الطب البديل

علاج ضمور المبيض بالاعشاب

علاج ضمور المبيض بالاعشاب

ضمور المبيض هو حالة تصيب النساء تحت سن الأربعين، وينتج عنها تقلص بنية المبيض من حيث الحجم والوظيفة. إن ضمور المبيض يؤدي إلى انخفاض في حجم الأنسجة، وقد يدل على فشل المبيض، أو توقف إمدادات الدم للمبيض.

علاج تكيس المبايض بالاعشاب

يمكن علاج تكيس المبايض بالأعشاب التالية:

1. أعشاب الاندروجين

عندما لا يمكن لجسمك تنظيم هرمون الأنسولين، فإنه يمكن أن يتراكم ويسبب مستويات أعلى من هرمونات الذكورة الجنسية تسمى الأندروجينات.

وهناك ما يسمى بأعشاب الأندروجينات التي تعيد التوازن بين هذه الهرمونات، كما أنها تعمل على تنظيم فترة الدورة الشهرية.

تحدث مع طبيبك قبل تناول أي مكمل غذائي عشبي، حيث لم يتم تقييم ادعاءاتهم من قبل إدارة الغذاء والدواء.

2. جذر الأناشد

وهو جذر نبات الماكا، والذي يعد عشبة تقليدية تستخدم لزيادة الخصوبة والرغبة الجنسية.

يساعد جذر الأناشد على تحقيق التوازن بين الهرمونات وانخفاض مستويات الكورتيزول، وأيًا يعالج الاكتئاب، والذي يمكن أن يكون أحد أعراض متلازمة تكيس المبايض.

3. عشبة اشواغاندا

يطلق على اشواغاندا أيضا “الجينسنغ الهندي”، ويمكن أن تساعد في توازن مستويات الكورتيزول، والتي تحسن من الإجهاد وأعراض متلازمة تكيس المبايض.

4. عشبة الريحان

تعالج عشبة الريحان الإجهاد الكيميائي و الأيضي عند مرضى تكيس المبايض، يشار إليها باسم “ملكة الأعشاب”.

كما يمكن أن تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، ومنع زيادة الوزن، وخفض مستويات الكورتيزول.

5. جذر عرق السوس

يحتوي جذر نبات عرق السوس على مركب يسمى (glycyrrhizin)، والذي يحتوي على العديد من الخصائص الفريدة.

حيث يعمل جذر العرق سوس كعامل مضاد للالتهابات، ويساعد في استقلاب السكر وتوازن الهرمونات.

6. عشبة التريبولوس

وقد ثبت أن عشبة التريبولوس تساعد في تحفيز الإباضة ودعم الطمث السليم، وقد تقلل من كمية الإفرازات التي تنتج عن تكيس المبايض.

7. عشبة البروبيوتيك

لا تساعد البروبيوتيك فقط في عملية الهضم وصحة القناة الهضمية، ولكنها أيضًا يمكن أن تلعب دورا هاما في علاج متلازمة تكيس المبايض، من خلال تقليل الالتهاب وتنظيم هرمونات الاندروجين والاستروجين.

علاج ضعف المبايض بالعسل

عسل البردقوش : فهي تعالج ضعف المبايض، حيث يخلط كيلوغراماً من عسل البردقوش، مع 25 غراماً من غذاء الملكات، ثم يضاف إليه 25 جراماً من القسط الهنديّ، و25 غراماً من الجنسنج، و5 غراماتٍ من كلٍّ من: بذور اللفت، والجرجير، والبصل، وتؤكل معلقة من الخليط صباحاً، ومساءً.

أعشاب لتنشيط المبايض

هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد في تدعيم الإباضة لدى المرأة، وتشمل:

  • نبات التريبولوس: من المعروف عن هذه العشبة مساعدتها في تحسين الخصوبة والإباضة لدى المرأة، وهي متوفرة أيضاً على هيئة مكملات غذائية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • عشبة فيتيكس: من أقوى الأعشاب التي تساعد في زيادة خصوبة المراة وتحقيق التوازن الهرموني، وهي أيضاً تتوفر على هيئة مكملات غذائية.
  • البلميط المنشاري: أيضاً يساهم هذا النبات في تعزيز الإباضة لدى المرأة، ولكن يجب أخذها تحت اشراف الطبيب.

وهناك فواكه وأعشاب أخرى لا تسبب أضراراً يمكن تناولها لتحسين الإباضة، مثل الرمان، اليانسون، وكذلك تناول العسل الأبيض.

علاج قصور المبيض المبكر

على الرغم من عدم توفر علاج طبي لاستعادة الوظيفة الطبيعية للمبيض، لكن هناك علاجات لبعض أعراض فشل المبيض المبكر، التي من شأنها أن تساهم في التقليل من المخاطر الصحية. تشمل ما يلي:

  • العلاج بالهرمونات البديلة (HRT): الذي يزود جسمك بالاستروجين والهرمونات الأخرى، التي لا ينتجها المبيضان، ويحسن  الصحة الجنسية، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام.
  • مكملات الكالسيوم وفيتامين D:  قد يوصي طبيبك بتناول هذه المكملات يوميًا، للتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تغيير نمط الحياة: قد يقترح طبيبك عليك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والسيطرة على وزنك، فهذا من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وأمراض القلب

 جفاف المبيض

اسباب فشل المبيض وطرق علاجه والوقاية منه هو محور موضوعنا اليوم، ويعد فضل المبيض المبكر من المشاكل الصحية التي تصيب المرأة قبل سن 40 ويمكن ان تخلق مشكلة لجهة الاصابة بالعقم وفقدان القدرة على الانجاب.

وفشل المبيض المعروف ايضا بقصور المبيض الاساسي، هو فقدان للوظيفة الطبيعية للمبيض لجهة افراز كميات طبيعية من هرمون الاستروجين او انتاج البويضات بصورة منتظمة.

وتتم الاشارة لفشل المبيض على انه انقطاع الطمث المبكر، الا ان الحالتين مختلفتان تماما حيث ان المرأة التي تعاني من فشل المبيض تحدث لديها الدورة الشهرية بشكل غير منتظم او بشكل عارض لسنوات، وقد تستطيع هذه المرأة الحمل والانجاب. في حين تنقطع الدورة الشهرية لدى المرأة التي تعاني من انقطاع الطمث المبكر ولا يمكنها الحمل.

وتساعد استعادة مستويات الاستروجين لدى المرأة التي تعاني فشل المبيض المبكر، في الحد من بعض المضاعفات مثل هشاشة العظام.

طرق علاج فشل المبيض والوقاية منه

يرتكز علاج فشل المبيض بشكل اساسي على المشاكل الناجمة عن قصور الاستروجين والذي يعتمد على العلاجات التالية:

•    العلاج ب الاستروجين المصحوب بهرمون البروجيسترون لحماية بطانة الرحم من التغيرات قبل السرطانية والتي قد يسببها تناول الاستروجين لوحده. الا انه لا ينصح بهذا العلاج للنساء الاكبر سنا كونه قد يرتبط بزيادة خطر الاصابة بامراض القلب وسرطان الثدي.

•    مكملات الكالسيوم وفيتامين د خاصة للوقاية من هشاشة العظام.

السابق
علاج الناسور بدون جراحة
التالي
ميكروكس Mykrox مدر للبول