الطب البديل

علاج نزيف اللثة بالاعشاب

علاج نزيف اللثة بالاعشاب

يعد التهاب اللثة هو المرحلة الأولى من أمراض اللثة، الذي قد يؤدي بدوره إلى فقدان الأسنان في حال لم يتم علاجه مبكرًا، يمكنك استخدام بعضًا من الأعشاب الفعالة في علاج اللثة من الالتهاب منزليًا.

تعد هذه الأعشاب من العلاجات المنزلية المساهمة في علاج اللثة من الالتهاب. تشمل ما يلي:

غسول أوراق الجوافة

أظهرت الدراسات أن غسول الفم بشاي أوراق الجوافة، يمكن أن يساعدك في السيطرة على تراكم البلاك، وتقليل فرصة الإصابة بالتهاب الأسنان، نتيجة لخواصه المضادة للبكتيريا.

يمكنك تحضير غسول الفم من أوراق الجوافة، بهذه الخطوات البسيطة:

  • اطحن ست اوراق جوافة، ثم أضفها إلى كوب من الماء المغلي.
  • اغلي الخليط لمدة ربع ساعة، ثم اتركه ليبرد.
  • قم بالغرغرة في غسول أوراق الجوافة بعد إضافة رشة من الملح.

غسول الميرمية

تحتوي الميرمية على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، التي تساعد في شفاء التهاب اللثة، وتورمها، والعدوى.

أظهرت إحدى الدراسات، أن غسل الفم بالميرمية يقلل من عدد البكتيريا التي تسبب في زيادة تراكم البلاك، الذي يزيد بدوره من فرصة التهاب اللثة.

للحصول على فوائد غسول المريمية لصحة لثتك، قم باتباع هذه الخطوات لتحضيره. التي تتمثل فيما يلي:
  1. قم بغلي كوب أو كوبين من الماء.
  2. أضف ملعقتين كبيرتين من الميرمية الطازجة، أو ملعقة صغيرة من الميرمية المجففة إلى الماء.
  3. دعها تغلي على نار هادئة لمدة عشر دقائق.
  4. صف الغسول، واتركه حتى يبرد.
  5. استخدم الغسول لتطهير فمك مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

لشاي الأخضر

قد يساعد شرب الشاي الأخضر في تعزيز صحة الأسنان، وقد يقي من الإصابة بأمراض اللثة بما في ذلك التهاب اللثة، حاول شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يوميًا.

الكركم

يحتوي الكركم على مركب الكركمين (Curcumin)، الذي يمتلك خصائصًا مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، يمكن أن يمنع جل الكركم تراكم البلاك والإصابة بالتهاب اللثة.

علاج نزيف اللثة المستمر

لا يمكن علاج نزيف اللثة المستمر أو الحد من حدوث ذلك بدون اهتمام الشخص المصاب بنظافة أسنانه وجعلها جزءاً من حياته الشخصية، ويمكن الحفاظ على الأسنان وعلاج النزيف من خلال اتباع الخطوات التالية والتي تمثل بعض العلاجات المنزلية أو الذهاب للطبيب لاستشارة أعمق وأدق:

علاج نزيف اللثة المستمر بالتغذية
  • تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات.
  • تجنب أكل السكريات والكربوهيدرات.
  • تناول العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات والكالسيوم.
  • زيادة تناول هذه الأطعمة مثل الحمضيات والخضار الورقي والتوت والبازلاء والبراعم والأسماك واللحوم والبيض.
  • العسل مضاد للجراثيم، وهو علاج ثبت فعاليته ضد الالتهابات البكتيرية مثل التهاب اللثة.
  • الحليب يحتوي على كميات عالية من الكالسيوم وفيتامين “ك”، والتي يمكن أن تعزز اللثة وتعمل على وقف النزيف المستمر.
  • تناول فلفل الكايين، فهو مصدر غني لمركب يسمى “كابسايسين” ويساعد على تقليل ألم اللثة ونزيفها فهو يعتبر مسكناً طبيعياً.
  • تناول الزنجبيل والكركم والزبادي فهم مصادر قوية لوقف نزيف اللثة.

علاج خروج الدم من اللثة

  1. نظف أسنانك لمدة دقيقتين مرتين يومياً باستخدام فرشاة اسنان كهربائية أو يدوية ذات رأس صغير وشعيرات مستديرة ناعمة. حاول ألا تنظف أسنانك بحدة وحرك الفرشاة بشكل دائري أو بيضاوي في جميع أجزاء الفم. يُنصح باستبدال فرشة الأسنان كل 3 أشهر.
  2. يساعد تنظيف الأسنان باستخدام خيط تنظيف الأسنان أو فرشاة ما بين الأسنان على إزالة بقايا الطعام وبكتيريا البلاك من المناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل تلك المناطق بين الأسنان. نظف أسنانك بخيط تنظيف الأسنان مرتين يومياً، ويفضل قبل تنظيفها بفرشاة الأسنان.
  3. اختر معجون اسنان بالفلورايد يتميز بتركيبة طبية تعمل على الحد من تراكم بكتيريا البلاك التي قد تؤدي إلى تهيج اللثة وتسبب أمراض اللثة. على سبيل المثال، يزيل معجون الأسنان بارودونتكس بكتيريا البلاك المتراكمة ويتميز بفعالية أقوى 4 مرات* من معجون الأسنان العادي في إزالة السبب الرئيسي لنزيف اللثة.
  4. إذا لاحظت دماً في البصاق عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو إذا شعرت بأي أعراض أخرى من المحتمل أن تتعلق بأمراض اللثة، استشر طبيب الاسنان في أسرع وقت ممكن. لا تنتظر وقوع المشكلة حتى تتصرف. إن الحرص على الانتظام على حضور المراجعات الطبية يمكن أن يساعدك في تحديد أعراض أمراض اللثة وعلاجها قبل أن تتطور إلى الأسوأ.
  5. قد يؤدي النظام الغذائي الذي ينقصه العديد من المواد المغذية إلى أن تصبح اللثة والأسنان أكثر عرضة للمشكلات. وبالمثل، فإن لثة الكدخنينأكثر عرضة للعدوى. إن اتباعك لأسلوب حياة صحي وتناولك لطعام صحي يساعدك على الحفاظ على سلامة جسمك ككل، بما في ذلك اللثة.

علاج اللثة الملتهبة بالاعشاب

  • الميرمية
    وجد الباحثون في إحدى الدراسات التي أجريت أنّ غسل الفم بالميرمية قد خفض بشكل كبير من وجود البكتيريا التي تسبب تراكم اللويحات السنية (بالإنجليزية: dental plaque) على الأسنان، حيثُ كان المشاركين في هذه الدراسة قادرين على استخدام الميرمية لمدة تصل إلى ستين ثانية دون أن يعانوا من أي تهيج، كما تحتوي الميرمية على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات وبالتالي فهي تساعد على شفاء تورم اللثة وعلاج العدوى، ويمكن استخدام الميرمية عن طريق غلي كوب أو كوبين من الماء وإضافة ملعقتين كبيرتين من الميرمية الطازجة أو ملعقة صغيرة من الميرمية المجففة إليه ونقع المزيج من 5-10 دقائق ثمّ استخدام هذا الغسول من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  •  القرنفل
    تشير العديد من الدراسات إلى قدرة القرنفل على منع تراكم اللويحات السنية (بالإنجليزية: dental plaque) على الأسنان، والحد من الالتهابات؛ وذلك لأنّ القرنفل يمتلك خصائص مضادة للفيروسات والأكسدة، كما يساعد على تخفيف الألم، حيثُ يمكن وضع القرنفل المطحون على قطنة ووضعها على اللثة لمدة دقيقة.
  •  الكركم
    تشير نتائج الدراسات إلى أنّ الكركم قادر على منع تراكم اللويحات السنية وحدوث التهاب اللثة بشكل فعال، وهذا بسبب امتلاكه خصائص مضادة للالتهابات، كما يعتبر الكركم مضاداً للميكروبات والفطريات، حيثُ يساعد على شفاء نزيف واحمرار اللثة، ويمكن وضع هلام الكركم على اللثة لمدة 10 دقائق، إلا أنّه يجب تجنب استخدامه إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه الكركم.، كما يستخدم الكركم في العديد من العلاجات المنزلية، حيثُ تشير الأبحاث أنّ الهلام الذي يحتوي على الكركم يمكن أن يساعد على المحافظة على صحة الفم، ويتوفر هلام الكركم في العديد من متاجر المواد الغذائية الصحية.
  • النعناع
    يستخدم النعناع في علاج التهاب اللثة؛ وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا، كما أنّه يمكن أنّ يقلل من الالتهاب والبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة، حيثُ يمكن نقع بعض أوراق النعناع المطحونة في الماء لمدة 30 دقيقة ثمّ استخدام المحلول لغشل الفم مرتين أو ثلاث مرات يومياً، ويمكن أيضاً استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على النعناع لتنظيف الأسنان مرتين يومياً

دواء لعلاج نزيف اللثة

  • اورفيك
  • هيكسيدين
  • نيدازول
  • فورتيبين
  • ريتاربن
  • هيبيتان
  • دوموزول
السابق
علاج تطبل البطن بالاعشاب
التالي
التدابير العلاجية للأكزيما التي تصيب الأطفال