أدوية

علاج الناسور بدون جراحة

علاج الناسور بدون جراحة

 

الناسور هو اتصال غير طبيعي بين أجزاء الجسم، مثل عضو أو وعاء دموي مع بنية أخرى، وعادةّ ما يكون الناسور نتيجةً لإصابة أو عملية جراحية، كما يمكن أن تسبب العدوى أو الالتهاب أيضًا ناسورًا، ويمكن أن يؤدّي مرض التهاب الأمعاء، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، إلى حدوث ناسور بين حلقة من الأمعاء وأخرى، كما ويمكن أن تسبب الإصابة الناسور بين الشرايين والأوردة، وبالتالي فهناك عدة أنواع للناسور، وبعد تشخيص الحالة من قبل الطبيب المختص، سيقوم بتحديد العلاج المناسب، وسيتحدث هذا المقال عن علاج الناسور بدون جراحة.

يعتمد علاج ناسور الجهاز الهضمي على شدّته وموقعه، كما أنّ الناسور الصغير وغير المصاب غالبًا ما يغلق من تلقاء نفسه، ويمكن للناسور في القولون أن يستغرق 30 إلى 40 يومًا لإغلاقه، بينما من المحتمل أن يستغرق الناسور في الأمعاء الدقيقة 40-50 يومًا، ويعرّف الأطباء أيضًا الناسور بأنّ منتوجه عالي أو منخفض، فالناسور ذو الإنتاج العالي يستنزف أكثر من 500 مليلتر من سائل المعدة يوميًا، بينما الناسور منخفض الإنتاج سوف يستنزف كميات أقل، ويجب أن يحدد الطبيب إن كان علاج الناسور بدون جراحة ممكنًا أم لا، حيث أنّه يمكن علاج الناسور بدون جراحة باستخدام بعض الأدوية، كما يؤدي وجود الطعام في القناة الهضمية إلى إفراز إضافي لعصائر المعدة، ممّا يمنع الشخص المصاب بالناسور من الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية، وإنّ نقص التغذية سيجعل من الصعب على جسد الشخص الشفاء، لذلك غالبًا ما يوصي الطبيب بأشكال بديلة من التغذية بينما تلتئم الأمعاء من الناسور، وقد يصف الطبيب أيضًا أدوية لتقليل سوائل المعدة واللعاب، ممّا سيقلل من كمية السائل في الأمعاء، فيساعد على علاج الناسور بدون جراحة، ومن الأمثلة على هذه الأدوية ما يأتي:

  • سكوبولامين لخفض إنتاج اللعاب.
  • مثبطات مضخة البروتون، مثل أوميبرازول، والتي تقلل من إفرازات الحمض.
  • مضادات مستقبلات H2، مثل فاموتيدين أو رانيتيدين، ممّا يقلل أيضًا من حمض المعدة.
  • الأدوية المضادة للإسهال.

كما يقوم الطبيب في بعض الأحيان بإعطاء الأدوية التي تشبه كيميائيًا هرمون السوماتوستاتين، مثل الأوكتريوتيد والانريوتيد، ويمكن أن يقلل هذا الهرمون بشكلٍ كبير من إفرازات الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تساعد على علاج الناسور بدون جراحة، أو على شفاءه بعد الجراحة

 علاج الناسور العصعصي بدون جراحة

المضادات الحيوية لا تعالج الكيس الشعري، فعادةً ما يكون العلاج الأوّلي للناسور العصصي هو الجراحة في عيادة الطبيب، لكن يخاف كثيرون من العلاج الجراحي، لذا عليهم تجنب تحول الكيس الشعري إلى خراج ومنع العدوى من البداية، إليكِ بعض الطرق التي قد تساعد على العلاج دون جراحة:

  1. نظفي المنطقة بالماء والصابون باعتدال. واشطفي جيدًا للتخلص من بقايا الصابون، وإذا وافق طبيبك احلقي حول المنطقة المصابة.
  2. خذي  فترات راحة متكررة إذا كنتِ بحاجة إلى الجلوس فترات طويلة.
  3. تجنبي ارتداء الملابس الضيقة، التي تجبر الشعر على اختراق الجلد.
  4. اغمري نفسك في حوض استحمام دافيء لتخفيف الألم.
  5. استخدمي حمامات المقعدة، أي الجلوس في حوض من الماء الدافئ حتى الوركين.
  6. يمكن أن يخفف ذلك الألم وقد يقلل من تفاقم الكيس الشعري ويساعد على الشفاء.
  7. قد يساعد فيتامين “ج” ومكملات الزنك على التعافي من الكيس الشعري.ولكن لا تنسي استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على الجرعة المناسبة من هذه المكملات.
  8. قد يساعد أيضًا فيتامين “أ” على علاج الأنسجة (لا يُسمح به في أول ثلاثة أشهر من الحمل).
  9. استخدمي الزيوت العطرية، مثل دهن زيت شجرة الشاي وزيت المريمية، للمساعدة على تهدئة الكيس الشعري ومكافحة العدوى.
  10. ادهني زيت الخروع على الكيس الشعري ليساعد على تقليل الالتهاب.
  11. استخدمي وسادة العصعص لتساعدك في في أثناء الجلوس.
  12. مارسي الرياضة المنتظمة لتحسين تدفق الدم، والتعجيل بالشفاء.

 علاج الناسور بالثوم

  • علاج الناسور بالثوم يعتبر الثوم من المواد الطبيعية الفعالة التي نجحت في علاج الناسور الشرجي، نظراً لتركيبته الفريدة التي تُساعد في العلاج بسرعة، حيث يحتوي على مضادات حيوية طبيعية.
  • يستطيع الثوم القضاء على البكتيريا والجراثيم الموجودة في منطقة الشرج ويعمل على تطهيرها وعلاجها، لذلك فإن استخدامه في هذه المنطقة يسرع من عملية العلاج ويمنع عودة الناسور مرةً أخرى.
  • يمكن استخدام الثوم في علاج الناسور بعدة طرق، الطريقة الأولى نُحضر فيها فص ثوم ونقشره ونغمره بزيت الزيتون النقي، ونضعه وقت المساء في فتحة الشرج على شكل تحميلة، حيث تبدأ أعراض الناسور بالتراجع تدريجياً يمكن استخدامه بطريقةٍ ثانية، وهي تقسير الثوم وهرسه وإضافة زيت الزيتون إليه، ومن ثم نحضره على شكل لبخات ونضعه على فتحة الشرج ونثبته جيداً بقطعة شاش نضع عليها لاصق.
  • لاحظ في البداية أن الثوم يسبب حرق في منطقة الشرج مع شعور بالحكة في المنطقة المحيطة، وهذه الأعراض تحدث عند أصحاب البشرة الحساسة، لذلك يمكن أولاً وضع فص الثوم كاملاً دون هرسه لأن التأثير يكون أقل. يمكن أيضاً زيادة فرصة الشفاء بالإكثار من تناول الثوم عن طرق الفم، إذ أن الثوم يزيد من مناعة الجسم، إلا أن بعض الأشخاص ينفرون من الرائحة الكريهة من تناوله نيئاً ويشعرون بالغثيان وآلام البطن.
  • يجب الامتناع عن استخدام الثوم لعلاج الناسور في حالة الإصابة بالنزيف في منطقة الشرج، لأن الثوم يعمل على زيادة النزيف لامتلاكه مواد تقلل من التخثر، كما أن الثوم يسبب الإصابة بالإسهال.
  • يمكن الاستعانة أيضاً بالعديد من الطرق العلاجية الطبيعية بالإضافة إلى الثوم، والتي تسرع من عملية العلاج مثل عمل مغاطس ساخنة في منقوع الشاي والبقاء فيها لمدة ثلث ساعة، حيث يتم تكرار العملية عدة مرات في اليوم، ويجب الحرص على أن تكون المياه ساخنة لضمان الفائدة.

 علاج الناسور بالعسل

يعتبر العسل من الأطعمة التي تشفي من عدد كبير من الأمراض فهو من أهل أنواع العلاج المذكور في القران الكريم في سورة النحل قال تعالي “فيه شفاء للناس”، ويعتبر تناول العسل لعلاج الناسور في الايام الأول من معرفة الاصابة يغني عن التدخل الجراحي في المستقبل، ويعد من العسل أفضل معالج لمرض الناسور.

طريقة علاج الناسور بالعسل

أهم شيء في تلك طريقة علاج الناسور بالعسل هو التأكد من أن العسل طبيعي وغير مخلوط بأي مادة أخري ويفضل العسل الجبلي في علاج الناسور ، ويخلط معلقتين عسل مع نصف لتر ماء فاتر عند الاستيقاظ من النوم مباشرة ويتم التكرير لمدة شهر كامل ، ويشعر مريض الناسور بالتحسن بعد اسبوع من تناول العسل صباحاً يومياً.

علاج الناسور بالاعشاب ، يعاني الكثير من الشباب والكبار، ويعتبر الناسور هو الشبح المطارد للشعب المصري بوجه عام حيث يعاني من مرض الناسور في مصر ما يقرب من 5 مليون مصري ويحتاج البعض منهم الي تدخل جراحي ويلزم الفراش بعدها لفترة طويلة حتي يعود مرة أخري لطبيعته بعد اجراء عملية الناسور، وسنستعرض في المقال أسباب النوسور وما هو الناسور، والفرق بين الناسور والبواسير وطرق العلاج بالاعشاب وحالات التدخل الجراحي وأنواع الناسور.

 علاج الناسور بالملح

علاج الناسور بالملح قد يساعدكِ الملح الإنجليزي أو ما يُعرف بأملاح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم) على التخلص من الناسور العصصي. يمكن أن يساعد المغنيسيوم في الملح الإنجليزي على تقليل الالتهاب، وقد يقلل من الألم، بل ويعزز أيضًا تفريغ الصديد من الكيس الشعري. يُعد الغمر في الحمام عدة مرات في اليوم فكرة جيدة. ولكن لم يثبت أن إضافة أملاح إبسوم تسرع من علاج العدوىى.

طريقة استخدام ملح إبسوم:

  • أضيف كوبًا من الملح الإنجليزي إلى حمام دافيء.
  • اغمر جسمك فيه لمدة 15-20 دقيقة.
  • كرر حسب الضرورة.

علاج الناسور بالمره

هناك عدة طرق مختلفة لعلاج الناسور، حيث يوجد طرق طبية عديدة و كذلك هناك بعض الطرق و الوصفات الطبيعية.

إلا أن علاج الناسور بالمره لم يثبت فعاليته حتى الآن، لذلك لا يجب الاعتماد عليها بشكل كلي في علاج الناسور، و يمكن اللجوء إلى أحد الطرق العلمية كالعلاج بالليزر أو العلاج بالتدخل الجراحي أو غيرها من الطرق.

 

علاج الناسور العصعصي بالليزر

_ تعتبر طريقة علاج الناسور العصعصي بالليزر هي إحدى الطرق التي تستخدم في علاج الناسور العصعصي و التي تتميز بفعاليتها في العلاج

_ يكون ذلك من خلال استخدام شعاع ثاني أكسيد الكربون و من خلال هذا الشعاع يتم تبخير الأنسجة

_ ثم تضييق المكان الخاص بالناسور حيث يكون العلاج بالليزر أكثر دقة و أمانا على الشخص

_ ثم يتم إجراء بعض الغرز في منطقة القناة الشرجية

_ يساعد علاج الناسور العصعصي بالليزر على التخلص من الناسور حيث يعمل على القضاء على الناسور بشكل نهائي بخلاف بعض الطرق الأخرى التي تستخدم في علاج الناسور

 

السابق
علاج الغثيان في المنزل
التالي
علاج ضمور المبيض بالاعشاب

اترك تعليقاً