صحة عامة

انواع القسط الهندي بالصور

انواع القسط الهندي بالصور

يُعرف القسط الهندي بعدة مسمَّيات، فمنها القسط البحري وهو الأبيض، والعود الهندي وهو الأسود (ولكن لا يُقصد هنا بالعود أي البخور)، كما أنّه معروفٌ بفوائده الجمَّة التي يوفرها للناس، وخاصَّة في المجال العلاجي؛ حيث من اسمه سنعرف أنه ينبت في الهند، غير أنّ منه أنواعٌ أخرى؛ كالقسط العربي، والشامي، والإفريقي، ولكن الهنود من أكثر المُستخدمين لهذا النبات في العقاقير الطبية.

أنواع القسط الهندي

القسط الهندي: أو ما يُسمَّى بالعود الهندي، وهو أسود اللون، أو بني غامق، وله طعمٌ مر.

القسط البحري: وهو القسط الأبيض؛ حيث إنّه ذو لونٍ أبيض فهو أقل حرارة من القسط الغامق اللون، وله مذاقٌ حلو، وسمِّي بالبحري لأن العرب كانوا يجلبونه عن طريق البحر من الهند.

أسماء القسط الهندي

Aplotaxis lappa ، أوكلاند كوستوس ، أوكلاند كوستوس ، أوكلاند لابا ، زيت القسط ، جذر القسط ، Huile de Costus ، Kushtha ، Kuth ، Mokko ، Mokkou ، Mu Xiang ، Racine de Costus ، Radix Aucklandiae ، Saussurea costus ، Saussurea lappa ، Saussureae Radix ، مو شيانغ.

مكونات القسط الهندي

يَحتوي القسط الهندي على مادةِ الهلينين وحمض البنزوات، وهي من المواد المُطهرة والمضادة للجراثيم، وهذا ما يُكسبه فوائده العظيمة،

فوائد القسط الهندي للنساء

1. تنظيم مشاكل الدورة الشهرية
يعتبر القسط الهندي منبه للرحم لذلك فهو يساعد في مشاكل الحيض الضعيف (Scanty menses)، عدم انتظام الحيض، والام الدورة الشهرية، كما يستخدم في حالات تكيس المبايض.

2. يساعد في مشاكل البشرة
يعد استخدام زيت القسط الهندي موضعيًا على الجلد مفيد في حل مشاكل البشرة مثل حب الشباب وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، ويقلل استخدام زيت القسط الهندي من عملية الشيخوخة لأنه يقاوم الجذور الحرة المسؤولة عن الخطوط والجلد المترهل والبقع.

كما نشر في دراسة على مجلة (Journal of Ethnopharmacology) ان استخدام زيت جذور القسط الهندي مع نبات الثويا يخفف من أمراض الجلد وذلك من خلال تقليل الاستجابة المناعية المفرطة والنشاط المؤيد للالتهاب. ويساعد معجون جذور القسط الهندي في بعض الأمراض الجلدية مثل سرطان الجلد، الجذام (Leprosy)، القوباء الحلقية (Ringworm) وغيرها.

3. زيت القسط الهندي مفيد للشعر
يستخدم الزيت المستخلص من جذور القسط الهندي في صناعة زيوت الشعر. ويساعد استخدام زيت القسط الهندي مع عنب الثعلب الهندي (Amalaki) والسنبل الهندي (Jatamansi)على تحفيز نمو الشعر وزيادة نعومته.

4. تنعش رائحة الفم
من أهم فوائد القسط الهندي للنساء قدرته على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي قد تسبب الإحراج للعديد من السيدات.

فوائد القسط الهندي للرجال

  • يزيد من القدرة الجنسيّة لدى الرّجال، ويزيد الحيوانات المنويّة.
  • يحدّ من تكون التّجلطات لإذابته للدّهون.
  • يُخفّض من نسبة الكولسترول السّيئ في الدّم.
  • يُقوي خلايا الدّماغ ويُنشط الذّاكرة.
  • يُطهّر الكلى ويزيد إدرار البول.
  • يضبط مستوى سكّر الدّم المرتفع.
  • يزيد من متانة الأعصاب وقوّتها.
  • يُطهّر الشُّعب الهوائيّة ويُزيل البلغم. يُ
  • طهّر الدّم ويُنقّيه.
  • يُقوّي الجهاز المناعي للجسم.
  • يزيد من توسُّع الشّرايين والأوردة ويمنع تكون الصّفيحات الدُّهنية.
  • يُخفِّف من آلام الجيوب الأنفية.
  • يُخفِّف من حدّة الشّخير أثناء النّوم.
  • يُذهب حساسية الأنف.
  • يُخفِّف من انتشار الدّمامل في مختلف أنحاء الجسم

طريقة استخدام القسط الهندي

بشكلٍ عام تُعدُّ جذور القسط الهندي الجزء المُستخدم من النبتة، حيث يتم طحنها وخلطها مع الماء ثمّ شربها، كما يُستخدم الجذر العطري في بعض الأحيان كنوعٍ من التوابل،بالإضافة إلى إمكانية تحضير الشاي من الجذور الجافّة، أو استخدامها على شكل مسحوق أو كبسولات، وعادةً ما يتم خلط مساحيق وسوائل القسط الهندي مع الماء أو العصير، ومن الجدير بالذكر أنّ مُكمّلات القسط الهندي نادراً ما تخضع لفحوصات الجودة؛ لذلك لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان المنتج أصليّاً أو نقيّاً، كما يجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام المكمّلات العشبية

انتبهو من القسط الهندي

يعتبر زيت القسط آمنًا لمعظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم بكميات موجودة في الأطعمة، وجذر القسط هو آمن للغاية لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم ، بشكل مناسب. ومع ذلك ، غالبًا ما تحتوي القشرة على ملوث يسمى حمض أرستولوتيك.

حمض Aristolochic يضر الكلى ويسبب السرطان، ومنتجات Costus التي تحتوي على حمض aristolochic هي UNSAFE، ولا تستخدم أي تحضير للقمل ما لم تثبت الفحوصات المخبرية أنها خالية من حمض أريستولوكيك بموجب القانون ، يمكن لإدارة الغذاء والدواء (FDA) مصادرة أي منتج نباتي تعتقد أنه يحتوي على حمض أرستولوتيك، ولن يتم تحرير المنتج حتى يثبت الصانع أنه خالي من الأحماض.

أضرار القسط الهندي

يعتبر تناول زيت القسط الهندي (بالإنجليزية: Costus) بالكميات الموجودة في الطعام آمناً لأغلب الأشخاص، كما يعتبر تناول جذور القسط الهندي بشكل مناسب آمناً، ومن جهة أخرى فإنّه يحتوي غالباً على مادة تدعى (بالإنجليزية: Aristolochic acid) والتي تسبب الضرر للكلى والسرطان لذا فإنّ استخدام منتجات القسط الهني التي تحتوي على هذا الحمض تعتبر غير آمنة، فينصح بعدم استخدام القسط الهندي إلا بعد التأكد من خلوه من هذا الحمض، وتعمل منظمة الغذاء والدواء على مصادرة أي منتجات من مصادر نباتية تحتوي على (بالإنجليزية: Aristolochic acid) ولا يتم إصدار أي من هذه المواد حتى يتم إثبات أنها تخلو من هذا الحمض، ووهناك تحذيرات خاصة عند استخدام القسط الهندي ومنها ما يلي:

الحمل والرضاعة: حيث لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان تناول القسط الهندي آمناً خلال فترة الحمل والرضاعة فينصح بتجنب استخدامه في هذه الفترة.

الحساسية: إذّ قدّ يسبب القسط الهندي رد فعل تحسسي عند الأشخاص الذين يتحسسون من نباتات تتبع العائلة النجمية (بالإنجليزية: Asteraceae) ومن ضمنها عشبة الرجيد (بالإنجليزية: Ragweed)، والأقحوان، والمخملية (بالإنجليزية: Marigolds)، لذا فإن الشخص الذي يمتلك رد فعل تحسسي اتجاه إحدى هذه النباتات يحتمل أنّ يتحسس من القسط الهندي، فينصح بالتأكد قبل استخدام القسط الهندي.

كيف اعرف القسط الهندي الأصلي

في معظم محلات العطارة، أو بيع الأعشاب الطبية، يحضر القسط الهندي، سواء أكان على شكل عيدان أو حتى بودرة. يتميز برائحته الطيبة، ومذاقه المر، إذ لا يمكن تناوله دون وضع بعض المُحليات.

 

السابق
ماهي زهرة البازلاء الزرقاء وفوائدها
التالي
كيفية عمل شاي الهندباء وافضل انواعة

اترك تعليقاً