صحة عامة

أسباب العزوف عن زيارة الطبيب النفسي

أسباب العزوف عن زيارة الطبيب النفسي

ما زالت المواقف الخاطئة تقبع في غياهب الجهل لدى الكثير من الناس حول زيارة الطبيب النفسي حينما يحتاج المرء الى ذلك، فيسعى المريض جاهدا لأنكار زيارته للطبيب، خوفا لما يجر اعترافه من عواقب سلبية يمكن ان تؤثر على سمعته في المجتمع لينعتوه بالمجنون رغم ان حياتنا مكتظة بالمشاكل الوخيمة. لربما الكثير يعانون من ازمات نفسية لكنهم يرفضون الاعتراف بذلك لتجنب زيارة الطبيب الذي يعتبرونه بصمة عار اجتماعية فتزداد وطأت المرض ليصبح مستعصيا يصعب شفائه.

العلاج النفسي الديناميكي

قد يكون أسلوب العلاج النفسي الديناميكي من أقدم أساليب العلاج النفسي الموجودة حاليا؛ حيث تعود جذوره إلى علم النفس الفرويدي نسبة لعالم النفس سيجموند فرويد. أما عن كيفية عمله، فيعمل هذا الأسلوب على جعلك أكثر إدراكا للاوعي، لتتمكن من فهم سلوكك الذي قد يكون مؤذيا أو مزعجا لك أو للآخرين من حولك.
وهذا بحسب موقع “www.psycom.net” الذي ذكر أن الخبراء يشيرون إلى أن المعالجين النفسيين يمارسون هذا النوع من العلاج النفسي بالجمع بين بعض عناصره وعناصر من أساليب علاجية نفسية أخرى، منها العلاج المعرفي السلوكي. ولكن ما يهم حقيقة هو مدى تفاعل المريض والمعالج مع العلاج، بصرف النظر عن نوع أو عناصر العلاج.
ويذكر أن العلاج النفسي الديناميكي يعد مهما؛ إذ إنه يساعد جدا على فهم العديد من المشاكل النفسية وإدراكها والتعبير عنها. فهو يساعد الشخص على التعامل مع المشاعر المكبوتة لديه للتمكن من تحسين علاقاته مع الآخرين، كما ويساعد في العديد من المشاكل النفسية.

يعد العلاج النفسي الديناميكي مناسبا للأشخاص الذين يريدون إيجاد معنى لحياتهم ويرغبون بتحسين وعيهم تجاه أنفسهم وفهم تأثير الماضي على سلوكهم ومشاعرهم الحالية. والهدف هو اكتشاف الأفكار والمشاعر المزعجة لديهم للتمكن من معرفة كيف يقوم الماضي بتشكيل الحاضر. ويقوم هذا النوع من العلاج أيضا بالتركيز على الأحلام والمخاوف والرغبات كمصدر للمعلومات حول كيف ترى نفسك وترى الآخرين للتمكن من فهم التجارب التي تمر بك.

أهداف العلاج النفسي

  • تحقيق الصحة النفسية والتوافق النفسي والاجتماعي والمهني
  • مساعدة الفرد على استغلال قدراته والوصول بها إلى أقصى حد ممكن
  • التخلص من نواحي الضعف، وتدعيم نواحي القوة التي تكمن لديه
  • تعديل السلوك الغير سوي، وتعلم السلوك السوي والطبيعي والمألوف
  • تحقيق تقبل الذات وتقبل الآخرين, وتنمية وإقامة علاقات اجتماعية سليمة
  • إزالة الأسباب التي أدت إلى المرض, وعلاج أعراضه
  • تهيئة مناخ صحي للعلاج, فالبيئة السليمة تؤدي إلى العلاج السليم
  • تنمية قدرة المريض على حل الصراع النفسي، والتغلب على التوتر والقلق والإحباط
  • تحويل الخبرات القاسية والمؤلمة إلى خبرات معلمة وملهمة
  • العمل على اتمام الشفاء وتحقيق النماء

فوائد العلاج النفسي

يستخدم العلاج النفسي لعلاج أنواع مختلفة من المشاكل، غالبا ما يتم ذلك عن طريق العلاج النفسي وحده، و أحيانا عن طريق الدمج مع الأدوية . المشاكل الأكثر شيوعا التي يقوم العلاج النفسي بالتعامل معها هي:
الاكتئاب، القلق، ما بعد الصدمة ، انخفاض تقدير الذات، الرهاب ، الأزمات عاطفية ، المشاكل في الزواج، الوسواس القهري ، المشاكل الشخصية، إدمان الكحول ، الإدمان عامة ، المشاكل الناجمة عن التنكيل عند الطفولة ، الاضطراب الثنائي القطب وانفصام الشخصية ،الحالتين الأخيرتين يدمج فيهما العلاج الدوائي

العلاج النفسي عن بعد

يفضل الكثير ممن يعانون من اضطرابات نفسية أن يعرضوا حالاتهم عبر شبكة الإنترنت، إما عبر فيديو للتحادث مباشرة أو عبر الكتابة، ويشعر جلهم بنجاعة هذه الطريقة أكثر من الطريقة التقليدية لأنها توفر لهم حرية أكبر في التعبير عما ينتابهم دون تردد أو تحفظ مثل ما يحدث خلال جلسات العلاج داخل العيادة النفسية.

وقد أظهرت دراسة علمية أجراها باحث ونبجامعة بريستول البريطانية ونشرت في دورية “ذي لانست” أن العلاج النفسي «عن بعد» يمكن أن يكون فاعلا ومؤثرا في المريض أكثر من العلاج المباشر، وأن علاجات الاكتئاب عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة تبدو واعدة جدا، وقد تثبت جدواها بشكل علمي في وقت قريب.

وتم في الدراسة تقسيم المشاركين إلى قسمين، الأول يتلقى العلاج عبر الإنترنت، فيما يتلقى القسم الآخر علاجه بالطريقة التقليدية المعروفة، بما فيها وضع المريض على قوائم الانتظار لرؤية الطبيب، وخضع المشاركون لعشر جلسات علاجية، مدة كل واحدة 55 دقيقة، على مدى أربعة شهور، وبينت النتائج أن 38 في المئة من أصل 113 شخصا خضعوا للعلاج عبر الإنترنت قد شفوا تماما من الاكتئاب، مقابل 24 في المئة فقط ممن تلقوا علاجهم بشكل طبيعي.

وبهذا بينت الدراسة أن العلاج النفسي «عن بعد» يوصل المرضى إلى نتائج أفضل من تلك التي ينتجها العلاج التقليدي، ويقول الدكتور ديفيد كيسلر من جامعة بريستول البريطانية، وقائد فريق البحث “نعتقد أن الكتابة تعطي الناس الوقت للتوقف والتأمل، وهذا قد يساعد في العملية العلاجية”. من جانبه يقول الدكتور غريغوري سايمون، وهو طبيب نفسي وباحث في الفريق الصحي التعاوني في سياتل، وهو أحد المشاركين في الدراسة: “يبدو الناس أكثر حرية في الحديث عن أشياء محرجة، إذا كان الحوار يتم عبر الإنترنت، وهذا ما قد يسرع العلاج”..

مدة العلاج النفسي

تختلف المدة من شخص لآخر على حسب استجابته للعلاج، ولكن في المتوسط فإن مدة العلاج الدوائي تتراوح بين 2-4 أسابيع، ويصل العلاج النفسي من سنة – سنتين.

العلاج السلوكي المعرفي في الأساس هو علاج قصير الأمد يتراوح لعشرين جلسة فقط من الجلسات النفسية، وتوجد بعض العوامل التي تحدد المدة العلاجية للعلاج السلوكي المعرفي داخل مستشفى علاج ادمان مثل:

  • شدة الأعراض التي يشعر بها الشخص
  • المشكلات التي يواجهها الشخص
  • طول مدة الاضطرابات النفسية التي يشعر بها الشخص
  • المدة التي تستغرقها في التحسن
  • الضغوطات العصبية التي تواجهها
  • وجود دعم عاطفي حولك.

خطوات العلاج النفسي PDF

هل العلاج النفسي مفيد

يمكن أن يكون العلاج النفسي مفيدًا في علاج معظم المشكلات الصحية النفسية، بما في ذلك: اضطرابات القلق، مثل اضطراب الوسواس القهري (OCD) أو أنواع من الرهاب أو اضطراب الذعر أو اضطراب الكرب التالي للرضح (PTSD) الاضطرابات المزاجية، مثل الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب.

خاتمة عن العلاج النفسي

  • قبل البدء في البرنامج العلاجي لا بد من استشارة الطبيب النفسي، لأن المريض إن كان يعاني من أعراض وسواسية بسبب مرض الإكتئاب فإن تحسنها سيكون بعد تحسن أعراض الإكتئاب، وهناك أعراض وسواسية تصاحب القلق وعند زوال القلق ستتحسن تلك الأعراض.
  • لا تؤجل البدء في الرنامج العلاجي لأي سبب كان من ضغوط الحياة وضيق الوقت وإلا لن تنتظم على هذا البرنامج مطلقاً وستظل الأعراض كما هي.
  • على المعالج والأسرة ألا ينخدعوا من تقييم المريض لنفسه وأعراضه. فأحياناً لكي يرضي المريض الأثنين يقول أنه قد تحسن، وقد أقلع عن أفعاله القهري أو تخلص من أفكاره الوسواسية، وأحياناً أخرى يبالغ في المعاناة فيحبط الأسرة والطبيب المعالج رغم تحسنه.
  • لا تطلب ولا تسأل عن الطمأنة والتأكيد بأن كل شيء على ما يرام، ولا تعالج الوساوس بوساوس أخرى، وكلما عنَّ لك وسواس قهري أجل تنفيذه نصف ساعة، ثلاث أرباع ساعة، وهكذا أكثر وأكثر حتى تبتعد عنه طوال اليوم.
  • قد يبدو الأمر خيالياً وغير مقبول في البداية ولكن إذا ساورتك بعض الأسئلة والانتقادات وموانع التغيير اكتب ما يدور في خاطرك من أسئلة أو موانع تمنعك من العلاج والانتظام على البرنامج المعرفي السلوكي وأرسلها لنا وسوف نرد عليك بالتأكيد وبعدها سوف ترى أن هذه المخاوف والأخطار لا تستخدم من قبل المرضى إلا كسبب وجيه لتجنب مواجهة الوساوس القهرية.
  • يخاف بعض المرضى من أن تسوء حالتهم ويصابون بالجنون، أو أنهم سوف يحدثون الأذى بالآخرين إن امتنعوا عن طقوسهم الوسواسية، ومن خبرتنا العملية عشرات السنين لم نجد من أصيب بالجنون أو المرض بسبب التوقف عن تلك الطقوس مع الاعتراف بأنه كثيراً ما يزيد القلق بسبب ذلك ولكن مؤقتاً.
  • في أحيان كثيرة يعتقد المريض أنه راضي عن هذه الأفكار أو الأفعال فيظن أنه منافق أو فاسق أو كافر أو قذر أو نجس وأحياناً يقول المريض (إزاي أسمح لنفسي أقول كده… والا افكر كده… والا اعمل كده) مما يتسبب في حزن شديد وسوء ظن المريض بنفسه فيهمل عمله أو يترك دراسته أو يعتزل الناس وهذه خدعه يفعلها المرض في المريض ولكن الحقيقة أن مريض الوسواس القهري برئ من كل ذلك.
السابق
ريجرانكس يستخدم لحالات جروح و تقرحات الأقدام التي يسببها السكري – regranex
التالي
ريجين لعلاج تساقط الشعر – regaine

اترك تعليقاً