الولادة

أطعمة تساعد على التعافي بعد الولادة

أطعمة تساعد على التعافي بعد الولادة

إن التغذية السليمة تعمل بشكل رئيسي في تعافي الأم بعد عملية الولادة من الناحيتين الجسمانية و النفسية بعد مرور أسبوعين على المخاض، و يجعلها تتأقلم بشكل أسهل مع تغير الهرمونات في جسمها.و الغذاء الصحي السليم يعمل على  تعزيز الطاقة و الحالة المزاجية لدى الأم و خاصة مع تنظيم الوجبات لذلك فإن المرأة بعد الولادة تحتاج إلى تناول بعض أنواع الأغذية التي تمنحها الفوائد المناسبة لها و لوليدها كما إنها تساهم في حرق الدهون الزائدة كي تعيد جسمها إلى حالته الأولى.

أكل النفاس بعد الولادة

الحفاظ على صحة الأم بعد الولادة ينعكس بشكل ايجابي على صحة الطفل، ولأهمية ذلك نقدم لك قائمة من الأطعمة التي تساعد في تعزيز صحتك.

ويجب أن تتوافر في اكل النفاس ما يلي:

  1. الفيتامينات الموجودة في الفاكهة والخضروات بأنواعها.
  2. الكربوهيدرات في الأرز والخبز والحبوب الكاملة أو دقيق الشوفان.
  3. البروتينات في الفول، والدجاج، واللحوم خفيفة الدهن، والبيض، والأسماك والمأكولات البحرية، ومنتجات الصويا، يجب استهداف خمس إلى سبع حصص من البروتين يومياً للمساعدة على التعافي من الولادة.
  4. الكالسيوم الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، حيث تحتاج الأم حوالي ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يومياً.
  5. الحديد الموجود في اللحوم الحمراء والدواجن والبقوليات، يجب تناول 15 ملليجرام يومياً.
  6. قد تحتاج الأم لبعض الفيتامينات والمكملات بجانب الأطعمة إذا كان لديها توأم، يجب استشارة الطبيب حول ذلك.

الأكل بعد الولادة  مباشرة

بالنسبة للولادة الطبيعية فهناك بعض الأطعمة التي لابد من تناولها عقب الولادة مباشرة:

  1. تناولي الخضروات والفاكهة بكثرة.
  2. تناولي أيضا اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك.
  3. تناولي الخضروات بانواعها.
  4. احرصي على تناول المكسرات.
  5. أكثري من تناول السوائل والعصائر والماء.
  6. تناولي البيض فهو يحتوي على الكثير من البروتينات التي يحتاجها جسمك خلال تلك الفترة.

الأكل بعد الولادة القيصرية مباشرة

  1. لا يجب أن تتناول السيدة أي طعام أو مشروب ولكن فقط هو عصير تفاح أو ينسون ولكن بدون سكر حتى لا تنتفخ البطن، وعليها تناول ذلك كل 20 دقيقة بمعدل كوب صغير أو فنجان.
  2. عقب مرور 12 ساعة على ولادتك القيصرية، والتأكد من أن حالة المريضة جيدة بعد قياس الضغط ومتابعة الجرح، عليك تناول طبق من الشوربة مضافا إليها ملح قليل.
  3. بعد مرور أول يوم من الولادة، تستكمل تناولها للشوربة والفراخ المسلوقة، ويمكنها تناولها دجاجة محمرة بعد أول يومين، مع الامتناع تماما عن تناول أي من منتجات الألبان لمدة أسبوع كامل.
  4. الاستمرار في تناول المشروبات الساخنة والعصائر الطبيعية وليست المعلبة، ويفضل بدون سكر، مع تناول المغات والحلاوة الطحينية.
  5. تناولي الأرز الأبيض ولكن بعد يومين أيضا، بحيث تحصلين على العناصر الغذائية من الوجبة الكاملة شوربة وأرز وفراخ.
  6. احرصي على عدم تناول المسبكات والأطعمة الدسمة لفترة 10 أيام، وحتى بعد مرور هذه الفترة عليك تناولها ولكن بشكل تدريجي حتى لا ترهقي المعدة وتعتاد على الطعام مرة أخرى وهضمه بداخلها.

التمر بعد الولادة القيصرية

  • يحتوي التمر على مادةٍ قابضةٍ للرّحم تقوّي عضلات الرّحم.
  • يقلل التمر من كمية النزف للمرأة بعد الولادة.
  • يزيد التمر من حليب الأم ويعوضها عمّا فقدته من فيتامينات ومعادن أثناء الولادة مثل: الحديد، والكالسيوم، وفيتامين أ.
  • يعمل التمر في فترة النفاس على إمداد جسم الأم بالعناصر الغذائية التي فقدتها خلال الحمل.
  • يساعد التمر على مساعد الجسم في استعادة وظائفه وتوازن الهرمونات فيه.
  • يساعد التمر في تخلص الأم من مشكلة الإمساك بعد الولادة.
  • يعمل على تحسين المزاج.
  • يعمل التمر على تخليص الأم من مشكلة الآلام التي تحصل وخاصة في منطقة الرحم.

أكل العسل بعد العملية القيصرية

إن العديد من الدراسات أثبتت، أن عسل النحل يعمل بشكل كبير في علاج أنواع الجروح، بدرجاتها المختلفة، ومنها:

 

  1. – جروح الدرجة الثانية، التي تصيب الطبقة الخارجية للجلد في المقام الأول، وقد تصل للطبقة الداخلية في بعض الأحيان، حيث يسرع من وتير التئام الأنسجة بشكل أكثر فاعلية من العلاج بالكريمات والمراهم.
  2. – الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية، مثل جروح الولادة القيصرية، لاحتواء العسل على مضادات للبكتيريا قادرة على تطهير موضع الجرح، ما يسرع من عملية التئام الأنسجة.
  3. الجروح النازفة التي تخلف ندوب على الجلد، ولكن ينصح بعدم تطبيقه على موضع الإصابة، إلا بعد وقف النزيف وتنظيف الجرح وتطهيره جيدًا.

مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس

إن تنظيف الرحم في فترة النفاس للتخلص من بقايا الدم الفاسد المتخلف بعد الولادة، ضرورة لكل أم، للحفاظ على سلامة جسمها ووقايتها من الأمراض والالتهابات، وتبدأ فترة النفاس بعد الولادة مباشرة وخروج المشيمة، وهي المرحلة التي يبدأ فيها جسمكِ استعادة حالته الأصلية، ويعود الرحم إلى حجمه الطبيعي ويبدأ التخلص من الدم الذي امتلأ به خلال فترة الحمل، ورغم أنه عادةً ما ينظف نفسه طبيعيًا عن طريق الإفرازات، فإنه لمزيد من الاطمئنان، إليكِ مجموعة من مشروبات النفاس لتنظيف الرحم، للحفاظ على منطقة المهبل والرحم صحية ونظيفة وخالية من الروائح الكريهة.

ومن هذه المشروبات :

  1. الزنجبيل : هو من الأعشاب التي قد تعمل على تحسين الدورة الدموية، بالإضافة إلى الوقاية من الالتهابات. ومن المفضل تناول مشروب الزنجبيل الطازج أو المجفف خلال فترة النفاس، إذ أنه يعمل على تطهير الجسم من السموم والدم الفاسد الذي قد ينتج من الولادة، بحيث بإمكانك تناول كوب مغلي واحد من الزنجبيل على الريق ويمكن تحليته بالعسل.
  2. الشاى الأخضر : يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، تعمل على طرد السموم من الجسم وحمايته من الأورام
  3. الليمون:  يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين سى الذى يعمل على تعزيز مناعة الرحم ومنع العدوى والبكتيريا
  4. حليب الثوم : يعد الثوم من المكونات مدرا للحليب لدى الأمهات الحديثة الولادة ، ولتحضير الوصفة تحتاجين إلى 3 فصوص ثوم ، كوب ماء ، كوب حليب ونصف ملعقة من السكر أو العسل .
  5. القرفة: تساعد القرفة على تنشيط انقباضات الرحم، كما أنها تساعد في تنشيط تدفق الدم بالجسم، ومنع حدوث تخثر الصفائح الدموية وتجلطها في الجسم، وبالتالي يؤدي إلى انخفاض التجلطات وإخراج الدم الفاسد ويسرع من عملية تنظيف الرحم بصورة أسرع.

 

مشروبات بعد الولادة القيصرية

ما هي أفضل المشروبات للمرأة بعد الولادة؟

  1. الحليب لا يمدك فقط بالكالسيوم الضروري لتقوية العظام واسترخاء العضلات والحماية من هشاشة العظام، بل يحفز إفراز الحليب للرضاعة الطبيعية أيضاً. ويفضل استخدام الحليب قليل الدسم، وتجنب الحليب كامل الدسم.
  2. إن كنت لا تفضلين طعم الحليب، يمكنك أن تخلطيه مع الموز والفراولة، ستحصلين على طعم لذيذ وفيتامينات إضافية.
  3. عصائر الفواكه المختلفة، ويفضل استخدام العصائر الطبيعية غير الحمضية. يمكنك تناول العصائر الحمضية ولكن بكميات قليلة، ويمكنك زيادتها بالتدريج مع الوقت.
  4. عصير الجزر من عصائر الفواكه المهمة التي تمنحك الطاقة وتساعد في إفراز الحليب.
  5. مشروبات الأعشاب المدرة للحليب، كالكمون واليانسون والزنجبيل والكركم ليست مشروبات مهمة لإفراز الحليب فقط، بل تساعد المرأة أيضاً على خسارة الوزن بعد الولادة. لكن ننصحك باستشارة طبيبك المختص قبل تناول أي مشروبات عشبية.
  6. البابونج واليانسون مشروبات مهدئة للأعصاب ومريحة للمعدة.
  7. مشروبات الحلبة والكراوية مفيدة جداً لإدرار الحليب وتحفيز الرضاعة الطبيعية.
  8. مشروب القرفة يساعد على حرق الدهون وإفراز الحليب للرضاعة الطبيعية، كما يساعد على تنظيف الرحم والتخلص من الدم الفاسد بعد الولادة الطبيعية.
  9. عصائر الخضراوات الخضراء مثل السبانخ والتي تزود جسمك بفيتامين سي المضاد للالتهابات والضروري لرفع المناعة.
  10. يمكنك شرب كميات قليلة من المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي.
  11. تجنبي المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  12. تجنبي المشروبات الكحولية تماماً.

نصائح للمراة بعد الولادة القيصرية

هناك العديد من النصائح التي من شأنها مساعدة الأم على التعافي بشكل أسرع ومنها :

 

1-كثيرًا ما تشعر الأم بعد الولادة مباشرة، بعدم التوازن واهتزاز جميع أجزاء جسدها بشكل يصعب السيطرة عليه، بسبب تأثير الحقنة التي تأخدها في العمود الفقري أثناء العملية.

لكن لابد من معرفة أن هذه الآثار طبيعية للغاية، وسوف تختفي في غضون ساعات قليلة.

2-تشكو عديد من الأمهات اللواتي خضعن للولادة القيصرية من الشعور بالبرد الشديد، والذي يمكن أن يكون بسبب درجة حرارة غرفة العمليات أو نتيجة وجود بقايا المخدر داخل جسمها.

3-قد تعاني عديد من الأمهات من النزيف المهبلي، وذلك لأن الرحم مازال في مرحلة الشفاء، كما أن التغيرات التي تحدث في الهرمونات، تساهم في نزول الدم بكميات كبيرة، لكن لا داعي للقلق، فسيتوقف خلال 6 أسابيع.

4-يمكن أن تصاب الأم بالإمساك وصعوبة في الإخراج بعد الولادة القيصرية، لذلك ينصح بشرب كمية كبيرة من السوائل والماء لتعويض ما فقدته خلال العملية، حيث أن السوائل تساعد على تجنب الالتهابات البولية، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

5-بعد عدة أيام من العملية، قد تعاني الأم من آلام الثدي، ويصبح الثديان صلبين ومنتفخين، وللتخفيف من عدم الراحة الناتجة عن ذلك، ينصح بإرضاع الطفل، واستخدام المضخات الخاصة التي تساعد على التخلص من اللبن الزائد، كما يفضا عمل الكمادات الباردة للثديين.

السابق
التقنيات المتبعة في عمليات الولادة الطبيعية
التالي
هل الولاده الطبيعيه بدون خياطه توسع المهبل

اترك تعليقاً