الطب البديل

علاج الربو بالاعشاب

 علاج الربو بالاعشاب

يدخل الهواء المحمَّل بالأكسجين إلى الجهاز التنفسي عبر الأنف، مُندفِعاً في الممرَّات الهوائيَّة ليَصل إلى الرئتين، وفي حال تعرَّضت بطانة هذه الممرَّات الهوائيّة للالتهاب والانتفاخ، فإنَّ ذلك يؤدِّي إلى تجمُّع المُخاط في هذه الممرَّات، والذي من شأنه أنْ يُعيق مرور الهواء، والإصابة بما يُعرف نوبة الربو، وهنا يُمكن تعريف الربو؛ على أنَّه أحد أمراض التهاب الجهاز التنفسي المزمنة، التي يُسفر عنها حدوث صعوبة في التنفس، والشعور بضيق في الصدر، والإصابة بالسُّعال، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى كالإعياء، والأزيز أثناء التنفُّس، وبالاعتماد على تقارير مراكز مكافحة الأمراض واتقائها، يُمكن القول بأنَّ مرض الربو يُعدّ من الأمراض الشائعة بين الأطفال الأمريكيِّين، حيث نجد أنَّ حوالي طفل واحد بين كل 12 طفل يُعاني من الربو، بالإضافة إلى أنَّ هناك ما يُقارب 27 مليون أمريكي يُعاني من مرض الربو

يمكن التخلص ومعالجة مرض الربو من خلال تناول الأعشاب الطبيعية التالية:

  • بذور حبة البركة:
    تساعد في إعادة سرعة تدفق الهواء عبر الرئتين إلى معدلها الطبيعي، ويكون ذلك عن طريق القيام بإضافة ملعقة صغيرة من بذور حبة البركة إلى الماء المغلي، ومن ثم يترك الكوب لبعض الوقت ويشرب شراب مغلي حبة البركة مرتين في اليوم ويفضل أن يتم تناول فنجان منه على الريق صباحاً.
  • أوراق الزعتر البري الخضراء:
    تحتوي هذه الأوراق الخضراء على خصائص مقاومة للتهيج والحساسية التي تتعرض لها الشعب الهوائية، لذلك ينصح بتناول فنجان كبير من مغلي أوراق الزعتر البري المضاف إليه ملعقة كبيرة من العسل على الريق صباحاً كل يوم.
  • الزنجبيل الطازج:
    يساعد في التخلص من ضيق التنفس، لاحتوائه على مواد طبيعية تعمل على تهدئة التحسس الناتج عن الربو، ويمكن ذلك من خلال القيام بغلي قطع من الزنجبيل الطازج مع كوب من الماء، ومن ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل، وينصح بشرب هذا الشراب مرتين لا أكثر يومياً.
  • الليمون والقرفة:
    ينصح بشرب هذا الشراب ليلاً قبل النوم، ويمكن تحضيره عن طريق غلي عيدان القرفة، ومن ثم إضافة عصير ليمونة طازجة إليه وملعقة كبيرة من العسل.

 طرق علاج الربو عند الأطفال بالأعشاب

يلجأ العديد من المرضى إلى تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب المختص، ولكن في بعض الأحيان، يكون العلاج عن طريق فنجان واحد محضر من أعشاب طبيعية صحية، ولذلك سنذكر أبرز طرق علاج الربو عند الأطفال بالأعشاب :

  • أعشاب الزعتر الخضراء تعتبر أوراق الزعتر الخضراء هي أفضل وأولى العلاجات الطبيعية التي ينصح بمريض الربو بتناولها، ويكون ذلك عن طريق غلي هذه الأعشاب في ماء على نار متوسطة الحرارة، وبعد ذلك يتم إضافة ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي إليها، وتُشرب مباشرة وهي ساخنة أو دافئة، ويمكن تناول بمعدل الثلاث فناجين يومياً.
  • الزنجبيل الأخضر الطازج إن برش قطعة من الزنجبيل الأخضر وإضافتها إلى الماء المغلي، ومن ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل وشربها مباشرةً، يساعد الجهاز التنفسي على استعادة قدرته على التنفس بانتظام فالزنجبيل يحتوي على مواد مهدئة للتحسس التنفسي.
  • بودرة حبة البركة إن استخدام بودرة حبة البركة لعلاج الربو فعّال جدّاً، حيث يتم تحضيرها من خلال طحن بذور حبة البركة على الخلاط الكهربائي، وينصح بإضافة ملعقة واحدة صغيرة من هذه البودرة على كوب من الماء المغلي، وإعطائه للطفل ليشربه على الريق يوميّاً في فترة الصباح.

 أهمية عسل النحل في علاج مرض الربو : 

يعد عسل النحل أحد اهم المواد الطبيعية الموجودة ، فعسل النحل يستخدم لعلاج العديد من الامراض الخطيرة والمزمنة ، أبرزها مرض الربو ، ومن أهم فوائد عسل النحل بالنسبة لمرضى الربو هو أن العسل يساعد تناوله بإنتظام على علاج السعال الناتج عن أزمات الربو ، بالإضافة إلى الصفير ، وهذا الصفير يحدث لمرضى الربو نتيجة ضيق القصبة الهوائية ، ويعمل عسل النحل على تهدئة الأغشية المخاطية ، والخاصة بالشعب الهوائية ، كما أنه يقلل من تواجد المخاط وتراكمه في الشعب الهوائية عند مرضى الربو .

ويساعد عسل النحل في تقليل إنقباض الشعب الهوائية ، وهو أحد أبرز أسباب الإصابة بالربو ، وبالتالي يشعر مريض الربو بالراحة نتيجة سهولة التنفس ، كما ان عسل النحل يلعب دورآ هامآ في علاج السعال الليلي المزمن عند الاطفال ، وهذا السعال هو أحد أبرز أسباب الإصابة بالربو فيم بعد مع تقدم الطفل في العمر .

 علاج الربو بالقرنفل

يعتبر القرنفل من النباتات المعروفة في جميع أنحاء العالم، حيث عُرف في الفلبين وإندونيسيا ثمّ أصبح يزرع في عددٍ كبير من الدول، ويعرف القرنفل بعدّة أسماء مثل: عود النوار، والعويدي المسمار، ويستخدم كنوعٍ من البهارات كما يستخرج منه زيت الأوجينول الذي يدخل في العديد من المجالات.

ومن فوائد القرنفل في علاج الربو:

– يدخل في تحضير الوصفات الطبيعية لعلاج حالات الربو وذلك من خلال علاج الجهاز التنفسي وتهدئة حالات التهيج الرئوي.
– يساهم القرنفل في تنظيف الصدر والحلق من البلغم المصاحب للسعال والزكام.
– يحد من حالات ضيق التنفس.

القيم الغذائية للقرنفل:
– يحتوي على 21% من السعرات الحرارية.
– يحتوي على 0.39% من البروتينات.
– يحتوي على 0.35% من الدهون المشبعة.
– يحتوي على 4.04% من الكربوهيدرات.
– يحتوي على 1.32%من الدهون.
– يحتوي على 2.3% من الألياف.
– خالي من الكولسترول.

علاج الربو بالتمر

التمر يعالج السعال كما يحلل البلغم ويساعد على طرده خارج الجهاز التنفسي ، يقاوم أعراض البرد ويقلل التهابات القصبات .

 علاج الربو بالتدليك

إلى جانب التدليك، تتضمن تقنيات العلاج بالاسترخاء التأمل والارتجاع البيولوجي وإرخاء العضلات التدريجي. ومن غير الأكيد ما إذا كانت هذه التقنيات تعود بالفائدة المباشرة على الربو ولكن يبدو أنها تقلل الضغط النفسي وتعزز الشعور بالعافية.

إذا أدخلت تقنيات الاسترخاء في حياتك إلى جانب التمارين العادية، فقد يساعدك هذا على الشعور بتحسن بشكل عام.

السابق
علاج القولون بالفضة، اللومي وقشر الرمان
التالي
مراحل تطوير الدواء