أمراض الجلد

اسباب الاصابة بمرض جلد الدجاجة و طرق علاجه

اسباب الاصابة بمرض جلد الدجاجة و طرق علاجه

يعرف مرض جلد الدجاجة بالتقرن الشعري و هو مرض جلدي شائع جدا ، بين عدد كبير من الناس إلا أن الكثيرون يتعاملون معه على أنه أمر طبيعي ، و يجهلون أنه أحد الأمراض الجلدية .

جلد الدجاجة
– جلد الدجاجة هو أحد الأمراض الشائعة حيث يظهر على شكل بثور حمراء صغيرة ، تشبه ملمس جلد الدجاج و لذا يسمى بهذا الأسم ، و يمكن تشخيص المرض عن طريق الفحص السريري للمريض ، و كذلك فحص عينة من جلده .

– تظهر أعراض الإصابة بجلد الدجاجة على شكل حكة في المنطقة المصابة ، مع تغير لشكل الجلد و ملمسه الخارجي ليتسم بملمس أكثر خشونة ، كما أنه يميزه حبيبات حمراء منتفخة قليلا و يمكن ملاحظتها بسهولة .

أسباب الإصابة بمرض جلد الدجاجة
– مرض جلد الدجاجة لا ينتمي لقائمة الأمراض الجلدية المعدية ، و من الممكن أن يصاب به العديد من أماكن الجسم ، و منها اليدين و الفخذين و كذلك جانب الزراعين .

– تنتج الإصابة بمرض جلد الدجاجة في بعض الحالات عن الإصابة بالأكزيمة الجلدية المزمنة .
– في بعض الحالات تكون الإصابة ناتجة عن العامل الوراثي ، حيث لوحظ أن هذا المرض من الممكن أن ، يصاب به عدد من الأشخاص من نفس العائلة .

– أما عن أكثر الأسباب شيوعا لهذا المرض هو حدوث ترسبات في بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تقرن هذه البصيلات و بالتالي ظهور هذا المرض .

علاج مرض جلد الدجاجة
– بعد أن يتم فحص المريض و يتم التأكد فعليا من أنه مصاب بالمرض ، يتم إعطاؤه مجموعة من المرطبات تضم مجموعة من الأحماض .

– بعض الحالات قد تحتاج إلى إجراء عملية تقشير موضعي ، كعلاج لهذه المنطقة من الجلد و تعتبر من أفضل الوسائل العلاجية .

– لم يتوصل حتى الآن الطب إلى علاج جذري لهذا الأمر فكافة العلاجات و الأدوية التي يصفها الطبيب ، هي عبارة عن حلول تمكن المريض من التعايش مع المرض .

نصائح للتعايش مع مرض جلد الدجاجة
– أولا على المريض أن يتجنب كثرة غسيل المنطقة المصابة ، بعدة مرات في اليوم .
– لابد من تجنب استخدام الصابون المصنع من مواد كيميائية ، و ينصح باستخدام الصابون المصنع من زيت الزيتون .
– هناك بعض الأطعمة قد تزيد من تهيج تلك المنطقة المصابة ، و هذه الأطعمة المريض وحده هو من يحددها .
– الابتعاد عن استخدام الكيماويات على هذه المنطقة المصابة ، و بشكل خاص المواد التي تحتوي على الكحول .

الوقاية من الإصابة بمرض جلد الدجاجة
– من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجلد الدجاجة ، هو عدم ترطيب الجلد بشكل كافي أو الافراط في غسيله ، و ينصح بتجنب غسل الجسم لعدد مرات كثيرة أثناء اليوم ، و كذلك ينصح بترطيبه جيدا بعد الغسيل و ينصح باستخدام مرطبات طبيعية من الزيوت ، و بشكل خاص زيت الزيتون و ذلك لقدرتها على ترطيب البشرة ، فضلا عن خلوها من الكيماويات و بالتالي عدم الاضرار بها .

– أما عند ازالة الشعر فينصح بترطيب الجلد بالماء قبل النزع و بعد أن يتم النزع يتم ترطيبه بالزيوت جيدا ، و أن أمكن عمل صنفرة قبل عملية ازالة الشعر سوف يكون الأمر أفضل .

– يفضل ارتداء ملابس قطنية و التي تحتوي على ألياف طبيعية ، لتجنب تحسس الجلد نتيجة للإصابة بهذا المرض .

نصائح للسيدات للتخلص من جلد الدجاجة
– أولا يتم طحن ثلاث أكواب من الشوفان ثم توضع في حوض مملوء بالماء الدافئ ، و يتم خلط حبات الشوفان مع الماء جيدا بعدها يتم الجلوس في هذه الماء ، و يتم فرك الجسم ببقايا الشوفان .

– يمكن استخدام القهوة لعلاج جلد الدجاجة عن طريق فرك الجسم بمزيج من الماء و القهوة ، بنسب متساوية و ينصح بفركه بحركة دائرية للتخلص من بقايا الجلد الميت .

السابق
كيفية إزالة الأظافر الغائرة
التالي
حكة اللعب و أسباب الإصابة بها وكفية علاجها

اترك تعليقاً