صحة عامة

فوائد الجبنة الرومي

فوائد الجبنة الرومي

الجبنة الرومي من أكثر أنواع الأجبان استخداماً وتحتوي على عناصر غذائية كثيرة، ولكن لها أضراراً عند الإفراط في تناولها.

إن فوائد الجبنة الرومي أنها تحتوي على عناصر غذائية وأهمها حماية الأمعاء لاحتوائها على بكتيريا بنسيليوم النافعة، وتعمل بكتيريا البنسيليوم على تطهير وحماية الجهاز الهضمي، وتساعد في علاجات التهابات وتقرحات المعدة، وتساعد على زيادة الوزن للذين يعانون من النحافة لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون لتصنيعها من الحليب كامل الدسم وتقوية العظام والأسنان لأنها تحتوي على الكالسيوم وفيتامين “د”، وتقي من أمراض هشاشة العظام.

إن أضرار الجبن الرومي هي في الإفراط في تناولها لأنها تزيد نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون وارتفاع الضغط لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح.

فوائد الجبنة الرومي للحامل

الجبن الرومي من أنواع الجبن المميزة التي لها طعم لذيذ وعند إضافتها للأطعمة المختلفة يضيف لها نكهة وطعم مميز، وهو جبن مصنوع من الحليب البقري في أغلب الأحيان، لكن الأصل فيه أنه يصنع من حليب الماعز. يحتوي الجبن الرومي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن بفضل المكونات التي يحتوي عليها، كما أنه من أفضل وأغنى أنواع الجبن بالبروتين. يحتوي الجبن الرومي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والحديد، بالإضافة إلى نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون، وتلك العناصر مجتمعة هي أفضل ما يمكن منحه للأم الحامل.

نظراً لاحتواء الجبن الرومي على العديد من العناصر الغذائية فهو يعود على صحة المرأة الحامل بالعديد من الفوائد، أهمها:
  • يساعد على إمداد الأم الحامل بنسبة جيدة من الكالسيوم الذي يحميها من الإصابة بهشاشة العظام ويقي الأسنان من التسوس والتآكل.
  • يساعد على تحسين عملية الهضم بفضل الدهون التي يحتوي عليها.
  • يحتوي على مجموعة فيتامين ب وفيتامين أ مما يساهم في تقوية العين والشبكية، كما يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د وهو مهم في حماية العظام من الهشاشة.
  • لأنه يحتوي على نوع من البكتيريا النافعة وهي البنسيليوم فهو مفيد لجسم المراة الحامل في تنشيط حركة الأمعاء وتطهير الجهاز الهضمي
  • يقي الحامل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وسكر الحمل أيضاً لاحتوائه على الأوميجا غير المشبعة وحمض الينوليك.
  • يمد الحامل بنسبة جيدة من البروتين والكربوهيدرات الهامة للجسم خلال تلك المرحلة.

هل الجبن الرومي مضر للحامل

على الرغم من أن الجبن الرومي الجيد يعزز الجسم بعدد من المركبات الهامة خلال الحمل، إلا أنه ينصح بعدم الإكثار منه خاصة خلال الفترة الأولى من الحمل بسبب ملوحته. ومن أضراره على الحمل:
  • أنه يؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك يعمل على ارتفاع ضغط الدم نتيجة زيادة نسبة الأملاح به.
  • قد يسبب كثرة تناوله تراكم الدهون بالجسم بالأخص على الكبد.يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم وهو ما يسبب عدة مشاكل للجنين.

فوائد الجبنة الرومي لكمال الأجسام

الجبن الرومي من أشهر أنواع لجبن الإيطالي، وتأخذ شهره واسعة بين أنواع الجبن المختلفة لطعمها المميز ورائحتها اللطيفة، وهو جبن مصنوع من حليب الغنم أو حليب الأبقار.

يحتوي الجبن الرومي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين والحديد والصوديوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى الكربوهيدرات والدهون والسكريات وفيتامينات أ ود.

بفضل احتواء الجبن الرومي على نسبة عالية من البروتين فهو من الأطعمة المثالية لممارسي كمال الأجسام والتمارين الرياضية المحفزة لبناء العضلات، بحسب نصائح العديد من الخبراء.

فوائد الجبن الرومي لكمال الأجسام:

  • يساعد الجبن الرومي لاعبي كمال الأجسام على بناء عضلات الجسم.
  • إبراز عضلات الذراعين.
  • بناء عضلات البطن بصورة مثالية.
  • يحتوي على كم كبير من البروتين الذي يحتاجه الجسم خلال التمارين الرياضية.
  • تحتوي على الأحماض الدهنية التي ثبت قدرتها في محاربة السرطان.
  • يساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار بالدم.
  • يمنع تورم الجلد.

هل الجبنة الرومي ترفع السكر

إنّ الأجبان الصفراء والكريمية تزيد من الإسهال، لذا يجب اختيار الجبنة البيضاء الخالية من الدسم، وجميع الأطعمة التي تحتوي على السكريات، كالعسل والحلاوة والدبس والمربيات والسكر الأبيض، لما لها من تأثير سلبي قوي في زيادة حدّة الإسهال، لذا يجب تجنّب تناولها طوال مدّة الإصابة”. تضيف: “كما نعلم جميعاً، فإنّ العصائر تحتوي أيضاً على السكر ويجب الابتعاد عنها، لكنّ النشويات جيدة ومن الأفضل تناولها في هذه الحالة، كالأرزّ والبطاطا المسلوقة والمشوية والخبز الأبيض وليس الأسمر وخبز النخالة والخبز المرقوق”.

هل الجبنة الرومي تسبب الإسهال

الجبن الرومى من أشهر أنواع الجبن المنتشرة فى العالم، فهى تجمع بين المذاق الشهى والقيمة الغذائية العالية ومن أسهل الوجبات التى تفضلها الأمهات لإعدادها كساندويتشات لأطفالهن فى موسم المدارس، لكنها لها تأثيرات على أجسامنا إذا كانت فاسدة.

الجبن الرومى يضر الجسم ويسبب تلف الكبد والسرطان فى هذه الحالات:

– تخزين الجبن الرومى بطريقة سيئة لا تضمن الحفاظ على جودته.

– عدم الاهتمام بالنظافة سواء أثناء التصنيع أو التخزين ما يعرضها للبكتيريا الضارة المسببة للأمراض.
– استخدام لبن ومواد غير عالية الجودة فى صناعتها.
– بعض أنواع الجبن الرومى تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية مما يتسبب فى زيادة الكوليسترول والوزن.

الجبنة الرومي والسرطان

تحتوي الجبن الرومي على الأفلاتوكسينات، وهي مركبات مسرطنة تنتقل إلى الجبن عند سوء تصنيعها وتخزينها، وفقًا لموقع “research gate”، ما يهدد متناوليها بالإصابة بالسرطان

خطورة الجبن الرومي

غالباً  الإفراط في استخدام وتناول أي شئ ، ما يأتي بنتائج عكس المتوقع ، لذلك ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول الجبن الرومي لما قد تتسبب فيه من أضراراً بالغة تلحق بالجسم ، على الرغم من فوائدها المتعارف عليها ، ومن أضرارها :

– ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم : نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الدهون ، فعند الإفراط في تناولها ترتفع نسب الكوليسترول الضار في الدم ، مما يؤدي للإصابة بأمراض تصلب الشرايين ، وإلحاق أضراراً بالغة بالقلب .

– ارتفاع مستويات ضغط الدم : يحظر استخدام الجبن الرومي لمرضى الضغط المرتفع ، لما تحتويه على نسبة عالية جداً من الأملاح .

– زيادة الدهون حول الكبد : نتيجة احتواء الجبن الرومي على كمية عالية من الدهون ، جعل الإفراط في تناوله يلحق أضراراً بالكبد نتيجة تراكم الدهون حوله وعدم قدرته على أداء وظائفه بصورة صحيحة ، وإصابته بالكسل .

– يجب الحرص عند شراء الجبن الرومي وشرائه من الأماكن الموثوقة لضمان جودة التخزين ، كما ينصح الأطباء بعدم تناول الجبن الرومي القديم الصنع ، على الرغم من أنه الخيار الأفضل لغالبية الناس ، إلا أنه كلما قدم الجبن الرومي كلما كان بيئة جيدة لنمو وتكاثر لبكتيريا الضارة ، لذلك يجب الاعتماد على الجبن الرومي الحديث الصنع لتجنب الإصابة بالأمراض البكتيرية .

فوائد الجبنة البيضاء

يُعُّد الجبن مصدراً جيداً للكالسيوم الضروري لصحّة الأسنان والعظام، وتخثر الدم، والتئام الجروح، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، ويُعزز محتوى الجبن من الكالسيوم، والبروتين، والمغنيسيوم، والزنك، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك، من النموّ الصحي العظام لدى الأطفال والشباب، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الهامة الأخرى الموجودة في الجبن مثل: الفوسفور وفيتامين ب 12، وهي عناصر غذائية ضرورية أيضاً لصحة العظام، والتئام الجروح، وصحة العين والجلد، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يحتوي الجبن على البروتين عالي الجودة، ممّا يساعد الجسم في بناء البنية الأساسية للعضلات القوية.

ويُصنع الجبن من حليب الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب بنسبة 100%، والذي يُعدُّ الأكثر احتواءً على العناصر الغذائية، ويحتوي أيضاً على الأحماض الدهنية أوميغا 3، وفيتامين ك 2، ومن الجدير بالذكر أنَّ محتوى الجبنة البيضاء العالي بالأملاح يُعدُّ خاصية شائعة في الجبن في الشرق الأوسط، ولهذا السبب، وبسبب المخاوف الصحية التي يمكن أن يسببها، يتجنّب سكان الشرق الأوسط استهلاك جبن العكاوي بسبب وجود علاقة إيجابية بين تناول كميات كبيرة من الصوديوم وارتفاع ضغط الدم، وأوصت منظمة الصحة العالمية بتقليل الملح المتناول في جميع أنواع الطعام لتقليل المشاكل الصحية المرتبطة بتناول كميات كبيرة من الملح.

فوائد الجبنة الفلمنك

فوائد جبنة الشيدر: يُشكل البروتين ما يزيد عن 30% من السعرات الحرارية المتوفرة في الحصة الواحدة من جبنة الشيدر والتي تعادل 28 غراماً، ممّا يُحسن من استهلاك الفرد اليومي للبروتين الذي يدخل في العديد من وظائف الجسم؛ بما في ذلك بناء العضلات، وتُعدّ جبنة الشيدر إحدى أهمّ مصادره، كما تزود الكمية ذاتها من جبنة الشيدر 20% من الاحتياجات اليوميّة من الكالسيوم المُهمّ في الحفاظ على صحّة العظام، كما تُغطّي 6% من النسبة اليوميّة الموصى بها من فيتامين أ، و14% من النسبة اليوميّة الموصى بها من الفسفور، بالإضافة إلى نسبة صغيرة من الزنك، والسيلينيوم، وفيتامين ب2، ويجدر التنبيه إلى أنّها مرتفعة بالصوديوم وبالتالي فإنّه يجب استهلاكها بحذر.

السابق
فوائد الجرجير
التالي
فوائد ثمار الأملج