أمراض الجلد

اعراض داء اللؤلؤ و أهم أسباب الاصابة به

اعراض داء اللؤلؤ و أهم أسباب الاصابة به

داء اللؤلؤ هو عدوى جلدية يسببها الفيروس معدي ، و ينتج عن ذلك نتوءات حميدة ، أو تقرحات ، على الطبقات العليا من جلدك ، و هذه النتوءات عادة ما تكون غير مؤلمة ، و تختفي من تلقاء نفسها و نادراً ما تترك ندوباً عند تركها دون علاج.

يختلف طول الفترة الزمنية التي يستغرقها الفيروس لكل شخص ، و لكن يمكن أن تبقى النتوءات من شهرين إلى أربع سنوات ، و ينتشر فيروس المليثوسوم contagiosum المسبب لها عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب أو عن طريق لمس كائن ملوث بالفيروس ، مثل منشفة أو قطعة من الملابس.

أعراض داء اللؤلؤ

– إذا اصبت بفيروس M. contagiosum ، فقد لا تظهر أعراض العدوى لمدة تصل إلى ستة أشهر ، و متوسط ​​فترة الحضانة ما بين أسبوعين و سبعة أسابيع ، و قد تلاحظ ظهور مجموعة صغيرة من الآفات غير المؤلمة.

– تتسم النتوءات بكونها صغيرة جدا و لامعة ، و سلسة في المظهر ، كذلك تمتاز باللون الأبيض أو الوردي ، كما انها مليئة من الداخل بالمواد الشمعية ، و يتراوح قطرها بين 2 إلى 5 ملليمتر ، أو بين حجم رأس دبوس و حجم ممحاة على رأس قلم رصاص.

– و بالنسبة لأكثر أماكن تواجدها ففي أي مكان باستثناء راحتي يديك أو باطن قدميك ، خاصة على الوجه و البطن و الجذع و الذراعين و الساقين من الأطفال ، أو الفخذ الداخلي و الأعضاء التناسلية و البطن من البالغين.

– و مع ذلك إذا كان لديك نظام مناعي ضعيف ، فقد يكون لديك أعراض أكثر حدة ، و قد تصل الآفات إلى حوالي 15 مم ، و تظهر النتوءات في كثير من الأحيان على الوجه وعادة ما تكون مقاومة للعلاج.

أسباب داء اللؤلؤ

– يمكنك الإصابة بفيروس المليثيا contagiosum المسبب لداء اللؤلؤ عن طريق لمس الآفات على الجلد من شخص لديه هذه العدوى ، و يمكن للأطفال نقل الفيروس أثناء اللعب العادي مع الأطفال الآخرين.

– المراهقين والبالغين هم أكثر عرضة للاصابة من خلال الاتصال الجنسي ، و يمكنك أيضًا أن تصاب بالعدوى أثناء ممارسة رياضة التلامس التي تنطوي على لمس الجلد العاري ، مثل المصارعة أو كرة القدم.

– يمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة على الأسطح التي تم لمسها من قبل شخص مصاب بالمرض ، لذلك من الممكن أن تصاب بالفيروس عن طريق التعامل مع المناشف أو الملابس أو الألعاب أو غيرها من المواد الملوثة.

– يمكن أن تتسبب أيضًا مشاركة الأجهزة الرياضية التي تم لمسها بشرة شخص ما في إحداث نقل هذا الفيروس ، و يمكن أن يبقى الفيروس على الجهاز ليتم نقله إلى شخص آخر ، و هذا يشمل عناصر مثل قفازات البيسبول و حصائر المصارعة و خوذات كرة القدم.

– إذا كان لديك هذه العدوى ، فقد تنتشر العدوى في جميع أنحاء جسمك ، و يمكنك نقل الفيروس من جزء من جسمك إلى آخر عن طريق لمس خدش أو حكة.

الاكثر عرضة لمرض اللؤلؤ

– الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 10.
– الاشخاص الذين يعيشون في المناخ الاستوائي.
– الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بسبب عوامل مثل زرع الأعضاء أو علاجات السرطان.
– الأشخاص الذين لديهم التهاب الجلد التأتبي ، و هو شكل شائع من الأكزيما التي تسبب الطفح الجلدي المتقشر والحاشي.

– الأشخاص الذين يشاركون في الرياضات اللاصقة ، مثل المصارعة أو كرة القدم ، التي يكون فيها التلامس الجلدي العاري إلى الجلد أمرًا شائعًا.

السابق
أسباب وراء ظهور بقع بيضاء في الوجه
التالي
دواء الإبينيفرين Epinephrine

اترك تعليقاً