الفم والأسنان

معلومات عن انواع غسول الفم المختلفة

معلومات عن انواع غسول الفم المختلفة

غسول الفم يعتبر من الاشياء الاساسية التي يجب استخدامها يومياً للحفاظ على الاسنان و الحفاظ على رائحة الفم و كذلك تقوية الاسنان و حمايتها من التسوس ، هناك انواع متعددة من غسول الفم و لكن الاختلاف بين هذه الانواع يعد اختلافاً بسيط و لكن في نهاية الامر فإن جميعها يستخدم لنفس الغرض ، اما ان يكون الاستخدام تجميلي للتخلص من روائح الفم و حماية الاسنان و اما ان يكون الاستخدام طبي للتخلص من البلاك و الجير المتكون على الاسنان ، يتكون غسول الفم من مكونات متعددة ومختلفة و كل مادة لها استخدام خاص بها يدعم غسول الفم .

◄ مكونات غسول الفم : توجد بعض المكونات المشتركة في جميع انواع غسول الفم و من اهمها ما يلي ..

♥ النكهات والمُحليات : و هى المادة التي تعطي طعم جيد للغسول و في اغلب الانواع تكون النكهة هى النعناع و لكن قد تختلف في احيان اخرى لتناسب من يتضررون من النكهة الحادة للنعناع او يميلون لنكهات اخرى ، وذلك بالاضافة الى المُحليات التي تضاف الى الغسول ليكون مذاقه مُحلى .

♥ المواد الحافظة و الالوان : وهذه المواد تُضاف الى الغسول لحفظه من الفساد لفترات طويلة و تحمي الغسول من التعرض لنمو البكتيريا او الجراثيم كما يُضاف الى الغسول بعض المواد التي تعطيه لون جذاب لتحسين مظهره و اكسابه مظهر براق يجذب المستهلك .

♥ الماء : من المواد الاساسية لاذابة المكونات الكيميائية و محتويات الغسول معاً و مزجها بشكل متجانس .

♥ الفلورايد : و هى المادة الاساسية التي تُضاف لجميع المستحضرات التي تستخدم للاسنان و الفم مثل المعاجين و غسول الفم حيث ان لها تأثير مضاد للتسوس و تعمل على تقوية اللثة و الاسنان .

♥ المبيض : المادة الاساسية في جميع انواع غسول الفم حيث انها تعمل على التخلص من البلاك و بقايا الطعام الموجود في الاسنان كما انها تضفي لمعان و بياض طبيعي للاسنان مع الاستعمال .

♥ الكالسيوم : عنصر اساسي لتدعيم الاسنان و تقويتها و يُضاف الى جميع انواع غسول الفم بالاضافة الى مستحضرات الاسنان الاخرى لتقوية اللثة و تدعيم الاعصاب الخاصة بالاسنان .

♥ المواد المطهرة : هذه المواد يتم اضافتها الى انواع معينة من غسول الفم و التي تسهم في علاج التهابات اللثة و الاصابات الميكروبية للاسنان كما ان لها تأثير مضاد للبكتيريا و تساعد في تحسين رائحة الفم الكريهة و التخلاص من البلاك المتكون على الاسنان .

◄ انواع غسول الفم المختلفة : توجد انواع متعددة من غسول الفم تبعاً للمكونات التي تحتوي عليها و هذه الانواع هى ..

♥ الغسول المطهر : وهى الانواع التي تحتوي على المواد المطهرة و التي تستخدم في علاج التهابات اللثة و محاربة تسوس الاسنان و القضاء على البكتيريا و الجراثيم التي تؤذي اللثة و تسبب التهابات تؤدي الى التسوس كما انها تستخدم في ازالة البلاك المتكون على الاسنان و لكن الاستخدام المفرط لها يؤثر على لون الاسنان .

♥ الغسول الفلورايدي : وهو الغسول الذي يحتوي على تركيز كبير من مادة الفلورايد و التي تعمل على حماية الاسنان و تقويتها و علاج التسوس عن طريق القضاء على الاحماض التي تتكون في الفم و تساعد على تكون الجراثيم التي تسبب تسوس الاسنان .

♥ الغسول التجميلي : و هو الغسول الذي يستخدم في تحسين رائحة الفم الكريهة و اضفاء شكل لامع و براق على الاسنان و لكنها لا تعالج التسوس او اي عدوى مرضية في الفم او اللثة .

♥ الغسول الطبيعي : و هو الغسول الذي يتكون فقط من الاعشاب الطبيعية و المواد الطبيعية و يخلو من الكحول و المواد الكيميائية و يقوم بالقضاء على البكتيريا التي تصيب اللثة و يقضي على رائحة الفم

السابق
11 طريقة طبيعية لعلاج تورم اللثة
التالي
علكة الزيليتول لحماية الاسنان