أعشاب طبية

فوائد زيت خشب الأرز

فوائد زيت خشب الأرز

تنمو أشجار الأرز غالباً في الأماكن الباردة والمرتفعة، ويساهم هذا النوع من الأشجار في مكافحة تلوث الهواء، بالإضافة للعديد من الأغراض والفوائد الأخرى.

زيت خشب الأرز

يتم الحصول علي زيت خشب الأرز من الأرز وهو يتميز برائحته العطرية الخشبية المميزة ، وتأتي زيوت خشب الأرز من مجموعة متنوعة من الأشجار بما في ذلك الفلفل الحار والأرز مثل أرز تكساس والأرز الصيني وأرز شرف أفريقيا ويحتوي زيت كل هذة الأنواع علي مركبات مفيدة للصحة حيث أن هذة المركبات تحتوي علي خصائص مطهرة وخصائص مضادة للالتهابات وخصائص قابضة وخصائص مضادة للتشنجات ومضادة للفطريات.

فوائد زيت الأرز الصحية

زيت خشب الأرز هو زيت لزج أصفر اللون، استخدم بشكل دقيق لمئات السنين من قبل المصريين القدماء لصنع مستحضرات التجميل وكذلك العطور. بالإضافة إلى ذلك يستخدم هذا الزيت لتجنب المشاكل الصحية العديدة مثل اضطرابات الكلى، والتهاب المفاصل، ومشاكل البشرة والشعر، فضلا عن مشاكل الجهاز التنفسي، وغيرها.

كما أن هذا الزيت له قيمه علاجية كبيرة في العلاج بالروائح العطرية القوية ليكون مثالي لمستحضرات التجميل وكذلك العطور. لذلك نقدم لكم هذه الفوائد الهامة والتي ستساعد في حل الكثير من المشاكل.

وهذا الزيت مذهل وله العديد من الاستخدامات والفوائد، إليك أهمها:

1- مكافحة أعراض الأكزيما الدهنية
من فوائد شجرة الأرز الهامة أن الزيت المستخلص من لحائها يساعد على مكافحة الأعراض المزعجة التي قد تظهر على المصاب بالأكزيما الدهنية.
وهذا النوع من الأكزيما يتسبب به خلل في الغدد الدهنية الموجودة في الجلد، ما يزيد من إنتاج الدهون واحتمال حصول تلوثات وعدوى في الخلايا الدهنية في الجلد، الأمر الذي يجعل الجلد يبدو بلون أبيض أو مصفر مع قشور مزعجة.

ويساعد زيت شجرة الأرز هنا على علاج هذا المرض والتخفيف من الأعراض المرافقة له.

2- علاج التشنجات
يساعد زيت خشب الأرز على علاج ومكافحة كافة أنواع التشنجات التي قد تصيب الجسم، بما في ذلك التشنجات التي قد تؤثر على القلب أو العضلات أو الجهاز التنفسي أو حتى تمنع النوم.

لذا فمن الممكن استعمال زيت شجرة الأرز لعلاج الربو أو التشنجات في الجهاز التنفسي أو متلازمة تململ الساقين مثلاً.

3- علاج حب الشباب
من فوائد شجرة الأرز أن الزيت العطري المستخرج من أخشابها قد يساعد على مكافحة حب الشباب، ومشاكل البشرة الأخرى التي تشمل: الرؤوس السوداء، الرؤوس البيضاء، البثور بأنواعها.

فمن الممكن تذويب بضعة قطرات من هذا الزيت في زيت حامل اخر خفيف على البشرة أو في كريم، ثم دهنه على البثور لمدة 10-15 دقيقة قبل غسله للتخلص من مشاكل البشرة المختلفة مع الوقت.

4- تنظيم الدورة الشهرية
يساعد زيت خشب الأرز على تنظيم الدورة الشهرية، خاصة وأنه من الزيوت التي تعتبر مطمثة (أي محفزة للطمث).

كما أن زيت خشب الأرز يساعد على مكافحة أعراض الدورة الشهرية المزعجة التي قد تشعر بها المرأة، مثل الغثيان والتعب والتقلبات المزاجية.

5- علاج الثعلبة

من فوائد شجرة الأرز أن زيت أخشابها يعتبر من العلاجات المعروفة والفعالة بشكل كبير في حالة الإصابة بالثعلبة، وذلك تبعاً لدراسة أجريت عام 1998.

فمن الممكن مزج هذا الزيت مع مجموعة من الزيوت العطرية والزيوت الحاملة، ومن ثم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج من الزيوت بانتظام وبشكل يومي.

6- علاج الكحة
إذا كنت تعاني من كحة مستمرة ومزعجة ناتجة عن الإصابة بمرض مثل الزكام أو الانفلونزا، فإن زيت خشب الأرز قد يكون مفيداً جداً.

ويساعد زيت خشب الأرز على مقاومة البلغم والصداع وعلى تخفيف أي احتقان حاصل في المجاري التنفسية.

7- مكافحة قرص الحشرات
من فوائد شجرة الأرز أن الزيت المستخلص من خشبها يساعد بشكل كبير على منع قرصات الحشرات والناموس، خاصة عند وضع بضع قطرات منه في الة تبخير وترطيب الجو في المنزل.

كما أن نثر بضع قطرات منه على الشراشف والوسائد يساعد على مقاومة أي حشرات قد تتواجد فيها.

8- فوائد أخرى
هناك العديد من الفوائد الأخرى لزيت شجرة الأرز، وهذه أهمها:

  • تعقيم الجروح وتطهيرها ومنع تلوثها والتهابها.
  • تحسين حالة المفاصل، ومكافحة التهابات المفاصل.
  • إدرار البول.
  • مكافحة الفطريات.
  • تسكين الام الجسم المختلفة.

فوائد زيت الأرز للشعر

زيت نخالة الأرز، عبارة عن زيت طبيعي نادر مستخرج من قشر الأرز، ويتميز بلونه الذهبي الأصفر، وقدرته على تحمل درجات الحرارة العالية، ويعتبر الزيت الأول عالمياً من حيث فوائده الصحية والطبية، ويستخدم في الطهي وفي العديد من المستحضرات الخاصة بالعناية بالجسم والشعر والبشرة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتاميني (B, E)، والعناصر الأساسية والدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة ومضادات الأكسدة.

تحتوي معظم منتجات العناية بالشعر على زيت نخالة الأرز؛ لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض الأوميغا3، والأوميغا6، والأنوسيتول، و(γ-oryzanol)، وحمض واسترات الفيرليك، الضرورية لتحسين صحّة الشعر ومنحه الترطيب، والنعومة، والمرونة، واللمعان الطبيعي، ومعالجة الشعر الجاف والهشّ والمجعد، وتغذية بصيلات الشعر وزيادة قوته والتقليل من تساقطه، وتعزيز نموه وكثافته، ومنع ظهور الشيب المبكر، وحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة ومن الملوثات الخارجية، وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وترطيبها وحمايتها من الجفاف ومعالجتها من الالتهابات والقشرة والحكة، ويستخدم زيت نخالة الأرز للشعر من خلال تطبيق الزيت الدافئ على جذور الشعر وأطرافه، ولفّ الشعر بقبعة الاستحمام وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل ومن ثم شطفه بالماء.

فوائد زيت الأرز للبشرة

فوائد زيت نخالة الأرز للبشرة

  • يحتوي زيت نخالة الأرز على فيتامين E، ومادّة (γ-oryzanol) لذا فهو جيّد لمقاومة ظهور التجاعيد.
  • يحمي الجلد من أشعّة الشمس الضارّة فوق البنفسجية لاحتوائه على فيتامين E.
  • يخلّص البشرة من البقع الغامقة، ويساعد على تفتيح لونها.
  • يزيد من نعومة البشرة ونضارتها.

استعمالات زيت نخالة الأرز للبشرة

  • شدّ البشرة: دلّكي وجهك بالزيت المذكور باستخدام أطراف أصابعك بحركات دائريّة وتصاعديّة، من أجل تنشيط الدورة الدموية وبالتالي زيادة نضارة البشرة.
  • حماية البشرة من الإفرازات الزائدة: اخلطي ملعقة من اللبن مع القليل من زيت نخالة الأرز، ليتشكّل لديك مزيج متجانس، وطبّقيه على بشرتك لمدة قليلة لا تزيد عن خمس عشرة دقيقة على الأكثر.
  • تبييض البشرة: اخلطي زيت نخالة الأرز مع الدقيق، وطبّقيه على المناطق المراد تفتيحها.

فوائد زيت الأرز لزيادة الطول

يزيد زيت الأرز طول جسم الإنسان، وينشط ويحفز عملية النمو وبناء العظام والمفاصل والعضلات في الجسم، واحتواؤه على أحماض الأوميغا3، وأحماض الأوميغا6، ومركب الأتوسيتول الذي يعد نوعاً من الكربوهيدرات، والفيتامينات والمعادن التي تمتص الكالسيوم في العظام، مما يجعل منه فعالاً جداً في زيادة الطول.

ما فوائد زيت الأرز لزيادة الطول؟

النمو بشكل طبيعي هو عبارة عن التوازن بين وزن الجسم والطول، البعض يعاني من مشكلة قصر القامة والتي لا تتناسب مطلقا مع وزن الجسم مما يسبب احراج، لذلك ينبغي ملاحظة الأطفال في مرحلة البلوغ للتدخل في الوقت المناسب باستخدام مواد طبيعية مثل زيت الأرز:

  • يحتوي زيت الأرز على مركب الإنوسيتول وأحماض 6 وأوميغا 3 وأوميغا ، مما يعمل على تحفيز نمو العضلات والمفاصل بشكل ملحوظ.
  • يحتوي زيت الأرز على معادن تساعد على امتصاص الكالسيوم، في الهيكل العظمي مما يساعد على نموها وزيادة الطول.
  • يمكن الاعتماد على الزيت أو تناول الأرز الأبيض في مرحلة البلوغ بكثرة لتحفيز نمو العضلات.

رائحة خشب الأرز

ما يميز العطور برائحة الخشب أنها من العطور الثابتة، وتحتوي على روائح عبقة وتدوم طويلاً مثل خشب الأرز، والصندل، والباتشولي، والعنبر، والعود. وتعد من العطور الرائعة للمناسبات الفخمة، لأنها مركزة وقوية وغنية برائحة الخشب العطري.

ومن أهمّ أنواع الأخشاب في العالم بفضل متانته وقدرته على تحمّل الظروف المناخية المختلفة. والأهم أنّه يتميّز بعطر يفوح بقوة من الخشب الجاف بشكل خاصّ. وتبقى عملية تقطير زيت الأرز بالبخار مشابهة على مرّ العصور. يقطّع خشب الأرز إلى أجزاء صغيرة جداً وتنقع في الماء حتّى تتبخّر. إلا أنّ أنواع شجر الأرز المستخدمة في تصنيع العطور منوّعة، لكن التركيز يكون بشكل خاصّ على أرز الأطلس وهو لطيف وناعم الملمس، بالإضافة إلى أرز الصين الذي يتميز بخصائص عطرية قويّة. هذا يعني أنّ روائح خشب الأرز تختلف عن بعضها باختلاف مصدرها ونوعها.

وتعتبر العطور المرتكزة على خشب الأرز من العطور الراقية والنبيلة التي تجذب النساء اللواتي يعشقن رائحة الخشب الرقيقة لا سيما في فصل الشتاء. كما أن هذه العطور ملائمة فعلاً لكلّ امرأة تحبّ أن تترك ذكرى خاصّة وأثراً طيباً في نفوس الآخرين.

زيت خشب الأرز الاطلسي

شجرة الأرز الأطلسي هي شجرة تتواجد في جبال الأطلس في الجزائر والمغرب. منذ آلاف السنين يعتبر نوعا مستقلا من أشجار الأرز وهي شجرة متوسطة الحجم 30-35 م (نادرا ماتصل إلى 40) ،مع قطر الجذع يصل إلى 1.5-2 م وهي مشابهة جدا من الأرز اللبناني. في حين أن طول الورقة ما بين 10-25 ملم وتأتي خضراء اللون. يأتي في شكل غابات على سفوح الجبال من 1370 إلى 2200 م، وغالبا في غابات نقية ووحدها، أو مختلطة مع التنوب النوميدي، العرعر والبلوط والقيقب ويمكن لهذه الغابات أن توفر مناطق العيش للمكاك البربري، والوشق التي كانت توزع قبل من الناحية التاريخية أوسع بكثير في شمال المغرب والجزائر.تنتشر في الجزائر في سلسلة جبال الأطلس التلي من الشرق إلى الغرب خاصة على جبال البابور وجبال جرجرة والونشريس وجبال زكار وكما تنتشر على قمم جبال الأطلس الصحراوي خاصة على جبال الاوراس وتمثل المساحة الاجمالية لغابات الارز الجزائري ما مجموعه 90 الف هكتار اي حوالي 5’8 بالمئة من مساحة لبنان بينما يغطي الارز اللبناني مساحة 25’0 بالمئة من مساحة لبنان.

زيت الأرز والرجيم

يمكن لزيت الارز أن يساعد على إنقاص الوزن ، إذا تم استعماله مع نظام غدائي صحي ومتوازن ، مع ممارسة التمارين الرياضية ، كما نقول دائما لا يوجود أي مكون سحري يساعد على إنقاص الوزن لوحده.

و يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، لذلك ، لا يجب الافراط في تناوله ، بحيث لا يكون ضارًا وبالتالي يساهم في زيادة وزنك.

زيت الأرز يتفاعل حيويًا ، مما يفيد أدائك في التمارين الرياضية ، وذالك سيوفر حرقًا حراريًا أكثر كثافة.

كما انه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تزيد حرق السعرات الحرارية. ويمتاز هذا الزيت أيضاً بالمستويات العالية من “أوريزانول” وهو بروتين دهني يساعد الجسم على التخلص من الكولسترول الضار، ويعتبر زيت نخالة الأرز صحيًا أكثر من زيت عباد الشمس للتخسيس، باستثناء استخدام القلي والطهي عند درجات حرارة عالية.

السابق
فوائد الخبز الأسود
التالي
فوائد البصل الاخضر