أمراض الجلد

أنواع التقرن الدهني

أنواع التقرن الدهني

التقرن الدهني هو نمو شائع وغير ضار وغير سرطاني على الجلد ، وعادة ما يظهر كنمو شاحب أو أسود أو بني على الظهر أو الكتفين أو الصدر أو الوجه ، وجمع التقران هو التقرن ، ويتم التعرف على التقرن الدهني أيضًا بالورم الحليمي للخلايا القاعدية أو الثآليل الدهنية .

يميل التقرن الدهني إلى الظهور من منتصف العمر فصاعدًا ، وبعض الأفراد قد يكون لديهم واحد فقط ولكن عادة ما يكون هناك العديد التقرن الدهني ليس معدياً ، وثلاثون في المائة من الناس لديهم واحد على الأقل في سن الأربعين ، وهم يؤثرون على أكثر من 75 في المائة من الأشخاص في سن السبعين .

ما هي أنواع التقرن الدهني

التقرن الدهني هو بقعة ثؤلولية غير ضارة تظهر خلال حياة البالغين كعلامة شائعة لشيخوخة الجلد ، وبعض الناس لديهم المئات منهم ، ويسمى التقرن الدهني أو الورم الحليمي للخلايا القاعدية أو ثؤلول الشيخوخة أو الثآليل البنية أو ثؤلول الحكمة ، والمصطلح الوصفي هو التقرن الحميد وهو مصطلح أوسع نطاقاً يستخدم ليشمل الآفات الجلدية المتقشرة ذات الصلة  وهي النمش الشمسي الذي يصعب تمييزه عن التقرن الدهني المسطح ، والتقران الشبيه بالحزاز المسطح الذي ينشأ من التقرن الدهني أو العدسات الشمسية .

التقران الدهني شائع للغاية ، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 90٪ من البالغين فوق سن الستين لديهم واحد أو أكثر منهم ، وتحدث في الذكور والإناث من جميع الأعراق ، وعادة ما تبدأ في الاندفاع في الثلاثينيات أو الأربعينيات ، وهم غير شائعين تحت سن 20 سنة .

أسباب التقرن الدهني

السبب الدقيق للتقرن الدهني غير معروف ، حيث أن الاسم مضلل لأنه لا يقتصر على توزيع الزهمي أو فروة الرأس ، منتصف الوجه ، الصدر ، الجزء العلوي من الظهر كما هو الحال في التهاب الجلد الدهني ، ولا يتشكل من الغدد الدهنية ، كما هو الحال مع فرط التنسج الدهني ولا هم المرتبط بالدهون وهو دهني .

يعتبر التقرن الدهني تنكسي في طبيعته ، ومع مرور الوقت يصبح التقرن الدهني أكثر عددًا ، حيث يرث بعض الناس ميلًا لتطوير عدد كبير جدًا منهم ، ولقد لاحظ الباحثون أنه يمكن أن يتبع التقرن الدهني الطفلي حروق الشمس أو التهاب الجلد .

قد يكون احتكاك الجلد هو سبب ظهوره في ثنايا الجسم ، ولكن السبب الفيروسي مثل فيروس الورم الحليمي البشري يبدو غير مرجح ، ولقد تم العثور على طفرات مستقرة ونسوية أو تنشيط الجينات في التقرن الدهني ، كما يمكن أن ينشأ التقران الدهني من العدسات الشمسية .

تنشأ طفرات أيضًا في النمش الشمسي ، وترتبط هذه الطفرات بزيادة العمر والموقع على الرأس والرقبة مما يشير إلى دور الأشعة فوق البنفسجية في هذه الآفات ، ولا تحتوي القرنية الدهنية على طفرات جينية للورم ، وغالبًا ما تؤدي مثبطات مستقبلات عامل النمو الجلدي المستخدمة لعلاج السرطان إلى زيادة التقرن الثُماني .

السمات السريرية للتقرن الدهني

يمكن أن ينشأ التقرن الدهني على أي منطقة من الجلد ، مغطاة أو مكشوفة ، باستثناء الراحتين والأخمصين ، ولا تنشأ من الأغشية المخاطية ، والتقرن الدهني له مظهر متغير للغاية ، ويكون لون البشرة أصفر ، رمادي ، بني فاتح ، بني داكن ، أسود أو ألوان مختلطة مع سطح أملس أو شمعي أو ثؤلول انفرادية أو مجمعة في مناطق معينة ، مثل فروة الرأس ، تحت الثديين ، فوق العمود الفقري أو في الفخذ ويبدو أنها تلتصق بسطح الجلد .

متغيرات التقرن الدهني

تتضمن متغيرات التقرن الدهني بقع مصبوغة محدودة مسطحة في الأماكن المعرضة للشمس ، مرض جلدي حطاطي أسود وهو التقرن الدهني المصطبغ بشدة على الرأس والعنق للأفراد ذوي البشرة الداكنة ، بالإضافة إلى التقرحات الجصية وهي حطاطات رمادية أو بيضاء أو صفراء على الأطراف السفلية ، والتقران الجريبي المقلوب مع ورم الخلايا الكبيرة .

مضاعفات التقرن الدهني

التقرن الدهني ليس أورامًا سابقة للأورام ، ومع ذلك يصعب أحيانًا تمييز سرطانات الجلد بصرف النظر عن التقرن الدهني ، وقد ينشأ سرطان الجلد عن طريق الصدفة أو يتصادم مع التقرن الدهني .

في حالات نادرة جدًا قد يشير التقرن الدهني الاندفاعي إلى ورم خبيث داخلي كامن ، وغالبًا ما يكون سرطان غدي معدي. تُعرف متلازمة الأباعد الورمية ، وتوصف التقرن الدهني الطفلي غير المرتبط بالسرطان أحيانًا على أنه يحمل علامة زائفة ، وقد تنشأ أيضًا التقرن الدهني المتهيج والمتهيج كرد فعل سلبي على الدواء من أدوية العلاج الكيميائي .

التقران الدهني المتهيج هو آفة ملتهبة وحمراء ومتقشرة ، وقد يؤدي إلى التهاب الجلد الأكزيمي حول التقرن الدهني ، وقد يؤدي التهاب الجلد أيضًا إلى ظهور التقران الدهني الجديد .

كيف يتم تشخيص التقرن الدهني

غالبًا ما يكون تشخيص التقرن الدهني سهلًا ، في بعض الأحيان قد يشبه التقرن الدهني سرطان الجلد ، مثل سرطان الخلايا القاعدية أو سرطان الخلايا الحرشفية أو الورم القتامي ، وغالبًا ما يُظهر تنظير الجلد بنية مضطربة في التقرن الدهني ، كما هو الحال بالنسبة لسرطان الجلد ، وهناك دلائل تشخيصية على الجلد عن التقرن الدهني مثل التماثيل البرتقالية أو البنية المتعددة بسبب الكيراتين في شقوق سطح الجلد) ، والكتل البيضاء الشبيهة بالميليا ، والتلال السميكة المنحنية والأخاديد التي تشكل نمطًا يشبه الدماغ أو نمط المخ .

علاج التقرن الدهني

يمكن وصف السمات النسيجية السائدة للتقرن الدهني بأنها الورم الميلانيكانومي ، الورم الشرطي ، فرط التقرن أو الورم الحليمي الغداني أو شبكي ، ويمكن بسهولة إزالة التقرن الدهني الفردي إذا رغبت في ذلك ، وقد تكون أسباب الإزالة أنها قبيحة أو مثيرة للحكة أو تلتصق بالملابس ، وتشمل الطرق المستخدمة لإزالة التقرن الدهني  العلاج بالتبريد عن طريق النيتروجين السائل للآفات الرقيقة ويتكرر إذا لزم الأمر ، الكحت أو الكهربية وجراحة الليزر الاستئصالية وخزعة الحلاقة باستخدام مشرط أو التقشير الكيميائي البؤري مع حمض الترايكلوراسيتيك .

جميع الطرق لها عيوب ، ويعد فقدان التصبغ الناجم عن العلاج مشكلة خاصة للمرضى ذوي البشرة الداكنة ، ولا توجد طريقة سهلة لإزالة الآفات المتعددة في مناسبة واحدة .

تميل التقرن الدهني إلى الاستمرار ، ومن وقت لآخر قد تتحول الآفات الفردية أو المتعددة تلقائيًا أو عبر آلية التقرن الحزازية ، وقد تبدو التقرن الدهني مثل الثآليل أو الشامات أو سرطان الجلد ، ويكون مظهرهم شمعي ويبدون وكأنهم عالقون على الجلد. قد يبدو البعض مثل فقاعة شمع بني ، ويمكن أن تتراوح في الحجم من صغيرة إلى أكثر من 1 بوصة ، وإنها ليست مؤلمة ، لكنها قد تسبب الحكة أو الشعور بالغضب ، وهناك أربعة أبعاد يجب مراعاتها عند وصف التقرن الدهني .

الموقع حيث توجد هذه الأورام بشكل شائع في فروة الرأس أو الكتف أو الصدر أو البطن أو الظهر ، ولم يتم العثور عليها على أخمص القدمين أو راحتي اليدين ، والملمس حيث تبدأ الآفات عادةً على شكل نتوءات صغيرة وخشنة ، وتزداد سُمكًا تدريجيًا وتطور سطحًا ثؤلوليًا ، وقد تظهر أحيانًا شمعية عالقة ، والشكل وعادة ما تكون مستديرة أو بيضاوية ، بالإضافة إلى اللون ومعظمها بني ، ولكن يمكن أن يكون أصفر أو أسود أو أبيض .

السابق
ما هو الثالول بالصور
التالي
طرق التخلص من حبوب الشباب في الصدر

اترك تعليقاً