وهي خطوة  لملء أي فراغات في السن قبل تركيب تاج الأسنان لتحل محل الأجزاء المتضررة أو التالفة من سطح السن.
  • تيجان الأسنان Dental Crowns : يمكن استخدام تيجان الأسنان لإصلاح وحماية الأسنان التالفة، أو كضرورة عند زرع الأسنان أو عمل جسر للأسنان.
  • جسور الأسنان Dental Bridges : يُستخدم جسر الأسنان ليحل محل أكثر من سن من الأسنان المفقودة والمتتالية.
  • أطقم الأسنان Dentures : تم تصميم أطقم الأسنان الكاملة لتحل محل جميع الأسنان في القوس العلوي أو السفلي، كما يمكن استخدام  طقم الأسنان الجزئي الذي يحل محل عدد قليل من الأسنان المفقودة.

مميزات زرعات الزركون:

– تندمج بالعظم بشكل رائع و بفترة قصيرة مقارنة مع الزرعات المعدنية

– نظرا لحيويتها تقوم بالاندماج مع اللثة بشكل انسيابي مماثل للاسنان الطبيعية فتمنع تراكم الطعام و حدوث التهابات متكررة في اللثة و روائح الفم الكريهة.

– تعطي منظر جمالي عالي جدا.

تعتبر مادة الزيركون مادة جديدة وثمينة في عالم طب الاسنان والتى استطاعت بقدراتها العجيبة ان تنفرد فى المرتبة الاولى فى عالم التركيبات السنية الجميلة والشفافة والحديثة و هي عالية الدقة في التصنيع فتحتاج لطبيب اسنان متمرس و فني اسنان متمرس.

هل يتغير لون أسنان الزيركون

لا تسبب مادة الزيركون تلون في اللثة ، على عكس التلبيسات الأخرى المصنوعة من الخزف . … – الشفافية من أهم ما يميز مادة الزيركون أيضا ، فهي تسمح بمرور الضوء ، كما أنها مادة قابلة للتلون بنفس لون الأسنان الطبيعية ، مما يعطي الأسنان مظهرا طبيعيا .

كم لون لاسنان االزيركون

فى حال تم الاتفاق بينك وبين طبيب الاسنان على اجراء تلابيس من نوع زيركون فانه وفى عياده الاسنان يوجد ما يسمى الدليل للاسنان اى توجد جميع الوان اسنان الناس فى العالم وعليه يتم التنسيق بينك وبين طبيبك لاختيار لون اسنانك بالتمام

طريقة تركيب أسنان الزيركون

يتم تركيب اسنان الزريكون يدويا وقد تكون عملية التركيب بطيئة بعض الشيى وقد يلجا طبيب الاسنان الى اعادة تركيبها اكثر من مرة للتاكد من راحة المستخدم لها .

عيوب تلبيس الزيركون

من أهم عيوب تلبيس أسنان الزيركون هي عدم تناسق ألوان أسنان الزيركون مع الأسنان الطبيعية، فلون أسنان الزيركون تكون عادة بيضاء جداً وغير شفافة وطبيعية كلون الأسنان الطبيعية مما قد يؤثر على مظهر أسنانك وابتسامتك.

تلبيسة الزيركون ورائحة الفم:

أسباب رائحة الفم الكريهة:

  • بعد تركيبات الزيركون الطعام العالق في تركيبات الزيركون يمكن أن تعلق بقايا الطعام في تركيبات الأسنان ونتيجة لذلك قد يحدث تسوس ينتج عنه رائحة كريهة، لذا من المهم تنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة بعد كل وجبة لإزالة أي بقايا طعام.
  • ترسبات البلاك Plaque : أو اللويحات السنية يمكن لتركيبات الأسنان أن تكون ترسبات البلاك Plaque أو اللويحات السنية بنفس السهولة التي تكوينها في الأسنان العادية، وإذا لم تقم بتنظيف أسنانك بانتظام، يمكن لهذه اللويحات أن تخلق رائحة سيئة في الفم، والأهم من ذلك أن تراكم البلاك يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة.
  • عدوى تركيبات الأسنان : يمكن أن تصاب تركيبات الأسنان بالعدوى نتيجة لعدد من الأسباب مثل سوء جودة المواد التي يتم استخدامها في صناعة تركيبات الأسنان، وإذا لم يتم اكتشاف البكتيريا خلال المراحل المبكرة، فإنها ستدمر تركيبة الأسنان بأكملها، وينتج عن التركيبة المصابة رائحة نفاذة، وفي هذه المرحلة سوف تحتاج إلى مساعدة طبيب الأسنان من أجل القضاء على الرائحة وإصلاح التركيبة المُصابة

عمر تلبيسة الزيركون:

يتعدى عمر عنصر الزيركون عمر الانسان ولكن قد يتعرض لعوامل خارجية تقصر من عمرة الافتراضي , ولكن باغلب الاحيان يعيش السن اكثر من 60 عاما .

بكم تبييض الأسنان بالليزر

وبحسب الرابطة الأمريكية لطب الأسنان فإن متوسط تكلفة تبييض الأسنان بالليزر حوالي 1000 دولار، وبلغت الأسعار في كندا وبريطانيا الارتفاع فتبييض الأسنان بالليزر فيهما يتراوح بين 500 وحتى 2500 دولار، بينما في ألمانيا فأسعار تبييض الأسنان بالليزر أقل حيث تصل في بعض الأماكن إلى 260 دولار،

 

السابق
سيمبرينا لعلاج فرْطُ ضغْطِ الدمّ – sembrina
التالي
سيمبوني لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي – simponi

اترك تعليقاً