صحة عامة

فوائد واضرار اللوز المر

فوائد واضرار اللوز المر

فوائد اللوز المر

عندما تتناول اللوز المر لا بد أن تحصل على الفوائد التالية:

  • علاج للتشنجات: تستخدم خلاصات اللوز المر من الناحية الطبية لعلاج التشنجات والاضطرابات التنفسية والالتهابات والألم الموضعي، سواء كان موضعياً أو داخليا.
  • صناعة مستحضرات التجميل : يستعمل اللوز المر في إنتاج بعض مستحضرات التجميل، مثل الصابون، بسبب رائحته المركزة، واحتوائه على مكونات نشطة تساعد في الحد من التهاب وتجميل الجلد.
  • غني بالبروتين والالياف : يعد اللوز المر مصدر غني للبروتين والألياف الضرورية للجسم.
  • زيت للطهي: بعد تسخين اللوز المر بطرق مختلفة، يمكنك استخراج الزيوت العطرية منه، حيث يمكن استخدامها في مجال الطهي، كونها تحتوي على نكهة أقوى من الزيت الحلو.

الاثار الجانبية

يحتوي اللوز المر على مواد يمكن أن تحدث اثارا جانبية في الجسم ومن هذه الاثار:

  • مشاكل في الجهاز التنفسي : يحتوي اللوز المر على مادة كيميائية سامة تسمى حمض الهيدروسيانيك (HCN)، والتي يمكن أن تحدث اثار جانبية خطيرة ومشاكل في التنفس.
  • مشاكل في الحمل والرضاعة: من غير المناسب أن تتناول الحامل أو المرضع اللوز المر عن طريق الفم، لأنها تؤدي الى التسمم.
  • ابطاء الجهاز العصبي: إن الأشخاص الذين يخضعون للجراحة، يتعرضون للتخدير، الذي بدوره  يبطئ من عمل الجهاز العصبي، وإن تناول اللوز المر يبطئ من عمله أكثر، مما يشكل خطورة على صحة المريض، لذلك ينصح بتناوله قبل او بعد اسبوعين من موعد الجراحة.
  • التسبب بالنعاس: اللوز المر قد يسبب النعاس، وخاصة اذا تم تناوله مع الادوية المهدئة
  • التسمم: يحتوي اللوز المر على 25.2 ملغم من مادة السيانيد، والتي تؤدي إلى التسمم اذا تم استهلاكها بشكل مستمر.

فوائد اللوز المر لمرضى السكري

فوائد اللوز المر لمرضى السكري ، أظهرت الأبحاث الطبية أهمية اللوز لمرضى السكري في السنوات القليلة الماضية، فهو يحمل خصائص ومعادن تساعد على تعزيز صحة القلب، كما أنه يحتوي على المغنيسيوم الضروري لخفض مستويات السكر في الدم.

اللوز والمغنيسيوم

يحمل اللوز خصائص عالية من المغنيسيوم، وأظهرت الدراسات أن تناول المغنيسيوم في الأطعمة الغذائية يقلل من خطر إصابة الشخص المريض بالسكري، ووجد الباحثون أن مستويات السكر في الدم على المدى الطويل قد تسبب فقدان المغنيسيوم عن طريق البول، لذلك قد يكون الأشخاص المصابون بمرض السكري أكثر عرضة لنقص المغنيسيوم.

يحافظ على القلب

وفقًا لاتحاد القلب العالمي فإن اللوز يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فاللوز يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تقلل من خطر مرض السكري وأمراض القلب.

تعزيز صحة الدماغ

يحتوي اللوز على عناصر غذائية تساعد في تعزيز صحة المخ، وفي السنوات الماضية كان يعتبر اللوز من الأطعمة الغذائية الأساسية لنمو الأطفال، كما أنها تحتوي على مغذيات حيوية في الدماغ  ريبوفلافين ، وكارنيتيني ، والتي ثبت أنها تزيد من نشاط الدماغ ، مما يؤدي إلى مسارات عصبية جديدة وانخفاض حدوث مرض الزهايمر

تنظيم الكوليسترول

يساعد الاستهلاك المنتظم من اللوز على زيادة البروتينات الدهنية عالية الكثافة، كما أنها تقلل من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة مثل مستويات الكولسترول هذا التوازن أمر حيوي لمستوى الكولسترول الصحي.

تحسين صحة العظام

اللوز هي مصدر  أيضا للعديد من الفيتامينات والمعادن و الفوسفور، فهذه الخصائص لها تأثير كبير على قوة ومتانة العظام والأسنان ، بينما يمنع أيضًا ظهور الحالات المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام

فوائد اللوز المر للبشرة

الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها حيث يدخل في العديد من مستحضرات التجميل نظراً لاحتوائه على فيتامينات B وE وهي أهم الفيتامينات الضرورية لصحة البشرة. الحفاظ على رطوبة البشرة ويحميها من الجفاف والالتهابات التي قد تصيبها. التخفيف من الهالات السوداء حول العينين والمساعدة في التخلص منها، وذلك عن طريق وضع بضع قطرات من زيت اللوز المر قبل الخلود إلى النوم. علاج المشاكل التي قد تُصيب البشرة وخاصّةً عند التقدّم في السن مثل: بهتان البشرة وشحوبها، بالإضافة إلى علاج احمرار البشرة والحكة. يؤخّر ظهور علامات تقدم سن البشرة (الشيخوخة) مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة حول العين والفم وعلى الجبين. التخلّص من الالتهابات البكتيرية والفطرية، ويساعد أيضاً على استرخاء العضلات والتخلّص من تشنج

فوائد اللوز المر للشعر

منع تساقط الشعر، والمساعدة في إعادة نموّه وتقويته. التخلّص من البكتيريا والجراثيم والفطريات التي من الممكن أن تصيب الشعر. ترطيب فروة الرأس والتقليل من جفافها، وكذلك منع ظهور قشرة الرأس. إزالة خلايا الجلد الميّتة والدهون الضارّة الموجودة في الشعر، وبالتالي تقوية الشعر

فوائد اللوز المر الأخضر

1- اللوز الأخضر مصدر لمجموعة مميزة من المغذيات

يعد اللوز الأخضر مصدراً لكل من البروتينات و الالياف الغذائية ، والدهون المفيدة وفيتامين E، وهو مصدر لمعدن المنغنيسيوم، وغيره من معادن مهمة مثل الكالسيوم، النحاس الحديد والفسفور، كما أنه يعتبر مصدر لفيتامين B ومجموعة من مضادات الاكسدة.

2- اللوز الأخضر لتقليل مستويات الكولسترول

تناول اللوز الأخضر بشكل منتظم قد يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم LDL، ويرفع من مستويات الكولسترول الجيد في الجسم HDL، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية

3- يعزز صحة القلب

يساعد اللوز بفضل محتواه من المغنيسيوم والمغذيات الأخرى المهمة لصحة القلب مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة، في التقليل من خطر الإصابة بالجلطات ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

كما أن مضادات الاكسدة القوية التي يحويها اللوز الأخضر وفيتامين E تساعد في الوقاية من الالتهابات وأمراض القلب وتشير بعض الدراسات الى تناول اللوز من ثلاث مرات الى أربعة في الأسبوع قد يساهم في تقليل فرص  الاصابة بالجلطة القلبية

كما يعتبر اللوز الأخضر مصدر لحمض الفوليك الذي يخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم، الذي يعد السبب الأساسي في تراكم طبقات الدهون على جدران الأوعية الدموية وبالتالي زيادة خطر انسدادها.

4- يساعد في نزول الوزن

محتوى اللوز الأخضر من الألياف الغذائية يساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع، فهو يساهم كبح الشهية وبالتالي التقليل من نسبة الاحماض المتناولة خلال اليوم.

على الرغم من كون اللوز غني بالدهون الا انها من النوع الأحادي والغير مشبع، وهي مفيدة في نزول الوزن ان تم تناولها بشكل سليم وبكميات صحيحة.

5- اللوز الأخضر لتعزيز صحة الجلد

كما اللوز العادي يعتبر اللوز الأخضر معزز لجمال الجلد ولصحته. العديد من المختصون ينصحون باستخدام زيت اللوز الاخضر للاطفال، لانه يعزز من صحة الخلايا الجلدية ونموها لديهم بفضل الدهون المفيدة والمغذيات التي يحويها.

كما وأن محتوى اللوز الأخضر من فيتامين E يجعله مهم للحفاظ على رطوبة الجلد والى جانب محتواه من مضادات الاكسدة فإنه يساعد في الحماية من الجذور الحرة، التي قد تكون سبباً في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة

6- يقي من الإمساك

بفضل الألياف التي يحتويها اللوز بكميات عالية، فإنه يعتبر كملين ومعزز لحركة الأمعاء ولعملية الهضم، وبالتالي فهو يساهم في  الوقاية من السرطان

السابق
فوائد الكرنب
التالي
ما هو سبب الم الكعب ؟