الطب البديل

علاج القولون بالأعشاب

 علاج القولون بالأعشاب

يساعد تناول الأعشاب في تخفيف بعض أعراض متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، حيث يرتبط تناول الأعشاب بتخفيف التوتر، والقلق، واسترخاء عضلات البطن، وتخفيف التشنّجات

 علاج القولون العصبي بالاعشاب مجرب

يمكنك علاج القولون العصبي بالاعشاب مجرب وذالك بالاعتماد على عدة وصفات طبيعة مضمونة ومجربة في علاج القولون العصبي طبيعيا ومن أهم علاجات القولون العصبي بالاعشاب هي:

النعناع: ان النعناع جد مفيد في تهدئة القولون العصبي والتخفيف من حدة الألم وذالك لأنه يحتوي على نسب عالية من الزيوت الطيارة المفيدة في تهدئة القولون  العصبي.

الحلبة: تعد الحلبة من الطرق الفعالة في علاج القولون العصبي بالاعشاب مجرب وذالك لأنها تظم نسبة عالية من المكونات الملية للأمعاء مما يسهل عملية التخلص من الفضلات خارج الجسم، اي تنظيم عملية الهضم داخل الجسم وبالتالي التخلص من القولون العصبي تدريجيا

 أعشاب لعلاج القولون نهائيا

  • الزنجبيل
    يستهلك الناس الزنجبيل لتخفيف بعض أعراض الجهاز الهضمي، وقد يساعد في حالات القولون العصبي؛ حيث يمكن لمُستخلص الزنجبيل أن يساعد على التقليل من الالتهاب، وتعزيز حركة الأمعاء، وتقوية بطانة المعدة، ويمكن تحضير مشروب الزنجبيل باستخدام أكياس الزنجبيل المُعبأة مسبقاً، كما يمكن صنع مشروب العسل والزنجبيل، أو الكركم والزنجبيل.
  • اليانسون
    يساعد اليانسون على تنظيم عمليّة الهضم، وتهدئة المعدة، حيث إنّه كان يُستخدم في الطبّ التقليديّ لعلاج بعض المشاكل الصحيّة، كما أنّه يمتلك خصائص مُسكنةً للألم، ومضادةً للالتهابات، إذ أشارت بعض الدراسات التي أُجريت على أشخاص يُعانون من القولون العصبي وتناولوا كبسولات مكمّلات زيت اليانسون إلى تحسُّن في أعراض القولون لديهم، وإضافةً إلى ذلك فإنّ اليانسون يمتلك القدرة على علاج الإمساك الذي يُعدّ من أعراض القولون العصبي.
  •  الكركم
    أثبتت الدراسات دور مُستخلص الكركم في التقليل من آلام البطن، وتأثيره الإيجابي في أعراض القولون العصبي، ولكن يجدر الانتباه إلى تأثير مادة الكركُمين (بالإنجليزيّة: Curcumin) الموجودة في الكركم في مستوى سكر الدم، ولذلك فإنّ من المهمّ لمرضى السكري الحذر عند استهلاكه، كما يجب على الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في المرارة استشارة الطبيب قبل استهلاكه.
  •  النعناع
    ستهلاك مشروب النعناع الفلفلي (بالإنجليزيّة: Peppermint) بتهدئة الجهاز الهضميّ، إضافةً إلى أنّه يُخفّف من آلام البطن، ويُقلّل من التقلُّصات المعوية، ويُخفف من أعراض غازات الأمعاء.
  •  الشمّر
    يمكن للشمّر ع الفلفلي يرتبط اأن يساعد على إرخاء عضلات الأمعاء، وتخفيف الغازات والانتفاخ، كما أنّه يساعد على التخفيف من الإمساك، والتشنُّجات المعوية.

أعشاب للمعدة والقولون

  • شاي النعناع
    يُعدّ النعناع من الأعشاب التي تُستخدم في العادة لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي؛ ومنها القولون العصبيّ؛ حيث يساهم شرب شاي النعناع في تهدئة الأمعاء، والتخفيف من آلام البطن، كما أنّه يُقلّل من الانتفاخ، فقد أظهرت بعض الدراسات فعّالية زيت النعناع في علاج القولون العصبي المتهيّج (بالإنجليزيّة: Irritable Bowel Syndrome)، كما يمكن إضافة قطرةٍ من زيت النعناع العطريّ إلى كوبٍ من الشاي أو الماء الساخن لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي.
  •  الزنجبيل
    أظهرت الدراسات أنّه يمكن للزنجبيل أن يكون علاجاً فعّالاً لبعض اضطرابات المعدة، فقد استُخدِم منذ العصور القديمة كعلاجٍ للألم، والغثيان، وغيره من المشاكل الصحية، ويتوفّر الزنجبيل بعدّة أشكال، إذ يمكن مضغه، أو تناوله على شكل مشروب، أو إضافته إلى كوبٍ من الشاي.
  •  الشمر
    تُستخدم بذور الشمر (بالإنجليزيّة: Fennel seeds) من أجل تهدئة المغص والغازات لدى الأطفال الرُضّع، كما أنّها تساهم في تهدئة اضطرابات المعدة للبالغين؛ حيث إنّها تمتلك تأثيراً مُهدّئاً للمعدة، إضافةً إلى أنّها تساهم في تسهيل عملية الهضم، ومن الممكن إضافة الشمر إلى الحساء، أو السلطة، أو اليخنات، إضافةً إلى أنّه يُنصح بتناول بذور الشمر بعد الوجبات الغذائية؛ وذلك لتعزيز عملية الهضم.
  •  القرفة
    تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة؛ مثل الأوجينول (بالإنجليزيّة: Eugenol)، وألدهيد القرفة (بالإنجليزيّة: Cinnamaldehyde)، واللينالول (بالإنجليزيّة: Linalool)، والكافور (بالإنجليزيّة: Camphor)، والتي قد تساهم في تسهيل الهضم، وتقليل التهيُّج في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى احتوائها على موادّ أخرى قد تقلّل الغازات، والانتفاخ، والتشنُّجات، والتجشؤ، كما أنّها قد تساهم في تقليل حرقة المعدة، ويمكن إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من القرفة إلى الوجبات الغذائية، أو خلطها مع الماء المغليّ أو الشاي، واستهلاكها مرتين أو ثلاث مراتٍ يومياً؛ وذلك للتقليل من المشاكل الهضميّة

 

 أفضل علاج للقولون من الصيدلية

يوجد العديد من العلاجات الفعالة التي تهدئ من ألم القولون ومن أفضل علاج للقولون من الصيدلية ما يلي:

  • دواء ألوستيرون الذي يساعد على استرخاء القولون وإبطاء حركة الفضلات في الأمعاء.
  • دواء إيلوكسادولين هو أحد الأدوية المضادة للتقلصات العضلية والتي تقوم بإفراز السوائل في الأمعاء بالشكل الذي يقلل من الإصابة بالإسهال.
  • تناول دواء ريفاكسيمين الذي يعد مضاد حيوي يعمل على تقليل نمو الجراثيم والتخلص من مشكلة الإسهال.
  • تناول دواء لوبيبروستون الذي يزيد من إفرازات السوائل في الأمعاء الدقيقة وهذه السوائل تعمل على دفع البراز إلى خارج الجسم حتى يتم التخلص منه.
  • تناول دواء ليناكلوتايد الذي يزيد من إفراز السوائل في الأمعاء وبالتالي يتخلص من مشكلة الإمساك، لهذا ينصح بتناوله قبل الطعام بحوالي ساعة.

 

 

السابق
كيف يتوازن الجسم؟
التالي
علاج المرارة بالاعشاب