صحة عامة

ماهي زهرة البازلاء الزرقاء وفوائدها

ماهي زهرة البازلاء الزرقاء وفوائدها

زهرة البازلاء الزرقاء عبارة عن عشب مدهش يعزز الدماغ في آسيا الاستوائية الاستوائية، يُعرف أيضًا باسم Blue Bell Vine ،و Cordofan Pea، و Darwin pea ، تم استهلاكها لعدة قرون كمُحسِّن للذاكرة، وتقوية للمخ، وعلاج للتوتر والتهدئة.

  • وصف زهرة البازلاء الزرقاء
    تشتهر بلونها النيلي المضيء، وقد تم استخدامها تقليديًا كخضروات في الطهي أو لتلوين الصحارى أو لصنع شاي ملون نابض بالحياة.
  • مليئة بمضادات الأكسدة المعززة للصحة والفلافونويد والببتيدات وقد أظهرت نتائج واعدة في الدراسات التي أجريت على الحيوانات كعلاج طبيعي لمجموعة من الشكاوى الصحية.
  • تم أيضًا اشتقاق العديد من منتجات التجميل من الفراشة البازلاء بسبب تأثيرات الفلافانويد والكيرسيتين على الجلد والشعر.

شجرة الشاي الأزرق

متسلقة الشاي الأزرق او فراشة البازلاء. الاسم العلمي: Clitoria ternatea تعتبر متسلقة الشاي الأزرق أو كما يطلقون عليه شاي فراشة البازلاء أحد المتسلقات الجميلة بزهورها الزرقاء ذات الشكل المختلف عن باقي الزهور، حيث تستخدم كشجرة زينة بالعديد من الحدائق. ويصنع منها أحد انواع الشاي الخالى من الكافيين والمتميز بفوائده الصحية المتعددة من قديم الزمان، كما استعمل ايضا لإضفاء نكهة وراءحة طيبة للمأكولات .

الشاي الأزرق ويكيبيديا

الشَاي الأزرق هو مسحوق يتم الحصول عليه من أزهار فراشة البازيلاء أو ما يطلق عليه اسم ” سليوريا تيرناتي ” أو Blue Butterfly Pee Flower ” . يتميز هذا الشاي بوجود نسب معتدلة وغير ضارة من الكافيين، ومن أشهر البلاد المنتجة له : إندونيسيا، ماليزيا، فيتنام، وتايلاند، ولمزيد من الفائدة يمكن استخدام أزهاره في الطهي وتوضع في الحساء

استخدامات الشَاي الأزرق

يستخدم الشَاي الأخضر في الطب الصيني في عدد كبير من المجالات، ومن أهم فوائد الشَاي الأزرق للجسم:

• ينشط الجسم ويمنحه الحيوية والقوة.

• يزيد من الرغبة الجنسية.

• يعمل على تنشيط الذاكرة وتقويتها.

• يعالج الاكتئاب ويحسن الحالة النفسية.

• يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة لحماية الجسم من الأمراض.

• الشاي الأزرق مهم لصحة القلب والأوعية الدموية.

• يحمي الجلد والبشرة من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

• ينظم نسبة السكر في الدم.

• غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة والشعر.

طريقة تحضير الشاي الأزرق

إن تحضير الشاي هو فن بحد ذاته ومن الضروري أن تعرفوا كافة أنواع الشاي لاختيار أفضل فئة من هذا المنتج. وطريقة تحضير شاي أولونغ الأزرق تخضع لقواعد خاصة سنشرحها لكم:
• ضعوا مقدار ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأزرق لكل فنجان ماء.
• استعملوا مياهاً معدنية
• إذا كان الأمر ممكنًا، لا تستعملوا إبريق شاي من المعدن لأنه يبطل مفعول قسم كبير من حسنات الشاي والمشروبات الساخنة. الأباريق الأفضل هي تلك المصنوعة من الطين والفخار كتلك التي تُستَخدَم في البلدان الشرقية.
• من أجل تحضير شاي أولونغ ذي نوعية جيدة يجب أن يكون الماء مغليًا على درجة حرارة تتراوح بين 90 و 100 درجة مئوية. وعندما تضعون أوراق الشاي في الماء المغلي اتركوها ترتاح لثلاث دقائق فقط. من المهم ألا تتعدّوا هذه الفترة من الوقت لأن هذا النوع من الشاي يتأكسد بسرعة

الشاي الأزرق للتنحيف

هذا الشاي مثالي للتنحيف. بحسب دراسات مختلفة يقوم شاي أولونغ الأزرق بتسريع عملية الأيض أكثر من أنواع الشاي الأخرى. إذًا يسمح بحرق الدهون بطريقة طبيعية.

• يسرّع عملية الأيض في الكبد فيخفّض نسبة الكولستيرول.

• الشاي الأزرق أو شاي أولونغ هو مضاد أكسدة رائع.
• يحمي من تشمّع الكبد ويحسّن حالة الكبد إذا كان مصابًا بالتشمّع.
• يتمتع بقدرة على الوقاية من بعض أنواع السرطانات وتقوية جهاز المناعة بطريقة طبيعية.
• يتمتّع بقدرة على الحماية من مشاكل القلب والأوعية الدموية لأنه يفتح الأوعية الدموية ويحسّن الدورة الدموية.

الشاي الأزرق للبيع

ازرع الشاي الأزرق في بيتك واستمتع بنكهته .. زراعتة سهلة عن طريق البذور او تشتريه شتلة في شهري ٣ و ٤ م ويتحمل ظروفنا المناخية .. نبات متسلق بالمحاليق يتحمل ملوحة التربة ويفضل زراعته في مكان تصله اشعة ماقبل الزوال ..في الصيف اسقه مره في اليوم وسمده بسلفات البوتاسيوم.

شاي أزرق باجة

الشاي الأزرق باجة

شاي ثقيل. رحلة عصامية بدأت بهواية! باجة، شركة وطنية رائدة في مجال تصنيع وتعبئة أجود أنواع الحبوب والمكسرات والقهوة والشاي والفواكة المجففة بمختلف أنواعها.

أضرار الشاي الأزرق

لا توجد له أضرار تذكر حتى الآن على حسب الدراسات المذكورة .. فقد كشف خبراء التغذية العلاجية، أن مشروب مسحوق زهرة البازلاء الزرقاء (بازلاء الفراشة)، المعروف باسم الشاي الأزرق، يحسن الذاكرة ويكافح الشيخوخة ويعزز نمو الشعر.

وذكرت صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية، أن الخبراء يقولون إن مسحوق زهرة البازلاء الزرقاء يحتوي على العديد من الفوائد الصحية منها تأخير عملية الشيخوخة وتحسين صحة الجهاز الهضمي. ومسحوق البازلاء الزرقاء هو طعام نباتي قوي للغاية ومصنوع من زهور نبات بازلاء الفراشة التي استخدمت لقرون في جنوب شرق آسيا لتعزيز الحيوية والشيخوخة الصحية.

وقالت راشيل روبينيت، أخصائية العلاج بالأعشاب: “زهرة بازلاء الفراشة هي منشط الذهن الطبيعي، ما يعني أنه يمكن أن يساعد في تحسين الوظيفة المعرفية. وأضافت روبينيت: “مسحوق بازلاء الفراشة هو نبات جميل له مجموعة واسعة من الاستخدامات، من الزراعية إلى الطبية والتغذوية وغيرها. لقد بدأنا للتو في فهم واختبار أو دراسة المركبات النشطة فيه”.

وكشفت دراسة حديثة، أن زهرة البازلاء لها فوائد محتملة خاصة في تعزيز التعلم والذاكرة، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من التجارب البشرية السريرية لجعل هذا نهائيا. وأشارت الدراسة إلى أن “النبات يحتوي على مادة قلويد، وفلافونويد، وتاركسيرول، وتاراكسيرون، وتريتربينويد، وأنثوسيانين، كمواد كيميائية فعالة لها آثارها البيولوجية. وتمتلك هذه الزهرة مجموعة واسعة من الأنشطة الدوائية بما في ذلك الأنشطة المضادة للبكتيريا والسكري ومضادات الإسهال والفطريات ومضادات الديدان والالتهابات ومضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادات الحمى ونقص شحميات الدم والتئام الجروح.

السابق
فوائد الصمغ العربي واضراره
التالي
انواع القسط الهندي بالصور