أمراض العظام

الأسباب الشائعة لآلام الفخذين عند المرأة

الأسباب الشائعة لآلام الفخذين عند المرأة

آلام الفخذين واحدة من اكثر الآلام التي تواجهها المرأة شيوعاً ، لها أسباب متعددة و تنتشر بين النساء بصورة أكبر من الرجال ، و لذلك نستعرض أهم الأسباب التي تؤدي الى آلام الفخذين للمرأة و كيفية التشخيص كما يلي …

التشخيص : عندما تخبرين طبيبك انك تعاني من آلام الفخذين ، فإن أول شيء يجب عليه القيام به هو التأكد أن الفخذ هو في الواقع السبب الحقيقي للمشكلة ، إن النساء قد يقولن أن لديهن ألم في الفخذ ، و لكن ما قد يقصدونه هو أن لديهم ألم في جانب الفخذ العلوي أو الأرداف العليا، أو قد يعانون من آلام أسفل الظهر ، و غالبا ما تشعر المرأة بألم في الفخذ أو في الجانب العلوي من الفخذ مباشرة حيث مفصل الورك .

أسباب ألم الفخذين في النساء : عندما تأتي مريضة إلى الدكتور تشكو من ألم الفخذين ، يضع الطبيب في اعتباره عمر المريضة ، و بنيتها الاساسية ، و مستوى النشاط ، إذا كانت المريضة شابة تبلغ من العمر 20 عاما أو جدة ، و تبلغ من العمر 80 عاما ، فإن الاحتمالات في كلا الحالتين سوف تكون  مختلفة

من بين أكثر الأسباب شيوعا لآلام الفخذين لدى النساء هي : 

1. التهاب المفاصل : آلام الفخذ المزمنة في النساء غالبا ما ترجع إلى التهاب المفاصل ، و خاصة هشاشة العظام،  التي تؤثر على كثير من الناس مع تقدمهم في السن ، حيث يبدأ مفصل الفخذ بالالتهاب و لذلك تشعر المرأة بألم و التهابات في المفاصل في الجزء الأمامي من الفخذ أو في الفخذ ذاته ، نتيجة تصلب أو تورم في المفصل .

2. كسور الفخذ : كسور الفخذ شائعة في النساء الأكبر سنا ، وخاصة أولئك الذين يعانون من هشاشة العظام نتيجة انخفاض كثافة العظام ، وتشمل أعراض كسر الفخذ الألم عند الجري ، او رفع القدم لاعلى ، أو الوقوف على الساق ، أيضا فإن أصابع القدم الموجودة في الجانب الذي يؤلمك ، سوف تصبح مؤلمة و متورمة ، و تكون هذه العلامة الاولى في التشخيص .

3. التهاب الأوتار : التهاب العديد من الأوتار حول الفخذ و التي تربط العضلات بالمفصل ، هذه الأوتار يمكن أن تصبح ملتهبة بسهولة في حالات النشاط الزائد و في استخدامها  في الأنشطة الصعبة بشكل مستمر ، و التي تُعد واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لالتهاب الأوتار في مفصل الفخذ ، وخاصة بين المتسابقين ، بالاضافة الى متلازمة الشريط الحرقفي و هي امتداد سميك من الأنسجة التي تمتد من الحافة الخارجية للحوض إلى خارج الركبة

احد الأسباب الشائعة الأخرى لألم الورك لدى النساء هو الالتهاب الكيسي ، كما يقول مارك فيليبون ، دكتوراه في الطب و جراحة العظام في فيل كولورادو ، ان التكيسات المملوئة بالسوائل و التي تبطن الجزء العظمي من الفخذ بالقرب من السطح. مثل الأوتار ، يمكن أن تصبح ملتهبة و متهيجة نتيجة الإفراط في الألم كلما قام المريض بنقل مفصل الفخذ .

4. الفتق الاربي في الفخذ : و يُشار إليها أحيانا باسم الفتق الرياضي ، يمكن أن يسبب ألم الورك في النساء ، و خاصةً في حالة النساء الحوامل و اللاتي يعتبرن اكثر عرضة للفتق الإربي بسبب الضغط الإضافي على جدار بطنهن .

5. أمراض النساء المختلفة : ألم الفخذ في النساء يمكن أن يكون بسبب أمراض النساء المختلفة ، لذلك من المهم أن لا نفترض أن الألم ناجم عن التهاب المفاصل، التهاب التكيسات ، أو التهاب الأوتار فقط  اعتمادا على العمر و الامراض الصحية الاخرى ، و لكن قد يكون الألم في الفخذين نتيجة بعض الامراض النسائية الأخرى .

على سبيل المثال فإن التهاب بطانة الرحم و التي تحدث عندما تنمو بطانة الرحم في مكان آخر ، يمكن أن يسبب آلام الحوض ، الذي تصفه بعض النساء مثل ألم الفخذين ، و كذلك ألم الظهر و العمود الفقري أيضا يمكن أن يسبب الالم حول الأرداف و الفخذين ، عرق النسا ، ضغط العصب ، كلاهما ايضاً يؤثران عادة على جانب واحد من الجسم ويمكن أن يُسببا ألم في الجزء الخلفي من الفخذ الأيمن أو الأيسر

السابق
أعراض وعلاج مرض التهاب العظم والنقي
التالي
النظام الغذائي للأطفال المصابين بالكساح

اترك تعليقاً