أمراض الجلد

أسباب حبوب الفخذين وأبسط الطرق لعلاجها

أسباب حبوب الفخذين وأبسط الطرق لعلاجها

تعد منطقة الفخذين من أكثر الأماكن حساسية ، والأكثر تعرضًا لظهور البثور ، والحبوب ، وتعتبر بيئة مثالية لنمو البكتريا ، والفطريات التي تسبب في غلق الغدد الدهنية ، ومن ثم بداية ظهور الحبوب ، وتتفاوت شدة هذه الحبوب ،  فتقتصر على ظهور البثور ،وقد تصل حدتها للتقيح لتتحول إلي خراريج ودمامل ممتلئة بالصديد .

وظهورها على هذا النحو ، يجعلها مؤلمة للغاية ،بالإضافة إلى مظهرها الغير لائق ، وتتعدد أسباب ظهور هذه الحبوب ،ومن أكثر الأسباب شيوعًا ارتداء الملابس الضيقة والمصنعة من الألياف الصناعية ، التهاب الغدد العرقية ،وانسدادها ،سبب أخر لظهورها  .

فيجب التعرف على أسباب ظهور هذه الحبوب ، للتمكن من اختيار العلاج المناسب ، قد يكون العلاج بسيط  ومتاح بالمنزل ، وقد تصل حدتها لضرورة عرضها على طبيب مختص .

أهم أسباب حبوب الفخذين :

1- التهاب الغدد العرقية :  لا يوجد سبب واضح يؤدي للالتهاب الغدد العرقية ، ولكن رجح البعض أن السبب يرجع لكثرة الاحتكاك ، مما يؤدي لانسدادها ، ومن ثم ظهور الحبوب ، والبثور ، ومن الممكن أن تظهر في أماكن متفرقة من الجسم ،فمنطقة الإبط ،ومنطقة أسفل الثدي ، تعدا من أكثر المناطق عرضة لظهور الحبوب ،قياسًا على ذلك ،مناطق الثنايا والالتصاقات .

2- الجريبات الشعرية وهو ما يعرف بجلد الدجاجة وهو عبارة عن بثور صغيرة تظهر في الفخذ ،وقد تمتد لتشمل الساق بأكمله ، واليدين ، والأرداف لكنها غير مؤلمة ،ولكن ما يجعلها لا تقل شأنًا عن أي حبوب مظهرها الغير لائق .

3-بثور ما بعد الحلاقة: لكون هذه المنطقة أكثر حساسية عن باقي جسم الإنسان فكثيرًا ما تتعرض لظهور الحبوب ،والبثور ، والدمامل بعد الحلاقة ،حيث يعمل الشعر الغير مكتمل النمو على سد مسام البشرة مما يؤدي لالتهابها وقد تشتد حدتها وتعبأ بالصديد ،مما يجعلها أكثر ألمًا .

4- حكة جوك: وهي عدوى فطرية تصيب الفخذ ،وقد تصل للأعضاء التناسلية مسببة طفح جلدي ،وتزداد حدتها لتتحول إلي حبوب ممتلئة بالصديد .

5- عدوى الاتصال الجنسي : قد تظهر بثور حمراء تثير الحكة في منطقة الفخذين وتمتد لتصل إلى الأعضاء التناسلية ، متسببة في  آلامًا شديدة .

6- الملابس الضيقة: قد يحدث طفح حراري يتسبب في ظهور البثور والحبوب في حال ارتداء الملابس الضيقة ، وذلك بسبب احتباس العرق الذي يؤدي إلى انسداد الغدد العرقية .

علاج حبوب الفخذين : يختلف العلاج  على حسب نوع الحبوب ، فعلاج البثور يكون أسهل من علاج الدمامل التي عادة ما تكون ممتلئة بالصديد .وأبسط هذه العلاجات :

1- زيت شجرة الشاي: له خصائص مضادة للبكتريا والفطريات ،ومن أقوى مضادات الالتهاب ، ويصلح للاستخدام المباشر في أماكن العدوي ،فيتم وضعه على قطعة قطن ، ومسح الحبوب ، والبثور بها ويستخدم مرتين يوميا حتى اختفاء الحبوب ، وفي حالة الطفح الجلدي يضاف له القليل من زيت جوز الهند  .

2- خل التفاح: يحتوي على حمض الخليك الذي يعمل كمطهر ، فيساعد على قتل الميكروبات والبكتيريا  ، ويحد من انتقال العدوى ، ويتم تخفيفه بالماء والمسح بقطن على الأماكن المصابة ،ويستخدم مرتين يوميًا وقد تزداد تبعًا للحالة .

3-الساحرة هازل : تعد من أقوى المطهرات وتحتوي على التانين الذي يساعد في تجديد خلايا البشرة ،وتستخدم للتخلص من الحبوب ، والبثور ،ومنع انتشار العدوى ،وذلك بالمسح على أماكن العدوى باستخدام القطن الطبي مرتين أو ثلاث مرات يوميًا .

4- الكركم : يعد من مضادات الالتهابات لاحتوائه على مادة الكركمين المضادة للالتهابات ، ونقوم بصنع عجينة من الكركم بشرط أن تكون سميكة ، وتطبيقها على أماكن البثور،  أو الحبوب وتركها حتى تجف ، ثم تشطف بالماء ، وتكرر مرتين يوميًا .

5- صودا الخبز: يعد مضادًا للبكتيريا ،ومضادًا للحساسية , والالتهابات فعند صنع عجينة سميكة منه وتوزيعها على الأماكن المصابة ، فيقلل من الاحمرار ، ويحد من الالتهاب ، وتكرر مرتين في اليوم ، للحصول على أفضل النتائج .

السابق
أعراض الإكزيما الوريدية و طريقة علاجها
التالي
أسباب وعلاج حبوب أسفل الكوعين

اترك تعليقاً