صحة عامة

فوائد شرب الزنجبيل قبل النوم

فوائد شرب الزنجبيل قبل النوم

للزنجبيل فوائدُ طبيّةٌ وعلاجيّةٌ كثيرةٌ، بسبب محتواه الجيد من العناصر الغذائية والمواد الكيميائيّة المختلفة، ولعل أهم فوائده الطبيّة قدرته على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، كمشاكل عسر الهضم، ومشكلة الغثيان الصباحي، وآلام المعدة.كما أن للزنجبيل قدرةً على تخفيف أعراض وتداعيات بعض الأمراض والحالات المرضيّة التي تؤثر في راحة الإنسان أثناء النوم.

فوائد شرب الزنجبيل المطحون

1- الحفاظ على صحة القلب
للزنجبيل – كما البصل – قدرة كبيرة على تجنّب تجلط الدم، هذا يجعله ذا فائدة كبيرة عند الحديث عن صحة القلب والأوعية الدموية، ويجعل تناوله ذا أهمية أكبر.

2- القضاء على الغثيان
لعل القضاء على الغثيان هو الفائدة الأكبر والأكثر انتشارًا للزنجبيل. فعالية الزنجبيل في القضاء على الغثيان مذهلة وسريعة، ولا تتوقف على تناوله أو شربه، بل يمكن استنشاق مستخلص زيت الزنجبيل لتتحقق فاعليته.

3- مضاد للبكتيريا
للزنجبيل المطحون خصائص مهمة وفعالة كمضاد بكتيري داعم لجهاز المناعة عن الإنسان، حتى أن مستخلص الزنجبيل يظهر خصائص مضادة للبكتيريا أكبر من تلك التي تظهرها بعض المضادات الحيوية المتوفرة في الأسواق.

قد يكون أحيانًا من المفيد أن تضع قطرتين من مستخلص الزنجبيل في الماء الذي تنوي شربه في مكان لا تثق كثيرًا في نظافته لتحمي نفسك من تسمم نتيجة تلوث المياه.

4- مضاد للفطريات
إلى جانب كونه مضاد بكتيري فعال فإن الزنجبيل يظهر أيضًا خصائص مهمة كمضاد للفطريات قد تفوق بعض الأدوية المضادة للفطريات.

5- معالج للارتداد المريئي
من فوائد الزنجبيل المطحون أنه علاج قوي وفعال للارتداد المريئي. يعد الارتداد المريئي مشكلة حقيقية يعاني منها الكثير من الناس، تتمثل بصعود المحتوى الحامضي للمعدة إلى المريء مما يترتب عليه إحساس بالحرقة وتعب قد يمنع من القدرة على النوم أو ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

6- تنظيم سكر الدم
الزنجبيل من النباتات التي ينصح بها لمرضى السكري لكونه يزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، هذا من شأنه تحسين امتصاص السكر من الدم وتنظيم سكر الدم مما يضمن تقليل التقلبات بين ارتفاعه وانخفاضه وما يترتب عليها من آثار جانبية.

7- معالجة إجهاد ما بعد التمرين
بعد القيام بالتمارين الرياضية تتعرض عضلات الجسم للإجهاد الذي قد يؤدي إلى شدها، يُعتقد أن تناول الزنجبيل من شأنه التقليل من هذه الآثار ومعالجة أوجاع العضلات نظرًا لخصائصه المضادة للالتهاب.

من فوائد الزنجبيل المطحون كذلك:

• يساعد الزنجبيل على طرد الغازات.
• تحسين عمليّة الهضم وعلاج الإمساك.
• يعمل الزنجبيل على توسيع الأوعية الدموية والشرايين

• الزنجبيل مقوّي جنسي فعال لدى الجنسين.
• يساعد الزنجبيل المطحون على تنظيم الدورة الشهرية لدى الإناث.
• يعتبر الزنجبيل مضاد حيوي طبيعي يفيد في علاج نزلات البرد والزكام والأنفلونزا، خصوصًا إذا تم تناوله مع ملعقة من العسل.
• يعالج مختلف أنواع الصداع المزمن ويعالج الدوخة “دوار الرأس”.

فوائد الزنجبيل للمرأة

1- التقليل من غثيان الحمل
إن كنت حاملًا وتعاني من غثيان الحمل، فمن المحتمل أنك قد جربتي العديد من الوصفات للتقليل من هذا الغثيان المزعج، لكن ماذا عن الزنجبيل؟
وجدت بعض الدراسات العلمية المختلفة، أن تناول الزنجبيل من شأنه أن يقلل من غثيان الحمل والقيء الناجم عنه، حيث أنه قادر على تحسين عملية الهضم وإفراز اللعاب في الفم. في المقابل، وعلى الرغم من فوائد الزنجبيل للحامل، إلا أنه من المهم عدم الإفراط في تناوله، حيث يعتقد بعض الخبراء، أن القيام بذلك قد يرفع من خطر الإجهاض.

2- التقليل من ألم الدورة الشهرية
لا تقتصر فوائد الزنجبيل على الحوامل فقط، بل إن تناوله من شأنه أن يساعد في التقليل من الألم الناتج عن الدورة الشهرية أيضًا. ففي دراسة علمية وجد أن تناول الزنجبيل قلل من ألم الدورة الشهرية الشديد لدى 60% من النساء المشاركات في التجربة.

3- تعزيز صحة البشرة
من فوائد الزنجبيل للمرأة أنه يساعد في تعزيز صحة البشرة، ويعود ذلك إلى مستويات مضادات الأكسدة المرتفعة فيه. تلعب مضادات الأكسدة دورًا في حماية البشرة من الجذور الحرة (Free radicals) التي تعمل على تحطيم الكولاجين وبالتالي إلحاق الضرر في البشرة.

4- خفض خطر الإصابة بسرطان المبيض
يعد سرطان المبيض من السرطانات الشرسة التي تصيب المرأة، وفي دراسة علمية وجد أن تناول الزنجبيل له دور في خفض خطر الإصابة بسرطان المبيض بشكل ملحوظ. وبسبب هذه الفائدة من المهم أن يتم إدراج الزنجبيل ضمن النظام الغذائي الصحي الخاص بك.

فوائد شرب الزنجبيل على الريق

  • من أهم فوائد شرب الزنجبيل على الريق أنه يساهم في تليين حركة الأمعاء وتسهيلها بشكل كبير.
  • كما أنه يعالج التلبكات المعوية التي قد تحدث بسبب الإفراط في تناول الطعام.
  • كما أنه يساعد في الوقاية من قرحة المعدة وذلك عن طريق زيادة المخاط الذي تفرزه ووقاية جدارها الداخلي.
  • كما أن له دور هام في مكافحة علامات الشيخوخة وتقدم السن.
  • يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية.
  • يساعد شرب الزنجبيل في التخفيف من التجاعيد.
  • كما أنه يعمل على تعزيز صحة البشرة والجلد بشكل قوي.
  • والزنجبيل يحارب الجذور الحرة ويحمي الخلايا بالجسم، كما أنه يعزز من صحة الدورة الدموية في طبقات الجلد والبشرة.
  • يستخدم في تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير.
  • يساعد في علاج المغص الحاد.

فوائد شرب الزنجبيل مع الليمون

  • التخفيف من آلام الحلق: يساعد شراب الزنجبيل الدافئ مع الليمون على تخفيف آلام الحلق، والتهاب اللوزتين، فهو يقوّي من مناعة الجسم، ويقتل البكتيريا المسببة لهذه الالتهابات.
  • التخلص من عسر الهضم: يعمل شراب الزنجبيل، والليمون على حل مشاكل عسر الهضم، ويعالج الإمساك، ويحارب البكتيريا الضارّة بالأمعاء، وينقّي الدم.
  • تنقية البشرة: يحتوي الليمون على فيتامين C، الذي يعيد للبشرة شبابها، ويجعلها نضرة، وخالية من الحبوب، إضافة إلى محاربته للشيخوخة، والتخفيف من تجاعيد البشرة.
  • إزالة رائحة الفم الكريهة: يعمل شراب الزنجبيل والليمون على التخلص من رائحة الفم الكريهة، ومعالجة التهاب اللثة، وذلك بخلط ملعقة من زيت الزيتون مع عصرة من الليمون الحامض، ثم تدليكها برفق.
  • التخفيف من الوزن: يساهم شراب الزنجبيل والليمون في التخلص من الوزن الزائد، وذلك بتناول كأس منه محلى بملعقة صغيرة من العسل كل صباح.
  • فتح الشهيّة: يحتوي شراب الزنجبيل والليمون على فيتامين ب2، والريبوفلافين، وب3، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وهذه الفيتامينات تساعد على فتح الشهيّة، لذا يفضل شرب هذا العصير على الإفطار؛ ليفتح الشهيّة طيلة اليوم.
  • تنظيم ضربات القلب: يحتوي الزنجبيل والليمون على البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب، وهو مفيد أيضاً لمن يعانون من مرض الكلى، والأمعاء، إضافة إلى تقويته لجدران الأوعية الدمويّة.
  • منع نزيف اللثة: يمنع شراب الزنجبيل مع الليمون من نزف اللثة، فهو يخفف من اضطرابات الدورة الدمويّة، ويخلّص الجسم من السموم.

فوائد شرب الزنجبيل للتنحيف

عرف الزنجبيل كعشبة من اعشاب التنحيف، وكونه أحد الاطعمة الصحية المشهورة في مجال انقاص الوزن وذلك للأسباب التالية :

  • يساعد الزنجبيل على إضفاء الشعور بالشبع، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الالياف وبهذا أيضاً يسهل حركة الامعاء
  • ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق تعزيز افراز المخاط.
  • يساعد في عملية حرق الدهون عن طريق زيادة سرعة عمليات الايض.
  • يساعد على تعزيز عمل وافراز الانزيمات الهاضمة وبالتالي سهولة الهضم. فهو يحتوي على الانزيمات التي تعمل كمحفزات للبروتينات لافراز الانزيمات الهاضمة وزيادة درجة حموضة المعدة.
  • يسمح ويساعد الاوعية الدموية بالتوسع وبالتالي يساعد على تحسين الدورة الدموية مما يمكن ان يعزز بشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي.
  • تشير الدراسات الى انه من خلال تناول الاشخاص للزنجبيل فقد يتم فقدان ما يصل الى 20 ٪ من الدهون اكثر من الذين لا يتناولونه.

شرب الزنجبيل يوميا

1- مكافحة الجذور الحرة
عند إضافة الزنجبيل إلى القهوة، فسوف يحصل الجسم على ثنائي قوي لمكافحة الجذور الحرة، وهي عبارة عن جزيئات تنتج من عملية احتراق الأكسجين في الجسم وتسبب أضرار عديدة.
ينصح بإضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون إلى فنجان القهوة الصباحي، حيث يمنحه نكهة حارة ولذيذة، ويساعد أيضاً على الهضم.

2- تعزيز الجهاز الهضمي
يعد شاي الزنجبيل من المشروبات المثالية للشعور بالدفء والراحة، كما أنه يهديء اضطرابات المعدة، كما أنه يخفف الغثيان والشعور بالدوار. ويعد مشروب الزنجبيل مثالياً للمرأة أثناء الحمل، حيث أنه امن في علاج الغثيان الصباحي الذي يصيبها خلال الأشهر الأولى.

3- تقليل الإلتهابات
قد يقلل الزنجبيل من الام العضلات، وخاصةً الالام بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما أنه يتسم بخصائصه المضادة للإلتهابات، وبالتالي فإنه يحمي العظام من الإصابة بالالتهابات. ينصح باستخدام 2 جرام من الزنجبيل يومياً لتقليل الام العضلات والتهابها، ولكن في حالة استمرار الإلتهاب، ينصح بزيارة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه طبياً.

4- علاج هشاشة العظام
يمكن أن تساعد التأثيرات المضادة للالتهابات في علاج هشاشة العظام، كما أنه يقلل من تصلب والام العظام، وهي من المشكلات الصحية التي تزداد مع تقدم العمر. ولمزيد من الفوائد، يمكن مزج الزنجبيل مع القرفة وزيت السمسم، حيث أنه علاج فعال لمشاكل العظام وتقليل الألم، وينصح بشرب هذا المزيج باستمرار للوقاية من هذه المشكلات.

5- تقليل السكريات في الدم
قد يقلل الزنجبيل السكريات في الدم بشكل كبير، حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة لمرض السكر، كما أنه يقي من أمراض القلب التي تنتج عن الإصابة بمرض السكري. حيث أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على عدد من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، أن تناول مسحوق الزنجبيل يومياً أدى إلى انخفاض السكر في الدم الصائم.

6- تقليل الام الدورة الشهرية
يساعد الزنجبيل في تخفيف الام الدورة الشهرية وتخفيف أعراضها المزعجة التي تشعر بها المرأة كل شهر، وذلك لاحتوائه على مركبات تساعد في تخفيف الالام. ولتقليل الام الدورة الشهرية، ينصح بأخذ 1 غم من مسحوق الزنجبيل يومياً، وذلك خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية، وسوف تتلاشى الالام المزعجة سريعاً.

7- تخفيض مستويات الكوليسترول
ترتبط المستويات العالية من الكوليسترول الضار بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، ولذلك ينصح بتناول الزنجبيل الذي يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول الضارة بالدم. وللمساعدة على تقليل مستويات الكوليسترول الضار، ينصح بتناول 3 جم من مسحوق الزنجبيل يومياً بعد إضافته إلى الماء المغلي وتركه لمدة 5 دقائق.

8- الوقاية من السرطان
يحتوي الزنجبيل على مواد تساعد في تقليل احتمالية الإصابة بأنواع السرطان المختلفة، وخاصةً مادة جينجرول التي تتوفر بنسبة كبيرة في الزنجبيل الخام. وهناك بعض الأدلة المحدودة على أن الزنجبيل قد يكون فعالاً ضد سرطان البنكرياس وسرطان الثدي وسرطان المبيض.

قد يحسن الزنجبيل وظائف الدماغ ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة التي تقلل من الإلتهابات وتبطىء عملية الشيخوخة. وهناك بعض الأدلة على أن الزنجبيل يعزز وظائف المخ ويحمي من التدهور الذي يحدث مع تقدم العمر في حالة الإنتظام بتناوله.

10- مكافحة العدوى
بفضل احتوائه على مادة الجينجرول، يساعد الزنجبيل في تقليل خطر العدوى، ويمكن أن يمنع نمو العديد من أنواع البكتيريا المختلفة التي تحاول مهاجمة الجسم. كما أن الزنجبيل فعال ضد البكتيريا الفموية المرتبطة بالأمراض الالتهابية في اللثة، والتهابات الجهاز التنفسي، وهذا يعني أنه يساعد في التمتع بصحة أفضل وتقليل فرص الإصابة بالأمراض.

فوائد الزنجبيل والليمون قبل النوم للتنحيف

– يساهم في حرق الدهون المتراكمة وخاصة في منطقة البطن .

– يساهم الزنجبيل في تخلص الجسم من السموم والمواد الكيميائية.

– يساهم في تخفيف آلام الصداع النصفي والصداع المزمن .

– يساهم في تحسين إمتصاص العناصر الغذائية والاستفادة منها بصورة كبيرة أثناء النوم .

– يمنح الشعور بالاسترخاء للنوم بصورة أفضل.

-يخفف من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة .

-يساهم في التخلص من الغازات بالمعدة والأمعاء .

-يساهم في شفاء إلتهابات القصبات الهوائية والحلق.

-يرفع حرارة الجسم مما يمنح الشعور بالدفء في الشتاء .

-يساعد على تسكين آلام الجسم نظرا لإحتوائه على مضادات للالتهاب .

-يساعد على علاج مشاكل الضعف الجنسي للرجال.

تجربتي مع الزنجبيل قبل النوم

خليط القرفة والزنجبيل يستخدم في التنحيف والحصول على جسم مثالي ورشيق من السيدات والرجال اللذين يبحثون عن الوصول إلى الوزن المُتناسِق والجميل، والتخلص من الأرداف والدهون والكرش وغيرها من الأمور التي تحرمنا من إرتداء الملابس التي تظهر الكرش والدهون وتسبب لنا الحرج، ونأتي على سرد تجربتي مع القرفة والزنجبيل للتنحيف كما جاءت على لسان كُل من اعتمد القرفة والزنجبيل للتنحيف ويتم تحضيره كما يلي :

  • قومي بوضع لتر ونصف من الماء وغليه على النار.
  • بعدها قومي بوضع ملعقة ونصف قرفة.
  • ثم ضيفي للخليط ملعقتين من الزنجبيل المبشور الطازج.
  • تناولي كوب على الريق وكوب بعد كُل وجبة.
  • قومي يومياً بتجديد الكمية لأنها تكفي ليوم واحد فقط.

 

السابق
رازادين لعلاج الحالة الخفيفة-المتوسطة من الخرف – razadyne
التالي
رازيك لعلاج أو منع العدوى التي تسببها البكتيريا – RAZEX

اترك تعليقاً