أمراض القلب والشرايين

أدوية يُوصى مريض القلب بتجنبها

أدوية يُوصى مريض القلب بتجنبها

هل انت مريض قلب يشعربالالم ؟ هل انت مريض قلب يعاني من الحساسية ؟ تريد تناول علاج لهذه الاعراض ؟

لمرضى القلب :عليك اتباع ما يلي قبل تناول اي دواء او مكمل غذائي :

-عند قراءة النشرة المرفقة مع الادوية بدون وصفة طبية , تأكد من قراءة المواد الفعالة وغيرها من المواد حيث ان كثير من المكونات تحتوي على الصوديوم الذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم .

-استشر الصيدلاني باستمرار واجعله مرجعا لك في حال تناول الادوية غير الموصوفة طبيا, فقد ينصحك بما يناسب حالتك المرضية وقد يعطيك بدائل اكثر امانا.

الاهم دائما ( اذا كنت تعاني من اي مرض بالقلب ) هو مناقشة جميع الادوية والمكملات مع طبيب القلب المعالج لمرضى القلب خاصه , من المهم جدا معرفة مخاطر تناول اي دواء ومناقشة الامر اولا مع الطبيب , و سنناقش اربع مجموعات دوائية  تؤثر على مرضى القلب :

مسكنات الالم غير الموصوفة طبيا :

مسكنات الالم مثل الاسيتامينوفين acetaminophen ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالنابروكسين naproxen و الايبوبروفين ibuprofen, حيث ان هذه الادوية تزيد من ضغط الدم وبالتالي تزيد من خطر الاصابة بجلطة قلبية أوصدمة .

لذلك يجب استشاره الطبيب في اختيار المسكن الملائم والامن لك في حالة كنت تتعالج من ارتفاع ضغط الدم .

 مضادات الاحتقان :

العديد من الادويه الشائعة للتخفيف من الحساسية , الانفلونزا, نزلات البرد تحتوي على مضادات الاحتقان مثل بسودوايفيدرينpseudoephedrine  التي قد تزيد ايضا من ضغط الدم أو أنها تتعارض مع بعض ادوية مرضى القلب .

لا تتناول مثل هذه الادويه اذا كنت تتعالج من ارتفاع ضغط الدم او انك مصاب بمرض القلب,واستشر طبيبك ايضا لاختيار العلاج الامن لحالات نزلات البرد والرشح لمرضى القلب  . 

– بعض المضادات الحيوية :

الازيثروميسين (azithromycin) عبارة عن مضاد حيوي يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان هذا العلاج يؤثر في ضربات القلب ويزيد من سرعتها وقد اشارت مؤسسة الغذاء والدواء العالمية ان المضادات الحيوية التابعة لنفس مجموعة الازيثروميسين والتي تسمى  الماكرولايدز macrolides لها نفس الاثار الجانبية ويجدر مناقشة استخدامها مع طبيب القلب المعالج .

واشارت الدراسات ايضا ان اكثر المرضى عرضة لتلك الاعراض هم:

-المرضى الذين  يعانون اصلا من اضطرابات في كهربة القلب

-الاشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستوى البوتاسيوم او المغنيسيوم.

-المرضى الذين يعانون من  هبوط ضربات القلب.

-الاشخاص الذين يتناولون ادوية لعلاج عدم انتظام ضربات القلب .

– المكملات والاعشاب الطبية :

على الرغم من ان الاعشاب الطبية تبدو طبيعية وامنة ولكنها دائما تخضع لدراسات متعددة من قبل مئسسة الغذاء والدواء العالمية قبل السماح بنشرها واستخدامها .

هناك العديد من ادوية القلب التي تتعارض مع الاعشاب الطبية وقد يكون تأثيرهما معا قاتلا, فبعض هذه الاعشاب قد يؤدي الى مشاكل في صمامات القلب حيث انها تؤثر على ضغط الدم وسرعة ضربات القلب.

ويجدر الاشارة ان بعض هذه الاعشاب قد يؤثر على ضربات القلب حتى لو لم يكن الشخص يتناول اي ادويه اخرى

لذلك دائما يجب استشارة الطبيب قبل تناول اي من هذه الاعراض

الاشياء الممنوعة لمرضى القلب

يتم تحديد الطعام لمريض القلب على حسب حالته الصحية وشكواه المرضية؛ لأن مريض جلطة القلب أو ضيق الشرايين يختلف  عن مريض ضعف عضلة القلب، لذلك يجب الرجوع للطبيب المختص لتحديد أنواع الطعام المناسبة لحالة المريض الصحية.

أولاً: مريض جلطة القلب أو ضيق الشرايين

ممنوعات

1- تقليل الدهون

2- تجنب الحلويات والسكريات

3- تقليل المنبهات مثل القهوة والشاي

4- تجنب المياه الغازية

5- تجنب المجهود

المسموح

1-الإكثار من شرب السوائل

2- تناول الخضروات والفواكه

3- تناول خل التفاح لإذابة الدهون

4- شرب المياه بمعدلات منضبطة

ثانيًا: مريض ضعف عضلة القلب

يجب عدم الإفراط في تناول المياه، تجنب الشاي والقهوة، ولا بدّ من الرجوع للطبيب المعالج لتحديد الغذاء المناسب لمرضى عضلة القلب حتى لا يحدث أضرار بسبب تناول أنواع طعام لا تتناسب مع حالته.

ثالثًا: مريض القلب والضغط

الممنوع:

1- تقليل كمية المياه

2- تقليل الملح في الطعام

3- تجنب السكريات والحلويات

4- تجنب تناول الدهون

5- تقليل المنبهات مثل القهوة والشاي

6- تجنب المياه الغازية

7-تجنب المجهود

المسموح:

1- استخدام زيت الزيتون مع الطعام

2- استخدام خل التفاح

3- تناول الخضروات

4- تناول الفواكه

5- الحفاظ على تناول الأدوية

الموعد الصحيح لتناول الطعام في رمضان

تناول شوربة دافئة ومعتدلة، والانتظار 10 دقائق ثم تناول باقي الطعام بالكميات المحدده له والترتيب المحدد له وفقا للطبيب المعالج، توزيع الوجبات على مدار اليوم يمكن تقسيم الطعام لأربع وجبات وعدم الإفراط في تناول الطعام في كل وجبة ولا بد من تناول وجبة السحور.

المضاد الحيوي الامن لمرضى القلب

حذر استشاري أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم راشد البناء من خطورة فرط استخدام المضادات الحيوية، وذلك لما لها من تأثير مباشر ومضاعفات على القلب خاصة لمرضى القلب، لافتا إلى أن المضادات الحيوية تزيد من خطر التعرض للوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب، فضلا عن إلحاق أضرار لا يمكن إصلاحها ببطانة الأمعاء، وذلك بحسب ما نشرته أحدث الأبحاث الطبية.
وقال إن أمراض القلب تعد من أكثر الأمراض شيوعا لدى الرجال، بالإضافة إلى أن نسبة الإصابة بها تزيد عند الرجال مقارنة بالنساء.
وحول مدى تأثير المضادات الحيوية على القلب، اشار الدكتور راشد الى الآثار العامة لسوء استخدام المضادات الحيوية كتقليل المناعة، وظهور بكتيريا شديدة المقاومة للمضادات الحيوية.
وقال: «هناك مضاعفات أو آثار خاصة لمرضى القلب، يمكن تقسيمها الى 3 مضاعفات أو تأثيرات، اثنتان منها مضاعفات قصيرة الأجل أو فورية وأخرى متوسطة او بعيدة الأجل. أول تلك المضاعفات هي اضطراب كهربائية القلب او كما تسمى بـ(نظم القلب)، فمن المعروف أن سريان الكهرباء في القلب يتم التعرف عليه بواسطة تخطيط القلب او كما يسمى بـECG».
وأضاف: «أريد ان أوضح أن هناك بعض المضادات الحيوية تؤدي الى اضطراب في كهربائية القلب، حيث يمكن تأثيرها في زيادة مسافة أحد الموجات وتسمى موجة QT، وهي إحدى الموجات التي يتم قياسها عند إجراء وقراءة تخطيط القلب، وكما هو معلوم فإن هناك مسافة محددة ودقيقة لسريان النبض الكهربائي في القلب وتعدي هذه المسافة او قصرها يؤدي الى الاضطراب، وان بعض هذه المضادات الحيوية يؤدي الى اطالة هذه الموجة (QT)، وينتج عن ذلك التعرض للرجفان البطيني الذي قد يكون خطيرا في احيان كثيرة قد ينتج عنه الإغماء والوفاة. وخصوصا ممن يعانون من ضعف في عضلة القلب او قصور في الشرايين التاجية».
وتابع: «ثانيًا: مضاعفات تداخل الأدوية وتفاعلاتها، يتطلب علاج مرضى القلب في أحيان كثيرة أخذهم لأدوية السيولة وعلى رأسها دواء WARFARIN، وبعض المضادات الحيوية تتفاعل مع ادوية السيولة ومن ضمنها الورفارين، وهذا قد ينتج عنه اما زيادة في مستوى سيولة الدم او ان تقل كفاءته دون المستوى المطلوب، وفي الحالتين فإن مضاعفاتها خطيرة جدا، فبالأولى يتعرض المرضى الى خطر النزيف التلقائي، وفي الحالة الثانية قد تؤدي قلة السيولة الى حدوث تخثر دموي تنتج عنه جلطات دماغية قلبية».

دواء يوقف عضلة القلب

فشل القلب يدل على حدوث ضعف كبير في قوة عضلة القلب وانخفاض قوتها الانقباضية، مما يقلل بالتالي من كفاءتها في ضخ الدم الى أعضاء الجسم. وذلك هو سبب شكوى المصاب بالأعراض مثل قصر النفس والضعف العام وتورم القدم والساق (ترسب السوائل في الجسم) وترشح الرئة (ترسب سائل في الرئة).

وتظهر الاصابة بوضوح عبر التصوير الاشعاعي الذي يكشف التضخم في حجم عضلة القلب. ومن المعتقدات الخطأ ان فشل القلب دلالة على توقف عمل القلب، لكن الحقيقة هي انها لا تزال تعمل ولكن بكفاءة اقل من الطبيعي، ولا تضخ الدم الى مختلف اعضاء الجسم بالكفاءة المطلوبة. وعادة ما يكون السبب في فشل القلب هو عدم السيطرة وعلاج المشكلات الصحية المزمنة مثل امراض القلب والشرايين والسكري. لكن يمكن ان يرجع ذلك الى تناول أدوية شائعة الاستخدام بشكل مفرط. محاذير دوائية من المهم الاحتراس والحذر من تناول العقاقير، بما في ذلك الادوية التي يصفها الاطباء او التي تباع على ارفف الاسواق وحتى المكملات الغذائية. فلبعضها اثار جانبية ضارة تهدد الصحة وتزيد فرصة الاصابة بأمراض القلب وتسبب تدهور فشل القلب. واليك ما عليك معرفته من حقائق: الأدوية الموصوفة كلما زاد عدد الادوية التي تتناولها يوميا، زادت فرصة ان يكون لأحدها تأثير في الآخر.

لذا، من المهم ان تستعرض مع معالجك ومع الصيدلي جميع انواع الادوية التي تتناولها حتى تعرف ان كان لأحدها تأثير يتعارض مع الآخر او احدها يهدد صحة القلب. لكن، لا تتوقف ابدا عن تناول أي دواء قبل مناقشة الامر مع معالجك ومعرفة خياراتك العلاجية.

ومن أهم الادوية التي ترفع فرصة الاصابة بفشل القلب:

♥ المضادات الالتهابية غير الستيرويدية وتسمى اختصارا NSAIDs ومنها مسكنات الالم مثل ايبوبروفين وديكلوفيناك واندوميثاسين وكيتورلاك وغيرها. فهذه الادوية قد تزيد شدة فشل القلب لأنها تزيد احتباس الماء والاملاح في الجسم، وتصعب عملية ضخ ومرور الدم في الاوعية، وتقلل فعالية الأدوية المدرة للبول التي تتناول بهدف علاج ارتفاع ضغط الدم.

– بعض أدوية السكري:

♥ بالنسبة لعقاقير الميتفورمين، فالجسم يتخلص منها عبر الكلى، لذا فان كان لديك قصور في عمل الكلى فلا يعتبر تناول هذا العقار خيارا جيدا. وينصح مريض فشل القلب بتفادي اي عقار يحتوي على مواد تسبب احتباس السوائل وزيادة الوزن مثل مركبات Thiazolidinediones. كما بينت دراسات أن تناولها يزيد فرصة اصابة من لديهم عوامل خطر بأمراض القلب.

– بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم:

♥ العقاقير التي تثبط عمل قنوات الكالسيوم قد تسبب تورم الجسم واحتباس السوائل في الانسجة مما يضر القلب. كما ان الادوية مثل clonidine, moxonidine تسبب تغيرا في آلية افراز الجسم للهرمونات التي لها تأثير في صحة القلب وعمله.

– أدوية أخرى لها اثار تسهم في زيادة شدة فشل القلب:

♥ العلاجات المضادة للفطريات

♥ علاجات السرطان

♥ بعض مضادات الاكتئاب

♥ بعض المثيرات العصبية

♥ مثبطات العوامل الورمية المسماة TNF أدوية تباع من دون وصفة طبية يقصد بها الادوية التي تباع على ارفف الصيدليات وتتناول من دون الحاجة الى وصفة طبية. ويعتقد العامة خطأ أن هذا النوع من الادوية ليس له مضار صحية، بيد ان لكثير منها اثارا صحية يجب معرفتها قبل تناولها. فقبل ان تتناول علاجا للصداع او مسكنا للألم او شرابا لتهدئة اعراض الرشح عليك بسؤال الصيدلي ان كان له تأثير في صحة القلب، وبخاصة لو كنت مصابا بفشل القلب.

فالمصاب بفشل القلب عليه الحذر من مكوناتها. فبعض ادوية علاج نزلات البرد والرشح يحتوي على مضادات التهابية غير ستيرويدية مثل الايبوبروفين، او يحتوي على الصوديوم او مكونات اخرى ترفع ضغط الدم، او تزيد احتباس السوائل مما يضر القلب. ويجب أيضا تفادي تناول اي دواء يحتوي على مركب ephedra او ephedrine لأنه يؤثر في ضغط الدم وسرعة ضربات القلب. بينما تحتوي بعض ادوية علاج احتقان الانف على مركبات تسبب قابضات للأوعية vasoconstrictor ، يعرف أن استخدامها لفترة طويلة قد يسبب مشاكل قلبية حتى للأصحاء. مكملات غذائية ومنتجات طبيعية لا تخضع معظم المكملات الغذائية والمنتجات الطبيعية للرقابة الدوائية، كما لا يتم فحصها من قبل الجهات الصحية، لذا لا يمكن ضمان أمان تناولها او قائمة محتوياتها. والكثير منها يباع من دون تفصيل لمحتوياتها ويحتوي على مركبات خطرة وضارة للصحة بشكل عام. وحتى منتجات الفيتامينات، فبعضها يبدو آمنا لكن لها تأثيرا ضارا.

على سبيل المثال، اكدت الابحاث ان تناول حبة تحتوي على جرعة 400 وحدة من فيتامين E بشكل يومي يزيد فرصة الاصابة بفشل القلب وانواع من السرطان. كما يمكن ان تتفاعل حبوب المكملات الغذائية مع فعالية الادوية، مما يسبب اما زيادة او انخفاض فعاليتها ويهدد صحة القلب. كما ان تناول بعض انواع الفيتامينات قد يزيد لزوجة الدم او سيولته وهذا الامر خطر على المريض.

لذا، من المهم استشارة المعالج قبل تناول اي نوع من المكملات الغذائية حتى لو كانت من منتجات الفيتامينات.

لمَ بعض الأدوية والمكملات ضارة للقلب أو تزيد فشله؟

♥ لأنها تحتوي على مركبات سمية للقلب.

♥ تؤثر في قوة انقباض عضلة القلب.

♥ تسبب ارتفاع ضغط الدم.

♥ تغير لزوجة الدم وسيولته.

♥ تمنع او تثبط عمل ادوية علاج فشل القلب.

المسكنات الآمنة لمرضى القلب

يحظر الأطباء تناول مرضى القلب والكبد بعض أنواع الأدوية، التي تتعارض مع العلاجات المخصصة لهم، وتزيد من احتمال حدوث جلطات القلب وتليفات الكبد، وهناك قائمة بأبرز الأدوية التي يشدد الأطباء على عدم تناولها.

مرضي القلب

1-مسكنات الآلام

تتسبب مسكنات الآلام كالباراسیتامول أو الأسيتامينوفين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالنابروكسين والإيبوبروفين في ارتفاع ضغط الدم وحدوث الجلطات أو السكتات الدماغية.

2-مضادات الاحتقان

تحتوي مضادات الاحتقان وأدوية الانفلونزا كالـ”باندول” و”كولد & فلو” علي مادة سودوافدرين وهي من المواد التي تستخدم بحذر مع مرضى القلب والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أَو مرض الشريانِ التاجي الحاد، لأنها تزيد من ارتفاع الضغط وتُبطل مفعول أدوية القلب وقد ينتج عن تناولها الإصابة بجلطات قلبية خطيرة.

3-بعض المضادات الحيوية

تؤثر بعض الأدوية كـ “الماكرولايدز” و”الإزيثروميسين” و”الكلاريثروميسين” على مرضى القلب والضغط، لأنها ترفع ضغط الدم وتؤثر فى قوة عضلة القلب.

4- المنشطات الجنسية

إذا كنت ممن يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم وتناولت الفياجرا مع أدوية الضغط المرتفع فمن الممكن أن يؤدى ذلك لخفض ضغط الدم بصورة كبيرة قد تعرض حياتك للخطر.
السابق
بطانة الرحم المهاجرة وأثرها على الحياة وفائدة تغيير نمط الحياة اليومية والنظام الغذائي
التالي
آلام الثديين

اترك تعليقاً