أمراض العظام

اسباب الاصابة بالغضروف

ما هو الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي أو الانقراص (بالإنجليزية: Spinal disc herniation)‏ هي حالة تظهر بسبب حدوث مشكلة ضمن أحد الأقراص (الوسائد المطاطية)في الفقرات العنقية، التي تفصل فقرات العمود الفقري.

اسباب الاصابة بالغضروف

العمود الفقري الخاص بك هو شبكة معقدة من الأعصاب والأوعية الدموية، ولكن يمكن أن يحدث انزلاق لفقراته بسبب الضغط الزائد على الأعصاب والعضلات المحيطة به.

قد يمتد الانزلاق من العنق إلى أسفل الظهر، أو قد تكون في فقرات معينة، وتعد منطقة الفقرات القطنية من أكثر المناطق إصابة بالانزلاق الغضروفي، مما يسبب شعور بالألم الشديد وعدم الراحة.

ويحدث الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية، عندما تصبح الحلقة الخارجية للفقرات ضعيفة أو ممزقة وتسمح للجزء الداخلي بالانزلاق.

وغالبا ما يحدث الانزلاق الغضروفي القطني نتيجة لعدة أسباب ومنها:

  • التقدم في السن لأن فقراتك تبدأ في فقدان السائل الوقائي بداخلها
  • الحركات الخاطئة أثناء العمل أو التمرين
  • اصابة أو التواء تسبب انزلاق في الفقرة القطنية
  • رفع جسم ثقيل كبير جدًا يسبب إجهاد كبير في أسفل الظهر
  • زيادة الوزن تعرض الشخص إلى الانزلاق الغضروفي القطني بسبب الضغط على أسفل الظهر
  • العضلات الضعيفة لدى الحامل يمكن أن تساهم في تطوير الانزلاق الغضروفي.

أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط

هناك أعراض شائعة وهناك أعراض أخرى غير شائعة أو قد لا يتم ربطها عادة بالانزلاق الغضروفي، وهذه أهم الأعراض:

  1. الألم : أحد أكثر أعراض الانزلاق الغضروفي شيوعاً هو الشعور بالألم، وهو ألم غالباً ما ينشأ ويتطور تدريجياً ليزداد سوءاً مع مرور الوقت. وغالباً ما يشعر المصاب بالألم في منطقة الغضروف المنزلق تحديداً، وفي بعض الحالات قد يمتد الألم ليشعر به المصاب في أقرب نقطة من الذراعين أو الرجلين إلى الغضروف المنزلق.
  2. وخز وتنميل : إذا ما بدأ الغضروف المنزلق بالضغط على أحد الجذور العصبية، فمن الممكن أن يعيق عمل العصب في نقل الإشارات اللازمة إلى الأطراف. هذا الأمر قد يتسبب في شعور بالوخز والتنميل في اليدين أو القدمين أو الرأس.
  3. ضعف عام في العضلات : قد يتسبب الانزلاق الغضروفي بخلل في نقل الإشارات العصبية الضرورية إلى العضلات، الأمر الذي قد يسبب ضعفاً عاماً في عضلات الأطراف وبطء في بعض ردود الأفعال فيها.
  4. صعوبات عند محاولة الوقوف أو الجلوس : من الممكن للألم الذي يسببه الانزلاق الغضروفي أن يكون حاداً جداً ليزداد سوءاً عند محاولة الجلوس أو الوقوف أو الالتزام بوضعية جسد معينة لفترة طويلة من الوقت! حيث أن الوقوف والجلوس في هذه الحالة قد يتسبب في جعل الغضروف المنزلق يضغط بعد أكثر على الأعصاب في المنطقة المحيطة.
  5. ألم حاد ومفاجئ عند القيام بحركات معينة : في بدايات الحالة، قد يشعر المريض بألم حاد ومفاجئ يباغته حال قيامه بحركات معينة، وذلك لأن الغضروف المنزلق يضغط بشكل بسيط على الأعصاب المحيطة عند الانحناء أو عند تحريك الجسم بطريقة معينة.
  6. برودة جانب واحد من الجسم : أحياناً قد يتسبب ضغط الغضروف على أعصاب معينة محيطة بتطور شعور بطيء في الجسم، من الممكن وصفة بحرقة أو خدر أو حتى برودة تطال أحد جانبي الجسم فقط دون الاخر!
  7. الشعور بالألم عند مشاهدة برنامج كوميدي : مع أن فوائد الضحك عديدة وكثيرة، إلا أن الضحك لدى المصاب بانزلاق غضروفي قد يكون أمراً مؤلماً، حرفياً! لأنه يضغط على الظهر والمنطقة المصابة.
  8. ألم في الظهر عند العطس أو السعال : قد تتسبب أمور مثل العطس والسعال لدى المصاب بالضغط على منطقة البطن لديه، الأمر الذي قد يمتد للظهر ومنطقة الإصابة مسبباً الشعور بالألم!

أعراض الانزلاق الغضروفي في الكتف

يبدأ مصاب الإنزلاق الغضروفي بالشعور بألم خفيف وبسيط بلوح الكتف المصاب بالإنزلاق، وفي أعلى الذراع ويستمر هذا الألم لعدة شهور. عدم القدرة على القيام ببعض الحركات وتحريك كتفه بحرية. تيبس في مفصل الكتف. آلم في منطقة لوح الكتف خاصة في الجانب المصاب بالانزلاق.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك

  • ألم في أسفل الظهر يمتد خلال الحوض والمؤخرة وأسفل إحدى القدمين.
  • يزداد الألم المذكور سوءاً عند: الجلوس، السعال، العطس.
  • خدر وتنميل في إحدى القدمين.
  • ألم يظهر فجأة ومن الممكن أن يستمر لأيام أو أسابيع متتالية.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

  • ألم وتصلب في الرقبة
  • ألم خفيف مزمن حول شفرات الكتف
  • ألم على طول الذراعين والأصابع
  • غالبا ما يزداد الألم عندما يقف الشخص أو يجلس أو يعطس أو عند ميلان الرقبة إلى الخلف
  • الإحساس بالخدر أو التنميل في الرقبة والذراعين أو الجزء العلوي من الجسم
  • الشعور بتيبس العضلات مما يجعل هناك صعوبة في تحريكها .

علاج الغضروف

في المراحل المبكرة من الانزلاق الغضروفى ، تمارين التمدد مثل المشي واليوجا والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى مسكنات الألم OTC كافية للعلاج. ولكن إذا كانت الآلام كبيرة، فقد يصف الأطباء بعض الأدوية القوية مثل المخدرات ومرطبات العضلات، ولكن في الحالات الشديدة عادة ، يوصى بالتدخل الجراحى.

علاج الانزلاق الغضروفى بالطب البديل

  1. المشي: المشي كل يوم يقلل اضطرابات العضلات، ويمكن أن يساعد المشي أيضًا في منع حدوث انفتاق في العضلات، ويمكن المشي على الطريق المسطح لمدة 20 دقيقة عدة مرات في اليوم.
  2. العلاج الحراري أو البارد: هناك أنواع مختلفة من الإربة المتاحة في السوق، فيمكنك استخدام إما أو كل من أكياس المياه الساخنة والباردة في المنطقة التى تشعر فيها بالألم.
  3. الراحة: الراحة ضرورية للمرضى الذين يعانون من الانزلاق الغضروفى، ويمكن أن تأخذ فترات راحة قصيرة من وقت لآخر، وعندما تكون نائمًا تأكد من عدم البقاء في نفس الوضع لفترة طويلة، ولا تنام على معدتك.
  4. العلاج الطبيعي واليوجا: العلاج الطبيعي هو وسيلة رخيصة وجيدة جدا للتخلص من الانزلاق الغضروفى من نفسه. ستلاحظ اختلافات جيدة أثناء أداء المهام اليومية بعد 4-5 جلسات من العلاج. العلاج الطبيعي يعزز أيضا سرعة الشفاء من هذا الاضطراب.
  5. الكركم: الكركم يحتوى على الكركمين الذى هو عامل مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات جيد جداً، وهذا هو السبب في توقف السائل مثل هلام داخل الأقراص من الخروج وانتفاخ. كما يظهر أيضًا خصائص مضادات الهيستامين التي تساعد على تقليل الألم بسبب تباطؤ دوران الدم إلى منطقة الألم.
  6. التدليك بالزيوت الأساسية: سيساعد التدليك بالزيوت الأساسية على الجسم بالكامل، خاصة فى مناطق العمود الفقرى والمناطق السفلى من الظهر، فى الدورة الدموية الجيدة وتعزيز نمو الخلايا الجديدة.  وسوف يساعد في تخفيف الألم وتعزيز امتصاص أفضل للأكسجين والمواد المغذية، كما ستعيد الزيوت العطرية تجديد خلايا الغضروف ومن ثم توقفه عن الانزلاق.
السابق
أبيزاد لعلاج حكة العين المؤقت Apizad
التالي
علاج الام العظام من البرد

اترك تعليقاً