اللياقة البدينة

فوائد واضرار مكمل bcaa xtend البي سي أي

فوائد واضرار مكمل bcaa xtend البي سي أي

سنتابع في هذا المقال كل ما تودون معرفته عن المكمل الغذائي BCC، وسنتابع أيضا في هذا المقال دواعي الاستعمال وكذلك موانع الاستعمال والبدائل وكذلك طريقة حفظ الدواء وسعره في الصيدليات.

ما هو المكمل الغذائي BCCA

يعتبر الBCCA اختصار لمصطلح الاحماض الامينية المشبعة متفرعة الاطراف Branched Chain amino Acids، وهي نوع من انواع الاحماض الامينية التي لا تستطيع اجسامنا انتاجها ويجب تناولها مع الوجبات الغنية بالبروتين كاللحوم الحمراء والبيض والالبان، وهذي الاحماض الامينية الاساسية هي:

  • الفالين Valine
  • ليوسين Leucine
  • ايزو ليوسين Isoleucine

لماذا تستخدم الاحماض الامينية المشبعة متفرعة النهايات BCCA

يلجأ الكثيرين ممن يريدون الحصول علي قوام رشيق بممارسة رياضات رفع الاثقال وكمال الاجسام فيقومون بالبداية بتقليل كمية الدهون المتراكمة في الجسم عن طريق بذل جهد كبير في التمارين الرياضية مع تقليل عدد الوجبات وكمية الوجبات التي يتناولونها

ومن المعروف ان الغذاء الرئيسي للعضلات في وقت بذل مجهود عضلي قاسي هو الكولاجين الذي يكون مخزن بالعضلات، فمع تناول وجبات قليلة وبذل مجهود عضلي عنيف، يكون الكولاجين الموجود في العضلات قليل فيلجأ الجسم لتكسير البروتين الموجود في العضلات للحصول علي الطاقة فتقل الكتل العضلية مع الدهون.

لذلك فيتناول الرياضيون الاحماض الامينية المشبعة متفرعة النهايات BCCA لتقليل تكسير العضلات مع المجهودات الشاقة، فتساعد علي تنشيف الجسم من حيث حرق الدهون والحفاظ علي الكتل العضلية المكتسبة.

استخدامات الاحماض الامينية المشبعة متفرعة النهايات BCCA

  • زيادة الكتل العضلية في الجسم، حيث اكدت الدراسات ان احتواء منتج BCCA علي الحمض الاميني ليوسين يزيد من الكتل العضلية حيث انه يزيد من معدل تخليق في العضلات حيث يقوم بتنشيط الانزيمات التي تقوم بإنتاج البروتين في العضلات.
  • تقليل الارهاق الذهني والبدني اثناء اداء التمارين الرياضية بالفعل تم اجراء تجارب علي متطوعين واظهرت النتائج ان استخدام بي سي سي اي قلل الارهاق بنسبة 15 % عن الرياضين الذين لم يستخدموه.
  • ويحدث الاجهاد عن طرق الناقل العصبي السيرورتين الذي يدخل المخ في شكل حمض تريبتوفان فتقوم ال BCCA بتقليل دخول حمض تريبتوفان الي المخ فيقلل من عملية الاجهاد.
  • يقلل تكسير البروتين الاحماض الامينية BCCA يتم تمثيلها في داخل العضلات بعكس باقي الاحماض التي تتم عملية تمثيلها في الكبد، فعملية تمثيل BCCA في داخل العضلة يقلل من عملية تكسير البروتين فيها يساعد على بناءه.
  • يقوم بضبط مستوي السكر في الدم اظهرت بعض الدراسات التي تم اجرائها مؤخرا ان الحمض الاميني ليوسين والحمض الاميني ايزو ليوسين تساعد الجسم في عملية ضبط مستوي السكر في الدم.

الجرعة الموصى بها لاستخدام المكمل الغذائي BCCA

اذا كنت احد الرياضيين الذين يسعون للحصول علي جسم صحي مفتول العضلات ومن الذين يمارسون رياضات رفع الاثقال وكمال الاجسام فإن الجرعة المعتادة لاستخدام BCCA هي 20 جرام يوميا ويتم تقسيما كالاتي:

يؤخذ 10 جرامات من BCCA اثناء التمرين او قبله مباشرة، وتؤخذ 10 جرامات منه قبل النوم.

بعض الاحتياطيات عند استخدامك ل BCCA

  • يجب عليك ان تستخدم BCCA مع الوجبات التي تمد جسمك بالاحتياجات التي يحتاجها، وليس كبديل لها لان ذلك لن يساعدك علي بناء الكتل العضلية، وعامة استخدام BCCA ليس له اي اثار جانبية ولكن عليك التأكد من انه المنتج الاصلي قبل استعماله.
  • يجب عليك التأكد من تاريخ انتهاء صلاحية المنتج قبل استعماله.

لسنا مسئولين تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر الى الطبيب أو الصيدلي.

السابق
مسل تك تست اتش دي MUSCLETECH TEST HD لرفع هرمون التستوستيرون
التالي
تجربتي مكمل غذائي ليبو 6 LIPO 6 للتخسيس