أدوية

اسماء أدوية الحساسية التي تزيد الوزن

اسماء أدوية الحساسية التي تزيد الوزن

يعالج العديد من الأشخاص الحساسية الموسمية بمضادات الهيستامين التي تُصرف دون وصفة طبية ، من المعروف أن الهستامين يؤثر على وزن الجسم ،  يحتوي مركز التحكم في الشهية في الدماغ المعروف باسم منطقة ما تحت المهاد على مستقبلات الهيستامين.

عندما يتم حظر مستقبلات الهيستامين بواسطة دواء مضاد للهيستامين ، لا يتلقى الدماغ إشارة “أنا ممتلئ” كما هو معتاد ، لا يستطيع الجسم أيضًا حرق السعرات الحرارية بشكل فعال عندما يتم حظر مستقبلات الهيستامين ، مما يقلل من عملية التمثيل الغذائي ،  تؤدي هذه التغيرات البيولوجية إلى زيادة الشهية والإفراط في الأكل وتباطؤ تكسير الدهون وزيادة الوزن ،  يمكن أن تجعلك مضادات الهيستامين تشعر بالتعب وعدم التحفيز لممارسة الرياضة، ومن بينهم دواء ايريوس، وغيره.

أليجرا

يعاني ملايين الأشخاص من الحساسية الموسمية أو المزمنة ، أحد العلاجات الأكثر شيوعًا وشعبية هو عقار يسمى Allegra  أو فيكسوفينادين  ، وهو متوفر إلى حد كبير في أي مكان ، لسوء الحظ بالنسبة لمرضى الحساسية ، يمكن أن يتسبب Allegra أيضًا في زيادة الوزن ، أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون مضادات الهيستامين بانتظام يزنون ما بين 4.4 و 9.5 أرطال أكثر من أولئك الذين لا يتناولونها.

زيرتيك

يعد زيرتك Zyrtec (سيتريزين ) أحد مضادات الهيستامين الأخرى المرتبطة بزيادة الوزن ، هناك آثار جانبية أخرى قد تسببها مضادات الهيستامين مثل Zyrtec أيضًا ، لكن زيادة الوزن عادة لا يتوقعها الناس ، أسهل تفسير للسبب هو أن هذه الأنواع من الأدوية تستهدف مستقبلات معينة لا تتعامل فقط مع الهيستامين ، ولكنها أيضًا مرتبطة بوظائف الشهية . [1]

بينادريل

  • ديفينهيدرامين (بينادريل) هو مضاد للهستامين يستخدم في الحساسية و كمساعد على النوم ، تم العثور عليها في Tylenol PM ، الهستامين مادة كيميائية مهمة لتنظيم تناول الطعام ، مما يسبب كبت الشهية عندما يرتبط بمستقبل معين في الدماغ  .
  • قد يؤدي أيضًا إلى زيادة تكسير الدهون ، عندما يتم حظر مستقبلات الهيستامين ، يقل تأثيرها على الشهية ، مما يؤدي إلى زيادة تناول الطعام وزيادة الوزن. وجدت دراسة مراجعة كبيرة أن الأشخاص الذين استخدموا مضادات الهيستامين لديهم أوزان أعلى ومحيط خصر وتركيزات الأنسولين أعلى من أولئك الذين لم يستخدموا.
  • اسأل طبيبك عن الأدوية المستنشقة للحساسية التي لا ترتبط عمومًا بزيادة الوزن ، إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ، ففكر في العلاجات الطبيعية وعادات النوم الأفضل . [7]

أتاراكس

  • Atarax هيدروكسيزين  تقنيًا مضاد للهستامين ، لكن له استخدامات عديدة تتجاوز الحساسية ،  يمكن استخدامه للمساعدة في علاج القلق والغثيان أيضًا.
  • إنه يعمل على مواقع مستقبلات H1 في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ، وكذلك على الأوعية الدموية ،يمكن أن يساعد في استرخاء عضلات الهيكل العظمي ، ويعمل موسع للقصبات ، ومضاد للهستامين ، ومسكن للألم ، وأدوية مضادة للقيء.
  • يمكن تقليل جرعات الأدوية أو استخدامها بحذر لدى كبار السن بسبب زيادة مخاطر الارتباك والأعراض الأخرى ، لا توجد تعديلات للجرعة لأمراض الكلى أو الكبد.
  • في الأطفال ، هناك بدائل لـ Atarax ، ولكن إذا تم استخدامه ، تتراوح الجرعات من 0.5 مجم / كجم / جرعة إلى 50 مجم لكل جرعة ، استشر طبيبك قبل استخدام Atarax في الأطفال . [2]

كلاريتين

  • كلاريتين (لوراتادين) هو أحد مضادات الهيستامين الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) المستخدمة لأعراض الحساسية ، مثل سيلان الأنف ، وحكة العين أو الدموع ، والعطس ، ويمكن استخدامه أيضًا في تفاعلات حكة الجلد والأرتكاريا.
  • يمنع الدواء عمل الهيستامين ، وهو مادة يطلقها الجهاز المناعي استجابة للجزيئات غير الضارة ، مثل حبوب اللقاح أو العفن ، والتي يتعرف عليها على أنها أجنبية ، يلعب الهيستامين دورًا رئيسيًا في أعراض حساسية الأنف ، مثل المخاط والتورم والحكة.
  • يأتي كلاريتين في أقراص سريعة الذوبان أو أقراص قابلة للمضغ وكبسولات مملوءة بسائل وشراب ، هناك خيارات عامة ، بالإضافة إلى علامة تجارية أخرى من لوراتادين OTC تسمى Alavert .
  • إذا كنت بحاجة إلى تناول مضادات الهيستامين ، فإن أفضل رهان هو لوراتادين (كلاريتين) ، هذا لأن لوراتادين لا يعبر إلى الدماغ وبالتالي لا يمكن أن يحفز مركز الشهية في الدماغ ولا يسبب التعب.

اسماء الأدوية التي تزيد الوزن بسرعة

1- مضادات الاكتئاب

تشير الدراسات إلى أن الأدوية المضادة للاكتئاب بأنواعها المختلفة هي أدوية تسبب زيادة الوزن لدى العديد من الأشخاص الذين يتناولونها.

إذ أن الية عمل هذه الأدوية تجعلها تمنع بعض المستقبلات في الدماغ من إعادة امتصاص السيروتونين، بتوفيره بكميات أكبر في الجسم لتحسين المزاج وتعزيز السعادة، وهذا الأمر تحديداً يساعد على فتح الشهية وتعزيز الرغبة بتناول الكربوهيدرات بشكل خاص.

2- أدوية منع الحمل

وجدت الدراسات أن أدوية منع الحمل هي أدوية تسبب زيادة الوزن في بعض الحالات، وذلك لأن هذه الأدوية تحديداً تزود الجسم بجرعة من هرمون البروجسترون. ويساعد البروجسترون على فتح الشهية، وزيادة الرغبة في تناول الطعام.

كما أن بعض أدوية منع الحمل كذلك تساعد على احتباس السوائل في الجسم، الأمر الذي يسبب زيادة الوزن.

3-أدوية ضغط الدم

من الأدوية التي قد تسبب زيادة الوزن الأدوية من نوع مثبطات بيتا، وهي أدوية تستخدم في علاج ضغط الدم وعلاج الشقيقة وألم الرأس.

فهذه الأدوية قد تساهم في خفض سرعة عمليات الأيض، وبالتالي تحفيز الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

4- مضادات الهيستامين

لا تحتاج مضادات الهيستامين المقاومة للحساسية الموسمية لوصفة طبية، ولكن هذا لا يعني أن عليك تناولها دون إشراف طبي ودون حذر، فهي أدوية تسبب زيادة الوزن ومشاكل أخرى في حال تناولها بإفراط.

فقد أظهر الدراسات أن تناول مضادات الهيستامين قد يتسبب في زيادة الوزن لا سيما لدى النساء، وذلك لأن هذه الأدوية تساعد على تثبيط إنتاج الهيستامين في الجسم، الأمر الذي قد يفتح الشهية ويسبب الشعور بجوع مستمر.

5- الستيرويدات

تدخل الستيرويدات في علاج العديد من الحالات المرضية، ولكنها قد تتسبب بالعديد من المضاعفات والتعقيدات المزعجة، مثل:

  • الأرق واضطرابات النوم.
  • فتح الشهية.
  • احتباس السوائل في الجسم.

ومن أشهر الستيرويدات التي قد تزيد الوزن دواء الكورتيزون.

6- أدوية الشقيقة

هناك العديد من الأدوية التي تساعد على مكافحة الام الرأس العادية والمزمنة.

وهناك أنواع خاصة تساعد على مكافحة الشقيقة تحديداً، وهذه الأدوية بشكل خاص قد تسبب زيادة الوزن!

7- أدوية السكري

قد تتسبب أدوية مرض السكري المختلفة في زيادة الوزن، مثل دواء الأنسولين.

يساعد الأنسولين على خفض كميات الجلوكوز الموجودة في الدم، ونقل الجلوكوز بعيداً عن الدم ليتم تخزينه في خلايا الجسم للاستفادة منه لاحقاً، وهو أمر هام بشكل خاص لمرضى السكري.

ولكن هذا الجلوكوز الذي يتم تخزينه في الخلايا وإذا لم يتم استهلاكه وحرقه بانتظام، فإنه قد يسبب السمنة وزيادة الوزن، لذا يجب تناول الأنسولين فقط تحت إشراف طبي وبجرعات محددة.

8- مسكنات الألم

قد تتسبب بعض أنواع مسكنات الألم في زيادة وزن غير مرغوبة، لذا ومع أن الكثير من الأدوية المسكنة للألم تتوفر دون وصفة طبية، إلا أن عليك الانتباه ومحاولة عدم تناول هذه المسكنات إلا للضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب.

هل الكلاريتين يزيد الوزن

ممكن يفتح شهية بس يفضل أخذه قبل النوم وهيك منخلص من هل المشكلة

مضادات الهستامين وزيادة الوزن

فقد أظهر الدراسات أن تناول مضادات الهيستامين قد يتسبب في زيادة الوزن لا سيما لدى النساء، وذلك لأن هذه الأدوية تساعد على تثبيط إنتاج الهيستامين في الجسم، الأمر الذي قد يفتح الشهية ويسبب الشعور بجوع مستمر

أدوية لزيادة الوزن

  • 1- زيت السمك .
  • 2- الزنك .
  • 3- الثيامين .
  • 4- الإكناسيا .
  • 5- مكملات البروتين .
  • 1- دواء ميجاسترول .
  • 2- رباعي هيدرو كانابينول .
  • 3- دواء أوكساندرولون

أدوية طبية لزيادة الوزن بسرعة

أنواع من حبوب زيادة الوزن قد يصفها الطبيب

دواء أوكساندرولون، يتم وصف هذا الدواء عادة من قبل الطبيب للمرضى الذين يعانون من خسارة كبيرة في الوزن نتيجة المرض. دواء اكسي ميثولون، وهو دواء يتم وصفه كذلك للمرضى الذين يعانون من خسارة كبيرة في الوزن.

السابق
معلومات عن دواء هيستازين – Histazine
التالي
أنواع حبوب جلوكوفاج – Glocophage

اترك تعليقاً