الدورة الشهرية

وصفات طبيعية من أجل تنظيم الدورة الشهرية

أطعمة لتنظيم الدورة الشهرية

1- سمك السلمون

سمك الماكريل والسلمون أو أي نوع من الأسماك الزيتية الأخرى يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وذلك يرجع لغناها بالدهون الصحية والبروتينات والأحماض الدهنية أوميغا 3، كما تساعد على التخفيف من آلام الدورة والحد من التقلصات المؤلمة والانتفاخ عن طريق الحد من الالتهاب.

2- حليب الكركم

الكركم معروف بخصائصه الطبية بالإضافة إلى قدرته على تنظيم الدورة الشهرية، وذلك يرجع لما يحتويه من نسب عالية من مضادات الأكسدة، فهو يساعد في موازنة الهرمونات، فكل ما تحتاجين إليه هو إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب الحليب واشربيه حتى ترتاحي، فحليب الكركم معروف باسم الحليب الذهبي.

3- خبز القمح الكامل

من خلال ما يحتويه على نسبة عالية من الألياف، وفيتامين B، والبروتينات، يعمل خبز القمح الكامل على تحسين توازن الهرمونات في الجسم، فكل ما عليكِ فعله هو اختياره بدلًا من الخبز الأبيض والحلويات، إذ يمكن أن تفاقم آلام الدورة، كما ينصح الخبراء باللجوء إلى الأرز البني، والبوشار، والشوفان والكينوا.

4- البابايا

إذا كنتِ تعانين من مشاكل بالدورة الشهرية، فالبابايا هي الفاكهة المثالية لكِ، تناوليها قبل الإفطار وستنتظم الدورة بالإضافة إلى ملاحظة تحسن بصحة بشرتك.

5- بذور الكتان

تُعد بذور الكتان من أكثر البذور الصحية، فهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والألياف والعديد من الفوائد الصحية، وتساعد مركبات الـ “ليغنان” الموجودة في بذور الكتان على موازنة الهرمونات، كما ذُكر أن استهلاك مكملات بذور الكتان تعمل على خفض مستويات الأندروجين في مرضى متلازمة تكيس المبايض. بالإضافة لتلك الأطعمة الفعالة، من المهم استشارة طبيب أمراض النساء لمعرفة سبب مشكلتك والحصول على العلاج المناسب.

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية

1.بذور الكزبرة :

تتصدر بذور الكزبرة العلاجات المنزلية لعدم إنتظام الدورة الشهرية لما لها من خصائص محفزة علي الطمث. فهي تحتوي علي مادة طبيعي تحفز تدفق الطمث . وبالإضافة إلي تحفيز الطمث فهي تعزز الدورة الشهرية .لإستخدامها بذور الكزبرة في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية.

يمكنك غلي 1 معلقة من بذور الكزبرة في 2 كوب ماء وتركه يغلي حتي يصل حجم الماء إلي النصف . وبإستخدام المصفأة يتم إزالة البذور وتناول المشروب ثلاث مرات في اليوم لمدة بضعة أيام قبل الدورة الشهرية .

2. بذور الشمر :

تساعدك بذور الشمر في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية لأنها تحتوي علي مادة مطمثة تعزز من الدورة الشهرية . كما أنها تمتلك خصائص مضادة للتشنج وفعالة في تهدئة التقلصات التي تشعر بها المرأة قبل الدورة الشهرية .

تحتاج إلي الجمع بين 2 ملاعق كبيرة من بذور الشمر مع 1 كوب ماء وترك الشمر بداخله طوال الليل . وفي الصباح تصفية الخليط وتناول المشروب. يمكنك تجربة هذا الخليط لمدة شهر واحد بعدها سوف تلاحظ إنتظام الدورة الشهرية .

3. الصبار :

الصبار أيضاً من العلاجات المشتركة لعدم إنتظام الدورة الشهرية . يعزز الصبار من إنتاج الجسم للهرمونات المسئولة عن الحيض وبالتالي يساعد في إنتظام الدورة الشهرية من جديد .

لإستخدام الصبار يمكنك الحصول علي ورق الصبار وتقطيعه لإستخراج الهلام ثم خلطه مع معلقة كبيرة من العسل وتناول هذا الخليط لمدة 3 أشهر علي الأقل للحصول علي نتائج جيدة ومع ذلك لا ينصح بتناول هلام الصبار اثناء الدورة الشهرية .

4. الزنجبيل :

الزنجبيل أيضاً من العلاجات العشبية الفعالة جداً في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية وتسكين ألم الحيض . بصفة عامة، الزنجبيل مفيد جداً للنساء اللاوتي يعانوا من عدم إنتظام الدورة الشهرية .

غلي 1/2 ممعلقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل مع كوب من الماء لمدة5 – 7 دقائق يمكنك إضافة القليل من السكر . ينصح بتناول شاي الزنجبيل ثلاث مراات بعد وجبات الطعام وتكرار هذه العملية لمدة شهر واحد علي الأقل لتحقيق نتائج .

5. القرفة :

القرفة مفيدة جداً في تهدئة تشنجات الحيض وتعزيز الدورة الشهرية . في الطب الصيني يتم إستخدام القرفة لأن لديها تأثير الإحتباس الحراري كما أنها فعالة في تنظيم الأنسولين وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية .

وضع 1/2 معلقة صغيرة من القرفة في كوب واحد الحليب وخلطه لمدة عدة أسابيع . بغض النظر عن الحليب، يمكنك تناول شاي القرفة والإستمتاع بفوائده .

كيفية تنظيم الدورة الشهرية الغير منتظمة

يجرى تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة باتباع عدد من العلاجات المنزلية، واستخدام الأدوية، وغيرهما، ويوضّح ذلك وفق ما يأتي:

1- العلاجات المنزلية

فقد يساعد اتباع النساء نمط حياة صحيّ في تقليل خطر الإصابة ببعض الأسباب التي ينجم عنها عدم انتظام الدورة الشهرية، ومن هذه الإجراءات والتغييرات ما يأتي:

  • المحافظة على وزن مثالي: حيث الوزن الزائد يؤثر في الاتزان الهرموني، بالتالي ينعكس في صورة اضطرابات في الدورة الشهرية، وغزارة في كمية الدم أكثر من المرأة ذات الوزن الطبيعي، وكذلك النحافة الزائدة تسبب غياب الدورة الشهرية واضطرابها.
  • ممارسة رياضة منتظمة: تعالج الرياضة المنتظمة تكيس المبايض، واضطرابات الدورة الشهرية، واضطرابات الهرمونات، كما تقلل من آلام الدورة الشهرية عند حدوثها.
  • إضافة الزنجبيل والقرفة إلى نظام الغذاء: يُشرب كلٌّ من الزنجبيل والقرفة في صورة شاي ساخن، أو يضافان في شكل توابل إلى الطعام، ولهما فوائد متعددة تنظم الدورة الشهرية، كما أنّهما يحتويان على مضادات التأكسد المفيدة للصحة بصورة عامة.
  • تناول مكملات الفيتامينات: ومن أبرزها فيتامين د، وثبت ارتباط نقص فيتامين د باضطراب الدورة الشهرية، وأدّى تناول حبوب فيتامين د إلى تراجع الخلل في الدورة الشهرية، كما أنّ لهذا الفيتامين علاقة بعلاج تكيس المبايض، وكذلك فإنّ تناول فيتامينات ب ينظم الدورة الشهرية ويزيد الخصوبة، وتقلل فيتامينات ب من أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
  • شرب خل التفاح يوميًا: بيّنت دراسة أنّ تناول 15 مل من خل التفاح يوميًا من شأنه إعادة التبويض لطبيعته لدى النساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض، بالتالي إعادة انتظام الدورة الشهرية، كما أنّ خل التفاح يخفف الوزن، ويقلل سكر الدم، ويخفف من معدل هرمون الإنسولين في الدم، ويُشرَب مخففًا بكوب من الماء البارد، ويُحلّى بملعقة عسل لتحسين المذاق.
  • تناول فاكهة الأناناس: فاكهة الاناناس اللذيذة وصفة من وصفات تنظيم الدورة الشهرية؛ لاحتوائها على إنزيم مُليّن لجدار الرحم ومنظم للدورة الشهرية، كما أنّ لها خصائص مضادة للالتهابات، ومخففة للألم، وتبلغ الحصة الواحدة من فاكهة الأناناس مقدار كوب.

2- العلاج الطبي

ترتكز كيفية تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة على تحديد السبب وعلاجه، إذ لا تستلزم بعض حالات عدم انتظام الدورة الشهرية التي تحدث أثناء البلوغ، أو عند اقتراب النساء من سن اليأس الحاجة إلى علاج. وتُوضّح الحالات الأخرى وفق ما يأتي:

وسائل منع الحمل: تنبغي للنساء اللواتي تعانين عدم انتظام الدورة الشهرية الناجم عن استخدام وسائل منع الحمل، أو استمرار عدم الانتظام لعدة أشهر استشارة الطبيب في إمكانية تحديد النسل باستخدام وسائل أخرى.

فقدان الوزن: قد يسهم فقدان النساء الوزن في حالات عدم انتظام الدورة الشهرية الناجم عن متلازمة تكيس المبايض، أو السمنة، أو زيادة الوزن في تنظيم الدورة الشهرية، إذ لا يحتاج الجسم عند فقدانه الوزن إلى إنتاج كميات كبيرة من الأنسولين، مما يخفض مستويات هرمون التستوستيرون، وتحسين فرصة الإباضة.

علاج مشكلات الغدة الدرقية: تُنظّم الدورة الشهرية غير المنتظمة الناجمة عن مشكلات الغدة الدرقية بعلاج هذه المشكلة الرئيسة باستخدام بعض الأدوية، أو العلاج باستخدام اليود المشع، أو الجراحة.

العلاج النفسي: ربما يساعد العلاج النفسي في تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة والناجمة عن التوتر العاطفي، أو اضطراب الأكل، أو فقدان الوزن المفاجئ، ويُطبّق هذا العلاج باستخدام تقنيات الاسترخاء، والسيطرة على التوتر، والتحدث إلى الطبيب الاختصاصي.

3- الأدوية

  • قد يصف الطبيب دواء الميتفورمين الذي يؤخذ عن طريق الفم لتخفيض الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع 2، وقد يساعد هذا الدواء في تنظيم مواعيد الإباضة والدورة الشهرية. ومن الأدوية أيضًا:
  • حبوب منع الحمل منخفضة الجرعة، التي تحتوي على جرعة مركبة من الإستروجين والبروجستيرون، فقد تساعد هذه الحبوب في تقليل إنتاج الأندروجين، وضبط النزيف غير الطبيعي.

استخدام البروجسترون لمدة 10 أيام إلى 14 يومًا كل شهر لعله يفيد في تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة.

كيفية تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ولعلاج مشكلة عدم انتظامها من الضروري التعامل مع الأسباب ومعالجتها إذا كانت مرضية،ومن هذه المسببات ما يلي:

  • وسيلة منع الحمل : تعد وسيلة منع الحمل من أحد أهم الأسباب التي تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية،وتستطيع الزوجة اكتشاف ذلك من تكرار الاضطرابات في الدورة الشهرية إلى أشهر.
  • تجد الزوجة هذه الاضطرابات أحياناً في زيادة حجم نزف الدم،ويصاحب ذلك التهابات كثيرة،وفي حال ذلك وجب عليه التوجه لاستشارة أقرب طبيب متحصص.
  • الغدة الدرقية تعد من أحد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات،ويجب على الزوجة استشارة طبيب من أجل تحديد نوع علاج مناسب إما باستخدام الأدوية أو بالتدخل الجراحي طبقاً للحالة.
  • السمنة من أحد الأسباب التي تؤدي عدم انتظام الدورة الشهرية،لأن السمنة تؤدي إلى تكيس المبيض،ويجب على المرأة التي تعاني من السمنة العمل على تقليل الوزن وبالتالي يقل إفراز الأنسولين.
  • قلة إفراز الأنسولين يساعد على حدوث وانتظام حركة التبويض مما يساعد على انتظام الدورة الشهرية ،ومن ناحية أخرى قلة الوزن وعدم انتظام المرأة في تناول الوجبات يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الحالة النفسية معاناة المرأة النفسية، والاضطراب العاطفي يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية،ويلزم المرأة لعلاج النفسي من أجل التخلص من الضغوط وكيفية التعامل معها.

أفضل حبوب لتنظيم الدورة الشهرية

بعض الأدوية التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية كما يأتي:

  • حبوب منع الحمل: حبوب منع الحمل التي تحتوي على مزيج من الاستروجين والبروجستيرون، إذ يقلل من إنتاج الاندروجين ويساعد على تصحيح النزيف غير الطبيعي، ويسبب تناول البروجسترون لمدة 10 – 14 يومًا كل شهر إلى تنظيم الدورة الشهرية.
  • الميتفورمين: هو دواء يؤخذ عن طريق الفم لمرضى السكري أو الذين يعانون من مشكلات هرمونية إذ إنه يخفض الأنسولين لمرض السكري من النوع، ويمكن أن يساعد في تنظيم الإباضة والحيض المنتظم ويأخذ عن طريق وصفة طبية.

كيفية استعمال القرفة لتنظيم الدورة الشهرية

تعتبر القرفة مفيدة لتنظيم الدورة الشهرية وتقليل تشنجات الحيض خصوصاً انها تحتوي على hydroxychalcone الذي يساعد على تنظيم مستويات الانسولين التي لها تأثير في انتظام الدورة الشهرية. ويتم حاليا دراسة عمل القرفة على تعزيز دورات الحيض في حالات المبيض الذي يعاني من التكيّسات.

ببساطة أضيفي نصف ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الحليب. اشربي هذا الخليط يوميا لعدة أسابيع.

يمكنك أيضا شرب الشاي والقرفة، أو رشّ مسحوق القرفة على الأطعمة، أو مضغ أعواد القرفة.

السابق
اسماء كريمات ازالة النمش من الصيدلية
التالي
احتباس الدورة الشهرية