صحة عامة

ما هي فوائد اللوز

ما هي فوائد اللوز

يُعرف اللوز بامتلاكه قشرةً خارجيةً خضراء اللون قاسية، وتُجفف ثمار اللوز بإزالة القشرة الخارجية والقشرة الداخلية بعد الحصاد، وهو متوفّرٌ بعدّة أشكالٍ منها: اللوز الكامل، وشرائح اللوز، واللوز المقطع، ودقيق اللوز، وحليبه، وزيته، بالإضافة إلى المعكرونة المصنوعة منه، ويُعدُّ اللوز من أنواع المكسارت المتعارف عليها، ويمكن أنّ يمتلك طعماً حلواً أو مرّاً، وذلك اعتماداً على نوع شجرة اللوز، ويتم الحصول على اللوز الحلو من نوع من شجر اللوز يدعى Prunus amygdalus var. dulcis، ولا يحتوي هذا النوع على مواد كيميائية سامة، بينما اللوز المرّ من نوع من الأشجار الذي يدعى بـ Prunus amygdalus var. amara ويحتوي هذا النوع على مواد كيميائية سامة.
محتوى اللوز من العناصر الغذائية

مضادات الأكسدة: يُعدُّ اللوز مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة، والتي تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف الجزيئات الموجودة في الخلايا، والتي تساهم في الإصابة بالأمراض مثل السرطان، والالتهاب، والشيخوخة، ويكون التركيز الأعلى لمضادات الأكسدة في القشرة البنية المحيطة باللوز، لذا فإنّ تناول اللوز منزوع القشرة لا يُعدُّ أفضل خيار للصحة، وقد بيّنت دراسةٌ نُشرت في مجلة The Journal of Nutrition عام 2007، وشارك فيها مجموعة من الرجال المدخنين، أنّ تناول 84 غراماً من اللوز يومياً مدّة 4 أسابيع قلّل من علامات الإجهاد التاكسدي بنسبة 23% إلى 34%.

فيتامين هـ: يحتوي اللوز على نسبٍ عاليةٍ من فيتامين هـ الذي يحتوي على مضادات الأكسدة مثل توكوفيرول (بالإنجليزية: Tocopherol)، ويساعد فيتامين هـ ومضادات الأكسدة الأخرى على منع ضرر التأكسد في الجسم الذي يحدث نتيجةً لتراكم الجذور الحرة، وتتكوّن هذه الجذور الحرة نتيجة العمليات التي تحدث في الجسم بشكل طبيعي، ويتمكن الجسم من إزالة العديد منها، ولكنَّ تناول مضادات الأكسدة الغذائية يساعد على ذلك أيضاً، من جهة أخرى فقد ربط العلماء بشكل مبدئي بين تناول كميات عالية من فيتامين هـ وتقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وأشارت مراجعة تضم عدّة دراسات نُشرت في مجلة Molecular Nutrition & Food Research عام 2016، أنّ مضاد الأكسدة ألفا توكوفيرول الموجود في فيتامين هـ قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، ولكن ما زالت هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات هذه النتائج.

المغنيسيوم والمنغنيز: يُعدُّ اللوز غنيّاً بالمغنيسيوم والمنغنيز، ويُعدُّ المنغنيز مهماً خلال عمليات أيض الكربوهيدرات، والأحماض الأمينية، والكوليسترول، بينما يشارك المغنيسيوم في 300 مسارٍ أيضي بما فيها إنتاج الطاقة، وتصنيع البروتين، وتبادل الإشارات بين الخلايا، وبناء العظام، بالإضافة إلى ذلك قد يساعد المغنيسيوم الموجود في اللوز على خفض معدلات ضغط الدم، إذ إنّ نقص المغنيسيوم يرتبط بضغط الدم بغض النظر عن ما إذا كان هناك زيادة في الوزن، ووجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of Human Hypertension عام 2009، أنّ مُكمّلات المغنيسيوم قللّت من ضغط الدم الانبساطي، وضغط الدم الانقباضي بشكلٍ ملحوظ لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم والسكري، ونقصٍ في مستويات المغنيسيوم.

فوائد اللوز الأخضر

1- اللوز الأخضر مصدر لمجموعة مميزة من المغذيات
يعد اللوز الأخضر مصدراً لكل من البروتينات والألياف الغذائية، والدهون المفيدة وفيتامين E، وهو مصدر لمعدن المنغنيسيوم، وغيره من معادن مهمة مثل الكالسيوم، النحاس الحديد والفسفور، كما أنه يعتبر مصدر لفيتامين B ومجموعة من مضادات الاكسدة.

2- اللوز الأخضر لتقليل مستويات الكولسترول

تناول اللوز الأخضر بشكل منتظم قد يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم LDL، ويرفع من مستويات الكولسترول الجيد في الجسم HDL، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية.

كما أن مضادات الاكسدة القوية التي يحويها اللوز الأخضر وفيتامين E تساعد في الوقاية من الالتهابات وأمراض القلب، وتشير بعض الدراسات الى تناول اللوز من ثلاث مرات الى أربعة في الأسبوع قد يساهم في تقليل فرص الإصابة بالجلطة القلبية.

كما يعتبر اللوز الأخضر مصدر لحمض الفوليك الذي يخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم، الذي يعد السبب الأساسي في تراكم طبقات الدهون على جدران الأوعية الدموية وبالتالي زيادة خطر انسدادها.

4- يساعد في نزول الوزن

محتوى اللوز الأخضر من الألياف الغذائية يساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع، فهو يساهم كبح الشهية وبالتالي التقليل من نسبة السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.

على الرغم من كون اللوز غني بالدهون الا انها من النوع الأحادي والغير مشبع، وهي مفيدة في نزول الوزن ان تم تناولها بشكل سليم وبكميات صحيحة.

5- اللوز الأخضر لتعزيز صحة الجلد

كما اللوز العادي يعتبر اللوز الأخضر معزز لجمال الجلد ولصحته. العديد من المختصون ينصحون باستخدام زيت اللوز الاخضر للاطفال، لانه يعزز من صحة الخلايا الجلدية ونموها لديهم بفضل الدهون المفيدة والمغذيات التي يحويها.

كما وأن محتوى اللوز الأخضر من فيتامين E يجعله مهم للحفاظ على رطوبة الجلد والى جانب محتواه من مضادات الاكسدة فإنه يساعد في الحماية من الجذور الحرة، التي قد تكون سبباً في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

6- يقي من الإمساك

بفضل الألياف التي يحتويها اللوز بكميات عالية، فإنه يعتبر كملين ومعزز لحركة الأمعاء ولعملية الهضم، وبالتالي فهو يساهم في الوقاية من الإمساك.

فوائد اللوز المحمص

يدخل اللوز عامةً في تحضير بعض الوصفات وهذا يعني فرصة للحصول على فوائد اللوز المحمص والنيء فهو غني بعدد كبير من العناصر الغذائية كبعض الفيتامنيات والمعادن، ومن فوائد اللوز المحمص يُذكر ما يأتي:

  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الإجهاد التأكسدي الذي يُسهم في زيادة خطر الإصابة بالالتهابات والشيخوخة وبعض الأمراض كالسرطان وعادةً ما تتركّز في القشرة الرقيقة المحيطة به.
  • يعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين E الذي يُسهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر. يساعد على التقليل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني لكونه مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يُسهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم ويحسّن من وظائف الإنسولين.
  • يساعد على خفض مستويات ضغط الدم بفعل محتواه من المغنيسيوم وبالتالي يساعد على السيطرة على ضغط الدم،
  • وتجدر الإشارة هنا إلى أن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي.
  • يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحديدًا الكوليسترول الضارّ المرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض القلب.
  • يقلل من فرص تأكسد الكوليسترول الضار وذلك لمحتواه من مضادات الأكسدة علمًا بأن تأكسده يعني زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يساعد على الشعور بالشبع وبالتالي فرصة أقل للحصول على سعرات حرارية وذلك لمحتواه المنخفض من الكربوهيدرات والمرتفع من البروتين والألياف. يساعد على فقدان الوزن على الرغم من ارتفاع محتواه من السعرات الحرارية والدهون والانتباه للكميات التي يتم الحصول عليها منه بعيدًا عن المبالغة في ذلك.

فوائد اللوز للمرأة

1. تحسين صحة البشرة
أحد أهم فوائد اللوز للمرأة هو تحسين صحة البشرة، فكيف يقوم اللوز بتحسين بشرة المرأة؟

نذكر في ما يأتي أهم مميزات اللوز التي تساعد في تحسين بشرة المرأة:

  • تعمل مستحضرات التجميل التي تحتوي على اللوز كمرطب للبشرة، كما تعمل على إزالة الخلايا الميتة ؛وذلك لأن اللوز يعد مصدر غني بفيتامين E المفيد للبشرة.
  • أحد فوائد اللوز للمرأة هو المساعدة في إزالة الرؤوس البيضاء والسوداء وحب الشباب.
  • يعمل زيت اللوز عند المواظبة على استخدامه على التخلص من التان، والهالات السوداء تحت العين.

2. تقوية الشعر

تعاني العديد من النساء من ضعف في الشعر وتقصفه، لذا يعمل زيت اللوز على تقديم نفس الفوائد التي يقدمها اللوز، وهي كالتالي:

  • تعزيز بصيلة الشعر.
  • منع من تساقط الشعر.
  • يعمل زيت اللوز على التخلص من القشرة.
  •  سهل الاستخدام، إذ ببساطة تستطيع المرأة دلك فروة رأسها بما لا يزيد عن ملعقة إلى ملعقتين من زيت اللوز وتركه ليلة كاملة قبل الاستحمام.

3. التحكم بالوزن

نرى في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية وجبات خفيفة من اللوز فهل حقًا يساعد اللوز على خفض الوزن؟!

ببساطة الجواب هو نعم، حيث أن أحد فوائد اللوز للمرأة هو الوصول إلى مرحلة الشبع؛ إذ يحتوي اللوز على كمية جيدة من الدهون غير المشبعة بالإضافة إلى البروتين، ذلك يجعل منه وجبة قليلة السعرات ومشبعة في ان واحد.

4. خفض نسبة الكوليسترول

أحد فوائد اللوز للمرأة عند تناوله بالكمية الموصى بها يوميًا على خفض نسبة الكوليسترول الضار.

5. الحمل

تعد مرحلة الحمل مرحلة مهمة وحرجة في حياة كل امرأة؛ لذا يجب عليها اتباع نمط غذائي صحي ومناسب.

يوجد عدة فوائد للوز للمرأة الحامل، نذكر في ما يأتي بعضها:

  • يحتوي اللوز على حمض الفوليك والذي يحمي الجنين من أي تشوهات، كما يساعد في نموه بشكل طبيعي.
  • يحتوي اللوز على نسبة جيدة من الكالسيوم، فتناوله يضمن بناء العظم بشكل صحي وسليم للجنين.
  • يفضل نقع اللوز ليلة كاملة قبل استخدامه؛ فذلك يزيد من نسبة هضمه وامتصاصه.

6. الوقاية من سكري وتسمم الحمل

أحد أهم فوائد اللوز للمرأة وخصوصًا المرأة الحامل هي زيادة شعورها بالشبع بأقل السعرات الحرارية الممكنة، وبالتالي تنظيم الوزن وعدم زيادته.

حيث تؤدي زيادة الوزن إلى الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل؛ لذا يعمل اللوز بطريقة غير مباشرة على الوقاية من مثل هذه الأمراض.

فوائد اللوز للرجال

كغيره من أنواع المكسرات الأخرى، للوز فوائد عدة ومختلفة، إلا أن فوائد اللوز للرجال على وجه الخصوص تكمن في أنه يحتوي على نسب مختلفة من المعادن المهمة والضرورية لدعم الصحة الجنسية وتعزيزها مثل: عنصر الزنك والسيلينيوم، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الفيتامينات، إلا أن هو أهمها لدوره الفعال في المحافظة على الصحة الجنسية ورفع معدل الخصوبة وفرصة الإنجاب أكثر، والجدير بالذكر ان عنصر السيلينيوم يساعد في علاج العديد من المشاكل الجنسية، وتحديدًا مشاكل العقم، وله تأثير فعّال مع فيتامين E في المحافظة على صحة عضلة القلب، أما بالنسبة لعنصر الزنك، فهو يساعد على زيادة معدل إنتاج الهرمونات الجنسية للرجال، كما أن من فوائد اللوز للرجال تكمن أيضًا في قدرته على تعزيز الرغبة الجنسية، وأخيرًا من فوائد اللوز للرجال الأكثر أهمية هي أنه يساعد على تدفق الدم في الأعضاء التناسلية ويحد ويعالج من مشاكل الانتصاب، لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

فوائد اللوز للشعر

عند تناول اللوز بشكلٍ منتظم، فإنّه يعالج الكثير من مشاكل الشعر، حيث يعمل على محاربة تساقط الشعر، من خلال الحدّ منه، ويحارب خشونه الشعر، ويعالج تقصّفه، بالإضافة إلى أنّه يحارب قشرة الرأس، ويتخلّص منها، ويمنع من ظهور الشعر الأبيض، في فترات مبكّرة من العمر، ويزيد من كثافته، وذلك لأنّه يعمل على تقوية جدوره، ويحارب مناطق الضعف فيه، ولاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، مثل الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والدهون الأحادية غير المشبعة، مثل الأوميغا 6، والأوميغا9، وأيضاً يحتوي على حمض الأوّليك، ويضيف على الشعر الشكل الصحّي، والمظهر الناعم واللامع، ويساعد على تطويله، ونموّه بشكلٍ سريع، ومن الأفضل تناول اللوز في فترة الصباح بشكلٍ يوميّ، ويستخدم زيته بكثرة في الخلطات التي تستخدم للشعر.

فوائد اللوز للرجيم

يصف اختصاصيو التغذية اللوز بـ”الغذاء الخارق” في الرجيم، نظرًا إلى فوائده الصحيَّة ودوره في خسارة الوزن، في حال تناوله وجبة خفيفة في الرجيم، حيث أنَّه غنيّ بـ الدهون الصحية والألياف والبروتينات. تحتوي حبَّة متوسِّطة الحجم من اللوز على سبع سعرات حرارية، والكوب (250 مليلليلترًا) منه 830 سعرة حراريَّة.

معلومٌ أنَّ الدهون الصحيَّة والألياف الغذائيَّة هامَّة لفقدان الوزن، نظرًا إلى أنَّها تساعد متناولها في الشعور بالشبع، وهي تتوافر في اللوز، رغم الدهون والسعرات الحرارية الوازنة فيه. ولكن عند تناول اللوز باعتدال، هو يجعل نسبة السكَّر في الدم أكثر استقرارًا، مُقارنة بالوجبات قليلة الدهون. وبالتالي، هو يقلِّل من فقدان الطاقة واشتهاء الطعام. وفي هذا الإطار، كانت مقالة صادرة سنة 2003 في “المجلَّة الدوليَّة للسمنة”، لاحظت بعد مقارنة حالات مجموعة من النساء استهلكن اللوز على مدى ستَّة أشهر، بمجموعة ثانية منهن لم يتناولنه، لاحظت أن نساء المجموعة الأولى شهدن على خفوض كيلوغرامات أكثر من أوزانهن، ولا سيَّما في محيط خصورهن، بالإضافة إلى كتلة الدهون وضغط الدم الانقباضي. أضف إلى ذلك، فإنَّ نحو 10 أو 15 بالمائة من الدهون المتوافرة في اللوز لا تُمتصّ من قبل الجسم، ولذا يُستهلك عددٌ أقلّ من السعرات الحرارية عند هضمه.

اللوز غنيٌّ بالدهون الأحادية غير المشبَّعة المرتبط دورها بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، ويقود تناوله بانتظام إلى خفض مستويات الكوليسترول الضار. وهو يزخر أيضًا بعدد من العناصر الغذائيَّة الهامَّة، بما في ذلك الفيتامين “هـ” وغيره من مضادات الأكسدة القويَّة، مثل: الـ”ريسفيراترول” والـ”كاتشين” والـ”إبيكاتشين” الـ”كامبفيرول” والـ”كيرسيتين”، ما يؤخِّر ظهور علامات الشيخوخة. وفيه أيضًا، الفيتامين “ب 2” المعروف بالـ”ريبوفلافين”، بالإضافة إلى المنغنيز والفوسفور والحديد والمغنيسيوم.

إشارة إلى أن غالبيَّة المصابين بالسكري تشكو من نقص في المغنيسيوم، وللأخير دورٌ في السيطرة على نسبة السكَّر في الدم. كما يُقلِّل اللوز أيضًا من الالتهابات والإجهاد التأكسدي الناجم عن السكَّري، ما يُخفِّف بدوره من مضاعفات السكَّري، مثل: أمراض القلب. ويُحسِّن اللوز الدورة الدمويَّة، كما يُرطِّب البشرة ويُعزِّز القدرة على شفاء الجروح. أضف إلى الدهون الصحيَّة والجزيئات المكونة للقلوية، يحوي اللوز (قشره خصوصًا) مكوِّنات “الـبروبيوتيك” المساعدة في الهضم ونزع سموم الجسم وتعزيز النموّ البكتيري الصحي داخل الأمعاء.

السابق
سمات الشخصية القلقة أو الوسواسية
التالي
ما هي فوائد حليب الصويا

اترك تعليقاً