أمراض وأضطربات

افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي

افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي

افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي

ما هو افضل مرهم لعلاج الشرخ ؟ ، حيث يعرف الشرخ بأنه قرحة صغيرة أو تمزق يظهر في الغشاء المخاطي المبطن للشرج، مما يسبب ألمًا شديدًا ودمًا فاتح اللون أثناء التغوط أو بعده، والعديد من الأعراض الأخرى، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول طرق العلاج العامة للشرخ الشرجي، وأسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه والوقاية منه.

الشرخ الشرجي

الشرخ الشرجي هو شق صغير يحدث في منطقة الشرج، وهو حالة طبية تصيب الأشخاص من مختلف الأعمار ، لكنها غالبًا ما تصيب الرضع والأطفال الصغار، حيث يحدث الإمساك غالبًا عند الشباب الأطفال، وهو من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الشق الشرجي ، ويسبب وجود شق شرجي، وألم شديد أثناء عملية التغوط، ونزيف طفيف يظهر في المرحاض أو على ورق التواليت، وتلتئم معظم الشقوق الشرجية من تلقاء نفسها في غضون أربعة إلى ستة أسابيع، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يستمر وجود الشق الشرجي لفترة أطول من ذلك.

افضل مرهم لعلاج الشرخ

من افضل المراهم التي يتم استخدامها لتقليل الألم وتعزيز التئام الشرخ الشرجي لتجنب الوصول إلى الشرخ المزمن واللجوء إلى الخيار الجراحي ما يلي:

  • مرهم النتروجليسرين: يعد من أفضل أنواع المراهم في علاج الشرخ الشرجي، حيث يعمل على ترخية العضلة العاصرة التي تسبب الألم المصاحب للتشققات المزمنة، ويمكن أن يكون هذا الألم شديدًا في بعض الأحيان، ولكن من سلبيات هذا الوقت أنّ استخدامه طويل الأجل قد يتسبب في حدوث آثار جانبية، لذلك ينصح الأطباء باستخدامه لفترة قصيرة لأن تأثيره قد يكون قصيرًا مقارنة بالمراهم الأخرى.
  • مرهم ليدوكائين: من أفضل المراهم التي يمكن استخدامها لعلاج الشرخ الشرجي المزمن، حيث أن هذا المرهم يزيد من تدفق الدم إلى منطقة الشرج، مما يعني زيادة معدل الشفاء السريع نتيجة تمدد العضلات، ولكن قد لا يعمل هذا المرهم في بعض الحالات.
  • مرهم بنزوكاين: هو مرهم آمن وفعال في المقام الأول، وهو مسكن للآلام، حيث يخفف الألم الناتج عن الشرخ الشرجي في الحالات الشديدة.

الطرق العامة لعلاج الشرخ الشرجي

عادة ما تلتئم الشقوق الشرجية في غضون أسابيع قليلة إذا تم اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع الإمساك واستخدام الدش للمساعدة على استرخاء العضلة العاصرة وتعزيز الشفاء. ولكن إذا استمرت الأعراض أو لم تزداد ، يجب مراجعة الطبيب لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لعلاج الشق الشرجي، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

العمليات الجراحية

تستخدم العملية الجراحية لعلاج الشق الشرجي لدى الأشخاص الذين استمرت الأعراض في الظهور لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر دون الاستجابة للطرق غير الجراحية بسبب ارتفاع معدلات نجاح الطرق الجراحية مقارنة بالآخرين ، ويساعد استئصال العضلة العاصرة الداخلية على تخفيف التشنجات وإرخاء العضلات عن طريق قطعها وكي الشق إن أمكن. حتى يعود المريض إلى حياته الطبيعية في غضون أسبوع بعد العملية.

عمليات غير جراحية

يمكن استخدام بعض الطرق غير الجراحية إذا لم تكن هناك استجابة للعلاج الموضعي كخطوة قبل الجراحة، وعلى سبيل المثال  استخدام توكسين البوتولينوم الذي يتم إعطاؤه كحقنة في منطقة العضلة العاصرة الشرجية الداخلية ويعمل على إيقاف العضلات مؤقتًا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر لإعطاء فرصة للإصابة للشفاء بعيدًا عن تقلصات العضلات.

تغيير نمط الحياة

يجب إجراء تغيير جذري في نمط الحياة لتقليل أعراض الشرخ وتعزيز الشفاء أو منع تكرار الشق الشرجي عن طريق الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية وتليين البراز لمنع الإمساك والإسهال ، وذلك من خلال زيادة تناول السوائل وزيادة كمية الألياف في النظام الغذائي اليومي مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وممارسة الرياضة بانتظام.

علاجات أخرى

من ضمن الطرق الأخرى لعلاج الشرخ الشرجي ما يلي:

  • الاسترخاء في حوض مملوء بالماء الفاتر، لأن نقع منطقة الشرج بالماء الدافئ سيريح عضلة العضلة العاصرة ويسرع التئام الشق الشرجي ويقلل الألم الناتج.
  • يمكن استخدام بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم مثل ديلتيازيم لعلاج الشق الشرجي، حيث أنّ هذه الأدوية تساعد على استرخاء العضلة العاصرة الشرجية وبالتالي تقليل الألم.

أسباب الشرخ الشرجي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشق الشرجي، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • من أسباب الشق الشرجي الإمساك أو الإسهال المتكرر.
  • استخدام الطبيب لميزان حرارة شرجي أو حقنة شرجية أو بعض أدوات التصوير مثل جهاز الموجات فوق الصوتية المستخدمة لتصوير البروستاتا مما يؤدي إلى تلف فتحة الشرج وحدوثها شق شرجي.
  • يمكن أن يحدث الشق الشرجي أثناء الولادة نتيجة إصابة منطقة العجان، وهي المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج.
  • هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى ظهور الشرخ الشرجي مثل مرض كرون، وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للشق الشرجي، وسرطان الدم، أو الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان والكلاميديا.

أعراض الشرخ الشرجي

اعتمادًا على الاستجابة لأسباب وأعراض الشق الشرجي هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تصيب المريض عند حدوث الشرخ ، وفيما يلي شرح لأهم تلك الأعراض التي يمكن أن تؤثر على المريض:

  • صدع واضح في منطقة الشرج.
  • الشعور بالألم بسبب حركة الأمعاء.
  • دم على البراز.
  • دم على المرحاض أو عند استخدام ورق التواليت.
  • خروج من البراز رائحة كريهة.

كيفية تشخيص الشرخ الشرجي

يتم تشخيص الشرخ باستخدام التاريخ الطبي والفحص، ويتم الفحص الطبي بعناية وبهدوء عن طريق فصل الأرداف بعناية على مستوى فتحة الشرج للكشف عن وجود الشرخ ، حيث يشبه الشرخ الشرجي الحاد  شكل الدمعة، بينما تتميز الشقوق الشرجية المزمنة بوجود علامة جلدية مميزة على حافة فتحة الشرج، وفي بعض الأحيان يجب إجراء تنظير القولون في حالة النزيف الشرجي أو في المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون، أو في المرضى الذين لديهم شق شرجي والذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

الوقاية من الشرخ الشرجي

عندما يتعلق الأمر بأسباب وأعراض الشق الشرجي، فهناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها ومنها والأطعمة التي يمكن تناولها لمنع ظهور الشرخ، ومن من أفضل الطرق للوقاية من أسباب وأعراض الشق الشرجي هو منع الإمساك عن طريق زيادة تناول الأطعمة الصحية وإضافتها إلى النظام الغذائي اليومي وشرب كميات كبيرة من الماء يوميًا.

ويجب أيضًا تجنب الأطعمة التي تسبب الإمساك، مثل الوجبات الغنية بالدهون مثل البطاطس المقلية والبيتزا والحلويات، وتجنب تناول الأطعمة المصنعة بكثرة، بما في ذلك الأطعمة المجمدة والمعلبة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الألياف مثل الفواكه والخضروات الورقية والبقوليات، حيث تساعد الألياف الغذائية في الحماية من أسباب وأعراض التشققات الشرجية، وهناك نوعان من الألياف وهي القابلة للذوبان و غير قابل للذوبان، والنوع القابل للذوبان هو الذي يهضمه الجسم ويمتصه جيدًا.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هو افضل مرهم لعلاج الشرخ ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول طرق العلاج العامة للشرخ الشرجي، وأسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه والوقاية منه.

السابق
افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا
التالي
ما هي حاصرات البيتا؟ وما وظيفتها؟

اترك تعليقاً