أدوية

أنواع حبوب جلوكوفاج – Glocophage

أنواع حبوب جلوكوفاج – Glocophage

إن دواء الجلوكوفاج واحد من أهم الأدوية التي يتم وصفها واستخدمها في حالات مرضى السكر من النوع الثاني بجانب أدوية السكر للحفاظ على اعتدال نسبة السكر في جسم الانسان، فمرض السكر يعتبر من اشهر الأمراض وأكثرها انتشارًا حول العالم، فهو كما يطلق عليه مرض العصر، فهنا يأتي السؤال كيف يعمل جلوكوفاج.

حبوب جلوكوفاج Glocophage وأنواعها

يوجد جلوكوفاج بالعديد من الأسماء التجارية في الصيدليات مثل:

  • دواء ميتفورال.
  • ديافاج.
  • دياميت.

ما هو دواء جلوكوفاج Glocophage

  • ينتمي الجلوكوفاج إلى مجموعة من الأدوية تسمى البايجوانيدات.
  • يخفض الجلوكوفاج ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم (ارتفاع السكر في الدم) من خلال مساعدة جسمك على الاستفادة بشكل أفضل من الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس.
  • لا يستطيع الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو أن أجسامهم لا تستجيب بشكل صحيح للأنسولين الذي ينتجه.
  • يؤدي هذا إلى تراكم الجلوكوز في الدم ، مما قد يؤدي إلى مشاكل طبية خطيرة.
  • يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم على المدى الطويل إلى أمراض القلب والعمى وتلف الكلى وضعف الدورة الدموية والغرغرينا

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

أولاً سأخبركم أني جربت الكثير من الطرق لتخسيس وزني دون جدوى وأضعت الكثير الوقت حتى سمعت عن حبوب جلوكوفاج للتخسيس فقلت سأقوم بتجربتها ولم أكن أتوقع أن تعطيني نتائج، وعندما كنت أستخدم حبوب جلوكوفاج للتخسيس كنت لا أشعر بالجوع لمدة طويلة، وكنت كذلك بجانب استخدام حبوب جلوكوفاج للتخسيس أقوم بعمل رجيم بسيط حتى يساعدني على التخسيس بسرعة أكبر.
وبعد فترة لاحظت أن وزني بدأ ينقص شيئاً فشيئاً حتى خسرت 20 كيلو من وزني بعد فترة ليست طويلة، في البداية كنت أستخدم حبوب جلوكوفاج 500 للتخسيس وبعد شهر أصبحت أستخدم حبوب 850 وفي أخر فترة الرجيم أصبحت أستخدم حبوب جلوكوفاج 1000 للتخسيس وأعطتني نتائج مذهلة، هذه كانت تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس لماذا لا تقومون بتجربتها.

حبوب جلوكوفاج للتكيس

الجلوكوفاج دواء مهم جدا لعلاج تكيس المبايض، كما أنه مهم جدا لتنظيم السكر في الدم، وذلك من خلال التقليل من مقاومة الخلايا لعمل هرمون الإنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن ضبط مستوى السكر في الدم، وعندما يتم ضبط مستوى السكر في الدم يقل إفراز هرمون الإنسولين من البنكرياس، فيتم بالتبعية ضبط هرمون الذكورة الذي تزيد نسبته في الدم مع وجود التكيس، ويتم كذلك المساعدة في ضبط مستوى الكوليستيرول في الدم أيضا، كذلك يتحسن التبويض؛ وبالتالي تنضبط الدورة الشهرية أكثر بعون الله.

ولذلك يعتبر الجلوكوفاج من الأدوية المهمة جدا في علاج التكيس، ولكن أحيانا وفي نسبة أكثر من 30% يعاني من يتناول حبوب الجلوكوفاج من انتفاخات وعسر هضم وغثيان وغازات في البطن كمضاعفات جانبية لهذا الدواء، وطالما أن هذا الدواء بهذه الأهمية لذلك لا يجب التوقف عنه، بل يمكن تغيير الجرعة إلى حبة واحدة 500 مج ثلاث مرات يوميا بدلا عن حبة واحدة 1000جم مرتين يوميا، وبالتالي نتجنب إلى حد كبير المضاعفات الجانبية، ونستفيد من الدواء في نفس الوقت.

والجلوكوفاج بالطبع فعال في علاج التكيس وزيادة فرص الحمل إن شاء الله، ودواء الكلوميد محفز للمبايض لإخراج المزيد من البويضات، بخلاف الجلوكوفاج فله وظيفة أخرى، ولذلك يعمل الإثنين معا لتحقيق هدف واحد.

جلوكوفاج والحمل

من المعروف أن حبوب جلوكوفاج يتم تناولها لغرض علاج تكيس المبايض، بالإضافة إلى أنه يعتبر العلاج الأول لحالات الإصابة بالسكر من النوع الثاني T2DM، ولم يثبت بالدراسات والأبحاث أن حبوب جلوكوفاج لها تأثير سلبي على الجنين ولا تؤدي إلى عيوب خلقية، بل على العكس تماما أثبتت بعض الأبحاث الحديثة أن تناول جلوكوفاج أثناء الحمل لمن كانت تعاني من تكيس المبايض قد يساعد على تجنب الإجهاض، وقد يساعد في عدم الإصابة بسكر الحمل؛ لأن أساس عمل الجلوكوفاج من خلال ضبط عمل الأنسولين، وتقليل مقاومة الخلايا له فيما يسمى طبيا Insulin resistance.

ومن الواضح أنك لا تعانين من التكيس على الأقل في الفترة الماضية، وأن الحمل حدث مباشرة -ولله الحمد- بعد الولادة دون معوقات، ولك الاختيار في التوقف عن تناول تلك الحبوب أو في الاستمرار في تناولها خصوصا إذا كنت تعانين من سكر الحمل في المرات السابقة، وأن جلوكوفاج آمن لتناوله أثناء الحمل حتى يثبت عكس ذلك.

السابق
اسماء أدوية الحساسية التي تزيد الوزن
التالي
ما هو دواء الكلوميد – Clomid وانواعه

اترك تعليقاً